|
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى (Re: يحي ابن عوف)
|
والله يا أستاذ يحيى ويا زميلي العزيز لا أملك رداً على موضوعك هذا إلا أن أقر بصحته على أن هذه ليست حقيقة مطلقة .. فنحن نعلم أن تهارقا( وليس ترهاقا ) كان من أشهر غزاة ممالك جنوب الوادي والذي قام بتوحيد جزء كبير من أراضي السودان الحالي ومصر القديمة كلها . شيء آخر أود أن أقوله لك وهو أن عدم توحد دولة في مرحلة تاريخية ما لا يعني بالضرورة عدم جدوى توحيدها في حقبة تاريخية أحدث ، بغض النظر عن التركيبة العرقية والقبلية لهذه المنطقة الجغرافية، وعلى سبيل المثال : فالجزيرة العربية بعض انقضاء فترة حكم سليمان بن داوود عليه السلام لم تتوحد إلا بعد الإسلام بالشكل الأوسع والاطول ، على الرغم من أن العرب لم يكونوا أيضاً على قدر من توحيد قبائلهم والتي كانت تتسم فيها بمختلفها سمة التعالي والنظرة الاستعلائية حيث ترى كل قبيلة أحقيتها على السيطرة في الجزيرة وخارج الجزيرة أيضاً . وكذلك الامر بالنسبة للعالم الجديد ، فلا يعرف عن الأراضي التي تقوم عليها الآن الولايات المتحدة ( اتحادها ) بهذا الشكل واحتوائها لتعددية الشرائح العرقية في المجتمع بهذا الشكل حتى قبل اكتاش الفايكنك وكلومبس لها ايام ما كان كل ما يحويها هنوداً حمر !
هذا هو حال التاريخ .. على الرغم من وجود ثوابت فيه على مر الحقب إلى أن التغيير من سمته ..
ولا أعتقد أنك بهذا تسعى لنفي حقائق تاريخية لإثبات افكار حاضرة تدعي - أي الافكار - انها هي صانعة المستقبل المشرق الذي لم يحصل طوال التاريخ
ولا أعتقد أن ما تقر الحركة الشعبية لتحرير السودان بأنها تسعى إليه هو هدف لا يسمو إليه غيرها ، وانا هنا لا احاول نفي ( المبادرة ) عن الحركة الشعبية بقدر ما أتمنى أن يتم تقديم تبريرات مقنعة عن السبب الذي كانت ترفض الحركة فيه الجلوس إلى طاولة المفاوضات إبان اشتعالها في فترة الحكم الإنتقالي والإئتلافي بحكومتين حاولتا - على رغم الأخطاء المرتكبة - الخضوع للمفاوضات مع الحركة لوقف النزيف ولكن دون جدوى .............................................
اسمح لي أن أسال استاذ يحيى دونما تطاول على أحد : هل كانت الحركة الشعبية لا تتحلى بـ(كلمات ثابته لاتقبل أى تأويل او اقتباس ) بشأن ( إيمان الحركة الشعبية بوحدة السودان وسلامة أراضيه ) عندما كانت تزحف بقوات الجيش الشعبي لمواصلة الحرب حتى قيل : Quote: يا بنات شندي جهزوا الجبنة |
و نحوها مما يكمن أن يؤول ولكن ما لا يمكن أن يؤول هو أن ممارسة مثل تلك الممارسات - استمرار القتال رغم وجود رغبة للتفاوض من الآخر - هو إما لسعي الحركة فعلاً للإنفصال .. أو الوصول للخرطوم لقلب نظام الحكم ... ولنضع تصوراً قد يشبه ما يسعى له اتفاق ماشاكوس الإطاري ولكن مع زيادة حصة الحركة في هذا التصور عن ( الخمسين في المائة ) بطبيعة الحال .
وأذكر أنه ليست فقط ممارسات الحركة هي التي كانت تدلل على ذلك . ولكن وجود لاعبين وراء الكواليس في الخرطوم كانوا يسعون لاستمرار الحرب .. كانوا ضالعين في ذلك .. والعجيب أن هؤلاء ( اللاعبين ) هم من يسيطرون على الحكم في الخرطوم الآن بنفس فكرهم الهدام ..والأعجب أن كلا الطرفين الذين كان أحدهما يستمر في الحرب ( الحركة الشعبية ) والآخر الراغب في الحرب ( الجبهة الإسلامية ) أيان الحقبة الديمقراطية الثالثة ، هما الآن الذين يجلسان على طاولة المفاوضات ( بمفرديهما ) لتقسيم التركة السودانية بينهما ! والشعب والقوى السياسية الأخرى تتفرج .. او تتحرك في اتجاه معاكس .
أرجو فعلاً أن يستمر الحوار بشكل مثمر ومتحضر لتتوضح وجهات النظر بشكل أوسع ويتبين الخطأ وتلافيه في وجهة نظري قبل وجهة نظرك أو الغير من البورداب الاكثر إطلاعاً بشئون التاريخ والسياسة .
ودمتم ،،،
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | يحي ابن عوف | 12-30-03, 07:36 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | manubia | 12-30-03, 10:37 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | Husam Hilali | 12-30-03, 11:44 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | يحي ابن عوف | 12-31-03, 01:45 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | يحي ابن عوف | 12-31-03, 01:53 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | WadalBalad | 12-31-03, 08:38 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | يحي ابن عوف | 12-31-03, 09:27 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | Bakry Eljack | 12-31-03, 11:48 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | Husam Hilali | 01-01-04, 07:50 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | adil amin | 01-01-04, 10:23 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | يحي ابن عوف | 01-03-04, 06:43 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | يحي ابن عوف | 01-03-04, 07:50 AM |
Re: لم يكن السودان أصلا موحدا فى الماضى | يحي ابن عوف | 01-04-04, 05:27 AM |
|
|
|