ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 04:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2009, 04:55 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) (Re: ادم الهلباوى)


    ومن الارشيف واحدة من محاضراته :


    الإعلام رصيد للدول في أزمة دارفور وليس خصماً عليها!!

    مفهوم السيادة الوطنية انتهي في عالم اليوم وعلي الإعلام تجاوز



    نظمت مؤسسة اتجاهات المستقبل للدراسات الاسترتيجية والحوار في فاتحة برامجها لشهر رمضان امس بمقرها بالرياض الخرطوم ندوة بعنوان «ادارة المعركة الاعلامية» قدمها الدكتور غازي صلاح الدين رئىس مجلس ادارة المؤسسة، وقد امها عدد مقدر من الصحافيين وقادة الرأي ومسؤولي وزارة الاعلام وجهاز الأمن والقوات المسلحة .
    لست خبيرا
    ابتدر الدكتور غازي حديثه بالتأكيد على انه لا يتحدث كمتخصص في مجال الاعلام وانما من موقع تجربة ذاتية كسياسي شغل منصب وزير الاعلام في الحكومة الحالىة وقدم رؤيته النظرية لعناصر المعركة الاعلامية وكيفية ادارتها ثم قاربها مع تجربتهم في الحكومة ابان شغله لمنصب وزير الاعلام والتي صادفت حادثة ضرب مصنع الشفاء من قبل الولايات المتحدة الامريكية وحاول ايضا ان يقاربها مع طريقة ادارة معركة دارفور الاعلامية.
    رأى الدكتور غازي ان حجم المعركة الاعلامية كبير جدا مقارنة بالمعركة السياسية والعسكرية ودلل على ذلك بما قاله الجنرال ويسلي كلارك قائد الحملة الامريكية على يوغسلافيا السابقة في كتابه (الحرب الجديدة) ان حربهم ضد صربيا كانت بنسبة 90% منها حربا اعلامية ، حيث ركز الاعلام على اظهار سلوبودان ميلوسوفيتش زعيم الصرب وطاقمه في الحكم كمجرمين اشرار ، الامر الذي جعل الضربات العسكرية في غاية المحدودية لان الحملة الاعلامية استطاعت تجريد ميلوسوفيتش واعوانه من المشروعية الاخلاقية في نظر شعبهم .
    وقال د . غازي ان نفس الاسلوب استخدم من قبل الولايات المتحدة ضد نظام صدام حسين ، ولكنه استغرق عدة سنوات بينما اخذت حملة صربيا عدة اسابيع ،وتابع ان نتيجة هذه الحملة على النظام السابق في العراق تمثلت في افراغه من اساسه الاخلاقي ، الشئ الذي جعل عملية الاطاحة به عسكريا في غاية السهولة .. وخلص د . غازي الى ان اى معركة عسكرية وسياسية في عالم الىوم يساهم الاعلام فيها بنسبة 70% على الاقل
    منطق داخلي
    ورأي د .غاز ي ان السودان اليوم وبما نشهده من حملة ضارية علىه مرشح لنفس سيناريو صربيا والعراق ، ومن ثم حلل د . غازي المنطق الداخلي للمعركة الاعلامية وكيفية استعدادنا لها ، وقال في هذا الصدد ان جنرالا صينيا يدعي سونغ سو كتب كتابا شهيرا يعد احد المراجع الاساسية في الدراسات الاستراتيجية حدد فيه ثلاثة عشر مبدأ لادارة المعركة العسكرية ، واشار د . غازي الى ان الجنرال سونغ حدد معرفة الميدان وجغرافيته كأهم مبدأ من المبادئ الثلاثة عشر ، واوضح انه استلف مفهوم الجنرال حول ميدان المعركة العسكرية الى المعركة الاعلامية .
    ثلاثة عناصر
    وقال ان اول عنصر من عناصر المعركة الاعلامية هو الميدان ، ورأي انه ونتيجة تطور وسائل الاعلام وتشابك المصالح فإن الميدان صار يعني العالم بأسره ، مشيرا الى ان تداعي ازمة دارفور خارجيا اثر علىنا في الداخل حتي على اوضاعنا المعيشية ، واكد ان المجتمع الدولي يؤثر علىنا سواء بالضغط او الكف .
