نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: من هو الخاتم عدلان .. (Re: Khatim)
|
الاستاذ الخاتم سلامات حسنا عزيزي, سنكون معك في نفس المنطق رغم عدم اقتناعي به كما اوضحت بعالية فيما يخص طلبك بسحب السطر الاخير من المقابلة.
لكن اراك ورطت نفسك اكثر من ان تفك عنك الحرج.. مثل ما حاولت التنصل من قبل بانك من قام بفصل قيادة الداخل. إليك بعض النصوص احدهما كتب بمعرفتك ـ ومثل احد عرائض الاتهام ضد قيادة الداخل ـ والآخر رد عليك . كما ارجو شاكرا ان تمدنا باسم المطبوعة التي اجرت معك المقابلة وتاريخها.
النص الاول: نسب هذا المقال للاستاذ محمد سليمان ونشر في احدي الصحف في السودان بعد التبرؤ من قبلكم من قيادة الداخل بقيادة وراق. فقد نقله الي المنبر الحر د. امجد ابراهيم, بعنوان: كلمة (حق) في مؤتمر القوي الحديثة مقامة في سيرة النكوص والردة أجرت صحيفة "الراية" القطرية حواراً مع عدد من السياسيين السودانيين من بينهم السيد وراق، وكان وقتها لا يزال أميناً عاماً لحركة (حق) بالسودان، والأستاذ صادق عبد الله عبد الماجد زعيم الإخوان المسلمين، والأستاذ سيد أحمد الحسين القطب الاتحادي المعارض المعروف. دار الحوار حول الدور المصري في السودان بعد أحداث رمضان ونشرته الصحيفة بتاريخ 19/2/2000 ، ونحن ننقل هنا فقرات من آراء القادة الثلاثة دون تعليق منا، وليقارن القارئ ويحدد بنفسه موقف كل من القادة الثلاثة من الحركة الإسلامية، انتماءً أو عداءً، ومدى التطابق أو الاختلاف بين المنطلقات والآراء: • يقول السيد وراق "أرى أن التصور الذي رسمته مصر للمستقبل السياسي القريب في السودان والذي يمكن استنتاجه من الاندفاع في تأييدها للرئيس البشير بعد خلافه مع دكتور الترابي – هو تصور مشغول ومهموم بالتخلص من التيار الإسلامي لدرجة انصرفت معها عن التحسب للنتائج الجديدة وشغلتها عن عوامل وقوى أخرى غير التيار الإسلامي." • بينما يقول الأستاذ صادق عبد الله عبد الماجد أنه "لا يرحب بالدور المصري الذي نشط بعد هذه القرارات" ويرى أن هدف مصر الأساسي هو إقصاء الإسلام السياسي." • أما الأستاذ سيد أحمد الحسين فيقول "مصر تسعى لإجبار المعارضة على الدخول في مصالحة مع نظام الإنقاذ وبالتالي تنقذه من سقوط مؤكد ومن المحاسبة التي تنتظره والمعارضة بمصالحتها الإنقاذ تدخل في نظام أصولي متطرف عذب الناس وسجنهم وقتلهم وألغى مكتسباتهم وبذلك تتلوث المعارضة بممارسات هذا النظام." لا تعليق.
تقرير المصير وصحوة الضميرالثقافي:
يدعي السيد وراق أننا كذبنا في اتهامنا له بالتخلي عن حق تقرير المصير الذي أجمعت عليه القوى السودانية، وبأنه صدر في تحليلاته عن مفهوم قديم هو الهوية الإسلامية والعربية للسودان التي يجب حمايتها أمام الطوفان الزنجي بكل الوسائل السبل، ويحيلنا إلى فقرة في وثيقته تنص على أنه في أسس "التسوية"! "في نهاية فترة الانتقال يستفتى جنوب البلاد بحدود 1956 ليختار بين وحدة طوعية بسلطات لامركزية يتفق عليها أو الاستقلال"، وهي فقرة دامغة حقاً. ولكن السيد وراق يفصل الاتهام الذي يريده لنفسه حسب قدرته على الدفاع عنها. إنه لا يكتفي بتزييف مواقف الحركة، وإنما يريد أن يزيف اتهاماتنا ذاتها.
