|
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة (Re: يحي ابن عوف)
|
لا أدرى لماذا يحاول البشير ومن حولهم أن يكونوا هم أنبياء اخر الزمان ...؟ لماذا لا ينظروا حولهم إلى الدول الآفريقية والعربية وهم آحفاد الرسول الحققيين...؟ لماذا لم يطبقوا الشريعة الأسلامية على دولهم...؟ ، إن الإنسان بطبعه روحانى، ولدينا جميعنا معتقدات وإن إختلف شكلها، سواء كنا مسلمين أو مسيحيين فهذه هى الروحانيَّة. وبهذا، لا يمكن حظر الأديان من أى مجتمع، فهى جزء من التركيبة الإنسانيَّة. وبالتالى، فإنَّ القضيَّة تتلخص فى كيف يمكننا أن نربط بين الدين وهياكل المجتمع الأخرى نحن نقول بأن الدين هو علاقة بين الإنسان والخالق، فالفرد هو الذى يقف أمام ربه ويتم حسابه وفق ما اقترفه من أفعال فى دنياه ومسألة الخلافة ليس من أصل الدين وأن القرآن الذى تجد فيه من أمر هذا الدين وما فرطنا فى الكتاب من شىء لا تجد فيه ذكر لتلك الإمامة أوالخلافة وليس القرآن وحده الذ أهمل تلك الخلافة بل السنة أيضا تركتها ولم تتعرض لها. معظم رجال الدين وفئة أخرى من الرومانسيين الطفوليين قد رسخوا في الرأي العام فكرة العداء المطلق بين الدين وبين العلمانية منذ فجر القرن العشرين وحتى اليوم. ولكن لا بُدَّ لهذا الاستنكار والتعجب أن يزول بعد أن يعرفوا أن لا قراءة واحدة وحيدة للقرآن. وأن (القرآن الكريم حمّال أوجه) كما قال عمر بن الخطاب ومن بعده عثمان بن عفان ومجموعة من الصحابة. وحتى الآن لم يفهم جمهور المسلمين المعنى الحقيقي من عبارة (القرآن حمّال أوجه) وهو معنى اطلاق الحرية الكاملة لقراءة القرآن الكريم بالطريقة التي يختارها القراء من أهل العرفان والبرهان وعدم الحجر أو الاقتصار على طريقة واحدة وتوجه واحد. ولكن ما زال المسلمون من عرب وعجم يحاربون ويقتلون كل من يقرأ القرآن الكريم على وجه غير وجه السلطة الدينية الحاكمة في بلد من البلدان. وفي العصر الحديث أفرز القرآن الكريم عدة قراءات رئيسية. وما نعني بالقراءات هنا ليست القراءات الترتيلية السبع المعروفة، ولكن القراءات التفسيرية والقراءات العلمية الموضوعية. فالقرآن نص تاريخي أمامنا. وهو كأي نص تاريخي خاضع لتنوع القراءات العلمية الموضوعية لأي نص تاريخي، لا تقف مع النص ولا تقف ضده، وانما تقف منه موقف الحياد، حيث تدخل عليه مجردة من أي سلاح أو فكرة مسبقة أو نية مبيتة، صادقة كانت أو كاذبة. فهناك عدة قراءات للقرآن منها القراءة المعرفية التي تقوم على سيسيولوجيا الأديان وعلم الأديان المقارن. وهناك القراءة الأيديولوجية التي تدخل إلى القرآن الكريم إما إلى صفِّه تماماً أو ضده تماماً. وهناك القراءة الحرفية للقرآن والتي لا تخرج عن المعنى الحرفي للكلمة، وهي القراءة التي يأخذ بها كثير من السلفيين وكثير من الملحدين أيضاً دون ملاحظة خصوصية اللغة القرآنية، ودون الاطلاع على القاموس اللغوي القرآني . وهذه القراءة الحرفية للقرآن لا يمكن إلا أن تقود إلى الارهاب الذي نراه اليوم. وهناك القراءة التأويلية الاعتزالية. وهناك القراءة التأويلية الفلسفية التي تستعين بتاريخ الفلسفة الإنسانية لفهم القرآن الكريم. وهناك القراءة المقاصدية للشيخين التونسيين الطاهر عاشور والشاطبي والمغربي علال الفاسي الذين كتبوا ثلاثتهم كتباً عن مقاصد الشريعة، والعبرة عندهم بمقاصد الشريعة هي "درء المفسدة مُقدمٌ على جلب المصلحة". وهناك القراءة التاريخية، وهي قراءة القرآن الكريم ضمن قيم العصر والسياق الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الذي جاء فيه، وخاصة فيما يتعلق بالتشريع الاجتماعي والاقتصادي. وهناك القراءة الصوفية الرمزية. وكل هذه القراءات لا تنطبق على القرآن الكريم فقط، ولكنها تنطبق على كل كتب الأديان السماوية والأرضية كذلك، بل وينطبق جزء منها على التاريخ البشري أيضاً القديم والحديث.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-07-09, 07:59 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-07-09, 08:09 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-07-09, 08:28 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-08-09, 06:48 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-08-09, 10:49 PM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-09-09, 07:38 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-09-09, 08:03 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-10-09, 00:45 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-10-09, 09:57 PM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | Omayma Alfargony | 12-11-09, 02:12 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-11-09, 07:39 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-11-09, 07:50 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-12-09, 07:58 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-12-09, 07:16 PM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-13-09, 09:56 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-13-09, 08:11 PM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-15-09, 01:35 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-15-09, 07:41 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-15-09, 06:47 PM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-18-09, 06:48 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-18-09, 07:24 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-19-09, 08:00 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-22-09, 08:52 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-23-09, 08:09 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | الغالى شقيفات | 12-24-09, 00:25 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-25-09, 06:02 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-25-09, 06:10 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-25-09, 08:37 PM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | الغالى شقيفات | 12-25-09, 08:57 PM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-25-09, 09:37 PM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-25-09, 09:42 PM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-27-09, 00:12 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-27-09, 07:29 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-28-09, 07:53 PM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 12-29-09, 08:59 AM |
Re: ليس غريبا على الإنقاذ إعتقال مواطن، بل وليس غريبا أن تغتال مواطنا لمجرد أن إنتقدها بكلمة | يحي ابن عوف | 01-08-10, 08:53 AM |
|
|
|