مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 10:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2009, 08:01 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح (Re: محمد عبدالله مختار)

    الأخ: محمد مختار
    تحية

    أولاً وقبل كل شيء، دعنا نفرّق هنا بين كلامين لابن عباس مما ورد في حديثنا السابق كلّه: تأويله لمعنى "فلك" و "تكوير"

    رأيه في التكوير هو كالآتي:
    Quote: يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ الْخَالِق لِمَا فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمَا بَيْن ذَلِكَ مِنْ الْأَشْيَاء وَبِأَنَّهُ مَالِك الْمُلْك الْمُتَصَرِّف فِيهِ يُقَلِّب لَيْله وَنَهَاره " يُكَوِّر اللَّيْل عَلَى النَّهَار وَيُكَوِّر النَّهَار عَلَى اللَّيْل " أَيْ سَخَّرَهُمَا يَجْرِيَانِ مُتَعَاقِبَيْنِ لَا يَفْتُرَانِ كُلّ مِنْهُمَا يَطْلُب الْآخَر طَلَبًا حَثِيثًا كَقَوْلِهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " يُغْشِي اللَّيْل النَّهَار يَطْلُبهُ حَثِيثًا " هَذَا مَعْنَى مَا رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا وَمُجَاهِد وَقَتَادَة وَالسُّدِّيّ وَغَيْرهمْ

    ورأي معاجم اللغة هو كالآتي:
    أولاً: مختار الصحاح
    Quote: كَارَ العمامة على رأسه أي لاثها وبابه قال وكل دور كَوْرٌ و الكُورُ بالضم الرحل بأداته والجمع أكْوَارٌ و كِيرانٌ و الكُورُ أيضا كور الحداد المبني من الطين و كَوَّارةُ النحل عسلها في الشمع قلت قال الأزهري الكُوَّارُ و الكُوَّارَةُ شيء كالقرطالة يتخذ من قضبان ضيق الرأس للنحل وفي المغرب الكُوَّارة بالضم والتشديد معسل النحل إذا سوي من الطين و الكُورَةُ بوزن الصورة المدينة والصقع والجمع كُوَرٌ و الكَارةُ ما يحمل على الظهر من الثياب و تكْوِيرُ المتاع جمعه وشده وتكوير العمامة كورها وتكوير الليل على النهار تغشيته إياه وقيل زيادته في هذا من ذاك وقوله تعالى {إذا الشمس كورت} قال بن عباس غُوِّرَتْ وقال قتادة ذهب ضوءها وقال أبو عبيد كُوِّرَتْ مثل تكوير العمامة تلف فتمحى

    ثانياً: لسان العرب:
    Quote: وقولهم: نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ، قيل: الحَوْرُ النقصان والرجوع، والكَوْرُ: الزيادة، أُخذ من كَوْرِ العمامة؛ يقول: قد تغيرت حاله وانتقضت كما ينتقض كَوْرُ العمامة بعد الشدّ، وكل هذا قريب بعضه من بعض، وقيل: الكَوْرُ تَكْوِيرُ العمامة والحَوْرُ نَقْضُها، وقيل: معناه نعوذ بالله من الرجوع بعد الاستقامة والنقصان بعد الزيادة. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يتعوّذ من الحَوْر بعد الكَوْرِ أَي من النقصان بعد الزيادة، وهو من تَكْوِير العمامة، وهو لفها وجمعها، قال: ويروى بالنون. وفي صفة زرع الجنة: فيبادِرُ الطَّرْفَ نَباتُه واستحصادُه وتَكْوِيرُه أَي جَمْعُه وإِلقاؤه

    وخلصتُ من ذلك إلى القول بأن الذين يقولون بأن الذين يرون أن التكوير تعني الاستدارة يقعون في ورطة لغوية في شرح الآية (إذا الشمس كوّرت) فإذا قلنا بأن التكوير تدل على الاستدارة فإن هذا يعني بالضرورة أن الشمس الآن ليست مستديرة وأنها سوف يتم تكويرها (تدويرها) يوم القيام وهذا الكلام ليس صحيحاً فالواضح علماً ومشاهدة أن الشمس مستديرة وعليه فإن الأرجح من كافة الأقوال السابقة أن التكوير يعني الجمع والإلقاء وبالتالي ذهاب ضوء الشمس، وهو ما لا يدل على الاستدارة.
    (FULL STOP)

