حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 04:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2009, 00:11 AM

Asaad Alabbasi
<aAsaad Alabbasi
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1969

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، (Re: Asaad Alabbasi)

    الحلقة الخامسة والأخيرة
    (فنه وسبقه الأدبي و الشعري )

    (تأثر شاعرنا ود الفراش بوالدته السيدة (محبوبة) فقد كانت إمرأة شاعرة فصيحة اللسان هذا غير ما كان يمتاحه من الأوائل من شعراء الدوبيت و شعراء عصره الذين كانت تجمعه بهم صلات فقد صادق الشاعرين الحاردلو وأخاه عبد الله كما تأثر بالشاعر علي ود محلق عاشق تاجوج و جاراه في بعض المعاني. ولعل ما أكسب شعر ود الفراش فرادة وتميز هو إطلاق النفس على السجية وعدم التكلف في اللفظ ودقة الوصف وجزالة المعنى وقوة الأسلوب وتماسك البيت وابتكاراته الذاتية).
    جاء معظم شعره في البحر الذي تعارف أهل البطانة على تسميته بالبحر القصير وقد أجاد فيه إجادة واضحة وله في هذا الوزن سمتان الأولى هي (الإقعاد) والإقعاد هو أن تبنى بعض أبيات قصيدة على عروض وبعضها الآخر على عروض أخرى، لاحظ الشطرة الأولى في مربعه القائل:
    بُورِيك فَنُّو
    الخيلْ والزَمِلْ ما بِلحَقَنُّو
    يَمَحِقْ في الدَرِبْ حَالاتُو جَنُّو
    شيوم ناس حَاجَّة في الحُمْران كَلَنُّو
    فقد جاءت على غير عروض باقي الشطرات وقديماً قال الخليل بن أحمد إذا كان بيت من الشعر فيه زحاف قيل له مُقْعَدٌ؛ والمُقْعَدُ من الشعر: ما نَقَصَتْ من عَرُوضِه قُوَّة، غير أن ود الفراش عندما لجأ للإقعاد كثيراً في شعره لم نشعر بالضعف يعتري مربعاته الشعرية ودعونا ننظر إليه في هذين النموذجين:
    قَامْ بَيَّ نَشَّ
    على خُشَّه وخَشوشْ نَاطِح لُو قَشَّه
    طِرِيتْ البَيْ المِزَاحْ دَمَّاعَا بَشَّ
    حِسَارْ النَعْنَعُوه وُرُوبْتُو خُشَّه
    وقوله:
    صَايِدْني غُلِّكْ
    مِتِلْ فَصَّ العَقِيق مَنْظُومَه كُلِّكْ
    مِتَين يا ديفَةْ الرَاتعاتْ أَظُلِّكْ
    مِتِل تَبَر الغديرْ الكَابِّي ضُلِّكْ
    هي نماذج تصدح كما الدفوف على الأكف الموهوبة وتنساب كاللحن من الحناجر المصقولة ما يقودنا للسمة الثانية في أوزان شعر ود الفراش وهي (الموسقة) فشعر ود الفراش يضج بالموسيقى وتكاد تتقافز فيه الحروف والكلمات وعموماً فإن الشعر العربي شعر غنائي قائم على أصول موسيقية مضبوطة ضبطا محكما ، وقيم صوتية متكاملة تكاملا تاما لم تتوافر لأي شعر بلغة أخرى.وقد كان الشعراء العرب يعلمون أسس الشعر وقواعده وأوزانه وقوافيه بالطبع والسليقة ، ولم يكونوا بحال يزنون التفعيلات أو يعدونها أو يساوون الأشطر ، بل كان ذلك طبعا وسليقة وفطرة متأصلة في نفوسهم كما هو حال لغتهم المعلومة لجميعهم بالفطرة دون دراسة ، وحتى دون وعي. وهذا الأمر ينطبق على شاعرنا ود الفراش الذي فلت كما فلت الحاردلو من الإضطراب الوزني الذي لازم الدوبيت في نشأته الأولى وصحبه بعد ذلك كثيراً إذ كانت القافية هي المسيطرة على هذا الفن القولي دون الوزن والموسيقي ولكن لا بد للشعر من موسيقى لأن الموسيقى من أبرز علامات الشعر ، وهي التي تميزه عن الكلام المعتاد ، وعن غيره من الفنون الأدبية ، ولها أثر كبير في تنسيق البناء العام للنص الشعري والشاهد أن ود الفراش قد أعمل