لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-17-2019, 02:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2005, 07:18 AM

عاصم محمد شريف

تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 51

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا (Re: صديق عبد الهادي)

    الاستاذ: صديق عبد الهادى
    الاستاذ :عصام جبرالله
    الاخوة المتداخلون

    ادناه رسالة بعث بها لى الاستاذ:راشد سيد احمد

    وطلب منى عرضها مساهمة منه فى هذا الصدد.

    وتنص على الاتى:
    Quote: الصديق العزيز صديق

    تحايا عميمة....و اعزاز مكين....

    تابعت مع الجميع بوستك الدسم، و عنّ لى الاسهام فيه. غير أن المساهمة الجادة تستدعى بحثا و تدقيقاً و تداعى ربما كان متعدياً على غاية البوست فى مبتداه، خاصةً و أنا لا أكتب من موقع المصاطب الجانبية – اذا جاز التعبير- عندما يكون الحديث عن أحمد الخاتم محمد الهادى أحمد رجب. لذا سأمس بعض الجوانب كما أراها من منظور اليقين الذاتى ولا سيما و أنا أحملُ على كتفىّ أحمال من تاريخ و ذكريات مشتركة، فيها من الذاتى ما يماثل العام ان لم يتعداه.

    تعرفت على الخاتم فى عام 1977 عن طريق صديقه الحميم محجوب عباس سيد أحمد،

    فتوطدت علاقتنا منذئذ وتجاوزت الصلات الحزبية و السياسية و تعدتها للشخصى و الأسرى و لم تفلح ظروف السجن و لا الاختفاء فى فصم عراها. فلطالما أمضينا الليالى الطوال نتحدث فى كل الشؤون عامها و خاصها، كانت شقتى ببحرى منزلاً ثانياً لخاتم، و مكاناً للانفراد بنفسه، ابان الملاحقات العديدة، و أيام أشتغاله برسالة الماجستير التى حالت ظروف الاعتقال و الاختفاء و المطاردة دون اتمامها، و لطالما قابل فيها أستاذه و المشرف على رسالتة للماجستير البرفسير مللر، أستاذ الفلسفة الماركسى، الايرلندى الجنسية. بالمناسبة كان موضوعها The Concept of Man Between Marx and Kant كذلك ربطتنى و أسرتى علاقات حميمة مع أسرتة المباشرة خاصةً الوالد محمد الهادى و صديق الأخ الأصغر و عدلان وبالطبع تيسير وأسرتها الكبيرة و الصغيرة.

    عندما تم تصعيد الخاتم للسكرتارية المركزية للحزب بعد انقلاب الجبهة الاسلامية، وأسندت اليه مسؤلية مكتب العلاقات الخارجية فى عام 1990، طلب من الحزب ان يقوم هو باختيار الطاقم المساعد له فى هذه الجبهة، و كنت واحداً من الذين كلفوا بالعمل معه فى هذه الجبهة، وبقيت بها حتى مغادرتى البلاد فى نوفمبر.1991 قصدى من ايراد هذه المعلومات سيتضح لاحقاً عند ما يجىء الحديث عن ورقة آن أوان التغيير و التداعيات التى صاحبت و أعقبت نشرها، وما تلى ذلك من مناقشات و سمنارات أفردها فرع الحزب بالمملكة المتحدة للورقة ، و كان مقدراً لها سبعة جلسات لم تكتمل،اذ أعلن الراحل الخاتم و رفاقه الثلاثة انشقاقهم و خروجهم عن الحزب بعد السمنار الرابع، و قبل انتهاء التداول و التلخيص .

    يعنينى هنا، أيها الصديق صديق، ما نز من ثنايا كتابك الوفىّ عن الخاتم من أتهام للحزب بعدم الوفاء و التنكر، ممثلاً فى قيادته التى كنت تتعشم أنت - كما بدا لى- و رفاق آخرين أن يكون لهم رد فعلٍ مغايرٍ لما بدر منهم عند وقوع الواقعة. غير أننى أرى غير رأيك هذا ، و لى عليه شواهد و دلائل ، يكفى - فى منظورى – توضيح الخلفيات لتحديد ان كان هنلك تنكر أم لا و حتى لا يبدو الأمر كأنه مزايدةٌ على تاريخ أنسان ما عاد بيننا الآن ، فقد كان يمقت الركون للمسّلم من الأمور قبل مخضه و فحصه و هذه جبلةٌ جبل عليها من يأخذون أنفسهم بالشدة فى الحق، و الحق أولى بأن يُحق . و فى بوست آخر أورد الصديق عدلان عبد العزيز ما يؤشر الى ما أقصد( أنا لا أحسن القص و اللصق، لذا لم أورد اقتباسات)

