البحث عن الراحل المقيم الخاتم عدلان فى محركات البحث العالمية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2005, 06:12 PM

Imad El amin

تاريخ التسجيل: 10-17-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البحث عن الراحل المقيم الخاتم عدلان فى محركات البحث العالمية (Re: بكرى ابوبكر)

    http://alanbaa.info/new1/index.php?type=3&id=5807&bk=1
    } استاذ الخاتم عدلان بعد خروجك من الحزب الشيوعي هل تمت اي اتصالات من الحزب بك للعودة له مرة اخري لا سيما بعد خلافك مع الحاج وراق...؟
    ü لم تحدُث اي إتصالات.
    } ألم تحدث علي أى مُستوي....؟
    ü لا لم تحدُث... واعتقد انها لن تكون واقعية اذا تمت.
    } كيف تنظر للحزب الشيوعي السوداني اليوم وقيادته..؟
    ü بالنسبة للحزب الشيوعي اعتبر انه حدث إهدار هائل لطاقات جبارة داخل الحزب من قبل قيادة تفتقر الي الجُرأة الفكرية والخيال .
    } عفواً ... هنالك اقوال يرددها الحزب الشيوعي بأنك كنت مدسوسٌا عليه..؟
    ü طبعاً هذا غير صحيح.
    } لكن لماذا يقولون عنك مثل هذا الكلام..؟
    ü هذا مفهوم من قبل جهة عُرفت بالثأر من كل من يُحدث نفسه بالخروج عليها.. وبعد كل خروج أو انقسام تُعلن حملة (مُضرية) لاغتيال الشخصية وتصفية الإنقسام.
    } أيعقل ان تكون هذه الحملة التي اسميتها (مضرية) موجهة ضدك انت فقط .. ام هي موجهة لكل من ينقسم علي الحزب...؟
    ü نحن كنا مجموعة كبيرة في الواقع ممن سبق لهم عضوية الحزب الشيوعي ولكن مأثرة حق أنها جلبت الي الساحة (اشخاصاً) لم يكن لهم سابق علاقة بالحزب الشيوعي وهم اغلبية اعضائها.. ونحنُ نقول ذلك ونؤكد اننا لم نكن إنقساماً علي الحزب الشيوعي.
    } قلت له متعجباً : لم تكونوا انقساماً.. إذاً ماذا كُنتم.. او بالأحري ماذا تسمي ما حدث منكم...؟
    ü نعم لم نكن انقساماً لأن الإنقسام اذا شئنا ان نكون دقيقين هو اقامة شرخ داخل الجسم وإنشاء كينونة مُشابهة للأصل ومتخطية لهذا الأصل في بعض الجوانب التي تعتقده.
    } اذاً وفق ما تقول ماذا تسمى ما كان يُعرف بالحزب الشيوعي القيادة الثورية التي كان يقودها يوسف عبد المجيد إبان فترة عبد الخالق محجوب..؟
    ü ذاك كان إنقساماً فالقيادة الثورية التي كان يقودها يوسف عبد المجيد كانت تقول ان قيادة الحزب المتمثلة في عبد الخالق محجوب يُمثلون قيادة برجوازية.
    } إذا بمفهومك الإنقسام هو تنافس علي ارضية واحدة...؟
    ü نعم في حالة القيادة الثورية كان هنالك تنافس علي نفس الأرضية الفكرية (الماركسية واللينينية والشيوعية).
    } وانتم اعني أنت ومن معك في حق ألستم ماركسيين..؟
    ü نحن لسنا ماركسيين.
    } إذاً انتم اعداء للماركسية..؟
    ü لا .. لكننا مع اننا لسنا ماركسيين الا اننا ايضاً لسنا اعداء للماركسية.
    } والهيجلية..؟
    ü بنفس القدر لسنا اعداء للهيجلية
    } وما فلسفتك او حجتك في ذلك..؟
    ü لأن هذه فلسفات ومواقف تأخذ منها ما يثبت انه الحق وتترك ما عداه.