    واوضح د. غازي ان العنصر الثاني من عناصر المعركة الاعلامية هو (Real time) او مفهوم الزمن الحقيقي ، وقال انه مفهوم مرتبط بالفضائىات والاذاعات والوكالات وهو معني بأيصال المعلومات التي تعبر عن موقفك الى هذه الوسائط الاعلامية بالسرعة المطلوبة ، واشار الى ان هذا المفهوم تطور واصبح هناك ما يسمي بالزمن الحقيقي الاستخباري (Realtime intellegent) وهو مفهوم ادخله الامريكان حديثا فحواه ان يتم التصنت عبر الاقمار الصناعية على الاجتماعات الرسمية اثناء انعقادها وبناء خطط مضادة سريعة لما يمكن ان يترتب على هذه الاجتماعات بدلا عن الطريقة التقليدية القائمة على رفع التقارير كتابة بطريقة تؤخر وصول المعلومة لمدة اسبوع او اكثر ..
    واكد د . غازي اي تحرك في المعركة الاعلامية بمفهوم الزمن التقليدي من شأنه ان يفقدنا المعركة ودلل على ذلك بما تقوم به قنوات الجزيرة والسي ان ان والـ بي بي سي والتي لاتعرف التثاؤب وتنقل المعلومات على مدار الـ 24 ساعة لانها تعي ان الليل والنهار صارا يستويان في عالم الىوم ، واكد ان السياسي الحاذق هو الذي يستبق تطورات الاحداث ويقوم بالاتصال باجهزة الاعلام بمجرد وقوع الحدث .
    واعتبر د. غازي تحديد الجمهور العنصر الثالث في ادارة المعركة الاعلامية ، واشار الى انه مع التسليم بأن العالم باسره هو ميدان المعركة الاعلامية الا ان تصنيف الجمهور في اطار هذا العالم مهم جدا لان هناك جمهورا عاما وجمهورا خاصا واخر اخص ، واوضح ان جمهور قضية دارفور صار هو العالم بأسره ولكن مردوده علىنا يتفاوت حسب نوعية الجمهور ، موضحا أن الجمهور اذا كان مالىزيا فإن التوقعات تستبعد لجوءها الى فرض عقوبات على السودان عبر مجلس الأمن، ولكنها يمكن ان توقف تصدير اجهزة الاتصالات الىنا ، بينما اذا كان الجمهور هو امريكا وهي بلد نتيجة صراع اللوبيات السوداء والمسيحية يمكنها ان تلجأ لخيارات اكثرة قسوة تجاهنا .
    وتابع د . غازي : اهم واخطر جمهور هو شعبك لانه مصدر مشروعيتك السياسية وهو الذي يحدد مصداقيتك واذا ما تآكلت المشروعية السياسية نتيجة الحملات الاعلامية فإن ذلك يعني سقوطك الحتمي .
    وقال د. غازي ان هذه العناصر الثلاثة اذا غابت عن اي شخص وهو يخوض معركة اعلامية فإن الفشل الاكيد هو مصيره .
    مشروعية اخلاقية
    ومن ثم ذهب د. غازي في تفصيلات تتعلق بالعناصر الثلاثة الاولى للمعركة الاعلامية، وقال انه في عالم اليوم ليس بالضرورة ان تكون انت الخير او الشرير ، ولكن لابد من تبني قضية اخلاقية لتسويقها للعالم مثل مفهوم المظلومية .
    وشدد على اهمية انطلاق الخطاب الاعلامي من مشروعية اخلاقية حتي يجد طريقا الى ضمير العالم حتي وان كانت الاجندة التي تتستر وراءه غير اخلاقية ، مشيرا الى ان امريكا تستخدم ذلك كثيرا لتبرير منطق القوة، واضاف ان الاستعمار ايضا جاء بدوافع ومشروعية اخلاقية بدعوي انقاذ شعوب العالم الثالث ، وزاد :ان خطاب الحركة الشعبية رسخ عند العالم لاستناده على المظلومية .