    رأيه في "فلك":
    Quote: وَكُلّ فِي فَلَك يَسْبَحُونَ " يَعْنِي اللَّيْل وَالنَّهَار وَالشَّمْس وَالْقَمَر كُلّهمْ يَسْبَحُونَ أَيْ يَدُورُونَ فِي فَلَك السَّمَاء . قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَعِكْرِمَة وَالضَّحَّاك وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَعَطَاء الْخُرَاسَانِيّ وَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَم فِي فَلَك بَيْن السَّمَاء وَالْأَرْض . رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم وَهُوَ غَرِيب جِدًّا بَلْ مُنْكَر قَالَ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا وَغَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف فِي فَلْكَة كَفَلْكَةِ الْمِغْزَل


    رأي معاجم اللغة كالآتي:
    أولاً لسان العرب:
    Quote: الفَلَك: مَدارُ النجوم، والجمع أَفْلاك. والفَلَكُ: واحد أَفْلاك النجوم، قال: ويجوز أَن يجمع على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، وخَشَب وخُشْب. وفَلَكُ كل شيء: مُسْتداره ومُعْظمه. وفَلَكُ البحر: مَوْجُه المسْتَدير المترَدّد


    ثانياً: مختار الصحاح
    Quote: فَلْكَةُ المغزل بالفتح سميت بذلك لاستدارتها و الفُلْكُ السفينة واحد وجمع يذكر وينث قال الله تعالى {في الفلك المشحون} فأفرد وذكر وقال تعالى {والفلك التي تجري في البحر} فأنّث ويحتمل الإفراد والجمع وقال تعالى {حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم} فجمع وكأنه يذهب بها إذا كانت واحدة إلى المركب فيذكر وإلى السفينة فيؤنث وكان سبويه يقول الفلك التي هي جمع تكسير للفلك التي هي واحد وليس مثل الجنب الذي هو واحد وجمع والطفل وما أشبههما من الأسماء لأن فُعْلاً وفَعَلا يشتركان في شيء واحد مثل العُرْبِ والعَرَب والعُجْمِ والعََمِ والرُّهْبِ والرَّهَبِ فلما جاز أن يجمع فَعَلٌ على فُعْلٍ مثل أسيد وأسد لم يمتنع أن يجمع فُعْلٌ على فُعْلٍ و الفَلَكُ واحد أفلاَكِ النجوم قال ويجوز أن يجمع على فُعْلٍ مثل أسَدٍ وَأَسَدٍ وَأُسْدٍ وخَشَبٍ وخُشْبٍ
    قلنا أنه لا خلاف على استدارة الفلك ولكنها (1) استدارة تخص السماء لا الأرض (2) الدوران عموماً وليس الاستدارة بالتحديد. أمّا عن استدارة السماء فهي واضحة من مُجمل التفاسير والتأويلات والتي نجملها فيما يلي:
    أولاً: قول ابن عباس في تفسير (وكل في فلك يسبحون) أَيْ يَدُورُونَ فِي فَلَك السَّمَاء
    ثانياً: قول ابن عباس في تفسير (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ) وَقَوْله : " حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِب الشَّمْس " أَيْ فَسَلَكَ طَرِيقًا حَتَّى وَصَلَ إِلَى أَقْصَى مَا يُسْلَك فِيهِ مِنْ الْأَرْض مِنْ نَاحِيَة الْمَغْرِب وَهُوَ مَغْرِب الْأَرْض وَأَمَّا الْوُصُول إِلَى مَغْرِب الشَّمْس مِنْ السَّمَاء فَمُتَعَذِّر (...)وَكَذَا رَوَى غَيْر وَاحِد عَنْ اِبْن عَبَّاس وَبِهِ قَالَ مُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد

    يتبيّن مما سبق أن الوصول إلى مغرب الشمس من السماء متعذر سواء لاستدارته أو فساحته، ولكن الوصول إلى مغرب الشمس من الأرض فهو المقبول عند المُفسّرين ومن بينهم ابن عباس وبدلالة الآية (حتى إذا بلغ مغرب الشمس) وهذا الوصول أو البلوغ كان في الأرض كما أنه لا خلاف ديني سواء في الإسلام أو في أيّ ديانة أخرى على حركة بقية الأجرام السماوية مع التأكيد على ثبوت الأرض، والآيات التي تناولت ذلك دلّت على أن الليل والنهار ناتج عن حركة الشمس والقمر والحقيقة العلمية أن الليل والنهار ناتج عن حركة الأرض حول الشمس وحركة القمر حول الأرض.

    تقول:
    Quote: أما بخصوص التفسير الذي أوردته فكما أخبرتك أن التفسير يكون بحسب المعطيات المتوفرة لدى المفسر ، وتفسير المفسر بحد ذاته رأي بشري يحتمل الصواب والخطأ فلا حجة لك في ذلك
    الحجة هنا عليك يا عزيزي لأن ابن عباس دعا له الرسول بأن يُفقهه الله في العلم وأن يُعلّمه التأويل، وبالتالي فإن إخفاق ابن عباس في تأويل القرآن قد يقودنا إلى أشياء أكبر بكثير من مجرّد إعادة النظر في معنى الآيات، ثم لماذا عندما يتضح لك احتمال خطئك تنزع إلى القول ببشرية البشر وإذا كان في صالحك تشبثت بأقوال العرب والأئمة واستشهدتَ بهم ليكونوا دليلك وبرهانك وحجتك، فإما أن تدع كلامهم ونتناقش بمنطق الآيات كُلٌ كما يرى وإما فإنهم حجتنا فيما نقول ونرى.

    أما الحديث الذي أوردته:
    Quote: الحديث الصحيح .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قالْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ثَوْرَيْنِ مُكَوَّرَيْنِ فِي النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " وبالتالي يتضح المعنى الصحيح بخصوص الآية ، وأعتقد أن النص (واضح) ولا يحتاج لتفسير
    فهو يُعزز قولي بأن التكوير هنا يعني الإلقاء أو ذهاب الضوء، فإذا كنت ترى أن التكوير هنا يعني الاستدارة فهذا يعني أن الرسول لا يرى أن القمر والشمس مكوّرين فعلاً في الدنيا وأنهما سوف يكوّران يوم القيامة، والصحيح والواضح من الحديث أن القمر والشمس يُجمعان ويُلقى بهما في النار يوم القيام وبالتالي فإن ضوءهما يذهبان وهو ما يتوافق مع التفاسير ومعاجم اللغة في معنى التكوير، فالحديث واضح أنه يُريد أن يقول (الشمس والقمر مُلقيان في النار يوم القيامة) وهو ما أذهبُ لإثباته.

    تقول:
    Quote: أما لو كان لديك نص صحيح من الرسول صلى الله عليه وسلم فهلمَّ به فأنا أصدقه لأنه قطعاً سيفسر القرءان بصورة غير قابلة للنقاش
    لك ذلك يا عزيزي

    أولاً: ‏(صحيح البخاري- بدء الخلق/صفة الشمس والقمر)
    Quote: حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لِأَبِي ذَرٍّ ‏ ‏حِينَ غَرَبَتْ الشَّمْسُ ‏ ‏أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَبُ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَسْتَأْذِنَ فَيُؤْذَنُ لَهَا وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلَا يُقْبَلَ مِنْهَا وَتَسْتَأْذِنَ فَلَا يُؤْذَنَ لَهَا يُقَالُ لَهَا ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى ‏( وَالشَّمْسُ تَجْرِي ‏ ‏لِمُسْتَقَرٍّ ‏ ‏لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ)
    وهو ينافي تفسيرك البشري الذي يقول:
    Quote: ما ثبت علمياً أن الشمس تجري بسرعة 86 ميل في الثانية حاملة معها كل المجموعة الشمسية ولكن الى أين هذا الجريان؟ غير معلوم


    ثانياً: ‏(صحيح البخاري-بدء الخلق/صفة الشمس والقمر)
    Quote: حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ الدَّانَاجُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ‏ ‏مُكَوَّرَانِ ‏ ‏يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    وواضح هنا أن معنى مكوّر هو عكس ما تذهبُ إليه أنت، كما أوضحتُ سابقاً أعلاه.