    } بمعني ...؟
    ü بمعني انه لو هنالك فكرة صحيحة في الماركسية آخذها دون حرج ولو هنالك فكرة صحيحة لأرسطو آخذها دون حرج.
    } حسناً.. حينما تأخذ هذه الفكرة من الماركسية او من أرسطو ألا تكون وقتها اصبحت ماركسياً او أرسطياً..؟
    ü لا ... نأخُذ الفكرة وفي الوقت نفسه لا نكون ماركسيين ولا ارسطيين.
    } اذاً حركتكم (حق) من ناحية البرنامج تريد اقامة الإشتراكية لكن بصورة مُغايرة..؟
    ü لا .. نحن من ناحية البرنامج لا نعمل علي اقامة الإشتراكية فالشيوعية.
    } ومن الناحية التنظيمية..؟
    ü لا نريد انشاء حزب تحكمه المركزية الديمقراطية.
    } اذاً حركتكم تريد منافسة الحزب الشيوعي بتلافى سلبياته علي مستوي البرنامج ومستوي التنظيم ...؟
    ü لا بالعكس .. نحن علي كل هذه المستويات (لا ننافس الحزب الشيوعي) في شىء.
    } لكن هذا لا ينفي ان حركة (حق ) تقوم علي ركيزة الماركسية..؟
    ü لا ... حركة (حق ) ليست حركة ماركسية.
    } إذاً ما هي ركائزها ...؟
    ü ركائزها الفكرية هي اولاً الديمقراطية... ونشترك في ذلك مع كل الأحزاب الديمقراطية فعلاً... ونحن نتبني الديمقراطية علي مستوي حركتنا بداخل الحركة نفسها وفق قاعدة أن فاقد الشىء لا يُعطيه... فالتنظيمات غير الديمقراطية في نفسها وتكوينها لا يُمكن ان تُقيم نظاماً ديمقراطياً في اي بلاد.
    ونتبني الديمقراطية كنظام سياسي يقوم علي التعددية السياسية والحُقُوق والحريات الديمقراطية والمجتمع المدني القوى والمعافي والدولة الديمقراطية الخاضعة للتداول السلمي للسلطة وكل انواع الحقوق فهي واحدة في جوهر الأمر في كل العالم لكنها تكتسى بعض التفاصيل المختلفة في البلدان الأخري.
    } والركيزة الثانية...؟
    ü هي العدالة الإجتماعية .. ونحن نعتقد اننا اضفنا للفكر السياسي السوداني في تعريفنا لها بإبانة ابعادها المختلفة واستقلال هذه الأبعاد عن بعضها البعض وإرتباطها في نفس الوقت ... فنحن نُنادى بالعدالة الإجتماعية في ابعادها النوعية اي بين الرجال والنساء في الحقوق مع التمايز في الوظائف وندعو لفعالية غير محدودة للنساء .
    } وفي الجانب الإقتصادي ..؟
    ü ندعو للعدالة الإجتماعية في بُعدها الإقتصادي المُتعلق بإعطاء المنتجين كل ثمرات انتاجهم دون استعباد او سُخرة او إستغلال ولكننا نضيف شيئاً مهماً جداً هنا وهو أن رأس المال المنتج هو جزء جوهري من العملية الإنتاجية، ونعتقد أن الرأسمالي بمجرد توظيفه لرأسماله في عملية انتاجية تعود بالخير للمجتمع هو محق في نيل نصيبه من العملية الإنتاجية وهذه مفارقة واضحة للماركسية التي ترى ان كل رأسمالي هو طفيلي.
    } هل هنالك ركيزة ثالثة ..؟؟
    ü نعم.. وهي بالنسبة لنا هي ان الدولة موقع لخدمة المجتمع وليست بقرة حلوباً للحكام وليست موقعاً للهجوم على المجتمع بل هي موقع لخدمته.. وهذا كله نحن اجملناه في مفهوم النهضة الوطنية الشاملة وهي ما يواجه السودان حالياً.
    } هل هنالك ركائز أخرى..؟
    ü نحن ندعو لتمييز الفعاليات الانسانية لان فيه مصلحة لكل هذه الفعاليات.