    تعلم صديقى، و يعلم الجميع أن الداء الذى ألم بالراحل لم يترك له ولا لمن حوله هنا سانحة للتدبر أو التبصر فى مآلاته و نتائجه، فقد كان مباغتاً و صاعقاً و خاطف، لم يُمهل الخاتم سوى شهرٍ واحدٍ و عشرة أيام منذ اكتشاف الداء و الاستيثاق منه، وحتى ارتقائه مدارج السديم راحلاً عنا و الى الأبد، ليته يرى تأثير غيابه المباغت على من عرفه و بلا استثناء، يعزز هذا و يربو به ما اجترحه خاتم من ثبات و صمود و صبر خرافى أمام الداء اللعين، جل عن الوصفِ، و قد شهدت شيئاً من تلكم الملحمة. و كأنما عناه المتنبىء بقالته المعجبة.

    وقفتَ و ما فى الموتِ شك لواقفٍ

    كأنك فى جفنِ الردى و هو نائمُ

    تمرُ بك الفرسانُ كلّمى هزيمةً

    ووجهك وضاحٌ و ثغركَ باسمُ

    هذا الرحيل المباغت، ترك فى أنفس العارفيه- اتفقوا معه أم اختلفوا- شيئاً من حتّى، تلك التى سنمضى كلنا و بدواخلنا شيئٌ منها.

    وتعلم أيضاً صديقى، ويعلم من لهم قرب من الراحل من مجايليه، وممن تقاطعت دروبهم بدربه المتميز انه لا يمضغ كلماته، و هذه مزية حمالة للأوجهه، فمن لا يطيق صرامة المدافعة الفكرية، وِحدة المجابهة و اللجاج النظرى، ربما استبشع أجاج ملحها الذى يلهب الجراحات الصغيرة، ويوفز المشاعر، وربما كان وخزٌ باللسان أشد من وقع السنان. وتحت سدفة غبار تلكم الأيام تناسل شيئ من هذا هنا و هناك، و فى حمية المدافعة أيضاً تطاير شررً كثير و تناثر رزاز غزير، انطفى و تبخر جّله بعد التفكر و التبصر و الركون للحق الثابت الأصيل فى الاختلاف و المباينة. تبقت بقع هنا و هناك، كان الزمن كفيل بازالتها لو امتد به العمر.

    حرقة الحشى تلك، واهتراء الأكباد ذاك، وما استتبعه من مشاعر و أحاسيس شتى، تتطاول فى أشكال تجليها حتى أرباض العبثية الوجودية- أعنى هذا الفقدان الداوى- أحسه خلق كثير فى الحزب الشيوعى عند ارتحال الخاتم من عرصاته- أى فى هجرته الصغرى عن ديارالقبيلة التى رأت فيه،- على الأقل رأى فيه بعضهم و أنا منهم- معقد آمال و بشائر تجديد فكرى يواكب متغيرات العصر، و يرفد الحياض بالدم الطازج الذى سيربو و ينمو، يستصحب معه واقع شعبنا، و يستشرف به أشواقنا الأولى ذات الجدة و الشباب الدائم، متمثلاً فى أحلام العدالة و الرفاه و الحرية. أقول، اضمحل ذاك التوق عندما انتأى الخاتم و انتبذ مكاناً قصيا، و اخترم درباً جديداً ليس بآمنٍ فى ظننا، فترك الأمر آثاره و بصماته على مجمل العلائق بينه و بين رفاق الأمس، لأن ولادة الجديد تمت بعملية قيصرية ما استعد لها الناس بالعقاقير ولا بالرقى.

    غير أن حمأة الغضب الأولى همدت بعد انغشاع غبار المعركة، و حفر الناس بأصابع مدماة (نفاجات) للتواصل جديدة عندما تعذر اللقاء على محجة الفكرة الأولى( كرما لعيون التاريخ المشترك) كما يقول الشوام.

