برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 10:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2009, 03:18 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 (Re: Faisal Al Zubeir)

    (13)

    الانتخابات الرئاسية والتشريعية

    نصت المادة 216 من الدستور الانتقالي لسنة 2005 على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية (المجلس الوطني) وانتخابات الولايات التشريعية (مجلس الولايات) قبل نهاية السنة الرابعة من الفترة الانتقالية التي حددتها اتفاقية السلام الشامل 9 يناير 2005 بست سنوات ، أي في موعد أقصاه 9 يوليو 2009 ويتألف المجلس الوطني من 450 عضوا ومجلس الولايات 50 عضوا ، ووفقا للمادة 222-(1)و(2) سيجرى الاستفتاء لشعب جنوب السودان للاختيار ما بين الوحدة أو الانفصال قبل ستة أشهر من نهاية الفترة الانتقالية وذلك بالتعاون مع الحكومة القومية وحكومة جنوب السودان .

    هناك تضارب حول موعد إجراء الانتخابات فبموجب اتفاقية السلام الموقعة في 9 يناير 2005 تنص المادة 1-8-3 : يتم استكمال الانتخابات العامة على جميع مستويات الحكم بحلول نهاية السنة الثالثة من الفترة الانتقالية ، أي ديسمبر 2008 ، أما الدستور الانتقالي فيحدد موعدها بنهاية السنة الرابعة من الفترة الانتقالية أي في9 يوليو 2009 ، لان سنة نيفاشا تبدأ في التاسع من يوليو 2005 وهي تمثل الفترة الانتقالية القصيرة ، وذلك حسب نص المادة 226-(4) الباب السابع عشر : أحكام متنوعة من الدستور الانتقالي ، أما المفوضية المراجعة الدستورية – وحسب ما صرح به رئيسها عبد الله إدريس- فانه بعد تقديم قانون الانتخابات للمجلس الوطني في أكتوبر 2007 لإجازته فأنه يمكن إجراء الانتخابات في ديسمبر 2008 أو في يناير 2009 .
    تعتبر السنوات، الثانية والرابعة والسادسة، بموجب اتفاقية السلام مفصلية:
    - السنة الثانية 2007: يجرى خلالها الإحصاء السكاني وينبغي أن ينجز في نوفمبر، وسيبنى عليه سجل الناخبين الذين يحق لهم انتخاب رئيس الجمهورية والولاة ونواب المجلس الوطني (البرلمان) ومجلس الولايات(الغرفة الثانية).وعلى ضوء الإحصاء سيحدد عدد مقاعد كل ولاية والدوائر الانتخابية ويعتبر حجر الزاوية في العملية الانتخابية.
    - السنة الرابعة 2009 وتجرى خلالها الانتخابات التي ينبغي أن تكون مراقبة دوليا.
    - السنة السادسة 2011 تجرى فيها عملية الاستفتاء في جنوب السودان للاختيار ما بين الوحدة أو الانفصال.

    انتخابات 2009 لا يحسمها صندوق انتخابي واحد، فهناك ثلاثة صناديق أولها صندوق انتخاب رئيس الجمهورية إذ تنص المادة 52 من الدستور الانتقالي: ينتخب رئيس الجمهورية من الشعب مباشرة في انتخابات قومية وفقا للقانون والنظم التي تضعها المفوضية القومية للانتخابات وتنص هذه المادة على :
    1- يجوز لأي ناخب مؤهل ترشيح من يراه مناسبا لمنصب رئيس الجمهورية ويجب ان يزكي الترشيح عدد من الناخبين المؤهلين – يحدده القانون – وهذا في حد ذاته يعت قيدا لحرية الترشيح للمنصب.
    2- يكون المرشح لمنصب رئيس الجمهورية الذي يحصل على أكثر من 50% من جملة أصوات المقترعين هو الرئيس المنتخب.