    } بمعنى..؟؟
    ü يعني أن حمولة الحزب الأساسية ليست هي الأيدولوجية.
    } بتوضيح أكثر...؟
    ü نحن الحزب بالنسبة لنا هو خادم للمجتمع الحالي بأميتهم وأمراضهم وتعليمهم وصحتهم... الحزب هو أداة لخدمة الناس لذلك نريد تفريغ هذه الحمولة.. فالفعاليات الانسانية مختلفة .. وإمكانياتها مختلفة.. والحزب السياسي مهمته هي خدمة الجماهير بما هو موجود فيه حالياً.
    } والفعالية الدينية؟؟
    ü تتعلق بالجوهر الروحي للانسان ويجب ألا تستغل في الكسب السياسي او تعمية البرامج السياسية او تغطية المصالح الشخصية لان في ذلك ضرراً بالسياسة وضرراً بالدين في نفس الوقت.
    } دعنى اعود بك لجملة قلتها لي في بداية هذا الحوار في الجزء الاول منه الذي نشرناه الاسبوع الماضي والجملة جاءت في سياق كلام قلته إن الحزب الشيوعي (شمولي).. فطالما هو (شمولي) لماذا ظللت به طوال السنوات الطويلة الماضية منذ ان كان عمرك (16) عاماً وحتى تجاوزت الاربعين او الخمسين من عمرك...؟؟
    ü في حياة أي انسان هنالك فترة شمولية .. وهي فترة الصبا والشباب حيث تسود (المفاهيم الإيرادوية).
    } بمعنى...؟؟
    ü بمعنى أن إرادة الإنسان يمكن أن تحطم الصخر.. ولذلك يكون التركيز على التغيير وليس على آلياته .. والفرق بين الافراد هو هل تطول هذه الفترة أم تقصر.. وتحضرني هنا مقولة احد الشيوعيين العراقيين حيث قال: من لم يدخل الحزب الشيوعي وعمره (20) عاماً فهو بلا قلب .. ومن لم يخرج منه وقد بلغ الاربعين فهو بلا عقل.
    } إذاً أنت تجسيد لهذه المقولة..؟؟
    ü هذه المقولة دالة .. وايضاً انا يمكن ان اقتطف من ماركس حينما كان عمره (23) عاماً حينما قال : إن أشواق روحي أقوى من صخور الجبال.
    } إذاً الشيوعية مرحلة..؟؟
    ü هذه مرحلة .. مرحلة مثالية يمر بها الجميع بأشكال مختلفة يستمرون فيها لفترات متفاوتة.
    } قلت له ضاحكاً: و (يجلسون) فيها طوال العمر.. اليس كذلك...؟؟
    ü دعنا من الذين (يجلسون) فيها طوال عمرهم لان هؤلاء لدي معهم كلام آخر.
    } إذاً لماذا يظل بعضهم (شيوعياً) العمر كله..؟؟
    ü يا عزيزي المشروع الشمولي اخاذ عموماً وجاذب .. والخروج من تلافيفه عملية صعبة جداً وبعض الناس لا يقدرون على الخروج منه اطلاقاً.. وهنا أعلق على كلامك فإن الذين لا يخرجون منه ذلك لانهم ليست لديهم الطاقة الفكرية التي تدفعهم حتى النهاية وتمكنهم من تجاوز المشروع.
    } كيف تنظر لظاهرة الإنتقال من الشيوعية الى الإسلامية..؟؟
    ü أنت تريد ان تقول ظاهرة الانتقال من مشروع شمولي الي مشروع شمولي آخر نقيض يمكن ان يكون مفهوماً وفق آليات المشروعين.
    } قاطعته قائلاً: عفواً استاذ الخاتم أنا اختلف معك.. فالإسلامية ليست مشروعاً شمولياً به هي مشروع متكامل وهي منهج متكامل للحياة بكل مناحيها.. ثم دعني أسألك بكل صراحة وأمانة ألم تقرأ كتابات الإسلاميين قبيل ان تصبح شيوعياً في صباك ..؟؟
    ü دعني اكون اكثر امانة معك .. انا قبل ان اصبح شيوعياً قرأت كتاب (العدالة الإجتماعية في الإسلام) لسيد قطب .
