وبدون شروط عدت الى مصر بعد ابعاد 7 سنوات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 10:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-03-2009, 10:39 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وبدون شروط عدت الى مصر بعد ابعاد 7 سنوات (Re: ود محجوب)





    ما قولك فى الفتاوى من نوع «أن تدخين السجائر فى نهار رمضان لا يُفطر»؟

    - أعود وأقول إن هناك فتاوى وغيرها من الموجودة اليوم فى عصرنا الخارقة للإجماع المخالفة للنفس السوية المرفوضة فطرياً، سببها يرجع أولاً: إلى الحاجة إلى إعادة ترتيب وبناء بيت الفتوى فى العالم الإسلامى.

    ثانياً: احترام أن الفتوى اختصاص وليست حرية تعبير عن الرأى، فهناك خلط بين حرية التعبير عن الرأى واختصاص الفتوى، ومن الظلم الشديد أن أحاكم مجموعة من الشباب المتحمس، لأنهم فجروا سياحاً أو ضربوا منطقة ما- ولا شك أن ذلك الفعل فى حد ذاته نوع من الإجرام- وأترك من أفتاهم بجواز ذلك طليقاً، فلولا الفتوى التى استندوا إليها ما فعلوا ذلك.

    وهناك اليوم من يتحدث عن «الفئة الضالة» من المجرمين، لكن من يتحدث اليوم عن «الفئة المضلة» التى أضلت هذه الفئة الضالة وأخرجتها عن المسار الصحيح؟! كذلك الأمر بالنسبة إلى هذه «الفتاوى الشاذة» المنحلة بالتقبيل أو الزنى بالتراضى، وإلا فمن حق مفتى التفجيريين أن يحتج بأن فتواه محمية بحرية التعبير عن الرأى.

    فالفتوى ممارسة اختصاص، تماماً كمن يعطى فتوى قانونية فى قضية، وهو ليس بقانونى، ومن يعالج مريضاً وهو غير مجاز طبياً، أو من يبنى عمارة وهو غير مؤهل هندسياً، كما أن هؤلاء جميعاً يحاكمون، كذلك الفتوى من باب أولى.

    ■ كيف يكون التأهل للفتوى إذن؟ هل بالدراسة فى الأزهر مثلا،ً والحصول على شهادة أزهرية؟

    - لا الشهادات ولا حتى الدكتوراه كافية للتأهيل للفتوى، والضابط فى ذلك الرجوع إلى المفتين الحقيقيين، وهم الذين يعطونه إجازة الفتوى، وليس كل خريج من الأزهر مفتياً، وليس كل من لم يتخرج فى الأزهر لا يصلح للفتوى، مع العلم بأن أعظم المفتين فى عصرنا هم من خريجى الأزهر، فالذى برع من الأزهر يكون من أعظم المفتين، لأن المنهجية الأصيلة الموجودة فى الأزهر من شأنها أن توجد عقلية الفقيه، يسمونها النفس الفقيهة أو الملكة الفقهية.

    والأزهر فى منهجه الأصيل- وليس المقتصر على الأكاديمى- قادر على خلق هذه العقلية، لكن حتى التأهيل الدينى ليس بكافٍ اليوم فى الفتوى، إلا إذا كان المفتى سيقتصر على العبادات، فالذى سيفتى اليوم فى المعاملات التجارية أو الاقتصاد أو السياسة أو فى الأمور العسكرية أو الأمور العلمية، لا يجوز له شرعاً أن يفتى فى ذلك إلا إذا كان مؤهلاً فى هذه الأمور التى سيفتى فيها، أو بالرجوع إلى ثقة متمكن فى هذا المجال، ولكى يرجع إلى ثقة متمكن لا بد أن تتوفر عنده آليات معينة.

    ■ فتوى أخرى تتحدث عن أن العلاقة الجنسية الكاملة بين رجل وامرأة- لم يعتدها- مرة واحدة ليست زنى ما قولك فيها؟

    - تغيرت ملامحه قائلاً: «نسأل الله السلامة والعافية»، ثم تابع: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم»: «سَتَأْتِى عَلَى النَّاسِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ، يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الأَمِينُ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ قِيلَ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: السَّفِيهُ يَتَكَلَّمُ فِى أَمْرِ الْعَامَّةِ». وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا».

    وهناك رؤيا رآها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، لم يُر ضاحكا بعدها، عندما أُرى فى منامه من ينزو على منبره نزو القردة، والمستنبط من هذا الحديث، أن القرد «يقفز كثيراً» وفضولى ومقلد لغيره بغير فهم لما يفعل.

    سؤال مثل هذا مضحك مبكٍ فى عصرنا، أن يبنى إنسان لنفسه تعريفاً خاصاً به لأمر شرعى قد عُرف وفُرغ منه، ثم يبنى الأحكام بناءً على تعريفه، فهذا هو اللعب بالدين بعينه. والجواب عن هذا السؤال هو «شر البلية ما يضحك»، ومثل قائل هذه الفتوى يجب أن يحاكم مرتين، أولاً لممارسته الفتوى بغير اختصاص، ثانياً يحاكم بتهمة تحريض الشباب على الفعل الفاضح الفاحش.

    ■ منذ متى وأنت لم تذهب إلى السعودية؟

    - آخر مرة كنت فى الحرمين الشريفين منذ عامين.

