تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 04:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2006, 08:27 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور (Re: صديق عبد الهادي)

    ورقة الدكتور بشرى التي قدمها الاستاذ هاشم الحسن

    إبداعية اللغة في خطاب الخاتم عدلان
    بشرى الفاضل
    ليست هناك وظيفة من وظائف اللغة لا تتكشف فيها الإبداعية الأسلوبية اللسانية للمفكر السوداني الراحل الخاتم عدلان (1948-2005م). ويظهر ذلك جلياً من خلال المادة التي توفرت لنا من كتاباته في المقالات والمقابلات والترجمة والندوات والوثائق الحزبية ومشاركاته المختلفة سواء عبر قنوات التلفزة أو منابر المناقشات السودانية وخصوصاً في بوستات المقابلة معه و الترحيب به في المنبر العام للمشاركين بسودانيز أون لاين عبر الإنترنيت في النصف الثاني من ديسمبر عام 2003م.يعتمد هذا البحث على المادة اللغوية التي أتاحها (لقاء 20 ديسمبر)* بصورة أساسية وذلك لما نرى فيه من ميزات عديدة أهمها: صياغة الإجابات بقلم الخاتم عدلان، وفي هذا كشف عن أسلوبه في الكتابة، وكونه يخاطب جمهوراً وإن كان غير مرئي، لكن الكثيرين منهم ممن يعرفهم وغالبيتهم ممن يعرفونه؛وهذا يوفر الخواص الشبيهة بأجواء الندوات؛ وأخيراً لأن هذه المادة صيغت في الفترة التي سبقت مرضه ووفاته مباشرة الشيء الذي يتيح لنا الإطلاع على أسلوبه في تشكله النهائي.
    هنالك نفر من السودانيين توفرت له إبداعية التعامل مع اللغة العربية في السودان بأكثر من غيرهم ومن هؤلاء من نحا بأسلوبه منحى تقليدياً يهدف للجزالة مع الاستطراد، على طريقة الأقدمين، حتى ليكاد الكاتب من هؤلاء أن يخرج عن المادة التي هو بصددها أو موضوع مبحثه (عبد الله الطيب ) ومع هؤلاء يتفق الخاتم في اقتناص اللقايا والشوارد والاستعانة بالأقوال المأثورة والشعر حسب مقتضى الحال في المادة التي هو موضوعه. مثال ذلك نجده في أبيات المتنبي التي أوردها في المقال عن ابن رشد حين قال الخاتم "وكأنما كان المتنبي يعني ابن رشد حين قال مادحاً عبدالواحد بن العباس الكاتب" ثم أورد الآبيات (1) . لكن لغة الخاتم لا تقف عند هذا الحد الذي يبدو تقليديا. وإلى جانب هؤلاء هناك من يصوغ العربية كما لو انه يفكر بغيرها سواء في لغته الأم أو اللغة الأجنبية التي يتقنها ويكتب بالعربية مع ذلك ( جمال محمد احمد) إذ تظهر في لغة هذا الفريق من سمات تدخل لغته الأولى والتأثر باللغات الأخرى مسائل من نوع الاختلاف في ترتيب الكلمات في الجملة عما درج عليه الكتاب والقراء في العربية وكذلك التقديم والتأخير.ومع هؤلاء يتفق الخاتم عدلان في النأي بأسلوبه من الحشو والزوائد والاستطرادات غير الضرورية أو ما يعرف بال preambles.