    } وكيف وجدته .. بكل أمانة...؟؟
    ü والله صادف هوى في نفسي.. هوى غير عادي.
    } طالما الأمر كذلك لماذا لم تلتحق بالحركة الاسلامية يومذاك؟؟
    ü لأنه صدتني أشياء أخرى.
    } ما هي تلك الاشياء ..؟؟
    ü مفهوم العدالة الإجتماعية جذبني لبعض الوقت .. لكنني وجدت في الماركسية أن هذا المكون (مكون العدالة الاجتماعية) موجود اكثر في الشيوعية.. وهذا ما جذبني للشيوعية.

    الخاتم عدلان القيادي المنشق من الحزب الشيوعي السوداني وزعيم «حق» يكشف المستور
    الإسلاميون يتباهون بإنضمام شيوعي لهم ويفتخرون بإقناعهم له
    شهدت الفترة الأخيرة عودة اثنين من قيادات الشيوعيين السابقة والحالية..
    ففاطمة احمد ابراهيم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني
    عادت من بريطانيا..
    وعاد أيضاً قبل أيام الأستاذ «الخاتم عدلان» القيادي الشيوعي المعروف الذي
    خرج على الحزب الشيوعي وكون بالخارج حركة القوي الجديدة الديمقراطية
    المعروفة اختصاراً باسم (حق ) واصبح رئىساً لها.
    والخاتم عدلان ظل طوال فترة بقائه بالخارج يثير جدلاً كثيراً عن الحزب
    الشيوعي ... لا سيما وان الرجل يقول عنه الكثير من الشيوعيين وغيرهم
    انه المنظر الأول للحزب.. تحركت وزميلي المصور (كرار احمد عبد
    الخالق) للرجل في ام درمان حيث يقيم منذ وصوله البلاد بمنزل شقيقه
    لإجراء هذا الحوار معه.
    واليوم الذي اجريت فيه هذا الحوار كانت زوجته وابنه اللذان حضرا معه
    للبلاد قد قفلا عائدين لبريطانيا حيث يقيمان.
    الحوار مع الخاتم عدلان امتد طويلاً.. ثلاث ساعات تقريباً جلستها مع
    الرجل ... قضايا كثيرة تناولتها معه.. لا سيما خلافه مع الحاج وراق اسبابه
    وتداعياته .. ونظرته للحزب الشيوعي السوداني... وعودته للبلاد ؟! ..
    وعلاقاته بالخارج وفي بريطانيا.
    وها نحن نختتم حوارنا في جزئه الثالث والأخير فالى مضابطه:
    إفتقاد «نُقد» للجرأة الفكرية جعل أغلبية أعضاء الحزب تُغادر صفوفه
    صفة الشيوعي اصبحت (فارغة) لا تحمل اي مضمون.. ولا يوجد برنامج
    شيوعي مطروح في كل العالم
    { استاذ الخاتم عدلان ، الشيوعيون دائماً عندما ينسلخون من الحزب
    الشيوعي ينضمون للحركة الاسلامية ولا ينضمون للحزب الاتحادي او حزب
    الامة...الي ماذا تعزي ذلك..؟؟
    ü يخيّل اليّ بالنسبة للشيوعيين الذين يصبحون إسلاميين هنالك درجة من
    المباهاة من الاسلاميين انهم اقنعوا شيوعيين بالانضمام لهم في اطار الحرب
    الباردة بين الحركتين.
    { وبالنسبة للاتحادي والامة...؟؟
    ü بالنسبة للاحزاب التقليدية فالانتماءات الفكرية بالنسبة لهم مثل الانتماءات
    القبلية.
    { كيف ذلك...؟؟؟
    ü بمعني انه لو عرف عنك في حزب تقليدي تنتمي اليه حاليا انك كنت من
    قبل شيوعيا فستظل في نظرهم شيوعيا للابد.
