مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 06:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2009, 05:32 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب (Re: Alshafea Ibrahim)

    لمة الإمام الصادق المهدي ورؤية حزب الأمة القومي المقدمة لمؤتمر جوبا
    الاثنين, 28 سبتمبر 2009 16:56




    بسم الله الرحمن الرحيم

    كلمة الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي

    في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر جوبا

    26- 29 سبتمبر 2009م

    أخي الرئيس

    أخواني وأخواتي. أبنائي وبناتي المؤتمرين في جوبا عاصمة السودان الجنوبية.

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مثلما هي تحية الإسلام فإنها كذلك دعوة عيسى عليه السلام المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة. أحييكم في هذا العرس الوطني. وأشكر الحركة الشعبية لتحرير السودان أن دعت إليه كل القوى السياسية السودانية دون استثناء. إن هذا المؤتمر يمثل استجابة لأشواق وطنية طالما عبّرنا عنها لإيماننا القاطع أن قضايا السودان المصيرية تمهد لحلها الاتفاقيات الثنائية ولكنها وحدها غير كافية بل لا يجدي مع تلك القضايا إلا التراضي الوطني الذي يملك أهل السودان قرارهم في قضايا بلادهم المصيرية. إن للشعب السوداني عبقرية سياسية تجلّت عبر محطات بارزة في التاريخ الحديث. أذكر منها:

    • أنه حقق استقلالاً كامل السيادة عبر ديمقراطية كاملة الدسم. استقلالا لم تصحبه هندسة بشرية لاستيعاب التنوع. وديمقراطية فاتها استصحاب التوازن. عيبان أشعلا الحروب الأهلية واستغلهما مغامرون انقلابيون فأقاموا نظماً أطاحت بمحاسن الديمقراطية وزادت من الإخفاق في التعامل مع التنوع والتوازن.

    • ولكن هذا الشعب العبقري المعطون بحب الحرية والديمقراطية والسلام انتفض في حدثين تاريخيين، في 1964م وفي 1985م لاسترداد الديمقراطية ولإيجاد حلول سياسية للحروب الأهلية.

    • وفي كوكادام في 1986م تضامنت القوى الحية في المجتمع لوضع خريطة طريق نحو السلام.

    • وفي أسمرا في 1995م صمم شعبنا على تحقيق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل وأفرد جناحيه المدني والعسكري لتحقيق ذلك. فكانت النتيجة تخلي النظام الحاكم عن نسخته الأولى الإقصائية لتبني نسخة ثانية أكثر اعترافاً بالآخر فكانت النتيجة اتفاقية سلام 2005م التي وضعت حداً للحرب الأهلية وبرمجت للتحول الديمقراطي.

    • النظام الذي استولى على السلطة في نسخته الأولى في 1989م تحول في 2005م لنسخة ثانية. ومهما تمنّعت بعض العناصر السياسية يرجى الآن أن يساهم هذا البرلمان الشعبي في تحقيق نسخة ثالثة تحدث بإرادة جماعية تحولا نوعيا نحو السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل.

    أمران يحولان دون العمل على تحقيق الأجندة الوطنية بالأساليب غير الدستورية المجربة في أكتوبر وأبريل هما:

    الأول: الجسم السياسي السوداني الآن موبوء بفصائل مسلحة وتدخلات عبر الحدود مما ينذر بالتمزق الوطني في حالة التناوب غير السلمي في السلطة.

    الثاني: وجود طريق دستوري للتحول الديمقراطي إذا توافرت الإرادة السياسية.

    إن الدرس المستفاد في أمر اتفاقية السلام هو التأسيس على إيجابياتها والتصدي لعيوبها وعثرات تطبيقها عبر منبر قومي.

    كذلك أزمة دارفور التي تراوح مكانها في طريق مسدود ولا سبيل لحلها بالتفاوض الثنائي بالوساطات الأجنبية. بل المطلوب هو إعلان مبادئ يستجيب لمطالب الإقليم المشروعة والدعوة لملتقى يجمع كافة مكونات دارفور السياسية، والمسلحة، والمدنية، والقبلية. نحن نقدر الدور الدولي الذي يقوم به الأشقاء والأصدقاء لمساعدتنا في كافة المجالات ولكن دورهم ينبغي أن يكون للتسهيل والمراقبة للفعل القومي. الساحة السودانية اليوم مأزومة في قضايا مصيرية وكلها تقف في طريق مسدود وتعاني من احتباس سياسي رهيب لا يمكن تجاوزه بالأماني ولا بالمقايضات والمساومات الثنائية بل بهندسة سياسية قومية لا تعزل حزباً ولا تياراً بل تعزل مواقف الضرار الوطني الثلاثة وهي: رفض الوحدة الوطنية، ورفض السلام العادل، ورفض التحول الديمقراطي. ومع كل التردي الملموس والذي أتعبنا وأتعب العالم معنا فإن المناخ السياسي المتاح الآن فريد لا مثيل له في عالمينا العربي والأفريقي. إنه تفرد أورث بلادنا تعددية سياسية وحرية نسبية مكنت من هذا البرلمان الشعبي الحر الذي لا شك سوف يشهد نقاشاً حراً وجاداً بهدف إبرام اتفاق حول قضايا البلاد المصيرية للمساهمة في إخراج البلاد من حالة الشلل وتمكين القوى السياسية من الإمساك بزمام المبادرة للخلاص الوطني. إن القوى المجتمعة هنا تمثل إرادة الاستقلال وتمثل العقول المفكرة والكوادر المدبرة لمحطات الإنجاز الوطني الحديث أي ثورة أكتوبر 1964 وانتفاضة رجب/ أبريل 1985 والرافدة لللبنات التي نسجت منها اتفاقية السلام. إنها مجموعة تمثل رأس المال الفكري السياسي والنضالي الوطني. مجموعة معنية بالانتصار للسودان لا للانشغال بمراشقات الأحزاب. استلهاما لعبقرية شعبنا، واستثماراً لهذا المناخ الحر، فإننا قد تدارسنا كافة القضايا المصيرية المحدقة بالبلاد وفيما يلي نقدم لكم اجتهادنا لدراسته بالجدية اللازمة ونعدكم بدراسة اجتهاداتكم لكي يخرج عرس السودان في جوبا بميثاق وطني وآلية مشتركة للتعبئة والمتابعة والتنفيذ حتى تنعم بلادنا بالسلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل. وحتى نخط بذلك طريقا قدوة لبلاد كثيرة يوشك الاستقطاب الكامن أن يفكك عراها وهو يتمدد في جسمها كالسرطان.