نحن لم نتهم وراق بأنه "تخلى عن حق تقرير المصير الذي أجمعت عليه القوى السودانية"، كما ذكر هو في بيانه، ولكننا اتهمـناه بأنه " تخلى عن حق تقرير المصير الذي أجمعت عليه القوى السودانية، باعتباره فرصة أخيرة للوحدة الطوعية للشعب والبلاد". بقية الجملة لم تسقط سهواً، ولم يحذفها السيد وراق لدواعي الاختصار فقد نقل الاتهام الثاني الوارد في نفس الفقرة "بضبانته". ولكنه أسقطها عمداً لأنها تمثل جوهر الاتهام الذي لا يستطيع أن ينكره أو يفنده. السيد وراق لا يرغب في تقرير مصير يفضي إلى الوحدة الطوعية، لأن مثل هذه الوحدة تنسف مشروعه القائم على السيادة العربية والإسلامية على السودان، من أساسه. إن ما يريده هو، مثله في ذلك مثل الجبهة الإسلامية وبقية قوى المشروع المشترك التي يسعى للتحالف معها الآن، وهذا ما سيؤكده السيد وراق بنفسه كما سنورد لاحقاً، أولاً، فترة (انتقال) ترسخ فيها سيادة المشروع العربي الإسلامي، ثم بعد ذلك إما وحدة قهرية مفروضة بقوة السلاح، كما تدل على ذلك وثائقه بما فيها وثيقة مؤتمره الأخير، أو تقرير مصير يفضي لانفصال الجنوب.
كيف يتأتى لمدافع عن أو راغب في الوحدة الطوعية أن يقول عن القوات المسلحة أنها "تظل الضامن الضروري لعدم انزلاق البلاد إلى الفوضى والتفتت الأهلي." كما ورد في وثيقته الأخيرة، أو كما جاء في أعمال القيادة الوطنية في أبريل 1997 والتي تنوه "وإذ يشكل انفراط القوات النظامية خسارة شخصية لكل فرد من أفرادها، فإنه وفي المقام الأول يشكل خسارة ماحقة للوطن الذي تمثل القوات النظامية صمام أمان وحدته واستقراره وضامن عدم انزلاقه إلى الفوضى والاقتتال العرقي والطائفي." لا يمكن اعتبار القوات المسلحة صمام أمان وحـدة البلاد، إلا إذا كانت تلك الوحدة قائمة على القهر وقوة السلاح. أما الوحدة الطوعية فتحميها الإرادة الحرة والخيار الحر لشعب السودان في الشمال والجنوب معاً.
أما عن اتهامنا له بأنه انطلق من مفهوم بال للهوية العربية الإسلامية للسودان، فهو لا ينفيه و لكنه يذكر انه "ورد في مجرى نقد رؤية الحركة الشعبية لتحرير السودان". ثم يورد فقرة مطولة يطالب فيها الحركة الشعبية باتخاذ موقف فكري وسياسي من وحدة السودان، ويتهمها بأن الوزن الانفصالي قد زاد داخلها وينزلق بها إلى تبني مركزية أفريقانية وإنكار عروبة السودان وهو موقف يصادم حقوق الإنسان، ثم يعطيها درساً في كفاح الضحايا الحق ضد الجلاد، وأنه لا يتم بالتماهي مع الجلاد واستلاف نماذجه في التفكير والممارسة.
أولاً، قد يكون من المفيد للسيد وراق أن يتواضع قليلاً قبل أن يلقن الآخرين دروساً عن كفاح الضحايا ضد الجلاد وعن التماهي مع الجلاد واستلاف نماذجه في التفكير والممارسة، كان أولى به أن يوجهها لنفسه. إن خير مثال للتماهى، وليس التماهي المضاد كما يتهم هو الحركة الشعبية، وإنما التماهي "الإنصياعي والإلتحاقي" الكامل، مع الجلاد، واستلاف، ليس نماذج تفكيره وممارسته فحسب، وإنما مضامينها ومشاريعها أيضاً، هو السيد وراق ذاته. وإذا كان ما ذكرناه حتى الآن عن علاقته بالنظام وموقفه منه لا يكفي كدليل، فهذه الفقرات المنقولة من حديثه إلى صحيفة "الراية" الذي أشرنا إليه من قبل، أفصح من جهيزة التي قطعت قول كل خطيب:
"هذا الاندفاع أوقع مصر في مشكلة القراءة الخاطئة للتطورات السياسية الأخيرة في السودان وبدا لها أن الحل الأمثل هو فرض مصالحة بين البشير الذي تخلص من الإسلاميين وقوى المعارضة بما فيها الجيش الشعبي لتحرير السودان، هذا الحل في رأيي يستبق خطوة ضرورية تتيح لقوى الثقافة العربية الإسلامية في الشمال التنسيق ووضع برنامج مشترك يحمي القاعدة الثقافية التي تستند إليها هذه القوى. وفي حالة الإقصاء القسري للحركة الإسلامية وإلغاء خطوة التنسيق بين قوى الثقافة العربية والإسلامية في الشمال فإن حركة التمرد سوف تملأ هذا الفراغ وتهز قاعدة راسخة لاستقرار قوى سياسية في الشمال."