    وهناك إلى جانب هؤلاء من تميزت لغته تميزاً إبداعياً واضحاً في الميل بقاموسه اللغوي نحو جماليات اللغة وشعريتها قبل الأفكار (عبد الله على إبراهيم). فهذا الكاتب يتعامل مع اللغة على النقيض من الخاتم عدلان. ينطلق عبد الله على إبراهيم من شعرية اللغة إلى الأفكار،بينما يجيء الخاتم بأفكاره إلى شعرية اللغة .أحيانا تجد مقالات عبد الله على إبراهيم معلقة من عناوينها. وعلى الرغم من السمات الإيجابية في بعض مقالات هذا الكاتب، خصوصاً كتاباته الباكرة ـ ونشير إلى الأدبية النقدية منها كما في (كيف احطوطب عشب إشراقة) ـ إلا أن مثل هذه المقالات يكاد ينتهي غرضها في العنوان: كأن الباحث يريد أن يقول لنا في هذا المثال، أن ثمة احتيطاب في ديوان التجاني أريكم إياه.وقد أوشك الكاتب أن يتخلى عن كتابة مقاله المذكور، حين تم العثور على النسخة الأصلية للديوان "إذ تحقق في الإيجاب مقصود مسعاه السلبي "وفق ما قال الكاتب نفسه (2) ومن شاكلة شعرية اللغة مع عدم منطقية الأفكار نطالع عند عبدالله على إبراهيم أيضا مقالاً نقديا بعنوان (من الضوضاء إلى الحب)(3) ولا نعتقد إن التجاني وعد في البيت الوارد في الحاشية أدناه ** بمثل هذا الشعر حين يكتهل كما أن رواج التجاني لم يجيء من القدرة المبددة بل من المنجزة. ولا يتسع المجال هنا لمزيد من المناقشة لهذا الموضوع.
    وهناك إلى جانب هؤلاء من كتب بلغة تجمع بين خصائص مختلفة لكن يغلب عليها طابع التأثر باللغات الإنجليزية والفرنسية مع احتفاظها بالجزالة في اللغة العربية الفصحى الكلاسيكية مع ذلك ومن هؤلاء (منصور خالد، على المك، صلاح احمد إبراهيم وغيرهم) ونجد مثالاً لما ذكرنا في كتابة على المك التالية:".. كان (وليام بليك) الشاعر فناناً يرسم، وكذلك كان شاعر لبنان جبران، وأنا لست مثل هذا ولا ذاك... كنت لعهد الدراسة الثانوية ألوذ بحصة الفنون هربا من العلوم "(4) ومع هؤلاء يتفق الخاتم عدلان في الانتقالات السلسة بين اللغتين العربية والإنجليزية وبإيراد نصوص من المركزية الأوربية بالإنجليزية أو مترجمة أو باللغتين معا ًوبالشواهد والأسماء وبمقتطفات يقوم بترجمتها مباشرة للعربية لأغراض موضوعه. وقد تفرد محمد المهدي المجذوب في أسلوبه النثري الإبداعي، بخاصية الانتقال السلس بين ضفتي العربية الفصحى المعاصرة في السودان وعاميتها، في مسعاه لسودنة العربية سواء أكان ذلك بقصد أو بدونه.ومثال ذلك في قول المجذوب "عيش الريف والشاي الملبون وثغاء الشياه وخوار البقر والسوميت صلاة استسقاء. النيل في أعصابي المشدودة. الشمس تقطر العسل.الذباب أخضر. مرت خادم العقرب في جلبابها المشدود الأسود. وقفت تصغي. إلى أين ستك ذات العقد السام حازمة؟ الفيران سمان مشدودات الذيول.تهرول في الخوف الشره. تشعر بالخوف السعيد." (5).ويتفق الأداء اللغوي عند الخاتم عدلان مع أداء المجذوب في الجمل القصيرة المتواترة. وهذه الخاصية تظهر عند الخاتم في الندوات السياسية ، وفي الانتقال السهل السلس بين الفصحى والعامية ،وفي عدم الركون إلى المألوف والإكليشيه، بل في توخي الجدة ،خصوصاً في ربط صفة جديدة بالموصوف.ترد الصفات التالية في نص المجذوب أعلاه(خادم العقرب في جلبابها المشدود الأسود، الخوف الشره، الخوف السعيد).وفي لغة الخاتم عدلان نطالعالفرية الجرباء، زمهرير العزلة، المطاردة الشرسة، أكمة الأسماء المستعارة، خطابك العدواني السام، أبخرة الخصومات، المذابح التنظيمية الفادحة) (لقاء 20 ديسمبر ) ومن أمثلة النعوت الغبتداعية الخارجة عن المالوف قول المجذوب : الخوف السعيد في النص الوارد هنا أعلاه. . وقول الخاتم "الذين كانوا يدعون تأييد انضمامنا للتجمع يلوذون بالصمت السعيد . وغير هذا كثير . وعلى الرغم من أن المجذوب ينسب الصفة للمجرد أحيانا إلا أن الخاتم عدلان قد سار في هذا الطريق نحو الأبعد.