    بسم الله الرحمن الرحيم

    رؤية حزب الأمة القومي المقدمة لمؤتمر جوبا

    المنعقد في الفترة من 26- 29 سبتمبر 2009م بمدينة جوبا



    مقدمة:

    هذا المؤتمر هو أوسع ملتقى لأهل السودان في التاريخ الحديث، إنه برلمان السودان الشعبي، ومن واجب الأحزاب السياسية أن ترتفع إلى مستوى المسئولية الوطنية لانتزاع الوطن من مأزقه الراهن، وحري بها أن تقدم تشخيصا شاملا وجادا للحالة الوطنية ومن ثم يقدم المؤتمر روشتة الخلاص الوطني ولا يقف عند حد مداولاته بل يصدر قراراته ويكون آلية للمتابعة حتى تتحقق الأهداف المنشودة.

    التشخيص للحالة الوطنية:

    شرعية الأوضاع السياسية في السودان تقوم على شراكة بين الحزبين الحاكمين هدفها إقامة حكومة وحدة وطنية تنفذ اتفاقية السلام بصورة تجعل الوحدة جاذبة، وتكفل الحريات العامة كما في المواثيق الدولية تحقيقا لتحول ديمقراطي لقيام حكومة منتخبة عبر انتخابات عامة حرة. اتفاقية السلام لم تحقق مقاصدها في بناء السلام وكفالة الحريات العامة، وباندلاع أزمة دارفور فإن السلام الشامل في البلاد لم يتحقق بل صارت البلاد في ظل اتفاقية السلام تعاني من اضطرابات أمنية واسعة شمالية/شمالية وجنوبية/جنوبية.

    كافة اتفاقيات السلام المبرمة تعاني الآن تأزما عميقا لا تجدي معه محاولات الترميم الثنائي بوساطات أجنبية، والسبيل الأوحد في تحقيق الأجندة الوطنية في سلام عادل وشامل وتحول ديمقراطي كامل؛ هو التلبية القومية الشاملة لمؤتمر جوبا وتوظيفه لدراسة كافة القضايا المصيرية للاتفاق بشأنها وإصدار ميثاق القضايا المصيرية من أجل وحدة عادلة أو جوار أخوي ومن أجل تحول ديمقراطي حقيقي.

    أولا: قضايا عامة

    • يتفق على تقرير مفوضية رسم الحدود أساسا للحدود بين الشمال والجنوب كما كانت عليه في يناير 1956م قبل نهاية 2009م.

    • تم إجراء الإحصاء السكاني بموجب اتفاقية السلام ولكن وقع خلاف حول نتائجه. الإحصاء السكاني إجراء هام سياسيا واقتصاديا واجتماعيا للبلاد، ولكن لا يمكن أن يحقق مقاصده إلا إذا وجد قبولا قوميا، موضوع الإحصاء يترك البت فيه للحكومة المنتخبة ولكن وظيفة الإحصاء الانتخابية يمكن تجاوزها بربط الانتخابات بالوحدات الإدارية وبسجل الناخبين الفعلي.

    • إعادة المفصولين من مدنيين وعسكريين لأسباب سياسية وإصدار قرار رئاسي بإلغاء كل القرارات التي أدت إلى الفصل قبل نهاية 2009م.

    • دعم التوجه التنموي والاستثماري مع مراعاة أن يسبق هذه المشروعات اتفاقات تكفل حقوق المواطنين المقيمين في المنطقة المعنية.

    • ينبغي كفالة الحريات كما في المواثيق الدولية التي وقع عليها السودان وبصفة خاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948م) والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (1966م)، وهذا يوجب إلغاء أو تعديل كافة القوانين المقيدة للحريات وغيرها لتتوافق مع الدستور والمواثيق والعهود الدولية بما يعزز وضع الحريات بالبلاد ويكرسه، وفي هذا الصدد يجب علي سبيل المثال لا الحصر تعديل القوانين التالية، على أن تصدر القوانين التي تنظم ممارسة الحريات بثلاثة أشهر قبل موعد الانتخابات، والقوانين هي:



     قانون قوات الأمن الوطني.

     قانون القوات المسلحة

     القانون الجنائي

     قانون مفوضية الخدمة المدنية القومية (2004م).

     قانون تنظيم الاتحادات المهنية (2004م).

     قانون نقابات العمال (2001م).

     قانون مفوضية العمل الإنساني (2006م).

     قانون الشرطة

     قانون الإثبات (1993م).

     قانون الإجراءات المدنية.

     قانون الإجراءات الجنائية

     قانون ديوان العدالة القومي.

     قانون المحاماة.

     قانون الحصانات.

     قانون مفوضية الخدمة القضائية.

     قانون ديوان المظالم العامة.

     قانون مفوضية الأراضي.

     قانون العمل.

     قانون الأحوال الشخصية

     قانون الصحافة والمطبوعات

     قانون حرية النشر والمعلومات

     قانون البث الإذاعي والتلفزيوني.



    • إن لقانون الأمن القومي أهميـة خاصة في هذا الصدد والمطلوب أن يكون الجهاز لجمع المعلومات وتحليلها بلا صلاحيات تنفيذية تؤول للشرطة.

    • إعلان التزامنا بتحرير وتمكين المرأة وإزالة كافة وجوه التمييز ضدها كإنسان وكمواطنة.

    • نرحب بقيام مجلس الأحزاب ونشيد بنهجه القومي ونطالب بتطوير دوره القومي ولمراقبة ديمقراطية ومؤسسية الأحزاب السياسية، وتطوير الحركات العسكرية إلى منظمات مدنية ديمقراطية، والعمل على تحييد أجهزة الدولة من الأحزاب السياسية وتحرير أجهزة الدولة من هيمنة الأحزاب الحاكمة.