موسيقي داخلية وأخرى خارجية في شعره شأنه في ذلك شأن كل الشعراء المبدعين وموسيقاه الداخلية هي موسيقى واضحة تدرك للوهلة الأولى وقد قامت هذه الموسيقى على إختيار شاعرنا لألفاظه وتفاعل الألفاظ مع بعضها وإهماله حدوث التنافر فاتسقت صوره الفنية في مربعاته الشعرية ولم يكن ذلك وليداً للصدفة إنما يرجع إلى ملكة الشاعر السالكة في النضج وإستغراقه في تجربته الشعورية وصدقه الفني وتمكنه من أدواته الشعرية ونسجه لموسيقى خارجية تناسب مقاصده الشعرية وهي الموسيقى المعتمدة على الوزن والقافية والتي أعملها هي الأخرى بتناسب بديع.
    ولشاعرنا ود الفراش ابتكارات ذاتية أربع حتماً ستقوده للخلود وسنتعرض لها تباعاً وأولها غريب المعاني التي لم يسبقه إليها شاعر شعبي، وثانيها إبتداره للمسادير بمصطلحها الشعبي الأدبي، وثالثها إبتكاره نظم رباعيات تنتهي الشطرة الرابعة منها بلغة البجة التي كان يجيدها،ورابعها توظيفه للأمثلة وابتكارها.
    عن غريب المعاني غير المسبوقة في شعره وصفه للخدود بثمار العناب ووصفه للشلخ بالشباك المحكر في قصر والخدود السمراء بكبد الحملان وفي هذا يقول:
    أُمَّاتَك عُزَاز دايماً يَصَلَّنْ
    ما شِرْبَنْ خُمُرْ زِِّيعة بَلَّنْ
    جَنِيبَةْ مُوس بِ المِزِيقْتُو رَتَّنْ
    بَرَاطم الدُون تَقُول كَبْدَةْ حَمَلَّنْ
    ومن معانيه غير المسبوقة أدخاله أوصافاً جديدة في شعر البطانة أخذها الشعراء منه وهو واضح التأثير في غير شاعر كوصفه لسرعة أقدام جمله بمكينة الخياطة. يقول:
    عَتُود الدَقْدَقْ المِنْ قَامْ نَشَيِّطْ
    عَصَاقِيلاً تَخَلِّي الكُورْ يَعَيِّطْ
    تَقَوْلِبْ إيدَيكْ تَقُولْ مَكَنَةْ مَخَيِّطْ
    بَلا سِتْ ريدي ما اظُنَّكْ تَبَيِّتْ
    ثاني إبتكارات شاعرنا أنه أول من أنشأ المسدار بمعناه الشعبي الأدبي وهو القصيدة التي تحكي عن رحلة الحب من نقطة إنطلاق الشاعر بمطيته إلى ديار المحبوبة ولم يجد الباحثون شاعراً أنشأ مسداراً قبله، له مسداران أحدهما من بربر إلى سواكن والثاني من بربر إلى أنقواتيري. يمكن الرجوع إليهما كاملين في ديوانه. وثالث إبتكاراته التي أشرنا إليها وهي نظم رباعيات تنتهي الشطرة الرابعة منها بلغة البجة التي كان يجيدها وله في ذلك عدة نماذج نختار منها النموذج التالي:
    بَقَيِّل كُلُّ يوم تحت السَرُوبَه
    بَشُوف الجَاهله إنْ سِهْلَنْ دُرُوبَا
    عَرَبْ عِتْبَاي صَحِيحْ نَاساً جَنُوبَه
    يَا رَبْ أُونْ أتِيبْ بَرْبَرْ سَتُوبَا
    أُونْ أتِيبْ بلغة البجة تعني: أنا ذا، و سَتُوبَا تعني: يصل إلى. ورابع إبتكاراته هي توظيفه للأمثلة وابتكارها في أشعاره وأدبياته فقد أوردنا له من قبل مربعه القائل:
    لا تْجَالسَ الخديمْ ليهِنْ تَقَرِبْ
    وتَبْقَالِنْ حَبيبْ للمالْ تَخَرِبْ
    يِقِيدَنْ سِمْعَتَكْ فَدْ يَومْ تَغَرِبْ
    ولا تسألْ طبيبْ أسألْ مِجَرِبْ
    ومن أدبياته التي صارت مثلاً قال حينما جيئ بأحد الفقراء محكوماً عليه بالجلد وعرض بطنه بدلاً عن ظهره: (العِندُو ضهر ما بِنْضرب علي بطنو).