    واستخدم بعض المفكرين السودانيين ، في نظرنا، اللغة العربية بقدر الحاجة للتعبير عن أفكارهم بحيث لا تزيد ولا تنقص. ومن هؤلاء نشير إلى الأستاذ محمود محمد طه الذي استخدم اللغة في سعيه العرفاني كما يستخدم عابد ماء الوضوء في بلد شح ماؤه فلا يزيد عن حاجته في فرائض الضوء وسننه قطرة واحدة" " ليس هناك رجل هو من الكمال بحيث يؤتمن على حريات الآخرين. فثمن الحرية الفردية المطلق هو دوام سهر كل فرد على حراستها واستعداده لتحمل نتائج تصرفه فيها" (6) ومع هذا المنحى في الكتابة يتفق الخاتم عدلان حين يتعلق الأمر بالتعريف الذي يجيء عنده نتيجة للتأمل وصف الخاتم عدلان ما تحدث الأستاذ محمود عنه قبله بعقود بأنه " احتكار الرشد" جاء ذلك في السؤال الاستنكاري ضد الطائفية الذي رد به على خالد عويس " هل هنالك احتكار للرشد أكثر من هذا؟"(لقاء 20 ديسمبر) ومن أمثلة التعريف التأملي عند الخاتم " يجب أن يكون هناك متصل ديني يوافق المتصل الإنساني" (لقاء 20 ديسمبر)، " الانقسامات تهدر الطاقات، وهي إجهاض هائل بحق، وهي ابغض الحلال في السياسة."
    يجيء استخدام الأستاذ محمود للغة فوق ذلك بإبداعية عالية كما إن تأمله في أفكاره وسعيه العرفاني سار بالتوازي مع التدقيق في عباراته.اتسعت رؤيته لكنه عبر عنها بما قل ودل بحيث لم يقصر التعبير اللساني عما عبر عنه إن جاز لنا فصل اللغة عن الفكر مهما اتسعت تلك الرؤية. لكن محموداً لم يستخدم كلمات زائدة عن غرضه في البيان." الخطأ كل الخطأ ظن من ظن أن العقاب في النار لا ينتهي إطلاقاً فجعل بذلك الشر أصلاً من أصول الوجود وما هو بذاك وحين يصبح العقاب سرمدياً يصبح انتقام نفس حاقدة لا مكان فيها للحكمة وعن ذلك تعالى الله علواً كبيراً." (7) تلاحظ أن الأستاذ محمود يرد الكلمات لأصولها الأولى فكلمة (إطلاقا)ً وكلمة (تعالى) تشير إلى هذا الاستعمال. ***
    أما الآخر فهو في نظرنا الخاتم عدلان ونعتقد أن الخاتم يقتصد في الشق الأول من تفكيره أي حينما يكون وحده مع أفكاره لكنه يلجأ لتزيين كلامه بجمل يختم بها كل فكرة لأنه في الغالب يتوجه لمستمعين. وتجيء عبارات الخاتم الإيضاحية الشارحة عقب وضوح الفكرة لأغراض جمالية إيقاعية في الندوات بهدف إحداث أكبر قدر من الإثارة بعد التحليل للسخرية من أفكار خصومه مثلاً و لأسباب أخرى. وتكون حاجة الخاتم للغة لأغراض جمالية هنا بنفس حاجته لها في المرحلة التي تكون فكرته فيها في حالة تبلور مع الفارق في أن الخاتم يستفيض بالمزيد من التفاصيل بعد أن تكون فكرته قد وضحت للسامع أو القارئ.لأنه في الغالب يتوجه لمستمعين حاضرين من ذلك مثلا قوله "…رفع البلاغات عن الزملاء نتيجة لكلمة تفوهوا بها في حالة من حالات الاسترخاء"(لقاء 20 ديسمبر) كان يمكن أن يتوقف الخاتم عدلان هنا ويفيد السامعين لكنه يمضي ليحدث التأثير فيهم ويكسبهم على جانبه فيقول "..