    (14)

    3- إذا لم تحرز النسبة الواردة في البند(2) تعاد الانتخابات بين المرشحين الذين حصلا على أعلى الأصوات. إذا كان الفائز شماليا ،سيكون نائبه الأول جنوبيا حتى موعد إجراء الاستفتاء في جنوب السودان ، أما في حالة كونه جنوبيا فيكون النائب الأول شماليا من الحزب الحائز على اكبر عدد من المقاعد الشمالية في المجلس الوطني المادة(62). وتنص المادة (69) –(1) من الاحكام الانتقالية : إذا جاءت نتيجة الاستفتاء في جنوب السودان مؤيدة للوحدة يكمل رئيس الجمهورية والنائب الأول ولايتهما لمدة خمس سنوات وفقا لنص المادة (57) من الدستور ، وتنص الفقرة (2) : أما في حالة خيار الانفصال يستمر رئيس الجمهورية في منصبه إذا كان شماليا أما إذا كان جنوبيا فيعتبر مستقيلا ويتولى النائب الأول منصب رئيس الجمهورية ليكمل اجل الولاية لحين إجراء الانتخابات القادمة.
    وتحدد المادة(53) أهلية الرئيس :
    - ان يكون سودانيا.
    - ان يكون سليم العقل.
    - لا يقل عمره عن 40 عاما.
    - ان يكون ملما بالقراءة والكتابة .
    - إلا يكون أدين في جريمة تتعلق بالأمانة أو الفساد الأخلاقي.
    وتؤجل انتخابات رئيس الجمهورية بنص المادة(55) –(1) : عند تعذر انتخاب رئيس الجمهورية لأي سبب ، حسبما تقرره المفوضية القومية للانتخابات وفقا لقانون الانتخابات، يتعين على المفوضية تحديد موعد جديد لإجراء الانتخابات باعجل ما تيسر ، شريطة إلا يتجاوز 60 يوما من اليوم الذي كان مقررا فيه إجراء الانتخابات. وتنص الفقرة(2) : يستمر رئيس الجمهورية شاغل المنصب ، رئيسا بالوكالة ، لحين إجراء الانتخابات المؤجلة وتمتد تلقائيا لحين أداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية .
    في حالة خلو منصب منصب رئيس الجمهورية قبل الانتخابات تنص المادة (66):
    - يتولى مهام رئيس الجمهورية مجلس رئاسي يتألف من رئيس المجلس الوطني ونائبي رئيس الجمهورية.
    - يكون رئيس المجلس الوطني رئيسا للمجلس الرئاسي.
    - يتخذ المجلس الرئاسي قراراته بتوافق الآراء.
    - يكون نائب رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة السودانية.
    - على الرغم من نص المادة (52) أو أي نص أخر في الدستور ، يتولى منصب رئيس الجمهورية مرشح حزب المؤتمر الوطني خلال أسبوعين من تاريخ خلو المنصب .
    في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية بعد الانتخابات تنص المادة(67) :
    - يتولى مهام رئيس الجمهورية المجلس الرئاسي المشار إليه في المادة(66).
    - يكون النائب الأول رئيسا للمجلس الرئاسي.
    - يتخذ المجلس الرئاسي قراراته بتوافق الآراء.
    - يكون النائب الأول أو نائب رئيس الجمهورية ، أيهما كان من الشمال ، القائد الأعلى للقوات المسلحة السودانية .
    - يتم شغل منصب رئيس الجمهورية من خلال انتخابات تجرى خلال 60 يوما وفقا للمادة (52) من الدستور.




    (15)


    في حالة خلو منصب النائب الأول قبل الانتخابات تنص المادة(68) :
    يتولى المنصب مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان ، وذلك خلال أسبوعين من خلو المنصب

    الصندوق الثاني، لانتخاب الهيئة التشريعية بمجلسيها (المجلس الوطني ومجلس الولايات)، وتنص المادة (84) –(1)و(2) يتكون المجلس الوطني من أعضاء منتخبين في انتخابات حرة ونزيهة ويحدد قانون الانتخابات القومي تكوين المجلس وعدد أعضائه.
    وتنص المادة(85) (1)و(2) : يتكون مجلس الولايات من ممثلين اثنين لكل ولاية ينتخبان بواسطة المجلس التشريعي للولاية وفقا لقانون الانتخابات القومي والإجراءات التي تقررها المفوضية القومية للانتخابات. يكون لمنطقة آبيي مراقبان اثنان في مجلس الولايات يختارهما مجلس منطقة آبيي.
    تحدد المادة (86)- (1) (2) الأهلية لعضوية الهيئة التشريعية :
    - ان يكون سودانيا.
    - ان يكون سليم العقل.
    - لا يقل عمره عن 21 عاما.
    - ان يكون ملما بالقراءة والكتابة .
    - لم تسبق إدانته خلال السبع سنوات السابقة في جريمة تتعلق بالأمانة أو الفساد الأخلاقي.
    - لا يجوز الجمع بين عضوية المجلس الوطني والتمثيل في مجلس الولايات.
    - لا يكون أهلا لعضوية الهيئة التشريعية كل من أعضاء مجلس جنوب السودان أو حكومته أو الولاة أو أعضاء المجالس التشريعية للولايات أو أعضاء حكومتها خلال توليهم المواقع المشار اليها.

