|
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ (Re: ماجد معالى)
|
في نهاية المطاف، إن الفضيلة الأهم للطبيعانيّة، هي معارضتها العنيدة لأي صنف من أصناف الأبريوريّة. وديبو يتقصّى بعض النقاط المتنازع عليها في الدارونية المعاصرة ( بشكل خاص: التقدّم والواسطة ) مظهراً أن الدارونية مصطلح لا بدّ من قراءته بلغة الجمع. يقدّم روبرت ريدل مناظرة حول " منظومات نظريّة الارتقاء "، نظريّة قدّمها للمرّة الأولى في كتابه، نظام الحيوات: منظومة شروط الارتقاء، الصادر عام 1975. إن أبرز سمة في نظريته المتعلّقة بتعقيد الارتقاء هي مركزية فكرة " السببية المتكرّرة-إرتجاعيّاً " أو " السببية الاسترجاعيّة " – " فكرة أن كل تأثير بيولوجي في المنظومات الحيّة، بطريقة أو بأخرى، يتغذّى ارتجاعيّاً من علّته الذاتيّة ". يمكن لمفهوم السببية المتكررة-ارتجاعيّاً أن يفسّر ظواهر عصيّة على التفسير عبر سببية خطيّة واضحة، أشياء تشبه التكيّفيّة المتواصلة للمنظومات المعقدة، كافة أنواع الإكراهات التطوّريّة، والظواهر الارتقائيّة الكبيرة macroevolutionary مثل الارتقاء المتوازي، التكوّن التقويمي [ نظرية تقول إن التنوّع في الأجيال المتعاقبة يسير وفق نظام معيّن لا يتأثر بالعوامل الخارجيّة ] والـ typogenesis [ يمكن للمرء أن يميّز بين مستويين ( ومرحلتين ) من الصيرورات الارتقائيّة الكبرى: الدنيا ( الماكروجنيسس ) والعليا ( التايبوجنسس ). تمثّل الماكروجنيسس التبدلات الارتقائيّة الكبرى للبنى المنفصلة؛ التايبوجنيسس هي تكوين الباوبلان ( نمط إحدى المنظومات ) العام من عضوية كبيرة macrotaxon جديدة على أساس من ماكروجنيسس بدئيّة ].. ويعتقد ريدل أن إدخال مفهوم السببية الاسترجاعيّة ضمن تيار البيولوجيا الرئيس يحتلّ أهميّة فائقة. بل إنه يراه، على المستوى البعيد، حيويّاً بالنسبة لبقائنا كنوع: التركيز الحصري على السببية الخطيّة هو " العلّة الرئيسة للمعضلة البيئويّة، بجانب الطمع ". ظاهريّاً، الوعي الصريح للتعقيد السببي للمنظومات الحيوية لا يمنع المرء عن التفكير أحادي السببية – أو في هذه الحالة: ثنائي السببية – في الحقل الثقافي-التاريخي. مع ذلك، يبدو الأمر وكأنه فرضيّة معقولة. يركّز ر. سلوان على مفهوم دارون للطبيعة، الذي هو ليس طبيعانيّاً بالكامل، كما يقول في ردّه على روبرت ر. ريتشاردز. تقول فرضيته إن دارون امتلك " فلسفة طبيعة شكلانيّة أصليّة "، فهم معقّد للطبيعة تأثّر إلى حدّ كبير بتقليد فلسفة الطبيعة الألماني، خاصة عبر كتابات ألكسندر فون همبولدت. ومع أن نظرة دارون للطبيعة لم تكن غائيّة تماماً بالمعنى الأرسطوي للكلمة، فهي لم تكن ميكانيكيّة و"عدميّة " بالكامل أيضاً. ويقول سلوان، إن رأيه في الطبيعة يمكن أن يساعد في تلطيف الهوّة بين ما هو " كائن "، وما " يجب " أن يكون، أي، في إعادة النظر في وضعيّة ما يسمّى بالمغالطة الطبيعانيّة. يتناول روبرت ج. ريتشاردز موضع مفهوم " الفكر " في الدارونيّة. ومن ثم يسعى للبرهنة على أنّ القواعد المفاهيميّة للنظريّة الدارونيّة إنما هي تجسيد لنوع معين من الميتافيزيك، بقايا لأفكار موجودة في أعمال ألكسندر فون همبولدت بل إنه متأثر بآراء مفكّر تأمّلي ومثالي من نمط فريدريش شيلر. يحاول ريتشاردز الدفاع عن الرأي القائل إن نظريّة دارون قامت على أسس لشيء " يشبه مفهوم الفكر المطلق ". فيكتب أنه " منذ بداية تنظيره، استخدم دارون الفكر كأنموذج لفهم صيرورة الارتقاء ". كان مفهوم الفكر مفيداً في تشكيل نظريّة دارون بمعنى نقل القوى الإلهيّة – كليّة العلم، كليّة القوّة، الخير، الخلق، والحكمة – إلى الطبيعة ذاتها، أي إلى الاصطفاء الطبيعي، وهو ما يمكن التعبير عنه بكلمات ريتشاردز، " بأنه [ دارون ] صار يتخيّل الطبيعة كما لو أنها تمتلك شيئاً يشبه الفكر المطلق ". وهكذا فالفكر، الفكر المطلق، سوف يكون أنموذج دارون لفهم الارتقاء. لقد فكّر في الاصطفاء ليس كقوّة آليّة عمياء بل كنوع من الذكاء، كصيرورة فكريّة ومتعمّدة. نعم، إنّ فكرة دارون الأصليّة عن الارتقاء كانت ذات صفة تقدميّة وهدفيّة وميتافيزيكيّة بحدّ ذاتها تماماً. لاحقاً فقط، بضغط من نقّاده، تخلّى عن افتراضاته المثاليّة التي قادت تنظيراته. وفكرتنا الآليّة الصافية حول الاصطفاء الطبيعي لم تكن من عندياته. فدارون لم يكن قد صار بعد دارونيّاً جديداً.