مما يثير داخل الحزب في النهاية أجواء شبيهة بأجواء رواية جورج اورويل 1984 وعين الأخ الكبير التي لا تخطيء الأفكار وهي تنبت غضة في الدماغ" الصورة الإبداعية الأخيرة التي ختم بها الخاتم فكرته صورة قوية إذ يشبه الأفكار وهي تتشكل في أطوارها الأولى داخل الدماغ بالنبات وعلى مثل هذه الجملة الأخيرة بالذات يستند الخاتم عدلان على نشدان كسب الجمهور الذي يسوقه لذلك سوقا عبرالفظاعات التي رسمها أورويل في روايته الشهيرة وعبر صورة المجسمة المرعبة ل "الأخ الكبير" قدم الخاتم عدلان قسطا كبيرا من مساهماته الفكرية شفاهة عبر الندوات المتنوعة العديدة والمناقشات الفكرية التنظيمية الداخلية الحزبية. يمكننا تقسيم نشاط الخاتم عدلان الفكري لثلاثة أقسام فبالإضافة للندوات الاتصال الجماهيري المباشر فهناك فترة السجن والاعتقال التحفظي وهي تتخلل الفترة الأولى أما الفترة الأخيرة فيمكننا آن نطلق عليها فترة لندن لما فيها من تنوع ثر شهد مرحلة التحقق الفكري التام للخاتم عدلان كمفكر وانتصر لجانب الكتابة والتوثيق بأكثر من الفترتين السابقتين فظهرت دراساته ومراجعاته الفلسفية و مقالاته وترجماته بالإضافة إلى الحوارات التي أجريت معه ومشاركاته الموثقة عبر القنوات الفضائية ووسائط شبكة الاتصالات الدولية.وجولاته بهدف إقامة سلسلة ندوات كانت آخرها سلسلة الندوات بأمريكا قبيل مرضه الأخير.
    نقف عند مجودين للغة العربية هما محمود محمد طه والخاتم عدلان فنجد أنه لا يزيد (لحاف) اللغة عن جسد أفكارهما بحيث لا تكون هناك حاجة لقطع أي من طرفي المعادلة (الأفكار - اللغة). لكن المفكرين يختلفان في النظر للغة فهي عند الأستاذ محمود أوعية طوع مسيرته العرفانية يأخذ منها ما يشاء هو يطوعها ولا ينظر لإبداعاتها إلا كمنتج ثانوي لمسعاه الرئيس. وهي عند الخاتم أداة يسعى لتجويدها بالتوازي مع إبانة أفكاره.هي ليست في منزلة أدني من الأفكار. نحن هنا إزاء علويتين مختلفتين وخلق إبداعي للغة مخصوص،أحدهما دون إفاضة حين يتم جلاء الفكرة هو ما يصدر من الأستاذ محمود حيث التأويل والآخر بإفاضة حيث المنطق و يبحث دائماً عن براعة الاستهلال كما يبحث عن براعة الخاتمة أي عن الإيقاع الذي يختم به فكرته حتى بعد أن تتضح ولذا فاستخدام الصورة Image عند الخاتم يختلف من استخدامها عند محمود. والصورة التي نعنيها هنا هي "الصوغ اللساني المخصوص، الذي بواسطته يجري تمثل المعاني تمثلاً جديدا ومبتكراً، بما يحيلها إلى صور مرئية معبرة " (
    ولا يقف الحد في لغة الخاتم التعبيرية عند الصورة المرئية فحسب بل يتجاوزها بما يماثل الصورة الشعرية الحديثة الشبيهة بالصورة السينمائية أو اللوحة التجريدية في تقطيعها واعتمادها على الجزئي الموحي القائم على اللقطات المتجاورة والمتراكم والمتداخل في اللاوعي (9) تكتمل الصورة الفنية في نثر الخاتم عدلان كما في الشعر.بحيث لا يمكن أن نضيف إليها أو نحذف منها وهي صورة اقتربت من المفهوم الغربي الأوروبي لها ولم تقف في حدود الصورة الشعرية العربية. الصورة عند الخاتم تغذيها ذاكرة ضخمة وينتقل الخاتم عدلان بين اللغتين العربية والإنجليزية بسلاسة لإتقانه كلتيهما منذ ريق الحداثة، إضافة إلى ما نهله من ثقافاتهما الشاسعة المتنوعة.