    { إذاً هي سُبة...؟؟
    ü ليست سُبة...لكن الاحزاب التقليدية الانتماءات بالنسبة لها ثابتة والحراك
    الفكري ضعيف...وهي تخشي مشاريع المثقفين وتحمي نفسها منهم ومن
    افكارهم غير التقليدية لذلك اذا ثبت ان فلاناً شيوعياً قد يكون ذلك حائلا دون
    ترقيه الي القيادة او الثقة به الي صورة كبيرة.
    { استاذ الخاتم...كيف تمول حركة (حق) نفسها...؟؟
    ü تمويلنا ضعيف جدا.
    { عفوا...لازال السؤال قائما: كيف تمولون انفسكم او بالاحري حركتكم...؟؟
    ü نمول انفسنا من تبرعات اعضائنا ومن اصدقائنا.
    { من اصدقائكم...؟؟
    ü اصدقاؤنا افراد متعاطفون مع مواقف الحركة وفكرها.
    { اين يوجدون...؟؟
    ü في كل الاقطار العربية والاوروبية وفي امريكا.
    { قلت له مستغربا: الي هذه الدرجة الحركة لها اصدقاء واعضاء كثر

    ومنتشرون...؟؟
    ü نعم.
    { وفي الداخل...؟؟
    ü اغلب تمويلنا للداخل.
    { لكن عضويتكم في الداخل ضعيفة...ضعيفة للغاية...؟؟
    ü هذا قول مشكوك فيه...وبحكم طموحاتنا عضويتنا ضعيفة...ولكن مقدرتنا
    على النمو والتطور كبيرة...فنحن حركة قصيرة العمر، حديثة العهد حتى
    هذه اللحظة.
    { الا تري فى الداخل ان جماعة الحاج وراق استأثرت بجل العضوية...؟؟
    ü لا أعتقد
    { بصراحة: الا تتلقون دعماً من منظمات او جماعات او احزاب او دول
    خارجية...؟؟
    ü لا ليست هناك اي منظمة او جماعة خارجية او حزب او دولة تقدم لنا
    دعما ماليا مهما كان.
    { مهما كان...؟!؟؟
    نعم...مهما كان.
    { انت تحمل الجنسية البريطانية...أليس كذلك..؟؟؟
    ü نعم.
    { ألم تتلق دعم من اصدقائك البريطانيين...؟؟؟
    ü لم اطلب منهم ذلك.
    { إذاً رحلتك هذه للسودان من مولها لك...؟؟
    ü مولتها بنفسي بالاستدانة المصرفية...وكل من يريد ان يطلع علي ذلك
    سأطلعه.
    { ما هي املاكك في السودان..؟؟
    ü انا لا املك في السودان اي شئ.
    { الا تملك منزلا او قطعة ارض...؟؟
    ü لا.
    { زوجتك الا تملك منزلا او قطعة ارض..؟؟
    ü لا.
    { ولا اي شئ...؟؟؟
    ü ولا اي شئ...وربما لا تجد هذه المسألة بالنسبة لأى خريج من دفعتي.
    { ما الذي دفعك للتجنس بالجنسية البريطانية..؟؟
    üالجنسية البريطانية هى اداة لتسهيل الحركة وتسهيل التعامل مع المجتمع
    البريطاني في ظروف كان المجتمع طاردا ولم يكن يسمح لنا بالبقاء...وقد
    صيغت قوانين جنيف سنة(1952م) لحماية المطاردين من امثالي وأسرهم.
    { الا تنوي التنازل مستقبلا عن الجنسية البريطانية..؟؟
    ü اجيبك على تساؤلك هذا بزاوية اخري...فاذا كنت تريد ان تلعب اي دور
    سياسي في السودان يجب ان تكون موجودا في السودان ...واذا اخترت البقاء
    في الخارج فيجب ان تتنازل عن الدور السياسي القيادي...واذا عدت
    للسودان يجب ان تتخلي عن الجنسية الاخري بالرغم من انني اعلم ان
    القوانين هنا في السودان تسمح بجنسيات مزدوجة، ويمكن بهذا الوضع ان
    تخدم تحسن العلاقات بين البلدين.
