نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان (Re: يحي ابن عوف)
|
كنــت اريــد ان افهــم هــل ينطبــق الطرح فى هـذا البوســـت مــع
هــذا المقال خاصــة وهو معنون باســـم السيد المنصور جعفــر ( الموسوعة )
دهـ السؤال الذى اوحــى اليــه بــه السؤال الاول ؟
المنصور جعفـر [email protected]
وقائع موت مُعلن للإنسان: الفصل بين النظرية والممارسة
يتناول هذا المقال إمكانات الفصل بين النظرية والممارسة، محاولاً الإشارة إلى بعض الفوائد المترتبة من ذلك الفصل وإلى بعض الخسائر الناتجة عن هذا الفصل، في بعض جوانب المستوى التفصيلي وفي المستوى العام لوحدة النظرية والممارسة الثورية.
نشأت فكرة هذا المقال من إجتماع ثلاثة عوامل هي: وقائع الممارسة الحزبية، والتأمل في عنوان المسرحية الشهيرة: وقائع موت مُعلن ، والإنخراط في النقاش العام مع النظر إلي متبعثرات النقاش أو مرتكزاته لتجديد أحوال النظرية والممارسة في الأحزاب الشيوعية، وكان ضمن ذا التبعثر أو التركيز حلقة نقاش قيم ثر كان عنوانها هو: " كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية " ، وبإجتماع الممارسة والتأمل والنظر نبتت فكرة هذا المقال وتبلورت بعض نقاطه بما النقاش العام وما حف النقاش في تلك الحلقة من موضوعات مهمة وطروح نظرية وعملية جيدة ومفيدة لم تخلو بطبيعة كل فعل بشري من أخطاء. وقد كان أوضح تلك الأخطاء هو بروز إتجاه للسوية بين كيانين مختلفين متمايزين هما كيان "الديمقراطية الليبرالية" وهي حالة محدودة بقدرات ومصالح رأس المال وكيان وحال "التغيير" الذي يختلف بطبيعة إجتماعيته وتاريخيته عن محدودية التكوينات الرأسمالية وطبقيتها. ولم يك هذا الخطأ العام من لدن النقاش السلسبيل الفائدة، ذلك إن الإتجاه للسوية بين النازل والصاعد في صراع الطبقات، هو إتجاه سائد في كثير من الأحزاب الشيوعية في العالم الثالث بحكم ظروف عيشها في يحموم الديكتاتوريات السياسية لرأس المال والعسكرية منها بالذات، وبحكم غلبة إتجاهات المناشفة في أوربا وفي العالم الثالث بعد المؤتمر العشرين لحزب الشيوعيين السوفييت (فبراير 1956) وتحويلها دفة التغيير الثوري إلى حالة متفاقمة من الإستغناء عن هذا التغيير في ظروف الحرب الباردة بالتحول من هذا التغيير كحال لإستئصال جذور الملكية في نظام العمل وتصعيد الإشتراكية والشيوعية في موارده ووسائله وجهوده ومنافعه إلى التغير عن هذه الإشتراكية والشيوعية إلى حالة عرجاء للتعامل السياسي والنقودي مع متطلبات تطور قوى ووسائل الإنتاج وتمثلاتهم في السياسة المحلية والدولية، وذلك في وقت تسيطر فيه الإمبريالية على موارد ووسائل تمويل الدول وتجارتها متحكمة في حياة أكثر دول العالم التي (إختارت) السير في طريق التطور الرأسمالي بكل تركيزاته وتهميشاته المضادة لضرورات حياة غالبية سكان وعناصر مجتمعات تلك الدول الرأسمالية التابعة.
1- بعض المنزلقات والمنعطفات الحادة:
تناول النقاش العام والنقاش الشيوعي السوداني في موضوعات التجديد بعض القضايا بشكل مفيد بينما جرى تناول بعضها الآخر بسياقة خطرة في بعض المنزلقات والمنعطفات الحادة ومثال ذلك في" كلما اقتربت الشيوعية من الواقع....." حيث تؤمي مفردة "الإقتراب" إلى حالة "بُعد" عن أحوال الحاضر والتاريخ، وإن كانت تشير أيضاً إلى النأي والبُعد عن التقوقع الفكري والهيمان بالتنظير المعزول عن ممارسة وخبرة العمل، وإلى أهمية البعد عن التشنج بالشعارات.
كذلك مفردة "الواقع" على علاتها اللغوية ودالاتها المحيرة نجدها في سياق عدد من النقاشات تؤمي إلى مفردة أو أحوال "الحاضر" أو "التاريخ" في كينونته الإقتصادية –الإجتماعية السياسية والثقافية. وهناك فرق فكري كبير بين المفردتين، فمفردة الواقع تحيل بدالاتها السياسية إلى حلول تساوي بين التغيير والليبرالية. بينما مفردة التغيير في تعبيرها الماركسي اللينيني تؤمي إلى تغيير شامل لنظام تملك موارد المجتمع ووسائل إنتاجه لضرورات حياته وسياسة توزيع جهود هذا الإنتاج ومنافعه.
كذلك مفردات (كف الماركسية أو الشيوعية عن ان تكون ذاتها حال إقترابها من الواقع ) تشير بقوة إلى إنفصام كينونة الماركسية النظرية عن (كينونتها) العملية. بل أكثر من ذلك تؤمي إلى إختلاف حال النظرية عن حالة التاريخ، وهو إتجاه مفيد في وضع حدود عملية بين المجال الفكري والمجال التطبيقي، ولكنه قد يلتبس أو يتشوش في الحالة الماركسية اللينينية التي تدغم المجالين كإندغام وجود الإنسان في الحياة بعقله وفعله معاً، فالماركسية-اللينينية نظرية وممارسة علمية تطبيقية لحرية الطبقة العاملة وعموم الكادحين يضحى عسيراً فصل النظرية فيها عن الممارسة سواء من باب الإصلاح أو من باب العسف بها. فهي ضمن العلوم كالطب تتصل فيها المعرفة بالممارسة بل وتتجاوزه في سمو درجة إندغام تنظيرها بممارستها
___________________
برضــو انــا بقول بمفردات بسيطة جدا ..
الايمــان ( الاعتقاد ) يزيد وينقـص من حيث العمل ...
الايمان ( الاعتقاد ) لا يزيد وينقــص من حيث الاعتقاد ...
______________________
الامــر عنــدى تعــلم ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-12-10, 08:39 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-12-10, 10:46 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-13-10, 08:07 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-13-10, 08:28 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | Al-Mansour Jaafar | 02-13-10, 08:54 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-13-10, 10:49 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-13-10, 10:55 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-14-10, 09:15 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-14-10, 06:37 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-15-10, 09:17 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-15-10, 11:31 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-16-10, 11:03 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-17-10, 08:22 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-19-10, 01:15 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-20-10, 08:22 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-21-10, 11:14 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 02-28-10, 11:06 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | صلاح شعيب | 03-02-10, 10:56 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 03-04-10, 08:02 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 03-06-10, 09:35 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | بدر الدين اسحاق احمد | 03-06-10, 11:45 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 03-06-10, 10:20 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 03-07-10, 08:19 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | بدر الدين اسحاق احمد | 03-07-10, 10:51 AM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 03-07-10, 07:32 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | بدر الدين اسحاق احمد | 03-07-10, 08:24 PM |
Re: من الصعب الفصل بين الديمقراطية و حقوق الإنسان، فالفكرتان مترابطتان | يحي ابن عوف | 03-08-10, 08:01 AM |
|
|
|