حسبنا أن نشير إلى موقفين ففي (لقاء 20 ديسمبر) أورد الخاتم عدلان واقعة لقاء بعض ممثلي حق بعبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السودانية. تحدث الخاتم سلبياً عن ذلك اللقاء فقال أن عبد العزيز خالد رأى أن تأتي عضوية حق لتنظيم التحالف على أساس فردي فقال لهم: (بمجرد دخولك تكون قد فقدت حقك في الخروج ) قالها بالإنجليزية: "Once in, never out." نلاحظ أن الخاتم ترجمها ترجمة تجعلنا نحس بتهكمه من عبارة عبد العزيز خالد الذي قال جملته بالإنجليزية فقط. صاغ الخاتم الترجمة العربية لعبارة عبد العزيز خالد صياغة صحيحة أولاً لكن ربط بين الجملتين معاً بطريقة جعلت الجملة الإنجليزية التي تفوه بها عبد العزيز تثير ضحك المستمعين.وبتتبعنا في لغة الخاتم للسبب الكامن وراء هذه المفارقة نجد أنه حشد قبل هاتين الجملتين صوراً أخرى إضافية تقودنا لحالة الضحك المذكورة من ذلك مثلاً: قيادة التحالف تعتقد أنها حصلت على حجر الفلاسفة في المجال السياسي. والمثال الثاني للانتقال السلس نجده عندما تحدث عن ماركس(لقاء 20 ديسمبر ) فقال"... لما تنبأ به الرجل (يقصد ماركس) في حماسته الشبابية العارمة وبدفع روحه الأقوى من الصخر كما قال عن نفسه:
    The passions of my soul are rougher than the rocks of the mountain. "
    ومن ذلك أيضا " … من قبل الإشانة أو الديمونايزيشن لحركة صغيرة حسبها الآخرون عملاقاً يهم بابتلاعهم "(لقاء 20 ديسمبر )
    كتب الخاتم الكلمة الإنجليزية أعلاه بحروف عربية وهي أكثر قوة في تعبيريتها من إشانة فكان الخاتم اضرب عن (إشانة) بعد أن أدت الغرض جزئياً ليسعفه قاموسه اللغوي البديل ـ الذي نعتقد أنه لا يقل تمكنه فيه عن تمكنه في العربيةـ بكلمة تعني التحويل لشيطان أو لكائن شبيه بالشيطان.
    تنتقل الجملة عند الخاتم تدريجياً من الإفادة العادية نحو التجريد الذي يستفيد من القراءات العديدة وصولاً إلى جملة الختام التي عادة ما تحمل الصورة بتعريفنا لها المشار إليه أعلاه ففي (لقاء 20 ديسمبر) نجد شاهداً على ذلك في الرد على عبدالرؤوف " …. هذه نقاط لا أستطيع التعرض لها جميعا.لأنها تشمل التنظير والتاريخ والتصورات والأحلام وغير ذلك. … إلى آخر ما جاء في خطابك العدواني السام ." فالانتقال في كلمات الجملة الأولى تم من كلمة (التصورات) إلى كلمة ( الأحلام ) مما يشير بوضوح على عدم اتفاق الخاتم مع السائل والانتقال في الجملة الثانية تم من كلمة (العدواني) إلى كلمة (السام).ويمكن أن يكون الكلام عدوانياً لكن كونه كلام سام من الاستعارات التي يبدع فيها الخاتم في خطابه في الندوات. ولا يتوانى الخاتم في استخدام الأقوال المأثورة أحياناً بمعناها الذي ورد في التراث العربي "فكيف أذمه وقد وقف مخطئاً ومصيبا في نفس الوقت ؟ تلك إذن قسمة ضيزى" (في الرد على عادل ـ لقاء 20ديسمبر)،" إن لم يكن معادياً للديمقراطية ، مصادقاً لها بالأقوال، التي تصبح في هذه الحالة هراء كالكلام بلا معاني كما قال أبو الطيب المتنبي" (لقاء..) "أريد أن أطلب منك شيئاً صغيراً.لا تدخل حق من فضلك لأنك يمكن أن تلدغ من نفس الجحر مرتين"
