و أنا أقفز في ماء النهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة تاج السر حسن محمد الملك (Tagelsir Elmelik)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2008, 07:27 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: و أنا أقفز في ماء النهر (Re: Tagelsir Elmelik)

    Quote: و سعيد لانك وجدت فى النص بعض حقيقة
    العزيز /
    تاج السر الملك
    نصك يا عزيزى عامر بما لذ وطاب ، وخارج متخم هو كل من ولج فيه
    الكتابة هى فن الإيجاز ، ومنه القصة القصيرة أو الأقصوصة التى
    تخالها فى الظاهرمحتوى صغير ولكن الحقيقة أنها إنطوى بداخلها
    العالم على كبره ، وأن تكون كاتب هذا النوع من الكتابات يعنى
    أنك تعرف كيف تتحدث فى الموضوعات الكبيرة؛
    وأنا أقفز فى ماء النهر ؛ أو كما وصفها كاتبها " تاج السر الملك "
    بأنها حياة روحية لأشخاص لهم تجارب فى محاكاة لنسيج الحياة العادية
    القريبة من جو الأسرة جاءت أحداثها متداخلة متزامنة متباعدة الجغرافية ،
    حكت عن فروق وإهتمامات قاطنى كل منطقة .
    البداية أستجلاب للاوعى ، العقل الباطنى ، البعيد الذى ظل قابعاً
    محفوراً فى أعماق الذاكرة باحثاً عن رمز كامن فى أعماق الماضى وفى طيات الباطن
    - الجبنة ؟..... الجبنه ، وين بلدا؟؟؟
    القرية أو الحى و الدكانة الوحيدة لصاحبها ( عم عوض ) حيث
    المكان مظلم بفعل تكدس البضائع وإنعدام فنيات العرض ، إهتمامات
    أهل القرية ودراما يومياتهم المكروره
    - الفاضل و لا بابكر الجاب القون؟؟
    - بابكر ...بالكعب.
    - امبارح اتعشينا بى جبنه من دكان عوض الله
    - كضاب...الجبنه معدومه.... الجبنه وين بلدا؟؟؟
    فعلاقة ( عم عوض ) وجبنته وقون ( بابكر ) الذى ذابت معالم
    وجههة بفعل ماء الجبنة وقبضة أنامل الصبى هى علاقة معرفية
    تعنى يقظة الروح وليست ملأ البطون وسد الرمق بل هى تنبيه شهيتهم لحب الحياة
    والإنفتاح على عوالم الغير من خلال طلب الجبنة ومعرفة من هو
    صاحب الهدف وإن كان حدث قد طوته عجلة الحاضر إلا أن تناولهم
    له أتى فى وقت كانت جبنة الصبى سبباً فى الإطلاع عليه فى إشارة
    ذكية لحالة الندره والكساد الثقافى الذى الذى تعيشه بلدنا
    و رمز له بأن صارت الإصدارات الصحافية تباع مرتجع للإستخدام
    كقراطيس للتعبئة وإن تعرض لها "تاج السر " بإيجاز ، وهذا
    الإيجاز فى التناول فرضته متطلبات ضبط الشكل بدرجة كبيرة لذا
    نجده مضطراً إلى الإقتصاد فى الوصف :
    ؛؛هب من مكانه متظاهرا بالبحث عن شيء، في مكان ما في الركن
    القصي من الدكان، عاد الرجل من رحلة الجوالات و الزكائب و الصفائح
    الصدئة، يحمل قطعة الجبن الصغيرة، ؛؛
    وتعامل مع الجوهريات فقط فجاء وصفه للأماكن وما أورده من حوارات
    الشخوص معمقة ومركزة ومتناقمة تميزت بالتلميح والمواربة لا الإعلان
    أو التصريح والوصف المسهب الذى قد يسلب الموضوع سحره وحيويته وفى
    لا زمنية يقفز بنا " تاج السر الملك "دون أن نحسب الفارق الجغرافى
    ونحس الفارق الزمنى يقفز بنا إلى عوالم وشخوص وأزمان أخرى، حيث
    أن محور الإرتكاز للقصة هو التزامن لا الزمن أى أن " تاج " إستنهض
    فى اّن ماضى العقل الباطنى بدكان ( عم عوض ) وشخوصه الدرامية فى
    تزامن اّنى مع ما يعايشه فى حاضره ببلاد مهجره فجاءت التحولات المكانية
    والزمانية مشدودة لمحور إرتكاز التزامن فالمشهد ينقلنا لحيات ( مس غريس )