    مصداقية
    اعتبر د . غازي المصداقية احد اهم شروط كسب المعركة الاعلامية ، موضحا انه يمكنك الا تكون صاحب قضية ، ولكن لابد من خلال الاداء الاعلامي ان تثبت للعالم ان لك قضية صادقة من خلال اجراءات دعائىة واعلانية ، ولكن لابد ان يكون خبرك له وزن عالٍ في المصداقة .
    واكد د . غازي ان المبادرة ايضا واحدة من اهم الشروط في المعركة الاعلامية وهي تعني ان تقود الاحداث ولا تتركها تقودك .. والا يتسم اداؤك بردود الافعال لان ذلك يعني فقدانك لزمام المبادرة .
    ورأي ان الاحداث هي التي تصنع الاعلام لذلك لابد من ان يكون السياسي صانعا للحدث وليس متلقيا له.
    واضاف د.غازي فن الخطاب الى الشروط الاساسية في ادارة المعركة الاعلامية، وقال ان الخطاب هو فن متجدد وليس منقطع فاذا كانت قضيتنا هي نصرة المناطق المهمشة في السودان مثلا ، فإننا يمكننا عبر رسالة بسيطة لمضمون القضية ان ننسج الحبكة للمعركة كلها مدللا على ذلك بأن رسالة بوش الاخلاقية في حرب العراق الاخيرة كانت هي تحرير العراق ونشر الديمقراطية فيه ، وتم نسج كل القضايا الاخري داخل هذه الرسالة بصورة مبسطة ودون تعقيد .
    قيادة !!
    وشدد د . غازي على أهمية القيادة في كسب المعركة الاعلامية ، ولكنه قال ان المعني بها هنا ليس الاشخاص وانما المنهج المتبع وهو ضرورة اتساق الخطاب الرسمي لكافة مؤسسات الدولة مع الرسالة الاعلامية من الناحية الديبلوماسية والسياسية والعسكرية ، موضحا ان ذلك يحتاج الى تنسيق دقيق بين هذه المؤسسات ، ففي امريكا مثلا علاقة الرئىس بوش بوزير خارجيته كولن باول اقوى وامتن من علاقته بوزير الزراعة مثلا ، عكسنا نحن في السودان !!
    لذلك فإن التصريحات لا تتضارب لان هناك اتساقا في الرسالة الاعلامية حتي لا تأتي تصريحات من مسؤول بعينه تضعف الخط العام للرسالة الاعلامية.
    واعتبر د . غازي التعاضد مستوي اعلى من التنسيق ، وتعريفه انه حاصل جمع قوة اكثر من الحاصل النهائى لكل فرد على حده من الاطراف المتعددة وبعملية حسابية يعني ان 1 + 1+1 لاتساوي ثلاثة يمكن ان تساوي 6 او 100 او 600 . ويري د . غازي ان الدول المتفوقة ثقافيا هي الدول الناجحة اعلاميا بما يؤكد تلازم الثقافة والاعلام .
    ويؤكد د . غازي ان نموذج امريكا في تعاملها غير المحدود مع صدام حسين في فترات سابقة ثم انقلابها علىه كلية لدرجة الاطاحة به وكذلك استخدامها للمجموعات الافغانية في حربها الباردة مع الاتحاد السوفيتي ثم الانقلاب علىهم تحت دعاوي الارهاب والاصولية واظهارهم كتجار حشيش وافيون الان رغم انها تعرف انهم يمارسون زراعة الافيون منذ ان كانت تتعامل معهم في الثمانينات هو نموذج حي على قدرة الاعلام على صناعة العدو وقلب الصورة تماما رغم ان الجمهور هو نفس الجمهور الذي كانت توجه له رسالة اعلامية عن هذه المجموعات في السابق مغايرة تماما للتي توجه له الان .
    دراسة حالة !
    ويري د . غازي في الاعتداء الاميريكي على مصنع الشفاء حالة نموذجية في كيفية ادارة المعركة الاعلامية بنجاح .