    • لا بد من الاعتراف بما جرى للأحزاب السياسية من تدمير متعمد مما ساهم في إضعاف الولاء الوطني والاندفاع نحو الولاءات الإثنية والجهوية. وهذا يوجب دراسة حالة الأحزاب السياسة وإقرار برنامج قومي لدعمها بكل الوسائل بما في ذلك التدريب والحصول على المعينات.

    • ويتوقع من المجلس أن يطالب بقومية سياسة أجهزة الإعلام الرسمية تنفيذا لما ورد في قانونه.

    • وأن يرعى المجلس كتابة ميثاق شرف للعمل السياسي تلتزم به الأحزاب السياسية قبل موعد الانتخابات.

    ثانيا: تطوير اتفاقية السلام:

    دون المساس بحقوق الجنوب هنالك حاجة لتطوير اتفاقية السلام وذلك:

    • بإفساح المجال لأية تعديلات توجبها الحوارات الشمالية/الشمالية والجنوبية/الجنوبية لأخذ مطالب الجهات المتظلمة في الحسبان.

    • توسيع النهج الإسلامي في الشمال ليشمل رؤى الأحزاب الأخرى لا حصرا على حزب واحد.

    • اعتبار العاصمة القومية ذات وضع خاص يكفل قوميتها.

    • إلحاق أربعة بروتوكولات جديدة كلبنات هامة لبناء السلام: بروتوكول للتعايش والتسامح الديني، بروتوكول للتعددية الثقافية، وبروتوكول للمساءلة عن كافة أسباب التظلم منذ استقلال السودان، وبروتوكول التوازن النوعي.

    • مراجعة بروتوكول اقتسام الثروة بصورة تحقق تمييزا قاصدا للمناطق الأفقر والمتأثرة بالحروب، ونسبة الأنصبة للثروة القومية لا للثروة الجهوية، فالقاعدة الأولى تعزز الوحدة والثانية تعزز الانفصال.

    ثالثا: الاقتصاد:

    يقر برلمان الشعب السوداني المنعقد في جوبا أن الاقتصاد الوطني يعاني من تأزم حقيقي زاده التأزم الدولي سوءا، وهنالك قضايا اقتصادية هامة وقعت فيها خلافات حادة مثل حجم عائدات البترول وطريقة صرفها.

    قرر المؤتمرون تنظيم مؤتمر قومي اقتصادي بأسرع وقت ممكن لدراسة المسألة الاقتصادية من جميع جوانبها وإصدار قرارات الإصلاح بشأنها، وأن تبدأ مشروعات التعمير والتنمية كلها بمشاركة أهل المنطقة.

    رابعا: سياسة البلاد الخارجية ذات أهـميـة كبرى للتنمية، والأمن، والسلام في البلاد ولا تجدي معها القرارات المرتجلة. لذلك قررنا تنظيم مؤتمر قومي للسياسة الدولية السودانية بسرعة بصورة تحمي السيادة الوطنية وتمكن السودان من التعامل الإيجابي مع روابطه الإقليمية والتعامل الدولي دون تبعية ودون عداء.

    خامسا: دارفور:

    عمليات سلام دارفور تقف في طريق مسدود، وهنالك عوامل سوف تزيد من تعقيد أزمة دارفور والحل يكمن في تحرك سريع يقدم إعلان مبادئ يجسد الاستجابة لمطالب أهل دارفور المشروعة. والدعوة لملتقى دارفوري جامع لعناصر دارفور السياسية، والمدنية، والقبلية والحركات المسلحة لدراسته واتخاذ قرار بشأنه. إعلان المبادئ يشمل النقاط التالية:

    الأولى: فيما يتعلق بوحدة إقليم دارفور، وحدود الإقليم مع سائر أقاليم السودان، وإدارة الحواكير القبلية، والمشاركة في رئاسة الدولة يرد لدارفور ما كان لها في هذه المجالات حتى عام 1989م.

    الثانية: الالتزام بالقرارات (1591 و1593) لعدم الإفلات من العقوبة.

    الثالثة: تكوين هيئة قومية للحقيقة والمصالحة ورفع المظالم تتناول كافة التجاوزات منذ استقلال السودان.

    الرابعة: الالتزام بتعويضات فردية للذين نكبتهم الأحداث، وتعويضات جماعية لتعمير المدارس، والمستشفيات ووسائل الري، وتأمين عودة النازحين واللاجئين لقراهم وحصولهم على الأمن فيها.

    الخامسة: تتولى إدارة الإقليم إدارة تكنقراطية لفترة انتقالية تكون مقبولة لكل الأطراف غير مقترنة بمرحلة الصدام.

    السادسة: أن تكون حقوق الإقليم في السلطة والثروة بنسبة حجم السكان.

    السابعة: أن تعاد هيكلة مؤسسات الدولة لكفالة قوميتها والتوازن فيها.

    الثامنة: إن ينال الاتفاق شرعية دارفورية عبر ملتقى جامع يضم كافة عناصر دارفور المسلحة، والسياسية، والمدنية، والقبلية.

    التاسعة: إعطاء فرصة لمكونات دارفور المسلحة للتحول لأحزاب سياسية وخوض الانتخابات العامة لكي تصير الانتخابات عامة فعلا ويقبل الجميع نتائجها.

    العاشرة: الالتزام بحسن الجوار وعدم التدخل في شئون الجيران وعقد مؤتمر أمن إقليمي لجيران السودان لتحقيق الأمن والتعاون الإقليمي بشهادة وضمان كافة دول الجوار.

    الحادية عشر: أن يكون للاتفاق شرعية قومية عبر ملتقى جامع.

    الثانية عشر: تحكم الفترة الانتقالية إلى حين إجراء الانتخابات حكومة قومية تضمن دقة تنفيذ ما اتفق عليه وتقود الفترة الانتقالية لحين إجراء الانتخابات وتنفيذ وقف إطلاق النار الشامل وسائر هذه المبادئ.

    هذا النهج القائم على الحقانية والشرعية يصلح أساسا لمعالجة التوترات الجهوية الأخرى حسب ظروفها لكيلا يؤدي الاتفاق لتوترات لاحقة.

    سادسا: الانتخابات العامة الحرة النزيهة:

    نرحب بنهج مفوضية الانتخابات القومي ونطالبها بالموافقة على مراجعة أسماء كافة اللجان الانتخابية العليا وأسماء كبار ضباط الانتخابات لضمان حيادهم.