    تقول:
    Quote: وإذا افترضنا قناعتك بصحة ما يقوله المفسرون فلماذا لا تأخذ بقول ابن عباس بشأن الآية (وكل في فلك يسبحون) ؟؟ حقيقي ده تناقض غريب جداً
    ليس هنالك تناقض يا عزيزي، ولكنك أنت الذي لم تفهم ما رميتُ إليه عندما قلتُ حرفياً:
    Quote: ومن المعلوم أن الأجسام الدائرية لا بداية لها ولا نهاية وهذا واضح من قوله: " أَقْصَى مَا يُسْلَك فِيهِ مِنْ الْأَرْض مِنْ نَاحِيَة الْمَغْرِب وَهُوَ مَغْرِب الْأَرْض" فهو في الفهم الديني وارد الحدوث لأن الأرض ممدة وليست دائرية ولكن السماء هي الدائرية لذا فإن بلوغ مشرقها ومغربها متعذر، ولذا قال: " وَأَمَّا الْوُصُول إِلَى مَغْرِب الشَّمْس مِنْ السَّمَاء فَمُتَعَذِّر" وهو متوافق إلى حد كبير لما جئتَ به من قول حول الفلك وتأويله، وعليه فإن دلالة الفلك الكروية ليست منطبقة على الأرض بل على السماء وأمّا قولك: " وأن كل الأجسام في هذا الكون الكروي (الفلك) من المنطقي أن تكون كروية" فهو تفسير تدحضه هذه الآيات من سورة الكهف، وأرى أن آيات سورة الكهف تُعزز ما ذهبتُ إليه من تأويل قوله (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) (الرعد:41)
    وهو ما جاء شرحه أعلاه

    تقول:
    Quote: أما قولك بأن الآية في سورة الكهف تحدثت عن (مغرب الشمس) وانه لا يمكن فهم ذلك الا بأن القرءان يفسر الأرض بأنها مسطحة فهو مردود عليك ، ببساطة يطلق العالم اليوم على دول دول غرب اوروبا وأمريكا اسم (المجتمع الغربي) ولو صح كلامك يا أستاذ لما سمعنا بهذا المصطلح قط الذي يطل علينا بشكل يومي في الصحف والتلفزيون والإنترنت وغيرها من وسائل النشر.
    هل يُمكن أن توضح؟ ما علاقة هذا الكلام بتفسير المفسرين لآية (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ) أو آية (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا) وترى هل انتبهت إلى قوله (لم نجعل لهم من دونها سترا)؟

    تقول:
    Quote: لعلمك يا أستاذ هشام أنه لا يحصل أي تغير في مستوى الأوكسجين يتسبب في ضيق الرئتين إلا في حال الإرتقاء الى ارتفاع 3500 قدم وبالتالي وبإلقاء نظرة خاطفة على جبال مكة والمدينة وما جاورها يمكنك معرفة أنه لا توجد جبال بهذا الإرتفاع .

    أولاً: أتمنى أن تُثبّتَ لي مرجعك ومصدرك في المسافة التي يشعر بها الإنسان بضيق النفس عند 3500قدم

    ثانياً: أقول كان لكلامك أن يكون صحيحاً لو انطبق على شخص لم يخرج من مكة أو المدينة أو ما حولهما قط، ولكن الواقع أن الرسول كان يذهب مع قومه في رحلات التجارة إلى الشام وربما إلى غيرها.