    كثيرٌ من رفاق الأمس ركنوا للتماس الانسانى و المواشجة الآدمية، مع الاستبانة و الاشهار للمفاصلة الفكرية. و قد بادر الخاتم - و الحق يقال- بترميم بعض تلكم الأواصر بجهدٍ شخصى ، ربما – وهذا ظنى- استشعاراً لكونه هو الذى اختار الابحار فى مدار اصطفاه و أفق انتقاه، بعيداً عن الحزب المؤسسة بعد أن تأبى عليه حمل الجميع على سفينِه الذى استوى على الجودى – كما يراه بعين يقينه الجديد-، ربما هذا الاستشعار كان سبباً فى بسطه الكف لرفاق الأمس بالمواددة الانسانية التى بادله جلهم لها، و فى حدود الممكن، دون اغفال مسببات المفاصلة أو كنسها تحت البساط. و د. صدقى كبلو و د. الشفيع خضر و غيرهما كثر، خير شاهد عدل لما أدّعى . واستجاب الأكثرون، الا أن عدم استجابة البعض- فى ظنى- كان نتيجة للخاص و اللصيق بقرب و بعد الأفراد منه تحديداً، و ليس تدبيراً مؤسساً أو أمراً مقرراً كما زعم البعض.

    أوردت ما سبق و لست بعاكف على التبرير، فما أنا به قمين، غير ذلك البتة، وما كلّفنيه أحد، لكنه استلال الأشياء من سياقها سلاً، و هو تدبير جدّ بئيس، و تلبيس الحقائق غير لبوسها مجلبةٌ للكدر و التعس، و اشراع الأبواب للدس للحزب (من تالا) من لا يعنيهم ولم يعنيهم الخاتم فى شيء و لا مشروعه السياسى، بقدر ما يعنيهم الكيد للحزب الشيوعى و لأسباب و دوافع شتى. و لقد أورد غيرى فى هذا المنبر و منابر أخرى جملة من الشواهد تعدد موقف المؤسسة من الراحل ابان اعتلاله و بعد الرحيل، فهو ابن بجدتها، و من أنبغ بنيها، تعهدته فى يفاعة عوده الفكرى، فأغنته و أغناها، و ترعرع فى خضمّ اصطراعاتها، وساهم بقدرٍ معّلى-و أيم الله- فى كثير من معاركها و حراكها ، و فى ظروف و أحداث مفصلية فى تاريخها منذ المؤتمر التداولى فى عام 19970وما تلاه. فهو لا يمكن انتزاعه منها كالشعرة من العجين، كما ادعى غيره من الذين غادروها، فهو، كما جاهر فى ورقته لم يتنكر لتاريخه فى الحزب، و لم ينكرها تهمة و لم يعّف عن شرف ادعائها ، لكنه تنكب درباً أفضى به ،لاحقاً، لرفض و مفارقة أسها الفكرى و جرثومتها الأساس - الماركسية- التى نظرا ليها بعين جديدة ، ترى – فى يقينه- أبعد مما يراه العاكفون عليها بجهدالتجليّة وعنت الابانة و مكابدة الاجتراح الجديد. عفواً..... هل هذا متن أم حاشية؟..... مندرى...؟ أو كما يقول الفصيح النصيح د.حسن موسى.

    الصديق صديق،

    رصدك الحصيف الجامع لأيام الخاتم الأخيرة توثيقٌ راقٍ و مسؤول..تحفّه مشاعر نبيلة ووفاء جليل و يصور بشكل بديع مقدرات هذا الانسان القادر على المناجزة و المفارق للمألوف، المجترىء على طرح الأسئلة الصعبة، و الشجاع فى استنباط الاجابات... التى يختلف الناس حولها و يتفقون – و قد اختلفت معه فيما انتهى اليه بحثه- لكنه يبقى جهداً أضاف للحراك الفكرى فى ساحة اليسار السودانى زخماً و رفده بالحيوية و الجدة، و فى المنتهى ، فالفكر ليس حكراً لمدرسة و احدة و لا ملكاً لحزب بعينه و ليس لبراءة اختراعه مالك.