    المسنة صاحبة الجثة الضخمة والتى لا ترغب فى أى إرتباط بالعالم الخارجى وحصرت حياتها
    فى كرسيها وزجاجة خملرها المهربة بواسطة ( شاهباز ) ،
    وفى هنيهة تتجول كاميرا " تاج السر الملك "وتقع عدستها على (مالفن )فى مشهد
    متزامن متداخل وبذكاءه دون الإفصاح يجيب " تاج السر الملك " على
    اليساؤلات التى قد تطرأ بأن ما علاقة ( مالفن ) بمشهد ( مس غريس ) ؟
    نعم العلاقة وثيقة الصلة حيث كانت الجلبة والضوضاء التى أثارها رجال
    الإسعاف وسبابهم وتارة شكواهم عند محاولتهم:
    ؛؛ رفع جسد (مس غريس) على سطح النقالة، دقائق مرت فأصابهم اليأس،
    اعتدلوا في وقفتهم مرة أخرى، دعكوا أسافل ظهورهم بأيديهم، أخذ كل
    واحد منهم نفسا عميقا، ثم أعادوا الكرة، علت أصوات اثنان منهم
    باللعنات، و جأر اثنان بالشكوى؛؛
    واصوات صرير دواليب سيارة ( شاهباز ) الهارب بزجاجته المجلوبة
    ل ( مس غريس ) فى الخفاء أثارت دواليب سيارته صريراً وهو يفر
    هارباً حتى لا تقع عليه عينا إبنة ( مس غريس ) ، مما أثار حفيظة
    السائقين الأخرين من مستعملى الطريق وعلت أبواق سياراتهم مسبوقاً
    بعلو سبابهم ، ومن الطبيعى أن لا تشمل دائرة عدسة الكاميرا ( مالفن)
    وحده فله محيط مرتبط وأحداث وحركة مكمله ، فكان وصف منظر المكان
    الذى يلعب دوراً كبيراً فى البناء ذلك بأن الشخوص إناس لا يقفون فى
    فراغ وأنما يتحركون فى جغرافية خاصة ، والعلاقة بينهم والمكان علاقة
    إرتباط حميمى مكملة للشخصية كما فى حياة ( مالفن ) و (مايكل هيد)
    و ( ويلي) وعشيقة فراشه ( دايين) هى حيوات عاطلى الغرب الصناعى
    حيث اللامبالاة والفوضى العارمة والغياب الطويل عن الواقع بفعل
    الخمر أو ربما الأطول بسبب الموت بين أفخاذ العشيقة التى تتخذ
    التكسب خلاله عوضاًعن الضمان الإجتماعى أو أجر إضافى له حتى لا تتعرض
    للطرد كما ( مايكل هيد) شقيق ( مايك مايرز) الذى :
    ؛؛رمى رجال ( المارشالز) الأقوياء بأخيه (مايكل هيد) على قارعة
    الطريق، قذفوا به خارج الدار،لم يتمكن من دفع أقساطها في الثلاثة
    أشهر الأخيرة، رموا بمتاعه و أغراضه و أثاثاته في الطريق العام، و قبل
    أن يتمكن من اكتراء شاحنة لنقل أشياءه، انفتحت مزاريب السماء
    وهطل المطر بغزارة ؛؛
    وفى المقابل على من مات بين فخذيها دفع الثمن حتى وإن دعى الأمر
    للسرقة أو البحث فى القمامة عن الاشياءالثمينة ، فى رسالة بأن الغرب
    الصناعى ليست بفردوس كما نتخيله بل هى حياة كغيرها تتطلب الكدح
    والعمل لدرء الفاقة وهو المشار إليه إيحاءاً فى مشهد ( ويلى) الذى
    تعامل مع أغراض (مايكل هيد):
    ؛؛ مد يداه وسط الأغراض الملقاة على الأرض، نبش فيها و تخير ما
    ماأراده منها دون وازع من خجل أو تبكيت ضمير، تمتم في سره فادعى
    بأنه سيحتفظ بالأغراض الثمينة خوفا عليها من المطر، و عندما يعود
    ( مايكل هيد) سأرجعها إليه، تمثل له ضميره في هيئة ملك يلبس سروالا
    من الجينز . و لكن ( مايكل) لم يعد، و مات ( ويلي) بعد ذلك بستة
    أشهر على فراش ( دايين)، و بقيت المسروقات سليمة في مخبأها بالسرداب،
    و مضت (دايين) تبحث عن عشيق جديد اصغر عمرا، و لكنهم كانوا
    جميعا دون عمل ؛؛
    فوصف هذا المشهد ليست إضافة بدون فائدة ولا إستطراد إنشائى ،
    بل هو خيوط أصيلة فى نسيج القصة وقد أعطت صورة متلألأه باهرة فى
    لمسات سريعة مركزه ، فكأنما الطبيعة تشارك رجال ( المارشالز)
    فى النيل من ( مايكل هيد) بتحطيم أغراضه .