لا نحتاج أن نضيف شيئاً لما قال السيد وراق، ولكن فقط نشير إلى أن "الخطوة الضرورية" أو "خطوة التنسيق بين قوى الثقافة العربية والإسلامية" والتي ستمنع "حركة التمرد" من ملء الفراغ، هي "الفترة الانتقالية" التي سيصوت أهل الجنوب بعدها على الوحدة أو الانفصال!
انتهي الاقتباس.
النص الثاني: هذا رد القيادة الوطنية بعنوان: القيادة الوطنية ترد علي مقامة خارج (حق) خطابيات مختومي العقول لا تقرأ خطابنا و إنما تكشف عن خصائصها
(2) اما عن التصريح، المنسوب للحاج وراق بصحيفة الراية القطرية فقد استوضحت القيادة الوطنية الحاج وراق فأجاب: (في آخر رمضان دعاني الاستاذ سيد احمد خليفة الي الافطار بمنزله وقد اجتمع في الافطار لفيف واسع من السياسين و المثقفين والصحفين ودار نقاش غير رسمي بعد الإفطار تناول قضايا شتي ومتنوعة, وقد تحدثت في هذااللقاء عن السياسة المصرية وقلت اننا كسودانين نعرف بإ ننا نلتقي مع مصر في المصالح الاستراتيجية ونقر لمصر بالدور المؤثر والهام لمصر في المنطقة واثره علي السودان , ولكن علي الاخوة في مصر السماع لآ راء السودانين بذهن مفتوح فموقف مصر من حق تقرير المصير خاطئ وقد خلق حاجزا نفسيا وسياسيا بين الجنوبين والمبادرة المصرية الليبية والافضل لمصر ولوحدة السودان ان تقبل مصر حق تقرير المصير من حيث المبدأ وتساعد من بعد ذلك سياسيا وتنمويا في أن يتمخض تقرير المصير عن اختيار الوحدة... وعن قرارات الرابع من رمضان قلت معلقا علي دعوة بعض الصحف المصرية الي اعتقال الترابي بأنه من مصلحة التسوية ومصلحة الحرية أن يتوازن تيارا الحركة الاسلامية بعضهما البعض وفي ذات الوقت الضغط علي الحكومة المضعفة بهذا الصراع للاسراع بالتسوية لأن الصدام المسلح بين التيارين في ظل الوجود المقدر وقتها لتيار الترابي داخل جهاز الدولة سيفضي اما‘ إلي طقيان عسكري يرجعنا إلي مربع الإنقاذالاول أو إلي حالة فوضي واسعة ليس هناك من قوة سياسية قادرة علي حسمها سوى الحركة الشعبية ، والحركة الشعبية رغم إنها يمكن أن تستولي علي السلطة إلا انها لأسباب تاريخية و ثقافية لا تستطيع أن تحقق الأستقرار في البلاد..ثم حدث اشتباك بيني وبين د/جعفر شيخ ادريس حول الدولة الدينية وأن قرارات الرابع من رمضان أرخت بداية سقوطها. وحول دولة المواطنة والعلمانية. وهي المواضيع التي أخذت الحيز الاكبر من الحديث والمناقشة. بعد نهاية "الونسة" استوقفني الأخ/ عادل إبراهيم حمدـ وهو من جيلي في جامعة الخرطوم ـ وقال بأنه هاجر إلي قطر ويعمل في صحيفة هناك و أنة يود اجراء مقابلة معي فوافقت علي ذلك فاعطاني رقم هاتفه للاتصال به لتنسيق مكان وزمان المقابلة، ولكن لظروف سفري إلي رفاعة للعيد لم اتصل به ولم اقابله مطلقا بعدها. ولذلك لم أجري معه حوار مطلقا...واذا كان الأخ عادل استعاض عن المقابلة بالاجتزاء من "ونسة" و من الذاكرة وبدون اوراق أو تسجيل، ثم أورد بعض بعضا من الأقوال علي لساني تختلف عن المعاني التي قلتها اثناء الونسة فهذا خطأ مهني واضح . ويمكن التحقق من كل ذلك بسؤال عادل إبراهيم حمد عن مكان وزمان الحوار الذي اجراه معي وأين تسجيلاته له .. أما ما قلته اثناء تلك المناسبة الإجتماعية فيشهد عليه عشرات الناس ويمكن التحقق منهم.) *و تعتبر القيادة الوطنية هذا الإيضاح صادقا وكافيا، ذلك أننا نعرف الحاج وراق وطرائق تفكيره و مواقفه نستطيع أن نحدد ماذا يمكن أن يصدر عنه وما لا يمكن صدوره عنه. كما أن أخطاء النقل الصحفي واردة حتي في الاحاديث الصحفية المنظمة. ولأننا لم نعرف بما نشرته صحيفة الراية إلا من احاديث الخاتم فأننا بداهة لم نسعي إلي التصويب والتصحيح. إن مفارقة ما نشرته الراية لخط الحركة الفكري والسياسي واضحة و لا تحتاج إلي عناء، ولكن اى حرب لم ترفع(قميص عثمان) تلوح به تستر خلفه الدوافع المختلفة والاهداف الصغيرة؟
انتهي الاقتباس.