    تأسيساً على الخواطر بعاليه، أقول بيقين تام أنه لو كان الخاتم باق فى موقعه القيادى بالحزب لكان اتصال رفاقه فى القيادة شيئاً غير ماتم. و تأسيساً على ذلك أيضاً أنهم لم يكونوا على علمٍ بفداحة الداء و فظاظته حتى وقعت الواقعة، وهنا تجلى ما أراد البعض انكاره. فلمّا ننصب عسساً للضمائر و مفتشين للنوايا؟ و ما الشىء الذى يراه هؤلاء كافياً لينبىء أو ينم عن اهتمام الحزب به؟ وهل الحزب الا هؤلاء ؟ أفرادأً فى صيغة الجمع؟

    وبجكم كبف تحكمون.

    نم قريراً يا خاتم ، و ليسهر الناس و يختصموا، فقد كنت مثيراً للأسئلة حياً و ميتاً ، و ما أنا ممن رأوا رأيك، بيد أن حقك فى التميّيز و الأختلاف ليس رهيناً برضى أحدٍ أو سخطه.

    ليتك تعلم بأسانا على شبابك المفقود و كسبك الفكرى الرافد، الذى كفّ.





    راشد سيد أحمد

    لندن نوفمبر2005-11-06

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-03-05, 02:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-03-05, 09:44 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief10-03-05, 09:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا هميمة10-04-05, 01:00 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-13-05, 02:02 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief10-13-05, 05:57 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief10-13-05, 08:42 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-15-05, 04:51 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-25-05, 09:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-13-05, 01:19 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad10-13-05, 02:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-16-05, 09:51 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-17-05, 01:08 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز10-14-05, 09:32 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad10-15-05, 04:37 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief10-15-05, 04:58 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad10-17-05, 02:10 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز10-17-05, 10:29 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عدلان أحمد عبدالعزيز10-17-05, 02:29 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عاصم محمد شريف10-18-05, 05:18 PM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" esam gabralla10-19-05, 02:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" عاصم محمد شريف10-20-05, 05:46 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-21-05, 03:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-21-05, 06:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-22-05, 09:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman10-22-05, 07:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-08-05, 06:59 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman10-22-05, 07:27 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman10-22-05, 07:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman10-22-05, 07:34 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-22-05, 09:51 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-23-05, 01:35 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-24-05, 07:26 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف10-24-05, 07:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا دفع الله خطاب10-25-05, 01:56 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) esam gabralla10-26-05, 07:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) عاصم محمد شريف10-26-05, 07:57 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman10-29-05, 10:14 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-30-05, 02:57 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(5 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-02-05, 04:34 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز11-02-05, 10:19 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز11-02-05, 11:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad11-03-05, 08:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-03-05, 08:19 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-04-05, 07:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا بهاء بكري11-04-05, 05:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-04-05, 08:40 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-06-05, 10:50 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-07-05, 07:18 AM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-07-05, 04:35 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi11-07-05, 09:50 PM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elsharief11-07-05, 10:14 PM
            Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad11-09-05, 08:10 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-10-05, 10:07 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-10-05, 10:11 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-10-05, 12:44 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-10-05, 09:07 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abuobaida Elmahi11-11-05, 04:20 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-11-05, 06:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-12-05, 01:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت11-12-05, 03:09 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت11-12-05, 03:39 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-12-05, 03:33 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-13-05, 12:46 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-13-05, 10:21 PM
  صلاح "الفار" يرد علي صديق عبد الهادي... kamalabas11-14-05, 05:20 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-15-05, 01:39 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-16-05, 00:20 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad11-16-05, 01:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-19-05, 00:30 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Yousif AHMED11-19-05, 07:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-19-05, 09:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-19-05, 10:32 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا kamalabas11-20-05, 00:55 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-20-05, 11:36 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-22-05, 10:04 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-22-05, 10:38 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-22-05, 11:40 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز11-22-05, 01:20 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف11-22-05, 04:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز11-22-05, 02:47 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad11-22-05, 07:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-22-05, 07:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi11-23-05, 01:34 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI11-23-05, 05:39 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا محمد حسبو11-23-05, 05:59 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-23-05, 07:26 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز11-23-05, 09:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-23-05, 09:59 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad11-23-05, 11:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-23-05, 05:41 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-24-05, 07:57 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elfaki11-25-05, 01:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI11-25-05, 11:38 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla11-28-05, 05:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد11-30-05, 10:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي12-01-05, 01:11 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla12-06-05, 02:08 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي12-22-05, 09:54 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز12-23-05, 11:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي12-24-05, 10:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de