    ■ فضيلتك نزلت من المطار على سيدنا الحسين مباشرة لماذا؟

    - لأننى قدمت إلى مصر أصلاً لزيارة سيدنا الحسين، وفى آخر مرة قبل السفر، عندما بُلّغت بأمر الترحيل، طلبت من ضابط الأمن، أكرمه الله، قبل أن يأخذنى إلى المطار زيارة أبى عبدالله الحسين، وبعد الزيارة الشريفة عند الخروج، سبحان الله، شعرت بقلبى مأخوذاً إلى سيدنا الحسين، فتوقفت والتفت مرة أخرى إلى جامع الحسين، فقال ضابط الأمن كلمة أثرت فى كثيراً: «ما دام بصيت له هترجعله».

    ■ لمؤسسة طابة التى أسستها فى أبوظبى دور مهم فى التواصل والحوار مع الغرب، أترى أنها آتت أكُلها؟

    - هى لاتزال نبتة مباركة أسأل الله سبحانه وتعالى أن يكرمها ببركة الاسم «طابة»، وهو من أسماء المدينة المنورة. ومن كرم الله أن جعل لها ثماراً مبكرة، لكن غايتها التى أسست من أجلها لا يزال الطريق أمامها، فالرسالة التى نأمل ونرجو الله أن يعين على أن تقوم بها المؤسسة هى إعادة تأهيل الخطاب الإسلامى المعاصر للاستيعاب الإنسانى، والرؤية أن يتحقق هذا من خلال إعداد الدراسات والكوادر والمؤسسات، التى تؤدى هذه المهمة،

    وعلى هذا الأساس انقسمت المؤسسة إلى قسمين أحدهما تنظيرى والآخر عملى، حتى إن مستشارى التطوير المؤسسى سألوا هل تريدها أن تكون «think» أو «do»، فقلت لهم حاولوا عمل توليفة اسمها «thought». والسبب فى ذلك أن أحد إشكالات الخطاب الإسلامى اليوم الانفصال بين المفكر المنظر والداعية الذى فى الساحة، فصار المنظر مغرقاً فى التعمّق دون معايشة للواقع، وصار العامل فى الساحة لا يملك الوقت للاستماع للمنظر.

    لهذا فالقسم التنظيرى فى «طابة» قسم أبحاث يقوم على عمل ملخصات تحليلية لأبحاث واستبيانات ودراسات تتعلق بالخطاب الإسلامى، وغالبها صدر عن غير المسلمين، وإيصالها إلى الدعاة والإعلاميين والعلماء والقياديين فى العالم الإسلامى، وهى موجودة على موقع المؤسسة على الشبكة tabahfoundation org. فعلى سبيل المثال هناك ملخص تحليلى عن عصر «النانومتر» المقبل على العالم، والتحديات الفقهية والأخلاقية المترتبة عليه، وهناك أوراق بحثية، منها ورقة كتبت لوفد مبادرة «كلمة سواء»، الذى ذهب إلى الفاتيكان، عن موقف الكنيسة الكاثوليكية المعاصرة من الإسلام، وفيها تبيين لمستوى وثقل كل تصريح يصدر عن البابا، فهذا هو قسم الأبحاث.

    والقسم الثانى فى «طابة» يعمل على تطوير المؤسسات، أو تأسيس مؤسسات غير موجودة نحتاج إليها لخدمة الخطاب الإسلامى، مثل دار زايد للثقافة الإسلامية فى الإمارات، والأكاديمية الأوروبية للعلوم والثقافة الإسلامية فى بلجيكا.

    وهناك قسم ثالث هو قسم «المبادرات»، الذى يعتنى بإطلاق مبادرات، إحدها مبادرة اسمها «لتعارفوا»، لمد جسور التواصل بيننا وبين غير المسلمين، انبثقت عنها شراكتنا مع مؤسسة «آل البيت الملكية للفكر الإسلامى» فى الأردن من خلال مبادرة كلمة سواء، كما نُظّمت دورة للشباب العربى، ليجيبوا عن الأسئلة المعتادة حول الإسلام.

    ■ فى مصر فتنة الآن اسمها تنصر مسلم وإسلام مسيحى، وفى مجتمع مثل مجتمعنا مثل هذه الأزمة تقول إن من تنصر فهو مرتد، كيف ينظر الشرع إلى مثل هذه الشائكة فى المجتمع؟

    - أرى المشكلة ليست متعلقة بالحكم الشرعى، بقدر ما هى مشكلة ترجع أولاً إلى تنصير عالمى منظّم، لا أظن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية متورطة فيه، لكن هناك حركة تنصيرية عالمية تعمل بأجندة مؤسسية مدعومة، تشكل خطراً على استقرار وأمن الأقليات المسيحية فى الدول أكثر مما تشكل خطراً على المسلمين أنفسهم، لأنها تعمل على الإخلال بالتوازن الطائفى المسيحى من الداخل فتحول الأرثوذكسى إلى إنجيلى، كما تقوم على استغلال الجوع والجهل والفقر والمرض وظروف الفتن والحروب للتأثير على الناس، والمسألة لا تتعلق باقتناع أو حرية اختيار شخصى، ولو كانت متعلقة بقناعات شخصية لوجدنا له


                  

العنوان الكاتب Date
وبدون شروط عدت الى مصر بعد ابعاد 7 سنوات ود محجوب10-03-09, 09:13 AM
  Re: وبدون شروط عدت الى مصر بعد ابعاد 7 سنوات ود محجوب10-03-09, 09:19 AM
    Re: وبدون شروط عدت الى مصر بعد ابعاد 7 سنوات ود محجوب10-03-09, 10:15 AM
      Re: وبدون شروط عدت الى مصر بعد ابعاد 7 سنوات ود محجوب10-03-09, 10:39 AM
        Re: وبدون شروط عدت الى مصر بعد ابعاد 7 سنوات ود محجوب10-03-09, 11:19 AM
          Re: وبدون شروط عدت الى مصر بعد ابعاد 7 سنوات ود محجوب10-03-09, 08:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de