    ونطالب بأن يوفر للمفوضية كل ميزانيتها لكيلا تجد نفسها كحال الولاة واقفة في الصف لاستلام الاستحقاقات. ونطالب كذلك باستشارة القوى السياسية بشأن القضاة الذين سوف ينظرون في الشكاوى تأكيداً لحيادهم. ونطالب بأن تنتدب للانتخابات شرطة للقيام بالواجبات الأمنية ولضمان عدم وقوعهم تحت نفوذ أي حزب سياسي.

    ونطالب باعتماد ممثلين للأحزاب المتنافسة في الانتخابات في كل وحدات التسجيل، وفي كل مواقع الاقتراع وبضمان شفافية كافة مراحل العملية الانتخابية وسرية الإجراء وباستعمال وسائل فعالة لضمان عدم تكرار التصويت، وبِعد الأصوات في مواقع الاقتراع.

    كما نطالب المفوضية بالمساهمة في عمليات ترحيل الناخبين وحصول الأحزاب على تمويل للحملات الانتخابية وفرصهم المتوازنة في الإعلام.

    ونطالب المفوضية بتدريب كافة الأفراد والمختصين بالمراقبة كما نطالب بدعوة جهات دولية مأمونة بالمشاركة في المراقبة.

    ويرجى من المفوضية وضع ضوابط محكمة ومتابعة تنفيذها للتأكد من ابتعاد أجهزة الدولة الرسمية النظامية والمدنية من التأثير على العملية الانتخابية.

    سابعا: تقرير المصير:

    تقرير المصير هو أساس الوحدة الطوعية ويرجى أن يساهم هذا البرنامج في خلق ظروف أفضل للوحدة العادلة. كما يرجى توجيه الدعوة لمؤتمر ثالث لدراسة أسس الجوار الأخوي في حالة صوت الجنوبيون للانفصال.

    الاستفتاء ليس هو السبيل الوحيد لتقرير المصير بنص اتفاقية السلام والدستور. ويرجى بعد الانتخابات الحرة النزيهة أن يكون للجنوبيين المنتخبين الحق في تقرير المصير.

    الاستفتاء قليل الجدوى مع انتشار الأمية وهو يعرض خياراً مبسطاً أما تقرير المصير بواسطة نواب الشعب ففيه الميزات الآتية:

    • تبسيط عملية تقرير المصير.

    • تخفيض التكاليف فتكون العملية الانتخابية هي الكلية المعتمدة لتقريرالمصير.

    • إدخال عنصر مرونة بنظر الأشخاص المنتخبين في شروط أفضل للوحدة تبحث مع ممثلين الشمال المنتخبين. كما يمكنهم أن ينظروا في شروط الجوار الأخوي في حالة قرارهم الانفصال. كما يمكن أن يدخلوا خياراً ثالثاً هو النظام الكنفدرالي.

    ثامنا: الميثاق الوطني:

    بعد دراسة هذه البرامج يقرر المؤتمر بشأنها قرارات القضايا المصيرية ويصوغ منها ميثاق يسمى الميثاق الوطني من أجل السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل.

    تاسعا: الآلية:

    ينتخب برلمان السودان الشعبي أي مؤتمر جوبا آلية قومية مهمتها:

    • تنظيم المؤتمرات الثلاثة المذكورة قبل الانتخابات العامة.

    • مخاطبة كافة القوى السياسية والمدنية التي لم تشارك في المؤتمر للانضمام للمسيرة الوطنية بأسرع وقت ممكن.

    • الاتصال بالحركات المسلحة للحصول على تجاوبها وتعاونها قبل نهاية عام 2009م.

    • الاتصال بالأسرة الدولية للتأكد من معرفتها لهذه الخطوة الوطنية المهمة وللحصول على تأييدها لها باعتبارها تجسيداً للإرادة الوطنية السودانية.

    عاشراً: خطوات عملية:

    يهيئ أصحاب الدعوة كافة المسائل اللوجستية ويشرفون على المؤتمر حتى انعقاده.

    في الجلسة الافتتاحية يدلي رؤساء الوفود المشاركة بمداخلاتهم حول هذه القضايا المصيرية.

    بعد ذلك تتكون لجان لتحديد النقاط المتفق عليها والمختلف عليها.

    وتقوم هذه الآلية القومية بقيادة تعبئة وطنية ودولية لتنفيذ الميثاق المتفق عليه والدعوة للملتقى الجامع الذي يجسد الوفاق الوطني ويعطي حيثياته الشرعية القومية.

    --------------------------------------------

    خطاب السيد مبارك المهدي في ملتقى الأحزاب السياسية – جوبا
    الاثنين, 28 سبتمبر 2009 17:22






    بسم الله الرحمن الرحيم





    ينعقد مؤتمرنا هذا في مدينة جوبا حاضرة الجنوب في ظروف مفصلية تمر بها بلادنا حيث تفاقمت الأزمة السياسية والاقتصادية حتى وصلنا إلى طريق مسدود على كل الاصعدة ويتلخص ذلك في:

    1. تعثر تنفيذ اتفاق السلام الشامل.

    2. استمرار نزيف الدم في دارفور وفشل كل مبادرات الحل في الإطار الثنائي.

    3. توقف اجراءات التحول الديمقراطي مما أدى إلى خرق الدستور وعدم قيام الانتخابات في موعدها، وغياب الضمانات اللازمة لعقد انتخابات حرة نزيهة.

    4. تفاقم الأزمة الاقتصادية مع انخفاض دخل البترول واهمال الزراعة والصناعة وانهيار الخدمات مما أدى إلى تنامي معدلات الفقر بنسبة تصل إلى 95%.

    مدلولات انعقاد المؤتمر بجوبا

    إن التئام شمل مؤتمرنا هذا في جوبا عاصمة الجنوب الحبيب يؤسس لتصحيح المسار وإعادة التوازن للسياسة الوطنية السودانية من خلال توسيع المشاركة في صياغة الشأن الوطني منهين بذلك عقوداً من انفراد المركز بالقرار والهوية، وتهميش بقية مكونات الكيان السوداني، إنها إشارة قوية للمواطن السوداني في الجنوب للمشاركة في صياغة الوطن السوداني والانحياز لخيار الوحدة في الاستفتاء القادم استنادا إلى هذه المعطيات الجديدة.