    ( في الرد على أسامة. لقاء20 ديسمبر) وغير ذلك كثير ,وعلى الرغم من أن الأقوال وأبيات الشعر المأثورة أصبحت معلبة وقد شبعت تكراراً إلا أن استخدامها ليس مباشرة في مبتدر الكلام أو الفكرة وليس مباشرة بل لتدعيم الحجة أو لوضع لمسة عليها من التراث هو من الأساليب التعبيرية التي يلجأ إليها الخاتم . درج الخاتم عدلان على التحدث في الندوات باللغة العربية وكذلك كانت مخاطبته للمرحبين به وبسائليه في سودانيز اون لاين (10) ولذلك يعمد أحياناً إلى تغيير صياغة الأقوال المأثورة في العامية السودانية للفصحى " بينما يخرج المنشق لأنه يعرف أن القبة خالية من الفقيه" ( لقاء 20 ديسمبر ).يتأمل الخاتم في كلماته أثناء صياغتها فيأتي بما يضيف إليها من حيث لا يتوقع السامعين والقارئين مستخدماً إمكانات اللغة وموسيقاها بأقصى درجة "وحركوا قوتهم ا لمتعددة الوجوه، والمعروفة القسمات، والمعروقتها أيضاً" (من المقال عن ابن رشد). ويستخدم الإيقاع" أعرف انك لن تغتري. فأنت مشغولة عن الغرور، وهو المظهر الخواء ، بالإبداع والخلق وهو الجوهر الملاء" في الرد على تماضر شيخ الدين (لقاء 20 ديسمبر).ويستخدم الصفات في تتال يفضي للمفارقة" يمكن للرأي آن يعبر عنه ببيان مكتوب أو ببيان شفاهي أو إيمائي في حالات الصم والبكم." في الرد على عدلان عبد العزيز (لقاء…). ويضمن قصص كاملة من التراث في جملة واحدة معتمداً على معرفة المخاطب بها ومثال ذلك ما أورده في خاتمة بوست اللقاء معه في 2 يناير 2004م بسودانيز اون لاين " حين قلت له ماذا تريد من لندن يا حاج ـ يقصد والده ـ قال لي أريد أن أشم قميصك يا ولدي "وتكتمل الصورة حين ندرك أن الخاتم أخبرنا سابقاً أن والده اصبح كفيفاً. ويورد بعض تأملاته محكية
    " أشرت في عدد من المرات إلى أهمية المقارنة بين جني التفاح في مزرعة وهو عمل يدوي وتفاحة نيوتن التي أدت إلى اكتشاف نظرية الجاذبية " (لقاء 20 ديسمبر) .قدمنا هنا جوانب من إبداعية الخاتم في خطابه ولا نعتقد بأننا حصرنا كل جوانب تلك الإبداعية في هذه الورقة .وحينما تتوفر أعماله الكاملة مستقبلًا نأمل آن يتم النظر بتدقيق اكثر قي هذا الموضوع من قبل الدارسين.
    ولا اشك في أن الخاتم عدلان شاعر . وقد خبرت جانباً من نظمه الشعر في مقطع شعري أرسلت لي معزياًَ من سجن سواكن عام 1982م
    "… حزنك عن هذا الكاهل يا خي
    … لا اعرفها إلا فيك
    فلتعرف جزءاً منها في
    هذا قلبي
    ديوان قروي مبذول دون استئذان"
    ولا يحتاج إثبات شاعرية الخاتم لمثل هذه الشواهد وربما يعرف بعض أخص المقربين إليه مخطوطات شعرية له فينشرونها لكن شعره منشور بين الناس منذ زمن بعيد وقد تجلى في الندوات والحوارات واللقاءات والمقالات والتأليف وفي الحساسية اللسانية الإبداعية الفائقة لهذا المفكر العظيم وهو يصوغ فكره من حليب الروح.