    { إذاً من حديثك افهم انك لن تتخلي عن الجنسية البريطانية...؟؟
    ü يجب ان نكف النظر الى هذه الاشياء وكأنها اشياء مشينة وهي ليست
    كذلك.
    { علاقاتك السياسية في بريطانيا كيف تسير...هل لك علاقات سياسيةمع قادة
    من أحزاب العمال او المحافظين او الاحرار...؟؟؟
    ü علاقات سياسية يمكن ان تقول عنها قاعدية.
    { إذاً انت لا تريد ان تلعب دور سياسياً في السودان مستقبلا ولا تريد ان
    تستقر بالبلاد...اليس كذلك..؟؟؟
    ü كلامي لا يعني هذا...لكني قلت ان هناك خيارات يمكن ان يقوم بها الفرد،
    وهناك التزامات اسرية يجب ان نفكر في حلها...فالانتقال لا يتم هكذا بين
    يوم وليلة.
    { ماذا تريد ان تفعل إذاً في المرحلة القادمة..؟؟
    ü الجهد الاساسي الذي اريد ان ارمي اليه هو مساعدة حركة (حق) في
    الداخل.
    { وكيف ستكون هذه المساعدة..؟؟
    ü ان تطور الحركة برامجها السياسية ورؤاها وتطرحها للشعب...وتقوي من
    تنظيمها...وتتوسع في صلاتها بالناس العاديين...وان تكون موجودة وسطهم
    وتعمل قدر طاقتها على التوحد او التعاون مع القوي المشابهة لها.
    { إذاً قد تتوحد (حق) مع واحد من التنظيمات الموجودة والمطروحة على
    الساحة السياسية اليوم....؟؟
    ü كل شئ وارد.
    { هل هنالك تنظيم او حركة سياسية بعينها قد تتوحدون معها او بينكم وبينها
    سابق اتصال او تواصل..؟؟
    ü الحديث هنا سابق لاوانه.
    { بعض الاصوات تنادي بعودتكم للشيوعية...؟؟
    ü ما اراه في كل العالم ليس هناك برنامج شيوعي مطروح من قبل اي
    حزب في العالم.
    { هنالك احزاب اسمها (الحزب الشيوعي) فى مختلف ارجاء العالم..؟؟
    ü ليس هناك برنامج شيوعي مطروح حتى ولو سمى هذا الحزب او ذاك
    نفسه (الحزب الشيوعي).
    {إذاً لم تعد هناك صفة للشيوعي...؟؟
    ü صفة الشيوعي اصبحت (فارغة) لا معني لها ولا تحمل اي مضمون
    مطلقا.
    { هل من مثال لذلك..؟؟
    ü المثال امامك هو الحزب الشيوعي السوداني، ويمكن للمرء ان يغالط نفسه
    كما شاء.
    { قد تلتقون انتم وحركتكم والحاج وراق وحركته... ؟؟
    ü فيما يتعلق بالقضايا المحدودة والفردية انت لا ترفض التعاون مع اي
    شخص يطلب ذلك او يبدي استعداده للعمل من اجل الهدف.
    { الخاتم عدلان كيف تنظر لمحمد ابراهيم نقد...؟؟؟
    ü هناك حوار او ما يسمي بالمناقشة العامة في الحزب الشيوعي منذ
    عام(1990م) ...واعتقد انني طرحت في ورقتي التي طرحتها في ما يتعلق
    بالايدولوجية والبرنامج السياسي والتنظيم في الحزب...اعتقد ان الشيوعيين
    لو كانت تلك الورقة التي طرحتها عليهم لو جاءت من محمد ابراهيم نقد
    لكانوا قد قبلوها قبل (13) عاما.
    { ماذا تسمي ذلك...؟؟
    ü هذا هو الاختلال بين القاعدة والقيادة التي تؤدى اليه سيادة (المركزية
    الديمقراطية) حيث تنتظر الديمقراطية ما يقوله السكرتير العام.