    إن الحفاظ على كيان الدولة السودانية يتطلب منا الشجاعة والاقدام في الاعتراف بالخطأ الذي صاحب تشكيل الدولة السودانية بعد الاستقلال، وبالتالي ضرورة العمل على إعادة السودان إلى منصة التكوين من جديد لنقض التكوين المشوّه للدولة السودانية والذي قاد للاقتتال الأهلي، والانقلابات العسكرية، وعدم الاستقرار السياسي، ومن ثم اعادة التأسيس للكيان السوداني لاستيعاب واقع التعدد الديني والثقافي والاثني في ظل نظام يؤسس على:

    1. هوية سودانية متميزة تجمع ما بين التراث السوداني وحقائق الجغرافيا.

    2. دولة مدنية تقوم على المواطنة، واحترام التعدد الديني والموروث الأخلاقي للشعب السوداني.

    3. نظام ديمقراطي تعددي فيدرالي لا مركزي يكفل المشاركة في السلطة والتقسيم العادل للثروة.

    4. الالتزام بما ورد في اتفاقية اسمرا للقضايا المصيرية واتفاق السلام الشامل باجراء الاستفتاء على تقرير المصير عام 2011 من خلال اجراء قانوني مبسط مع تأجيل البحث في الاجراءات المترتبة على الاستفتاء إلى ما بعد نتيجة الاستفتاء وافراد فترة زمنية انتقالية للاتفاق على هذه الترتيبات في حالة التصويت للوحدة أو الانفصال.

    تأمين السلام والوحدة الجاذبة:

    علينا أن ننطلق لاعادة بناء الكيان السوداني بداية باحترام وانفاذ اتفاق السلام الشامل فيما يختص بمكتسبات الجنوب في الحكم الذاتي الموسع، وحق تقرير المصير والتمسك بالمكتسبات القومية في الاتفاق فيما يتعلق بالحريات والحقوق الأساسية والتحول الديمقراطي.

    إن الاخفاق في تنفيذ اتفاق السلام الشامل في الفترة الانتقالية الأولى التي امتدت لأربعة سنوات وانتهت في 9يوليو 2009 يتطلب منا التناول الجاد لمعالجة هذا القصور، وسد الفراغ الذي نشأ بسبب عدم قيام الانتخابات في موعدها، مما شكل خرقا للدستور يتطلب الاتفاق على ترتيبات اضافية لاتفاق السلام لحل مشكلة دارفور وتنظيم انتخابات عامة حرة ونزيهة واجراء الاستفتاء لحق تقرير المصير(C P A + plus ).

    إن المؤتمر الوطني لم يقدم أي شيء لجعل الوحدة جاذبة بل بالعكس من ذلك فقد انفرد بالسلطة والثروة وأفشل الشراكة في الحكم بينه وبين الحركة الشعبية وسمم الأجواء بين الشمال والجنوب. لقد كان رفض المؤتمر الوطني لمقترح الدكتور جون قرنق بنيفاشا لتمويل الإعمار في الجنوب بنسبة من الدخل القومي واصراره على تمويل الجنوب بنسبة 50% من ايرادات البترول المنتج في أراضيه كان ذلك أول اجهاض لعملية الوحدة الجاذبة، فالجنوب المقعد بالحرب فرض عليه أن يمول الشمال بـ 50% من البترول المنتج في اراضيه، بينما الشمال ممثلا في حكومة المؤتمر الوطني بالمركز لا يساهم بشيء في تنمية الجنوب فكيف بالله تتحقق الوحدة الجاذبة؟؟

    إن المبالغة في الهجوم على حكومة الجنوب واتهامها بتبديد اموال البترول اتهام خاطئ ومجحف فالستة مليارات دولار التي تسلمها الجنوب في السنوات الماضية لم تتعد تغطية مستحقات الخدمة المدنية والجيش والمليشيات في الفصل الأول وميزانية التسيير في الفصل الثاني والتي تبلغ حوالي مليار و100 مليون دولار سنويا وهذه الأموال هي كل محور الاقتصاد في الجنوب، بينما بلغت حصيلة عائدات البترول في العشر سنوات حتى 2009 (50 ) مليار دولار بددها المؤتمر الوطني في الحروب وحماية نظامه والفساد والرشاوى، بينما انهارت الزراعة والخدمات وجرد الشعب من مكتسباته في مجانية العلاج والتعليم.

    إن إية محاولة لتعقيد أو تعطيل قانون الاستفتاء من أجل التأثير على خيارات أهل الجنوب أو اشعال الفتنة القبلية فيه، والهجوم على الحركة الشعبية ونعتها بالفشل في إدارة الحكم بالجنوب ودمغها بالفساد سوف لن يحقق الوحدة، بل سوف يؤدى إلى نتائج عكسية تؤجج الخصومة وتعوق الوحدة الطوعية وتدفع الجنوبيين إلى التطرف وتعيدنا إلى المربع الأول الأمر الذي سيأتي بأثر مدمر على كل السودان.

    متطلبات الوحدة الجاذبة:

    إن تحقيق الوحدة الجاذبة لا يتم بالشعارات والتمنيات، بل يتم وفق خطوات عملية وتضحيات مالية وسياسية بالتالي نقترح:

    أولا: أن تخصص نسبة 10% من متوسط الدخل القومي لتمويل اعادة الاعمار والتنمية في الجنوب بمتوسط لا يقل عن مليار دولار سنويا إذ أن الدخل القومي يتراوح ما بين 10 و15 مليار دولار سنويا.

    ثانيا: تفرض ضريبة على واردات السودان بنسبة 10% تسمى ضريبة السلام والوحدة تخصص لاعمار الجنوب والمناطق المتأثرة بالحرب، لقد كنا نخصص ضرائب لتمويل الحرب والاقتتال الأهلي وما زلنا مثل دمغة الشهيد، ودمغة الجريح، وضريبة الدفاع فلماذا لا ندفع للسلام والإعمار؟. إن واردات السودان تتراوح ما بين 7 و 10 مليار دولار سنويا، بالتالي فإن متوسط هذه الضريبة سوف يحقق عائد يقدر بحوالي 750 مليون دولار سنويا. إن أهمية هذه الضريبة تنبع من مشاركة الشعب السوداني كله في دفع استحقاقات الوحدة وتحمل مسئوليتهم في إزالة آثار الاقتتال الأهلي والاعمار.