    وتكمن أهمية انتخابات المجلس الوطني في أن الحزب صاحب الأغلبية هو الذي سيؤول إليه منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية في حال فوز مواطن جنوبي بمنصب رئيس الجمهورية وهو أيضا الحزب الذي تؤول إليه المنصب في حال اختار الجنوبيون الانفصال ، إذا كان رئيس الجمهورية جنوبيا.

    الصندوق الثالث، للاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان، ويشارك فيه أبناء الجنوب فقط لكن أصواتهم تعتبر مؤشرا ويمتد تأثيرها إلى كافة العمليات الانتخابية( الرئاسية والتشريعية ) على نحو ما أوردنا، وستتدافع الأحزاب لتضع بيضها في هذا الصندوق للاختيار مابين الوحدة أو الانفصال.










    (16)

    نظم الانتخابات :

    جرب السودان الانتخابات الحرة المباشرة من خلال الدوائر الجغرافية في أول انتخابات عام 1957 ، وتكوين مجلسين (الشيوخ والنواب) ، وأيضا الانتخاب المباشر والتعيين 1958 المجلس المركزي في عهد الرئيس إبراهيم عبود ، ومجالس الشعب 1972-1985 في عهد الرئيس جعفر نميري ، وبجانب الدوائر الجغرافية خصصت دوائر الخرجين في انتخابات 1968 و1986 ، حيث تم تكوين الجمعية التأسيسية ، وأخذت الإنقاذ الوطني بالانتخاب المباشر وغير المباشر والتعيين 1996 -2005 في تكوين المجلس الوطني .

    وهناك اتجاه للأخذ بالنظام المختلط في انتخابات 2009 ، الذي يزاوج بين الدوائر الجغرافية والقائمة المغلقة مناصفة 50% للنساء وذلك على أساس إقليمي يقسم السودان بموجبه إلى 9 أقاليم شريطة أن يحدد الفائز في النظام الجغرافي بالأغلبية المطلقة ولو استدعى الأمر قيام دورتين انتخابيتين . على أن تجرى الانتخابات على مراحل وفترات متساوية وعدم إجرائها على أي مستوى في وقت واحد، وان تجرى من القاعدة إلى القمة بدءا من المجالس المحلية ومجالس الولايات ثم انتخاب الولاة يعقبه انتخاب المجلس الوطني (البرلمان) ، بينما تكون انتخابات رئاسة الجمهورية أخر المراحل الانتخابية – وهذا ما اقترحه الحزب الشيوعي - وهذه الصيغة يبدو أنها المرشحة للقبول بحيث يتم إعطاء نصف مقاعد المجلس الوطني للنظام الانتخابي الحر ، مما يمكن الجميع من المنافسة لدخول البرلمان على أجندة شخصية أو عامة أو جهوية أو حزبية أما الصيغة الثانية ، فستكون على أساس الكتل ، حيث يتم التصويت للكتلة من حيث أنها كتلة وتحدد الأوزان حسب صيغة التمثيل النسبي ، مثلا كانت قوة الحركة الشعبية التصويتية بنسبة 10% فإنها تأخذ نسبة 10% من المقاعد إذا نال الحزب الشيوعي أو المؤتمر الشعبي 5% يكون نصيبه من المقاعد حسب قوة كتلته ثم أما أن يختار نوابه أو يتم اختيارهم حسب مجيء تسلسلهم في القائمة وهذا ما فصله الكاتب الاسلامي البروفيسور حسن مكي .