    يقول محمد على الفراش إن شعر ود الفراش كان محصوراً في أقانيم خمسة لا يعدوها إلا لماماً وهي: رحلاته، جمله، محبوباته, الوصف، الإعتزاز بالنفس. ويضيف الأستاذ محمد علي الفراش ويقول: غير أن هذه الخمسة لم تكن تنعزل عن بعضها البعض فغزلياته كانت تختلط برحلاته وبالحديث عن مطاياه وبمغامراته وبمفاخره وبأحلامه وبنجوى نفسه وبما يتعرف إليه من أناس وما يستقبله من أحداث. ولعلنا واجدون فيما قاله الحفيد أن شاعرنا قد طرق أبواباً عديدة من من أبواب الشعر وهي: الغزل والنسيب والوصف والفخر والحماسة وشعر الإخوانيات بالإضافة إلى رائديته في فن المسدار والثلاثية الخالدة في شعر الدوبيت (المطايا والشاعر والحبائب) وقد أغفل الحفيد باب الهجاء الذي ولجه شاعرنا ود الفراش بوضوح وقوة وباب المدح رغم أن المحقق قد أورد في ديوان جده نموذجاً لمدح الشاعر للشيخ محمود أحد مشايخ قبيلة الضباينة.
    رحم الله شاعرنا الرائد إبراهيم ود الفراش ونقول له في عليائه أننا فخورون بك كما كنت فخوراً بنفسك حينما كنت تقول:
    أنا النَصِيبَه
    وأنا اللسَدْ العَرَزْ جُوَّه الزَرِيبَه
    أنا الكَوَّر رَصَدْ شَايِفْ ضَرِيبَه
    وأنا المامونْ عَلىْ الجَاهْلَه وغَرِيبَه
    وتقول:
    أنا البَحَرْ الكبيرْ إنْ عَبَرَونِي
    وأنا رَحلْ الكُحُلْ إنْ مَّيلونِي
    أنا شوكْ الكِتِرْ إنْ جَرْجَرَونِي
    وأنا الجِنْ البِخَلِّي الزَولْ يَنونِي ....
                  

العنوان الكاتب Date
حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 00:01 AM
  Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 00:02 AM
    Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 00:05 AM
      Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 00:07 AM
        Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 00:09 AM
          Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 00:11 AM
            Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، عمر صديق10-16-09, 00:26 AM
              Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 05:35 AM
            Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، خدر10-16-09, 00:31 AM
              Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 06:55 AM
            Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، معاوية المدير10-16-09, 00:52 AM
              Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 07:07 AM
                Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 07:30 AM
                  Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 09:48 AM
                    Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، خدر10-16-09, 10:34 AM
                      Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 12:44 PM
                        Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 05:03 PM
                          Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 08:45 PM
                            Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، Asaad Alabbasi10-16-09, 08:52 PM
                              Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، ناصر البهدير10-18-09, 05:48 AM
                                Re: حكاية الشاعر إبراهيم ود الفراش،،،،، singawi10-18-09, 07:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de