    ثالثا: تأسيس شراكة بين الشمال والجنوب والشركات الأجنبية العاملة يتم من خلالها تسويق البترول المنتج وتطوير الانتاج والتوسع في عمليات التنقيب وإدارة مصافي التكرير، وخطوط النقل وتقاسم العائدات وفق نسب تُحدد بمرجعية دولية تستند إلى الواقع على الأرض فيما يتعلق بالآبار المنتجة ومصافي التكرير والخطوط الناقلة، آخذين في الاعتبار الحقائق الموضوعية حول وجود معظم البترول المنتج في الجنوب بينما توجد مصافي التكرير وخطوط النقل وميناء التصدير شمالا مع وجود حقول حدودية متنازع عليها.

    يجب أن يتم الاستفتاء على تقرير المصير في 2011 يتم على ضوء الاتفاق أعلاه ونرى أن يضاف خيار ثالث في الاستفتاء إلى جانب خياري الوحدة والانفصال وهو خيار الاتحاد الكونفيدرالي الذي يكفل للجنوب الاستقلال في مجال السياسية الخارجية والأمن والدفاع مع الحفاظ على الرباط الشعبي والاقتصادي (عملة واحدة، حدود مفتوحة تكفل تنقل الافراد والسلع، جنسية مزدوجة... الخ) مع اجراء استفتاء لاحق بعد عشرة سنوات لتأكيد الوحدة أو الابقاء على الوضع القائم.

    إن الأجندة القومية الجنوبية والاجندة الوطنية متلازمتان لا تعارض بينهما، فإذا اختار الجنوب البقاء في الوحدة فمن مصلحته المشاركة في نظام ديمقراطي عادل يؤمن السلام والاستقرار في كل ربوع السودان، وإذا اختار الانفصال فمن مصلحته أن تكون هناك حكومة مستقرة وصديقة في الشمال.

    متطلبات التحول الديمقراطي والانتخابات:

    جاء اتفاق السلام الشامل بمكتسبات قومية لانهاء الحكم الشمولي واعتماد دستور 2005 الذي كفل الحريات والحقوق الأساسية والحكم الديمقراطي التعددي واحترام حقوق الإنسان كما وردت في المواثيق الدولية، واعادة هيكلة أجهزة الدولة القضائية والمدنية، وإجراء انتخابات عامة حرة ونزيهة ومراقبة دوليا في نهاية الفترة الانتقالية الاولي المنتهية في 9 يوليو 2009، لقد مضت الفترة الانتقالية الأولى وعمرها 4 سنوات دون الانتقال من الوضع الشمولي وتحقيق التحول الديمقراطي، واستمر المؤتمر الوطني يسيطر على مفاصل السلطة والثروة ويهيمن على أجهزة الدولة المدنية والعسكرية والأمنية مما شكل خرقا للدستور وأجهض معنى وروح اتفاق السلام الشامل وعمّق الأزمة السياسية في البلاد.

    إن الخروج من هذه الأزمة يبدأ بالالتزام الفوري والقاطع بتنفيذ استحقاقات التحول الديمقراطي في اتفاق السلام توطئة لاجراء الانتخابات الحرة النزيهة، وتتمثل هذه المتطلبات في الآتي:

    1. احترام وتنفيذ الدستور خاصة وثيقة الحقوق.

    2. تعديل القوانين المقيدة للحريات خاصة:

    ‌أ. قانون الأمن الوطني.

    ‌ب. القانون الجنائي.

    ‌ج. قانون الاجراءات الجنائية.

    ‌د. قانون النظام العام.

    ‌ه. قانون النقابات.

    3. تعيين رئيس ونواب للقضاء جدد من المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والحيدة.

    4. إعادة تشكيل المحكمة الدستورية من قضاة مميزين مشهود لهم بالاستقلالية والمهنية.

    5. ضمان حيدة الشرطة بتعيين قيادة جديدة للشرطة مشهود لها بالمهنية وعدم الانتماء السياسي وإنهاء المظهر القتالي للشرطة لتقوم بواجبها في الحفاظ على أمن المواطن.

    6. فصل النيابة العامة عن وزارة العدل وتعين نائب عام مستقل يقوم بإعادة تنظيم أجهزة النيابة العامة لفصلها عن أجهزة الأمن والانتماء الحزبي.

    7. التوصل إلى معادلة لعلاج قصور التعداد السكاني بما يحقق عدالة توزيع الدوائر الجغرافية وإنصاف الجنوب.

    8. حل أزمة دارفور.

    9. تشكيل مجلس قومي لادارة الاجهزة الإعلامية للدولة من تلفزيون وراديو ووكالة أنباء واستعادة مهنيتها واستبعاد الهيمنة الحزبية عنها.

    التعداد السكاني:

    إن التعداد السكاني الخامس 2008 مطعون فيه ولذلك لا بد من صيغة اتفاقية لتجاوز نتائجه تأخذ في اعتبارها تعداد عام 1993 مراعية معدلات النمو المتعارف عليها، وتقسيم الدوائر الانتخابية لعام 1986 وكذلك اتفاقية السلام الشامل.

    يجب ان تنفيذ البنود أعلاه وفق قرارات جمهورية عاجلة والاتفاق على سقف زمني لا يتعدى شهرا لتنفيذ متطلبات التحول الديمقراطي وإلا إعلان فشل التحول الديمقراطي.

    دارفور:

    إن حل مشكلة دارفور مرتبط بتنفيذ متطلبات التحول الديمقراطي وانهاء الوضع الشمولي القائم في احتكار السلطة والثروة وقيام نظام ديمقراطي منتخب، ولقد ثبتت صحة ذلك من خلال فشل كل الجهود والمبادرات الاقليمية والدولية خلال الستة سنوات لحل هذه الأزمة في إطار أوضاع الحكم القائمة حالياً، وجاء الدليل الأكبر فشل اتفاق أبوجا للسلام كما هو معاش الآن، لذا لا بد أن يخرج مؤتمرنا هذا باجماع حول الترتيبات الآتية لحل مشكلة دارفور:

    أولاً /الجانب الإنساني:-

    1. دعم الجهود الدولية لوقف العمليات العسكرية وفتح الممرات الآمنة لتسهيل عملية انسياب الإغاثة.