    واعترف د .غازي ان الصدفة لعبت دورا في اصابة ذلك القدر من النجاح وقد كان وقتها وزيرا للاعلام وناطقا رسميا باسم الحكومة ، لأن الحظ جعلهم يتبعون موقف المظلوم ، وقال انه موقف يكسبك كثيرا في عالم الىوم ، واضاف انهم في معركتهم الاعلامية الخارجية لم يركزوا على المشروع الحضاري لان هذا له جمهور خاص ولا يصلح استثماره خارجيا ، واوضح انه وبعد ضرب مصنع الشفاء تحرك مباشرة الى مباني التلفزيون ، وبينما هو في سيارته الىه تم الاتصال به لحضور اجتماع طارئ لمجلس الأمن والدفاع الوطني فرفض الذهاب لأنه كان على قناعة بأن المعركة يجب ان تدار بالاعلام .
    وتابع : قررنا الانفتاح على اجهزة الاعلام العالمية ، وقال ان نتيجة ذلك هي ان وصل الى الخرطوم بعد 8 ساعات من ضرب الشفاء فريق كامل من شبكة سي ان ان الامريكية كان يرابض بالقاهرة ، وزاد : استطعنا تحقيق السبق والمصداقية وارتفع عدد الصحفيين الاجانب بعد يوم واحد فقط من الحادث الى 165 صحفيا ، واستطعنا ان نثبت ان اعتداء وقع علىنا ، وحاصرنا خصمنا اخلاقيا وموضوعيا .. موضحا ان مفهوم التعاضد والتنسيق بين مؤسسات الحكم المختلفة كان في قمته . كما طبقنا مفهوم الزمن الحقيقي ، وكنا نرسل تصريحات في كل ساعات الىوم، ويواصل د .غازي : ايضا الجمهور الخاص كان التعامل معه بكفاءة عالىة بتحديد ما نريد ان نقوله لجمهورنا وللجمهور العربي ، واوضح انه نتيجة لذلك جاءنا عدد كبير من المهندسين والخبراء وتبرعوا بالمشاركة في الحملة الاعلامية والسياسية من اجل كشف زيف ادعاءات الادارة الامريكية .
    واختتم د . غازي حديثه بتساؤل وهو: هل كان يمكن للاداء الاعلامي للحكومة ازاء ازمة دارفور ان يكون ناجحا اذا اتبعنا نفس المفاهيم ؟!
    مداخلات ناقدة
    ومن ثم فتح الباب للنقاش واتسمت معظم المداخلات بتوجيه نقد للحكومة في ادارتها الاعلامية لازمة دارفور.
    حيث رأي الاستاذ نور الدين مدني ان الحكومة ادارت ازمة دارفور برؤية أمنية فقط وليس سياسية.
    واعتبر د. زهير السراج تركيز اجهزة الاعلام والمسؤولين على فكرة ازدواجية المعايير الدولية في التعاطي مع مشكلة دارفور بأنه يرسخ التهمة في ذهن المتلقي المحايد اكثر من كونه ينفيها لانها محاولة لتبرير الجريمة وليس نفيها . وركز الاستاذ عثمان ميرغني على ضرورة ان يكون المنهج منهج دولة وليس افراد ، وقال ان الدعوة للمؤتمرات الصحافية القومية لا تقدمها وزارة الاعلام للصحافيين وانما يقدمها جهاز الأمن ، واشار الى ان فبركة الحكومة لقصة الجنجويد الذين القت القبض علىهم بدارفور كانت من السذاجة بحيث اكتشفت سريعا ، وقال انها ضربت مصداقية القضاء وليس الحكومة .
    عباس ابراهيم النور المستشار الاعلامي برئاسة الجمهورية قال ان ازمة مصنع الشفاء كانت تدار من جهة واحدة داخل الدولة بينما تتعدد الجهات في ازمة دارفور الان لان الرؤية غير واضحة .