    { اإذاً ترمي باللوم على نقد...؟
    ü افتقاد الاستاذ محمد ابراهيم نقد للجرأة الفكرية هو الذي اجهض هذه
    المناقشة وابطأها وجعل اغلبية اعضاء الحزب تغادر صفوفه.
    { يعني نقد هو المسؤول عما جرى للحزب...؟؟
    ü اعتقد ان هذه هي مسؤوليته الاساسية.
    { اختفاء نقد الاختياري كيف تنظر اليه...؟؟
    ü اجابني بغضب وانفعال: لا اعرف لماذا تركزون على نقد.
    { قلت له: هذا شئ طبيعي لانه زعيم الشيوعيين السودانيين ان كان لايزال
    هناك شيوعيون....لهذا يبقي اختفاؤه الاختياري لغزا مثيرا للجدل....اسألك
    لماذا لا يظهر الرجل..؟؟؟
    ü حقيقة اختفاؤه لا اري له ضرورة حاليا، وهو اسلوب تخطته الاحداث.
    { الخاتم عدلان هل ستستقر في السودان...؟؟؟
    ü الانتقال الي السودان امر معقد جدا بالنسبة لي ويجب ان اسوي اموري.
    { متى ستسوّى امورك....؟؟
    ü في وقت لا استطيع تحديده الآن واعد بعد ذلك.
    { زيارتك هذه للبلاد هل تمت بالتنسيق مع الحكومة..؟؟
    ü مطلقا.
    { إذاً كيف عدت اقصد باي صفة عدت..؟؟؟
    ü انا عدت كمواطن لم انسق مع اي جهة.
    { كيف وجدت الترحاب والمعاملة من الحكومة...؟؟؟
    ü اعتقد ان الاستقبال كان جيدا.
    { هل هنالك مسئولون زاروك او اتصلو بك...؟؟؟
    ü ليس بعد.

    http://alanbaa.info/new1/index.php?type=3&id=5898&bk=1
                  

العنوان الكاتب Date
البحث عن الراحل المقيم الخاتم عدلان فى محركات البحث العالمية بكرى ابوبكر04-23-05, 12:02 PM
  أكثر الكتب البريطانية والأميركية مبيعا وأفضلها لعام 2004 بكرى ابوبكر04-23-05, 12:10 PM
    أحمل جوزاً بريطانياً ·· ما الذين يمنع؟؟ ··لا يوجد تناقض بين هاتين المسألتين بكرى ابوبكر04-23-05, 12:11 PM
      علاقة مؤقتة بين احتلال العراق وتحريره بكرى ابوبكر04-23-05, 12:14 PM
        الخاتم عدلان زعيم حركة(حق)السودانية لـ(البيان): لا تصالح مع الخرطوم والخيار العسكري اهون الشرور بكرى ابوبكر04-23-05, 12:16 PM
          رواية "المترجمة" للروائية ليلى أبو العلا بكرى ابوبكر04-23-05, 12:18 PM
            موسم الهجرة جنوبا بكرى ابوبكر04-23-05, 12:25 PM
          Re: الخاتم عدلان زعيم حركة(حق)السودانية لـ(البيان): لا تصالح مع الخرطوم والخيار العسكري اهون ال Abdulgadir Dongos04-23-05, 12:19 PM
  Re: البحث عن الراحل المقيم الخاتم عدلان فى محركات البحث العالمية jini04-23-05, 01:05 PM
  Re: البحث عن الراحل المقيم الخاتم عدلان فى محركات البحث العالمية Imad El amin04-23-05, 05:42 PM
  Re: البحث عن الراحل المقيم الخاتم عدلان فى محركات البحث العالمية Imad El amin04-23-05, 05:47 PM
  Re: البحث عن الراحل المقيم الخاتم عدلان فى محركات البحث العالمية Imad El amin04-23-05, 06:12 PM
  Re: البحث عن الراحل المقيم الخاتم عدلان فى محركات البحث العالمية Imad El amin04-23-05, 06:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de