    2. العمل علي ضمان انسياب المعونات الإنسانية الإغاثية للمتضررين وعودة المنظمات الدولية لمباشرة عملها الإنساني .

    3. تعديل أولويات الصرف القومي بحيث تنال القضايا الإنسانية في المرحلة الراهنة اهتماما واضحاً من الدولة يستشعره المواطن في دارفور.

    ثانياً الجانب السياسي:-

    1. معالجة الأزمة في إطار كلي شامل باعتبارها احدي تداعيات أزمة الحكم في السودان.

    2. العمل علي عقد المؤتمر الدارفوري الجامع بمشاركة كل الحركات الدارفورية المسلحة وكافة قيادات دارفور السياسية والإجتماعيه على مختلف ألوانها الحزبية والقبلية وبحضور ممثلين للقوى السياسية السودانية والإتحاد الأفريقي والجامعة العربية والأمم المتحدة كمراقبين .

    3. التأمين علي مطالب أهل دارفور واصدار قرارات جمهورية فورية بخصوصها وهي:-

    o العودة بدارفور الي الإقليم الموحد

    o تحديد نصيب الإقليم من الدخل القومي

    o إبعاد المجموعات الأجنبية الوافدة من دول الجوار والتي ساهمت في تأجيج الصراع المسلح.

    o إعادة ملكية الحواكير الأصلية

    o تخصيص صندوق لإعمار دارفور

    o تمثيل أهل دارفور في الحكم المركزي

    o التعويض عن الأضرار الناجمة بسبب الحرب

    4. العمل علي تسوية الأوضاع السياسية المتأزمة مع دول الجوار خاصة تشاد وإتباع سياسية خارجية راشدة.

    5. إقرار مبدأ المحاسبة وعدم الإفلات من العدالة والتواثق علي آلية قانونية وطنية وإقليمية ودولية مشتركة لتحقيق ذلك.

    الوضع الاقتصادي:

    إن السلام والاستقرار السياسي يتطلب إعادة النظر في إدارة الاقتصاد الوطني بما يحقق الأولويات المطلوبة للتنمية المتوازنة ومحاربة الفقر بمعناها الأشمل المعرف دوليا (توفير التعليم والعلاج المجاني والماء الصحي وسبل كسب العيش)، وذلك بالعودة إلى مجانية العلاج والتعليم ودعم الزراعة التي تعتبر أساس الاقتصاد السوداني والمصدر الرئيسي لمعاش أهل السودان وهذا يتطلب الاجراءات الآتية:

    1. إعادة هيكلة الانفاق الحكومي بتوجيه موارد الدولة للانفاق التنموي ومحاربة الفقر بدلا عن الوضع القائم حاليا حيث تذهب 80% من الميزانية للأمن والدفاع والقطاع السيادي.

    2. الحد من الترهل الحكومي اتحاديا وولائيا.

    3. توجيه موارد البترول للصرف على القطاع الزراعي، والصناعي،والبنيات الاساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الصادرات غير البترولية لتغيير الاعتماد على البترول باعتباره مورد ناضب.

    4. ضرورة حل شركات الاجهزة الامنية والشركات الحزبية ذات الواجهات الحكومية التي تحتكر الاقتصاد وتحويل نشاطها للقطاع الخاص.

    5. إعادة العمل بالنظام المصرفي العالمي لتدارك الفجوة الكبيرة التي تركها غياب العمل به على الاقتصاد المنتج وحركة التنمية مع العمل على تقويم التجربة المصرفية الإسلامية وتطويرها لتعبر عن المبادئ الإسلامية في الاقتصاد وتواكب الحركة الاقتصادية العالمية.



    المصالحة الوطنية:

    لقد نص اتفاق السلام الشامل والدستور الانتقالي على قيام مصالحة وطنية شاملة وحكومة وحدة وطنية ولكن أجهض المؤتمر الوطني هذه القضية الهامة وآثر الانفراد بالسلطة وإبعاد القوى المعارضة عن حكومة الوحدة الوطنية مما أعاق تنفيذ اتفاق السلام الشامل. إن تحقيق المصالحة الوطنية يتطلب تنازلات من كل الأطراف ولقد قدمت القوى المعارضة التنازلات المطلوبة ووضعت السلاح وعادت إلى ممارسة العمل السياسي في البلاد ولكن المؤتمر الوطني تنكّر للعهود والاتفاقات وعطل عملية التحول الديمقراطي التي نص عليها اتفاق السلام الشامل.

    إن تحقيق المصالحة الوطنية يتطلب الآتي:

    1. وضع ملامح استراتيجية قومية لمعالجة الأخطاء المنهجية في إدارة شئون الوطن وإحداث تحول ديمقراطي حقيقي لتحرير الافق السياسي من الثقافة الآحادية.

    2. الاتفاق على صيغة وطنية لمعالجة أزمة دارفور.

    3. إشاعة الديمقراطية وكفالة الحريات المنصوص عليها في الدستور واتفاقية السلام الشامل من خلال العمل المشترك لتعديل القوانين المتعارضة مع الدستور.

    4. الوصول إلى رؤى قومية موحدة وبرنامج عمل حول قضايا رئيسية تلتف حولها القوى السياسية وتعمل على تنفيذ حده الأدنى كخطوة لتوحيد الجبهة الداخلية.

    5. المحافظة والدفاع عن حق الجنوب في الحفاظ على المكتسبات المنصوص عليها باتفاق السلام الشامل.

    6. الاتفاق على برنامج اقتصادي يرسي دعائم التنمية المتوازنة وينهض بالقطاعين الزراعي والصناعي ويعنى بالتوزيع العادل للثروة ومحاربة الفقر والبطالة والفساد.

    7. ابتداع سبل وطنية ودولية لتطبيق منظومة العدالة والحقيقة ورد المظالم.