    الدوائر الجغرافية :

    أقرت كل قوانين الانتخابات منذ 1957 أحكاما عن الدوائر الانتخابية وتخصيص مقاعد البرلمان وكثيرا ما ترك أمر تحديد الدوائر إلى مجلس الوزراء ليصدر في شكل أمر، وفي قانون الانتخابات العامة 1968 نصت المادة (4) على أحكام الدوائر الانتخابية على النحو التالي:
    4-1 تخصيص دوائر إقليمية للانتخابات العامة.
    4-2 يصدر مجلس الوزراء أمرا يعين فيه اسم كل دائرة وحدودها ويكون توزيع الدوائر في كل أنحاء البلاد بنسبة عادية متساوية بحيث لا يقل عدد السكان في الدائرة الواحدة عن 50 ألف شخص ولا يزيد على70 ألف شخص حسب أخر تعداد عام قبل إجراء الانتخابات . أحيانا يترك أمر تحديد الدوائر الانتخابية بما فيها الدوائر الجغرافية لقواعد الانتخابات ففي قانون 1994 الفصل الثاني – غدارة الانتخابات – نصت المادة (3) أن تكون لهيئة الانتخابات العامة اختصاص وصف الدوائر الانتخابية وتحديدها.



    (17)

    وتعرف الدوائر الانتخابية في المادة(2) من قانون الانتخابات 1995 بأنها الدائرة التي تضم الناخبين لاختيار عضوية أي جهاز قومي أو ولائي أو محلي على ألا يزيد حجم السكان في الدائرة أو ينقص بأكثر من 20% من معيار المتوسط ، وهو عدد سكان السودان أو الولاية أو المحلية مقسوما على عدد المقاعد المقررة للمجلس الوطني أو مجلس الولاية أو مجلس المحلية حسب الحال.

    يظهر توزيع الدوائر الجغرافية أزمة حيث تتميز بعض الدوائر بمساحات شاسعة وإطراف مترامية وتتداخل بعض الدوائر فيما بينها مما يؤدي إلى خروج بعض السكان من نطاق وحداتهم الإدارية. ونسبة للتغييرات الإدارية التي صاحبت التغييرات في نظام الحكم ، وهو الحكم الاتحادي ، ولتقسيم الدوائر الانتخابية فقد وضعت الأسس التالية :
    - مراعاة الوحدة الجغرافية للدائرة.
    - مراعاة النسيج السكاني بقدر الإمكان.
    - المحافظة على الوحدة الجغرافية الأساسية .
    - عدم التقيد بحدود المحليات الجغرافية لعدم تماشي ذلك مع المعيار السكاني .

    يظهر استخدام المعيار السكاني لتوزيع الدوائر الانتخابية بعض السلبيات تتمثل في:
    - معيار العدد الكلي للسكان في الدائرة الواحدة يجعل هناك عددا افتراضيا للدوائر.
    - يؤدي إلى عدم مراعاة الوحدة الجغرافية.
    - بهمل مراعاة وحدة النسيج القبلي أو العشائري في كثير من الحالات.
    - يؤدي إلى وجود دوائر ذات مساحات شاسعة وتحت إدارة وحدات إدارية مختلفة مما يؤدي إلى بروز صعاب إدارية جمة وتكاليف مالية باهظة في مرحلة الاقتراع.

    ورغم تلك السلبيات فإن استخدام المعيار السكاني يعتبر الأمثل للقضاء على التكتلات العرقية والقبلية الضيقة . وجرت العادة على تخصيص مقاعد قومية لشغلها بطريق الانتخابات من دوائر غير جغرافية تتألف من :
    - القوى النظامية وسط القوى الاجتماعية .
    - الخريجون.
    - القطاعات والاتحادات المهنية مثل : اتحادات المزارعين ، والرعاة ، الأطباء ، المهن الهندسية ، القانونيون ، الاقتصاديون ، الغرف التجارية والصناعية.