    ثانياً: لقد حاولت الإشارة إلى أنه لا وجود لأيّ إعجاز علمي في هذه الآية لأن الأمر ليس متعلقاً لا بالهواء ولا الضغط الجوي ولا خلافه وإنما في صعوبة التنفس والواقع أن ما دفعك إلى تفسير صعوبة التنفس بانعدام أو قلة الأوكسجين هو ولعك لإلباس القرآن ما ليس فيه وقد قلتُ لك حرفياً:
    Quote: دون أن تعرف سبباً لها كما تفضلتَ به (نقص الأوكسجين)
    فهو ليس في الحقيقة نقص الأوكسجين كما تفضلتَ ولكن في صعوبة التنفس، ولك أن تراجع أمهات المعاجم العربية في معنى (يصّعّد) بتشديد الصاد والعين معاً (بالتحديد) لتجد ما يلي في المعجم الوسيط:
    Quote: ( صعد ) في الجبل و عليه و على الدرجة رقي و صعد فيه النظر نظر إلى أعلاه و أسفله يتأمله و الشراب عالجه بالنار حتى يحول عما هو عليه طعما و لونا و ( في الكيمياء ) صعد السائل حوله إلى بخار بتأثير الحرارة ( مج ) و يقال صعد الحرب زاد في حدتها ( محدثة )
    ( تصاعد ) يتصاعد و يصاعد صعد و تصاعده الأمر شق عليه
    ( تصعد ) يتصعد و يصعد تصاعد و في الشيء مضى فيه على مشقة و في التنزيل العزيز ) كأنما يصعد في السماء ( و النفس صعب مخرجه و الشيء الرجل جهده و بلغ منه
    ( الصاعد ) يقال بلغ كذا فصاعدا فما فوقه
    ( الصعد ) المشقة و عذاب صعد شديد و في التنزيل العزيز ) يسلكه عذابا صعدا (
    ( الصعد ) يقال هذا النبات ينمو صعدا يزداد طولا
    ( الصعداء ) المشقة و تنفس الصعداء نفسا ممدودا أو مع توجع

    ومن هنا يتضح المعنى ومنه كذلك ما جاء في التفسير:
    Quote: وَقَالَ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ " كَأَنَّمَا يَصَّعَّد فِي السَّمَاء " يَقُول مَثَله كَمَثَلِ الَّذِي لَا يَسْتَطِيع أَنْ يَصْعَد إِلَى السَّمَاء. وَقَالَ الْحَكَم بْن أَبَان عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس " كَأَنَّمَا يَصَّعَّد فِي السَّمَاء " يَقُول فَكَمَا لَا يَسْتَطِيع اِبْن آدَم أَنْ يَبْلُغ السَّمَاء فَكَذَلِكَ لَا يَسْتَطِيع أَنْ يُدْخِل التَّوْحِيد وَالْإِيمَان قَلْبه حَتَّى يُدْخِلهُ اللَّه فِي قَلْبه وَقَالَ الْأَوْزَاعِيّ " كَأَنَّمَا يَصَّعَّد فِي السَّمَاء " كَيْفَ يَسْتَطِيع مَنْ جَعَلَ اللَّه صَدْره ضَيِّقًا أَنْ يَكُون مُسْلِمًا. وَقَالَ الْإِمَام أَبُو جَعْفَر بْن جَرِير : وَهَذَا مَثَل ضَرَبَهُ اللَّه لِقَلْبِ هَذَا الْكَافِر فِي شِدَّة ضِيقه عَنْ وُصُول الْإِيمَان إِلَيْهِ يَقُول فَمَثَله فِي اِمْتِنَاعه مِنْ قَبُول الْإِيمَان وَضِيقه عَنْ وُصُوله إِلَيْهِ مَثَل اِمْتِنَاعه عَنْ الصُّعُود إِلَى السَّمَاء وَعَجْزه عَنْهُ لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي وُسْعه وَطَاقَته وَقَالَ فِي قَوْله " كَذَلِكَ يَجْعَل اللَّه الرِّجْس عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ" يَقُول كَمَا يَجْعَل اللَّه صَدْر مَنْ أَرَادَ إِضْلَاله ضَيِّقًا حَرَجًا كَذَلِكَ يُسَلِّط اللَّه الشَّيْطَان عَلَيْهِ وَعَلَى أَمْثَاله مِمَّنْ أَبَى الْإِيمَان بِاَللَّهِ وَرَسُوله فَيُغْوِيه وَيَصُدّهُ عَنْ سَبِيل اللَّه وَقَالَ اِبْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس : الرِّجْس الشَّيْطَان وَقَالَ مُجَاهِد : الرِّجْس كُلّ مَا لَا خَيْر فِيهِ وَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَم الرِّجْس الْعَذَاب