    ثبت المصادر

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    *في 20 ديسمبر والأيام التالية حتى نهاية ديسمبر عام 2003م استضاف المنبر العام ب(سودانيز اون لاين) الخاتم عدلان في لقاء مفتوح طرحت عليه خلاله اسئلةعديدة أجاب عليها جميعها وبالترتيب. قدم للقاء أمجد إبراهيم واللقاء محفوظ بمكتبة الخاتم عدلان في ذلك الموقع على الإنترنيت وبأرشيف النصف الثاني من عام 2003م والنصف الأول من عام 2004م بالمنبر العام، سودانيز اون لاين
    1ـ نشر المقال بجريدة الأضواء بتاريخ...أكتوبر 2004م ونشره أمجد إبراهيم بسودانيز اون لاين في 7 أكتوبر 2004م ويرد المقال ضمن مخطوطة كتاب (ما المنفى وماهو الوطن) ، الخاتم عدلان، (تحت الطبع).وأبيات المتنبي التي استخدمها الخاتم عدلان في ذلك المقال هي : "الحازم اليقظ الأغر،العالم الفطن الألد،الأريحي الأروعا،الكاتب اللبق الخطيب،الواهب الندس اللبيب،الهبرزي المصقعا"
    2ـ مجلة الدراسات السودانية، العدد الأول، المجلد السادس، فبراير 1981، ص
    3ـ انس الكتب ـ ملاحظات حول التأليف السوداني ـ إبراهيم، عبد الله علي، الخرطوم، دار جامعة الخرطوم للنشر، 1984، ص 33

    ** قدم الكاتب في هذا المقال نقداً لكتاب عبد الحي عن الآثار النثرية الكاملة للتيجاني وعلى الرغم من انه أتثنى على عبدالحي في مجهوده وقال إنه شخص مناسب جداً لمهمة مناسبة لاستضاءة
    الأكاديمي فيه بالشاعر إلا أنه عاد ونسف قدرات عبد الحي نسفاً بحيث لا تتسق تلك النتيجة مع المقدمة, وفي المقال نفسه من الضوضاء إلى الحب كيف يقول
    " تحيف التجاني على نفسه حين قال:
    هو فني إذا اكتهلت وما زال على ريق الحداثة فني
    لما صار غليه هذا البيت من تبرير حب غريب للتيجاني. وهو حب لشعره الذي وعد به حين يكتهل لا الذي كتبه بالفعل. وراج التيجاني بفضل هذا الحب رمزاً للقدرة المبددة لا المنجزة.ومنطق هذا الحب رهان بين الشعر والعمر لم يصدق في الغالب ولذا كان هذا الحب عقيماً على ضوضائه.
    ولا نعتقد أن التجاني وعد في بيت الشعر المذكور بمثل هذا الشعر حين يكتهل كما إن رواج التجاني لم يجيء من القدرة المبددة بل من المنجزة. ولا يتسع المجال لمزيد من المناقشة لهذا الموضوع

    4ـ المك، على، وهل أبصر أعمى المعرة، الخرطوم، الدار السودانية، 1974، ص ص 9 و10
    5 ـ آداب، مجلة كلية الآداب ، جامعة الخرطوم ،مطبعة جامعة الخرطوم ، 1992، العدد الاول، ، ص 34 .

    6 ـ أسس دستور السودان، أم درمان، 1945، ص 12
    7 ـ الرسالة الثانية للإسلام، ص 104
    *** ويمكن ولمزيد من توضيح تدقيق الأستاذ محمودمحمد طه في اللغة أن نشير لنص سر الحياة:" قديماً هام الناس بسر الحياة الأعظم هاموا بسر القدرة وبسر الخلود فجرى الفلاسفة وراء ما أسموه يحجر الفلاسفة وبحث الكيماويون عما أسموه إكسير الحياة وحلم القصاصون بخاتم المنى وبالفانوس السحري ولم يظفر أي من هؤلاء بشيء مما كانوا يبتغون.قل لهؤلاء جميعاً ولغير هؤلاء من سائر الناس إن سر الحياة الأعظم هو الفكر. الفكر الحر. الفكر القوي الدقيق الذي يملك القدرة على أن يفلق الشعرة ويملك القدرة على أن يميز بين فلقتيها.(أسئلة وأجوبة الكتاب الأول ص 3) .