    وكان تقرير لجنة قانون انتخابات 1985 قد أوصى بتخصيص دوائر للقوى الحديثة ، النقابات والاتحادات وللخريجين والمرأة ، ولكن المجلس العسكري الانتقالي لم يأخذ إلا بدوائر الخريجين التى فازت فيها الجبهة الإسلامية القومية . وأدت إعادة توزيع الدوائر الانتخابية إلى زيادة ملحوظة في دوائر الشمال ، بقدر اكبر في دوائر العاصمة، فبالقياس إلى ما كان عليه الحال في عام 1968 ارتفعت دوائر الخرطوم من 13 إلى 31 ، دوائر المديرية الشمالية من 17 إلى 18 ، دوائر الإقليم الأوسط من 45 إلى 50 ، ودوائر كرد فان من 36 إلى 39 ، ودوائر دارفور من 24 إلى 39 ، ودوائر الشرق من 23 إلى 28 ، أما دوائر الجنوب ارتفعت من 60 إلى 68 .




    (18)

    انتخابات 1986

    أنجز الشعب السوداني انتفاضة 1985 وأطاح بنظام مايو ورئيسه جعفر محمد نميري ، حيث انحاز الجيش إلى إرادة الشعب في التغيير كان التعبير العفوي (شعب واحد ...جيش واحد) ، ودخلت كلمة انتفاضة القاموس السياسي العالمي ، وهذه عبقرية أخرى في توصيف التغيير السلمي بإرادة شعبية توحدت فيها كل الفئات المدنية والعسكرية ، تكون مجلس عسكري انتقالي لمدة عام برئاسة المشير عبد الرحمن سواتر الذهب ، الذي سلم السلطة في 1986 إلى حكومة منتخبة ديمقراطيا ، في أول سابقة من نوعها في العالم يعود العسكر إلى ثكناته ويسلم السلطة للأحزاب المدنية ، ولعب التجمع النقابي دورا في بلورة دور القوى الحديثة ممثلة في الاتحادات والنقابات في التغيير ، أفرزت هذه الفترة 1968-1989 ايجابيات وسلبيات ، دراستها من اوجب واجبات تعزيز الحكم الرشيد .
    تميزت الفترة الانتقالية بظهور أحزاب كثيرة ربما تجاوزت 40 حزبا، ولعب التجمع النقابي دورا موازيا للأحزاب إن لم يكن منافسا، وظهر ذلك في تكوين الحكومة الانتقالية، وأيضا حكومة البرنامج الوطني ( حكومة القصر ) ، اثر مذكرة للجيش للسيد الصادق المهدي ، رئيس الوزراء المنتخب . وتواضعت الأحزاب على ميثاق لحماية الديمقراطية ، الذي ينص على العصيان المدني في حال الانقلاب على الديمقراطية . جرت انتخابات حرة ومباشرة ، رغم التحفظات على القوانين التي أجريت على ضوئها ، ولم يحرز أي حزب الأغلبية التي تمكنه من تكوين الحكومة منفردا ، وأجريت الانتخابات بنظام الانتخاب الحر المباشر في الدوائر الجغرافية ودوائر الخريجين ، وجاء حزب الأمة في المقدمة حاصدا 100 دائرة ، ثم الحزب الاتحادي الديمقراطي 63 دائرة ، ثم الجبهة الإسلامية القومية 53 دائرة ، حيث اكتسحت دوائر الخريجين وحصدت 28 دائرة منها ، وحصلت الأحزاب الجنوبية على 28 دائرة . و ابرز ملامح هذه الفترة : توقيع اتفاقية السلام السودانية نوفمبر 1988 بين السيد محمد عثمان الميرغني زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي ، والدكتور جون قرنق قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان ، وما إثارته من جدل ، حيث قبلها السيد الصادق المهدي بعد (توضيحات) وادي الخلاف حولها إلى أن قدم الجيش مذكرة 28 فبراير 1989 ، وكانت بمثابة التحذير في ظل الأوضاع المتردية ن حيث أدت الخلافات الحزبية إلى تكوين خمس حكومات خلال ثلاث سنوات ، وأسفرت المذكرة ، التي قدمت بعد خروج الحزب الاتحادي من الائتلاف مع الأمة ، ودخول الجبهة الإسلامية للحكومة مع الأمة ، إلى تكوين حكومة البرنامج الوطني أو ما أطلق عليها (حكومة القصر) ، وضمت إلى جانب الأحزاب ممثلين للنقابات ، وخرجت الجبهة الإسلامية القومية من الحكومة ، حيث شهدت البلاد صراعات حزبية ، وتدهور الامن وتصاعد الحرب في الجنوب ، وكانت الحكومة قد مهدت لتنفيذ اتفاقية السلام وابرز ما دعت إليه قيام المؤتمر الدستوري في 1989 ، ولكن انقلاب الجبهة الإسلامية في 30 يونيو 1989 قطع الطرق تجاه ذلك ، ولو اكتملت دورة الديمقراطية لكان الحل لكل قضايا السودان سودانيا ، ودون أن يدفع الوطن ثمن الصراعات الحزبية والمغامرات الانقلابية . حيث خلت الممارسة من الاتفاق على القضايا القومية وانعدمت المساواة وقيم الديمقراطية الصحيحة والفشل في ترسيخ الديمقراطية ممارسة وسلوكا.
                  