    الاستاذ عادل الباز ركز علي غياب مفهوم التعاضد داخل الحكومة حيال ازمة دارفور ورأي انه لايوجد ناظم لخطاب ومواقف مؤسساتها مما قاد الي تعدد المواقف داخل الدولة ازاء الأزمة واربك الخطاب الاعلامي الداخلي وافقده مصداقيته عند الرأي العام الداخلي والخارجي وعزا نجاح معركة مصنع الشفاء الاعلامية الى انها اديرت بكوادر اعلامية مهنية عكس ازمة دارفور الآن !!
    وطالب الرائد فتح الرحمن الجعلى من ادارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة بتنسيق كامل بين اجهزة الأمن واجهزة الاعلام في الداخل ، واشار الى ان اجهزة الأمن والجيش كثيرا ما تلجأ لتكميم الافواه لان اجهزة الاعلام تكون قد تخطت الثوابت، وانتقد اغلاق المسؤولين لهواتفهم عند وقوع الحدث هربا من اجهزة الاعلام .
    ورفض ضياء الدين بلال مفهوم المعركة الاعلامية الذي تبناه د . غازي ، وقال ان مصطلح معركة لا يتناسب مع مهمة الاعلام.
    ووصف عدد من المتحدثين السياسيين السودانيين بأنهم محليون لطغيان الذهنية الأمنية على تفكيرهم وادائهم.
    د . غازي يرد !!
    د . غازي في رده على المداخلات قال ان الخطاب (البايت) هو اسوأ شئ في المعركة الاعلامية لانه لن يجد اذنا صاغية من العالم مثل الاتهامات بأن الحدث او الموقف المعين هو حملة صهيونية وكذلك الحديث عن ازدواجية المعايير .
    ودعا د .غازي الحكومة الى النظر للاعلام على انه رصيد للدولة وليس خصما علىها وخاصة في ازمة دارفور لان كل فرد من افراد الشعب السوداني متأثر بها وليس الحكومة وحدها ، وقال ان ذلك يتطلب منحه الحرية المناسبة والمعلومات حتي يكون شريكا جيدا بشروطه هو وليس بشروط الحكومة .
    واكد ان التشخيص الجيد لمشكلة دارفور داخليا يساعدنا على وضع استراتيجية وايجاد التنسيق والتعاضد المطلوب تجاه الازمة بدلا من حالة الجزر المعزولة داخل الحكومة الآن .
    وطلب د. غازي من اجهزة الاعلام نسيان مفهوم السيادة لأنه انتهي في عالم الىوم ولم تعد اى دولة في العالم وحتي الدول الكبري ترفض تدخل العالم بحجة السيادة .
    ورأي ان هناك مطاعن للغرب في قضية دارفور يمكن ان توظف ضده مثل تقصيره في الجانب الانساني وغضه الطرف عن خروقات المتمردين وانتهاكاتهم لحقوق الانسان .

    مؤسسة اتجاهات المستقبل أكتوبر 2004م
                  

العنوان الكاتب Date
ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-25-09, 09:17 PM
  Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-25-09, 09:26 PM
    Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-25-09, 09:29 PM
      Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-25-09, 09:56 PM
        Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-25-09, 10:01 PM
          Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 05:15 AM
            Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 05:31 AM
              Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 05:41 AM
                Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 05:50 AM
                  Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 06:08 AM
                    Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 06:17 AM
                      Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 06:40 AM
                        Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 07:47 AM
                          Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 04:40 PM
                            Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 04:49 PM
                              Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 04:55 PM
                                Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-26-09, 06:04 PM
                                  Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-27-09, 06:20 AM
                                    Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-28-09, 07:00 AM
                                      Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-28-09, 07:12 AM
                                        Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-28-09, 04:02 PM
                                          Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-28-09, 04:09 PM
                                            Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-29-09, 04:41 PM
                                              Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-29-09, 04:48 PM
                                                Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-30-09, 12:19 PM
                                                  Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-31-09, 05:32 AM
                                                    Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى10-31-09, 06:35 PM
                                                      Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) A.Razek Althalib10-31-09, 07:04 PM
                                                        Re: ملف دارفور زى الساقية تدور من دكتور إلى دكتور ؟! ( توجد صور ) ادم الهلباوى11-02-09, 06:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de