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 04-10-09, 08:12 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | محمد عثمان الحاج | 04-10-09, 04:56 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 04-10-09, 06:41 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | HAYDER GASIM | 04-10-09, 06:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | malik_aljack | 04-10-09, 07:22 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 09:26 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Seif Elyazal Burae | 04-10-09, 09:29 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 09:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | كمال حسن | 04-10-09, 10:18 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:10 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:36 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:42 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:47 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Badreldin Ahmed Musa | 04-10-09, 11:56 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | جمال المنصوري | 04-11-09, 05:33 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 04-11-09, 07:42 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | HAIDER ALZAIN | 07-04-09, 10:34 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | malik_aljack | 07-14-09, 08:23 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | جمال المنصوري | 07-15-09, 04:43 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | حيدر حسن ميرغني | 07-15-09, 05:09 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 10:53 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 10:55 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | النذير حجازي | 09-22-09, 11:50 AM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 12:50 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | النذير حجازي | 09-22-09, 01:03 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 01:16 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | هشام آدم | 09-22-09, 02:10 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:54 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:55 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:57 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 07:59 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | ماجد معالى | 09-22-09, 08:00 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-22-09, 10:35 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | هشام آدم | 09-22-09, 11:15 PM |
Re: ما بين نظرية التطور وخلق الانسان، اين هي الحقيقة؟ | Shihab Karrar | 09-23-09, 07:47 AM |
الحقيقة بعيدة .... | Hani Arabi Mohamed | 09-23-09, 09:42 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | هشام آدم | 09-23-09, 09:54 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | جمال المنصوري | 09-23-09, 10:35 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | ماجد معالى | 09-23-09, 12:14 PM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | النذير حجازي | 09-24-09, 08:05 AM |
Re: الحقيقة بعيدة .... | النذير حجازي | 09-24-09, 08:09 AM |
|
|
|