العنوان الكاتب Date
برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-26-09, 02:44 AM
  Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-26-09, 03:55 AM
    Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-26-09, 04:01 AM
      Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-26-09, 04:25 AM
        Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-26-09, 04:46 AM
          Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-26-09, 05:07 AM
            Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-26-09, 05:13 AM
              Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 أسامة عبد الجليل10-26-09, 06:52 AM
                Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-26-09, 07:33 AM
                  Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Bashasha10-27-09, 02:53 AM
                    Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-27-09, 03:45 AM
                      Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-27-09, 04:24 AM
                        Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 عاطف مكاوى10-27-09, 04:47 AM
                          Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Elmosley10-27-09, 11:35 AM
                          Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Elmosley10-27-09, 11:36 AM
                            Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 ELTOM10-27-09, 11:54 AM
                              Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 ELTOM10-27-09, 11:58 AM
                                Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-27-09, 05:00 PM
                                  Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Bashasha10-27-09, 06:37 PM
                                    Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Bashasha10-27-09, 06:42 PM
                                      Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Bashasha10-28-09, 01:26 AM
                                        Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Bashasha10-28-09, 02:05 AM
                                          Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 mohamed osman bakry10-28-09, 02:33 AM
                                            Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-28-09, 11:47 AM
                                              Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 ELTOM10-28-09, 12:34 PM
                                                Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-29-09, 11:12 AM
                                  Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Elmosley10-28-09, 07:18 PM
                                    Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Bashasha10-28-09, 08:21 PM
                                      Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Bashasha10-29-09, 01:43 AM
                                        Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-29-09, 10:44 AM
                                          Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-29-09, 11:15 AM
                                        Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-29-09, 11:22 AM
                                          Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Faisal Al Zubeir10-29-09, 03:13 PM
                                            Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Faisal Al Zubeir10-29-09, 03:14 PM
                                              Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Faisal Al Zubeir10-29-09, 03:16 PM
                                                Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Faisal Al Zubeir10-29-09, 03:17 PM
                                                  Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Faisal Al Zubeir10-29-09, 03:18 PM
                                                    Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Faisal Al Zubeir10-29-09, 03:19 PM
                                                      Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Faisal Al Zubeir10-29-09, 03:20 PM
                                                        Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Faisal Al Zubeir10-29-09, 03:22 PM
                                                          Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-30-09, 03:31 AM
                                                            Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Sabri Elshareef10-30-09, 12:11 PM
                                                          Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 أحمد طراوه10-30-09, 03:33 AM
                                                            Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-30-09, 04:52 AM
        Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-30-09, 09:30 AM
          Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-30-09, 10:15 AM
            Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 على عمر على10-30-09, 10:52 AM
              Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 طلعت الطيب10-30-09, 05:39 PM
                Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 ELTOM10-30-09, 08:11 PM
                  Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 طلعت الطيب10-30-09, 08:13 PM
                    Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 أسامة عبد الجليل10-31-09, 02:48 AM
                      Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 أسامة عبد الجليل10-31-09, 03:31 AM
                        Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 ELTOM11-01-09, 10:35 PM
                          Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 أحمد طراوه11-01-09, 11:11 PM
                            Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Elbagir Osman11-01-09, 11:29 PM
                              Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Aymen Tabir11-02-09, 05:21 AM
                                Re: برنامج ملتقى أيوا لدعم التحول الديمقراطى30-31 أكتوبر2009 Faisal Al Zubeir11-02-09, 06:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de