    وفى سلاسة تنقلنا كاميرا " تاج السر الملك " لنرى وجه حياة وشخوص
    اّخرين فى تزامن للأحداث فيدخلنا إن لم يخنى الحدس إلى أحد صالونات
    التجميل للسود الأمريكيين فيستقبلنا ذاك الزنجى الأمرد صاحب السنة
    المذهبة ( فريدى) والتى يجتهد فى إظهارها من خلال الإبتسامة العريضه
    و المصحوبة بضحكته اللينة ووقفته الغنوج وهو يتلاعب بالمشط بين
    أصابعه فى دلال عند الحديث ، بينما يشغل الركن الاّخر من الصالون
    حوار ومواعده بين (روى) و ( تونى) المتزوجه وموافقتها بعد تمنع مصطنع
    فى وقت يمارس فيه( هربرت ) زوج الثرية (موديستين) خيانته لها مع كل
    من تقع فى طريقه ،
    وهنا نجد الديكور غير منصوب ، والعمل غير محدد ، وبإسلوب مغتضب ، متقطع
    الجمل ، فى نبرات متتابعه تعكس إنطباعات وحالة (موديستين) وإحساساتها
    الداخليه والتى هى مثال لحياة الثريات القلقات قليلات الحظ مع أزواجهن
    ولكن فى المقابل فالكاميرا تتجول لنقل الوجه الإيجابى لحياة أخرى هى حياة
    اسرة ( اّل ساندرا )وعلاقة القاص بهم وما لمسه من وديه تمثلت فى عفوية
    التعامل مع الأحداث الجنائزيه ، وفى اّن تعايشهم ونظرتهم للاديان كرابط إجتماعى
    إنسانى :
    - نحن نقدر انه ربما يكون محرم عليكم - تعنيه كمسلم- في دينكم
    دخول الكنائس..نحن نفهم
    - كل شىء سيكون على ما يرام، و أن الله يفهم أيضا،
    وأنا أقفز فى ماء النهر ؛ أو حياة روحية
    لأشخاص لهم تجارب ل( تاج السر الملك ) قصة تتناولحياة شخوص عاشو
    فى وعى وذاكرة الكاتب مع إختلاف أماكنهم الجغرافية وتفاوت
    أزمانهم الحدثية لم تعمد الإفصاح فى تحليل شخصياتهم على كثرتهم
    وتسارع أحداثهم بل تركت الباب مفتوحاً لرؤية وإحساس المعايشة عند
    القارئ ، لأنها من دراما الحياة ومن أدب القص الواقعى لطبيعة
    واقعها ومألوف معاشها.
                  

العنوان الكاتب Date
و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-20-08, 05:14 AM
  Re: و أنا أقفز في ماء النهر Maysoon Nigoumi06-20-08, 10:03 AM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-20-08, 04:35 PM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-20-08, 05:13 PM
  Re: و أنا أقفز في ماء النهر Elawad06-20-08, 05:29 PM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Ishraga Mustafa06-20-08, 07:22 PM
      Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-21-08, 01:57 PM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Emad Abdulla06-20-08, 07:42 PM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-21-08, 01:10 PM
  Re: و أنا أقفز في ماء النهر Adil Osman06-20-08, 09:55 PM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Osman Musa06-21-08, 03:58 AM
      Re: و أنا أقفز في ماء النهر rosemen osman06-21-08, 12:10 PM
        Re: و أنا أقفز في ماء النهر عواطف ادريس اسماعيل06-21-08, 01:07 PM
          Re: و أنا أقفز في ماء النهر كمال علي الزين06-21-08, 01:39 PM
            Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-23-08, 11:47 AM
          Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-22-08, 02:32 PM
        Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-22-08, 06:28 PM
      Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-22-08, 02:24 PM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-21-08, 07:37 PM
  Re: و أنا أقفز في ماء النهر Rihab Khalifa06-22-08, 01:14 AM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-23-08, 01:24 AM
  Re: و أنا أقفز في ماء النهر Hawari Nimir06-23-08, 04:29 AM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر ibrahim fadlalla06-23-08, 12:36 PM
      Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-24-08, 00:14 AM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-23-08, 04:01 PM
      Re: و أنا أقفز في ماء النهر معتصم ود الجمام06-23-08, 08:16 PM
        Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-24-08, 02:37 PM
  Re: و أنا أقفز في ماء النهر اْسامة اْباّرو06-23-08, 09:25 PM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-24-08, 08:04 PM
      Re: و أنا أقفز في ماء النهر اْسامة اْباّرو06-25-08, 07:27 PM
  Re: و أنا أقفز في ماء النهر إيمان أحمد06-24-08, 03:07 AM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-25-08, 00:17 AM
  Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-24-08, 08:33 PM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-25-08, 03:03 PM
  Re: و أنا أقفز في ماء النهر نهال كرار06-25-08, 03:46 PM
    Re: و أنا أقفز في ماء النهر Tagelsir Elmelik06-26-08, 01:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de