    ومن ناحية أخرى أجدك تقول:
    Quote: الثانية الآية قالت (يصّعّد في السماء) ولم تقل (يصّعّد في الجبال) واللغة العربية واضحة أليس كذلك؟ فمن أين جئت بأنها تعني الصعود في الجبال؟
    ولكنك نسيتَ تفسيرك الذي وضعته لي عن معنى كلمة "سماء" في العربية إذ قلتَ:
    Quote: قال علماء اللغة العربية أن كلمة (سماء) مشتقة من سما يسمو أي علا يعلو ، وبهذا التعريف البسيط يمكن القول أن السماء هو كل ما علا الأرض

    فالأمر لا به إعجاز ولا شبهة إعجاز ولكنكم من تحاولون دائماً إلباس القرآن ما ليس فيه.

    أما عن دلالات الكلمة الواحدة في سياق الجملة فهو أمر واضح لا غبار عليه، ولم أر فيه شيئاً يستحق الرد إذ لا أخالفك عليه، ولكنني لم أفهم معنى ذلك أو بالأصح لم أر له علاقة بالأمر، فهل المعاني الكثيرة لكلمة "أمة" في استخدامات ومواطن كثيرة يعني أن كلمة "تكوير" في مواطن أقل بكثير ومحددة يعني أنه لها معنىً آخر؟ لم أفهم هذه النقطة.

    يا عزيزي ما علاقة كلمة "أمة" بكلمة "تكوير"؟ وهل يعني استشهادك بمعاني "أمة" أن كُل كلمة عربية لها أكثر من معنى بالمقابل كأمر حتمي؟ فهل ترى لكلمة "دخل" معنى آخر غير أنه نقيض خرج؟ وإذا كانت كلمة "أمة" لها دلالات كثيرة من سياق الآيات والكلام وكان ذلك دليلك فإن السياق الذي وردت فيه كلمة "تكوير" ومشتاقاتها ذات دلالة محددة جداً ولا علاقة لها بالمعنى على الإطلاق وهما موطنان (فقط) في كل القرآن فانظر معي إن رأيت بينهما اختلافاً:

    أولاً: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ) (الزمر:5)

    ثانياً: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ) (التكوير:1)
                  