ثروت
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من هو الخاتم عدلان .. | tariq | 07-27-04, 10:29 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Agab Alfaya | 07-28-04, 01:20 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Abdel Aati | 07-28-04, 02:42 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Habib_bldo | 07-28-04, 03:07 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Omer54 | 07-28-04, 02:39 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-28-04, 05:15 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | kamalabas | 07-28-04, 08:36 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-28-04, 09:21 AM |
Re: خطا فني | Agab Alfaya | 07-28-04, 09:40 AM |
Re: خطا فني | ثروت سوار الدهب | 07-28-04, 11:33 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | tariq | 07-28-04, 02:17 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | sharnobi | 07-28-04, 10:51 PM |
الخاتم | mohmmed said ahmed | 07-28-04, 11:41 PM |
بماذا خرجت أنا من البوست | Yasir Elsharif | 07-29-04, 00:09 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-29-04, 05:44 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | تولوس | 07-29-04, 08:21 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Amjad ibrahim | 07-29-04, 09:38 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Habib_bldo | 07-29-04, 05:32 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Saifeldin Gibreel | 07-29-04, 10:56 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-30-04, 04:15 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-30-04, 04:19 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-30-04, 04:51 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-30-04, 04:38 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-30-04, 04:54 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-30-04, 04:59 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-30-04, 05:11 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 07-30-04, 05:58 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | tariq | 07-31-04, 04:35 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | tariq | 08-01-04, 10:54 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-02-04, 02:21 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-02-04, 02:42 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | ثروت سوار الدهب | 08-02-04, 02:23 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Saifeldin Gibreel | 08-02-04, 08:42 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | hamid hajer | 08-03-04, 00:01 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | أبو ساندرا | 08-03-04, 00:04 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | هميمة | 08-03-04, 02:46 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Amjad ibrahim | 08-03-04, 04:07 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | هميمة | 08-03-04, 05:50 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | أبو ساندرا | 08-03-04, 10:07 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | أبو ساندرا | 08-03-04, 10:08 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | هميمة | 08-03-04, 02:06 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | ثروت سوار الدهب | 08-03-04, 09:23 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | أبو ساندرا | 08-03-04, 10:40 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | tariq | 08-04-04, 11:19 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | ثروت سوار الدهب | 08-04-04, 12:49 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Abo Amna | 08-04-04, 10:17 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Bakry Eljack | 08-05-04, 12:26 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | هميمة | 08-05-04, 02:32 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | ثروت سوار الدهب | 08-06-04, 08:51 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | هميمة | 08-07-04, 00:20 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-08-04, 01:09 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-08-04, 01:15 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-08-04, 01:24 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-08-04, 01:58 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | degna | 08-09-04, 04:02 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-09-04, 01:55 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | أبو ساندرا | 08-11-04, 10:42 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khalid Eltayeb | 08-12-04, 00:36 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Ishraga Mustafa | 08-12-04, 01:46 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | تراث | 08-12-04, 04:26 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-18-04, 06:29 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | أبو ساندرا | 08-18-04, 09:48 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | هميمة | 08-18-04, 11:03 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khalid Eltayeb | 08-19-04, 01:47 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | أبو ساندرا | 08-19-04, 02:17 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | هميمة | 08-19-04, 04:02 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | أبو ساندرا | 08-19-04, 08:49 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | هميمة | 08-19-04, 09:14 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-20-04, 02:16 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-20-04, 03:28 AM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | tariq | 08-21-04, 09:20 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | أبو ساندرا | 08-21-04, 10:56 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khatim | 08-21-04, 11:08 PM |
Re: من هو الخاتم عدلان .. | Khalid Eltayeb | 08-23-04, 06:28 AM |
|
|
|