    8. تهيئة المناخ لقيام انتخابات حرة ونزيهة ومراقبة محليا ودولياُ في كل الوطن.

    9. حل جميع المليشيات الرسمية والقبلية، والقوات الخاصة وجمع السلاح من المدنيين وحصرها بيد القوات المسلحة.





    السياسة الخارجية:

    وأخيرا لا يستقيم كل ذلك إلا في ظل سياسة خارجية متوازنة في بلد كالسودان هو في حجم قارة، سياسة خارجية تخدم الأمن القومي السوداني والتنمية الاقتصادية وترعى مبادئ حسن الجوار، كما أن ثورة الاتصالات والعولمة قد غيرت مفاهيم السيادة الوطنية المغلقة واصبحت قضايا الحكم الرشيد والعدالة وصيانة حقوق الإنسان ومحاربة الفقر شأنا دولياً يتجاوز مفهوم السيادة الوطنية الضيق، والشاهد على ذلك أن الاقتتال الأهلي في السودان والأزمة السياسية التي اطبقت على البلاد خلال العقدين الماضيين قد أدت إلى تدويل قضايا السودان، فكل اتفاقاتنا السودانية الحالية تمت بوساطات دولية وإقليمية وسميت بعواصم وحواضر في تلك الدولة التي استضافت المباحثات من نيفاشا، إلى القاهرة إلى أبوجا إلى اسمرا إلى جيبوتي وجده.

    الآليات:

    1. لا بد من الاتفاق على آليات لتنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر.

    2. تكوين وفد للالتقاء بالحركات المسلحة والقوى الإقليمية والدولية التي المتوسطة لحل أزمة دارفور لشرح نتائج المؤتمر وتأمين اجماع وطني حولها.

    إن هذه فرصة تاريخية لقادة السودان كي يستعيدوا المبادرة ويعيدوا بناء الكيان السوداني والدولة السودانية تداركا للوقوع في مزالق الصوملة والتفتت.
                  

العنوان الكاتب Date
مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-25-09, 08:28 PM
  Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-25-09, 08:33 PM
    Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Mustafa Mahmoud09-25-09, 08:38 PM
      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-25-09, 08:57 PM
        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-25-09, 09:06 PM
        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-25-09, 09:08 PM
        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-25-09, 09:18 PM
          Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-25-09, 10:23 PM
            Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-25-09, 11:04 PM
              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب عاطف مكاوى09-25-09, 11:22 PM
                Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Elbagir Osman09-26-09, 05:08 AM
                  Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 08:38 AM
                    Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب البحيراوي09-26-09, 09:12 AM
                      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 10:38 AM
                        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 02:56 PM
                          Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Rashid Elhag09-26-09, 03:20 PM
                            Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 03:35 PM
                              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 03:45 PM
                              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 03:53 PM
                              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 04:02 PM
                                Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 08:44 PM
                                  Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Rashid Elhag09-26-09, 09:03 PM
                                    Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 10:21 PM
                                      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 10:34 PM
                                      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-26-09, 10:40 PM
                                        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-27-09, 04:13 AM
                                          Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-27-09, 11:16 AM
                                          Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب فدوى الشريف09-27-09, 01:00 PM
                                            Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-27-09, 03:44 PM
                                              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-27-09, 04:26 PM
                                                Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب عبداللطيف حسن علي09-27-09, 04:38 PM
                                                  Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب حسن الطيب يس09-27-09, 05:59 PM
                                                    Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Ibrahim Idris09-27-09, 06:38 PM
                                                      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Mustafa Mahmoud09-27-09, 07:02 PM
                                                        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-27-09, 08:59 PM
                                                          Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-27-09, 09:20 PM
    Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب قسم السيد الحاردلو09-27-09, 09:09 PM
      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-27-09, 10:01 PM
      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-27-09, 10:18 PM
        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Nazar Yousif09-27-09, 10:23 PM
          Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب ود الباوقة09-27-09, 10:28 PM
            Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب Nazar Yousif09-28-09, 06:22 PM
        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-27-09, 10:37 PM
          Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 04:12 AM
            Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Mustafa Mahmoud09-28-09, 08:18 AM
              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Mustafa Mahmoud09-28-09, 09:14 AM
                Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 09:43 AM
                  Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 09:51 AM
                    Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Mustafa Mahmoud09-28-09, 12:52 PM
                      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 03:33 PM
                        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 03:45 PM
                        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 04:00 PM
                        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 04:03 PM
                        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 04:11 PM
                          Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 04:45 PM
                            Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Alshafea Ibrahim09-28-09, 05:25 PM
                              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 05:32 PM
                            Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب سالم أحمد سالم09-28-09, 05:59 PM
                              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب Mustafa Mahmoud09-28-09, 06:18 PM
                                Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 07:21 PM
                                  Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب Nazar Yousif09-28-09, 08:31 PM
                                    Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-28-09, 09:41 PM
                                      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 06:29 AM
                                        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب Mustafa Mahmoud09-29-09, 09:23 AM
                                          Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 11:22 AM
                                            Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 11:28 AM
                                            Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب adil amin09-29-09, 11:39 AM
                                              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 04:10 PM
                                              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 04:18 PM
                                                Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 04:28 PM
                                                  Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 06:28 PM
                                                    Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب Nazar Yousif09-29-09, 07:42 PM
                                                      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب Mustafa Mahmoud09-29-09, 08:50 PM
                                                        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 09:09 PM
                                                          Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب Nazar Yousif09-29-09, 09:33 PM
                                                            Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 10:33 PM
                                                              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 10:40 PM
                                                              Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-29-09, 10:48 PM
                                                                Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب Nazar Yousif09-30-09, 07:37 AM
                                                                  Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب جعفر محي الدين09-30-09, 07:43 AM
                                                                Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك09-30-09, 08:32 AM
                                                                  Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب Mustafa Mahmoud09-30-09, 08:53 AM
                                                                  Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب adil amin09-30-09, 09:01 AM
                                                                    Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك10-02-09, 04:24 PM
                                                                      Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك10-02-09, 04:58 PM
                                                                        Re: مؤتمر جوبا .....واسباب مقاطعة حزب المؤتمر الوطنى( سارق الاسم ) ...والخوف من جرد الحساب الكيك10-09-09, 08:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de