العنوان الكاتب Date
مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 11:47 AM
  Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 11:52 AM
    Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 11:57 AM
      Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 11:58 AM
        Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 12:01 PM
        Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 12:02 PM
          Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 12:06 PM
          Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 12:07 PM
            Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 12:11 PM
              Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 12:14 PM
                Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 12:21 PM
                Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 12:24 PM
                  Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 12:29 PM
                  Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 12:30 PM
                Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. النذير حجازي10-28-09, 12:28 PM
                  Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 12:34 PM
                  Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 12:39 PM
                    Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 12:43 PM
                      Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 12:46 PM
                    Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 12:44 PM
                      Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 01:08 PM
                        Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 01:20 PM
                        Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 01:30 PM
                          Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 01:33 PM
                            Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 01:40 PM
                              Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 01:59 PM
                                Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 02:21 PM
                                Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 02:28 PM
                                  Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 02:36 PM
                                    Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 02:56 PM
                                  Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 02:40 PM
                                    Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 02:45 PM
                                      Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. النذير حجازي10-28-09, 03:02 PM
                                      Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 03:10 PM
                                        Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 03:17 PM
                                          Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. النذير حجازي10-28-09, 03:36 PM
                                            Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. عزام حسن فرح10-28-09, 04:35 PM
                                          Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 03:49 PM
                                            Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 04:05 PM
                                          Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 04:00 PM
                                            Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. هشام آدم10-28-09, 04:20 PM
                                              Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 04:32 PM
                                            Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. محمد عبدالله مختار10-28-09, 04:21 PM
                                              Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. عزام حسن فرح10-28-09, 05:32 PM
                                              Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. Elawad10-28-09, 06:01 PM
                                                Re: مساحات .. في الرد على هشام آدم .. (خاص فقط بتناقضات القرءان الكريم المزعومة) .. النذير حجازي10-28-09, 06:24 PM
                                                  إعتذار لأخونا عزم حسن فرح النذير حجازي10-28-09, 06:34 PM
                                                    Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح عزام حسن فرح10-28-09, 06:50 PM
                                                      Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم10-29-09, 08:17 AM
                                                        Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم10-29-09, 08:53 AM
                                                          Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم10-29-09, 09:03 AM
                                                            Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح النذير حجازي10-29-09, 06:00 PM
                                                              Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح النذير حجازي10-29-09, 06:05 PM
                                                                Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح عماد موسى محمد10-30-09, 08:13 PM
                                                                  Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم10-31-09, 07:28 AM
                                                                    Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار10-31-09, 11:49 AM
                                                                      Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار10-31-09, 01:18 PM
                                                                        Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار10-31-09, 01:30 PM
                                                                          Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح Mohamed E. Seliaman10-31-09, 01:57 PM
                                                                            Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم10-31-09, 03:56 PM
                                                                          Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار10-31-09, 02:01 PM
                                                                            Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار10-31-09, 03:05 PM
                                                                              Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم10-31-09, 04:40 PM
                                                                                Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار10-31-09, 05:35 PM
                                                                                  Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم10-31-09, 08:01 PM
                                                                                    Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد حسن العمدة10-31-09, 09:05 PM
                                                                                      Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح Muhib10-31-09, 10:20 PM
                                                                                        Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم11-01-09, 07:20 AM
                                                                                          Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح Muhib11-01-09, 10:15 PM
                                                                      Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح عماد موسى محمد11-01-09, 01:03 AM
                                                                        Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم11-01-09, 07:23 AM
                                                                        Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح Mohamed E. Seliaman11-01-09, 07:31 AM
                                                                          Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح النذير حجازي11-01-09, 08:09 AM
                                                                          Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم11-01-09, 08:12 AM
                                                                            Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم11-01-09, 08:42 AM
                                                                          Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 08:25 AM
                                                                            Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 08:32 AM
                                                                              Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 08:37 AM
                                                                                Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 08:40 AM
                                                                                  Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 08:57 AM
                                                                                    Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح النذير حجازي11-01-09, 09:55 AM
                                                                                      Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم11-01-09, 10:20 AM
                                                                                    Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 10:13 AM
                                                                                      Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 10:56 AM
                                                                                        Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 11:25 AM
                                                                                          Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 11:33 AM
                                                                                            Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 12:09 PM
                                                                                              Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم11-01-09, 01:33 PM
                                                                                                Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح محمد عبدالله مختار11-01-09, 02:05 PM
                                                                                                  Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح هشام آدم11-01-09, 05:33 PM
                                                                                  Re: إعتذار لأخونا عزم حسن فرح عماد موسى محمد11-01-09, 06:45 PM
                                                                                    وهو المطلوب إثباته النذير حجازي11-01-09, 10:19 PM
                                                                                      Re: وهو المطلوب إثباته هشام آدم11-02-09, 07:27 AM
                                                                                        Re: وهو المطلوب إثباته النذير حجازي11-02-09, 11:13 AM
                                                                                          Re: وهو المطلوب إثباته محمد عبدالله مختار11-02-09, 03:27 PM
                                                                                            Re: وهو المطلوب إثباته محمد عبدالله مختار11-02-09, 04:34 PM
                                                                                              Re: وهو المطلوب إثباته محمد عبدالله مختار11-02-09, 04:38 PM
                                                                                                Re: وهو المطلوب إثباته محمد عبدالله مختار11-02-09, 05:37 PM
                                                                                                  Re: وهو المطلوب إثباته هشام آدم11-03-09, 07:53 AM
                                                                                                    Re: وهو المطلوب إثباته هشام آدم11-03-09, 07:57 AM
                                                                                                      Re: وهو المطلوب إثباته Mohamed E. Seliaman11-03-09, 08:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de