    ومن ذلك أيضاً: "أمران مقترنان ليس وراءهما مبتغىً لمبتغ وليس دونهما بلاغ لطالب: القرآن وحياة محمد.أما القرآن فهو مفتاح الخلود. وأما حياة محمد فهي مفتاح القرآن " (أسئلة وأجوبة، الكتاب الثاني ص26)
    8ـ بشرى موسى صالح، الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1994، ص 3.
    9ـالمصدر نفسه ص 170
    وانظر أيضا عباس عبد الجبار, مرايا على الطريق، بغداد، دون تاريخ، ص 12.
    10ـ بوست رجاء العباسي للترحيب به في 13 ديسمبر والأيام التالية وبوست أمجد إبراهيم في 20ديسمبر والأيام التالية ،الإنترنيت، سودانيز اون لاين، المنبر العام .
                  

العنوان الكاتب Date
تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 03:09 AM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 03:11 AM
    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 03:12 AM
      Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 03:13 AM
        Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Adil Isaac09-19-06, 03:14 AM
        Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 03:15 AM
          Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 03:26 AM
            Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور حيدر حسن ميرغني09-19-06, 03:29 AM
              Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور خدر09-19-06, 03:31 AM
            Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 03:34 AM
              Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 03:38 AM
                Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 03:46 AM
            Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور فارس موسى09-20-06, 08:16 PM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور إسماعيل التاج09-19-06, 03:39 AM
    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 03:51 AM
      Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 04:01 AM
        Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 04:05 AM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Salwa Seyam09-19-06, 03:55 AM
    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 04:13 AM
      Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 04:17 AM
        Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 04:21 AM
          Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 04:32 AM
            Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 04:35 AM
              Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 04:40 AM
                Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 04:44 AM
              Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Marouf Sanad09-19-06, 02:32 PM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Salwa Seyam09-19-06, 04:46 AM
    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-19-06, 05:00 AM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور محمد أبوجودة09-19-06, 05:04 AM
    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور ابراهيم بقال سراج09-19-06, 05:08 AM
      Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بدر الدين الأمير09-19-06, 06:16 AM
        Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Kostawi09-19-06, 06:34 AM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Tabaldina09-19-06, 06:29 AM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور عبدالله الشقليني09-19-06, 07:03 AM
    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Elmosley09-19-06, 07:23 AM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Zoal Wahid09-19-06, 07:41 AM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور tariq09-19-06, 11:14 AM
    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Seifeldin Ibrahim09-19-06, 12:46 PM
      Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Marouf Sanad09-19-06, 01:38 PM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Shams eldin Alsanosi09-19-06, 03:15 PM
    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Abd Alla Elhabib09-19-06, 04:14 PM
      Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور MAHJOOP ALI09-19-06, 08:36 PM
        Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-20-06, 03:36 AM
          Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Ibrahim_Elhag09-20-06, 10:44 AM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور صديق عبد الهادي09-20-06, 07:05 PM
    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Marouf Sanad09-20-06, 08:27 PM
      Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Bushra Elfadil09-21-06, 00:05 AM
        Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور munswor almophtah09-21-06, 01:51 AM
          Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Hussein Mallasi09-21-06, 04:42 AM
            Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Marouf Sanad09-21-06, 07:48 AM
  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور أيمن عادل أمين09-21-06, 09:59 AM
    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور خدر09-21-06, 12:58 PM
      Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Marouf Sanad09-21-06, 02:34 PM
        Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Marouf Sanad09-21-06, 02:48 PM
        Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Marouf Sanad09-21-06, 02:51 PM
          Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور Mohamed Ahmaed Olyesh09-21-06, 08:15 PM
            Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور yumna guta09-23-06, 03:30 PM
              Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-23-06, 10:18 PM
                Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-23-06, 10:19 PM
                  Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-23-06, 10:21 PM
                    Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور بكرى ابوبكر09-23-06, 10:26 PM
                      Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور عبد المنعم ابراهيم الحاج09-24-06, 02:41 AM
                        Re: تسجيل صوتى كامل ليوم الخاتم عدلان بواشنطن وصدور كتابه القالوا بكرى سرق قروشه-توجد صور سعدية عبد الرحيم الخليفة09-24-06, 04:18 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de