إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حسين يوسف احمد(حسين يوسف احمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2006, 02:42 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! (Re: Deng)

    حزبُ البعث والهوية الناقصة في السودان !

    حامد حجر/بيروت
    [email protected]

    حزبُ البعث العربي الإشتراكي ، كان عيد ميلاده الأول في حي الميدان في سوريا عام سبعة واربعين وتسعمائة وألف للميلاد ، أي في حوالي منتصف القرن العشرين ، ثم إنتقلت أفكاره الي السودان بواسطة الطلبة الذين درسوا هناك ومن بعضٍ من القوميين العرب في جامعة القاهرة فرع الخرطوم بالإضافة الي الناصريين والأشتراكيين الذين تحولوا في فترة لأحقة الي حزب البعث . كان لحفيد الخليفة المهدوي – محمد سليمان الخليفة عبدالله التعايشي – الدور الفاعل في إستقطاب الشباب في الأبيض وما حولها ليكّونوا أولي الخلايا الحزبية في بداية السبعينيات ، أي بعد إستلام البعث للسلطةَ في العراق وإنتقال الشهيد محمد سليمان اليها بصفته عضواً في القيادة القوميةَ للحزب ، ومقدماً لبرنامج تلفزيوني في العراق (انت تسأل والثورة تجيب) . قبل أن يلقي حتفه في ظروفٍ سكتَ الحزبُ عن تناول ملابساته حتي اليوم ، سقطت الطائرة التي كانت تقل الشهيد ونفرٌ من البعثيين العراقيين (بينهم وزير المالية) ، كانوا علي متنها في طريقهم الي مطار الخرطوم متزامناً مع أحداث حركة يوليو عام 1971 ، وطائرة المرحوم الشفيع محمد رائد الحركة العمالية السودانية وأحد قيادات الحزب الشيوعي السوداني التي كانت عائدةً من ( اوروبا الشرقية ) وتم إنزال طائرتهم في ليبيا وإعتقال من كانوا فيها ومن ثم تم تسليمهم الي نظام الدكتاتور جعفر النميري في الخرطوم حيث تمت تصفيتهم في محاكمة صّورية ، كما أن الحزب لم يعترف صراحةً عن دوره في تأييد أو حتي المشاركة للإنقضاض علي إحدي طرفي الحزب الشيوعي السوداني التي كانت تتناحر في أحداث يوليو71 للسيطرةَ علي مقاليد الأمور ، إلا ان المراقب الحصيف ، يلحظ الغزل الدائم للبعثيين لوثيقة عبد الخالق محجوب الموسومة ب ( الماركسية وقضايا الثورة السودانية ) ، كما أن ورود اسم الرائد فاروق حمدنالله ضمن شهداء الحزب المحتفي بهم دوماً في مخيمات جبهة كفاح الطلبة – الفصيل الطلابي لحزب البعث السوداني ، وتسمية أحداث يوليو في أدبيات البعث بالحركة بدلاً من الوصف الأكثر شيوعاً أي ( الإنقلاب ) إنما يؤكد ما ذهبت اليه من أن الحزب ظل ممسكاً ببعض الأسرار كعادته رغم إنقضاء السنوات الطوال واصبح كل أو جُل من شاركوا في صنع التأريخ السوداني الحديث تحت التراب ، ليظل قيادات البعث شحيحين لناحية الشفافية أذاء التأريخ السوداني وضرورة المساهمةَ في تدوينه .

    لقد طرح الفكر القومي العربي ضمن أدبياته في النصف الأخير من عام تسعمائةٍ وأربعين ، فيما خصَ ، تحديد من هو العربي متمايزاً عن عدة طروحات عنصرية كما جاء في أطروحات السيد ذكي أرشوزي الذي كان يقولَ بسِمو العرقي للعرب ، ويبحث عن الدم العربي مختبرياً ، حتي ينال العضو الحزبي ( شرف ) الإنتماء للحزب ، كما ان حزبُ البعث ( الإحياء ) أبتعد قليلاً عن مسلمات الحزب السوري القومي ومؤسِسهِ أنطون سعادة الذي كان يُهيّم بوحدة الهلال الخصيب زائداً جزيرة قبرص ، ليكتمل الهلال السوري القومي الأجتماعي ، أما البعث بقيادة الأستاذ ميشيل عفلق فقد وقف في منزلةٍ بين منزلتين ، ونادي بما عرف بالعروبة الحضارية التي هي بالضرورة غير شوفينية أو عنصرية . وعلي هذا الأساس كان يطرح بعثييو السودان عروبتهم . رغم ان الرفاق المشرقيين في سوريا والعراق لم يمارسوا ما نصتَ عليه أدبيات الحزب وخاصةٍ المنطلقات النظرية للمؤتمر القومي السادس الذي يعتبره البعثيون (نموزجياً) لإنعقاده في ظروف كان فيه الحزبُ يحكم قطرين . وأول تناقضٍ بين النظرية والتطبيق الإستعصام بالعشيرة والعِرقَ فيما خص التعامل مع الأكراد في كردستان العراق وقامشلي او حتي في بدعة توريث أبناء العشيرة مقاليد السلطة والجاه ، وعدم تداولها مع أكثر البعثيين مبدئيةً .

    لقد ظل سؤال الهوية غير محسومٍ ، حتي داخل حزب البعث في السودان ، لجهة الإجابة علي ما هي العناصر التي تُحدِدَ عروبة أي من المنتمين الي الحزب؟ وإذا تمت المقاربة التي تقول بأن كل من تكلم العربية فهو عربي ، وفي هذا فإن أغلبية السودانيين يلهَجونَ بلُغاتِهم الأفريقية الغنية بالتعبير الأنتولوجي ، ليرد السؤال البديهي الي بعثيي السودان بعدم فردانية اللغة ( المفروضة ) بآليات الدولة الرسمية كعنصر وحيد لتحديد هوية السودان ، والسؤال التالي يجرد البعث من جدلية الإجابة علي السؤال أعلاه .. هل من يتعلم الإنكليزية ويجّيدها هو أنقلوسكسوني بالضرورة؟! هل هنالك في بلدٍ كالسودان ذات الأغلبية الزنجية المُطلقة ( القوة التأريخية ) أن تحسم معضلة ( وجودٌ بخواص ) لترجيح كفة المستعربين ولا أقول العرب؟ وهل يكفي الإرادة في الإنتماء لوحده حسم الصراع لصالح عروبة السودان؟ ، وبعد الصراعات التي إستولدتها حكومة الإنقاذ ( التي تتحكم فيها المستعربون الجلابة ) في السودان ونكأت جراحات العنصرية فيه هل هناك من يقبل من الزنوج لإرتداء هوية العرب ويدعي الأنتماء إليهم ، وما هي الميزة الوجودية للأنتقال إلي هوية أُخري غير التي خلقنا الله وجعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف ، لا ان يحل أحدنا محل الآخر . صحيحٌ أن ليس لحزب البعث أية ذنب فيما حدث في دارفور ، لكن الصحيح أيضاً إن مأساة دارفور قد أعادت إنتاج السؤال المسكوت عنه والذي هو أُس حروب السودان ومنها إستخدام المغرَر بهم من الجانجويد كقبائل ( عربية ) ضد الإفريقيين ، هذا إنجازٌ عنصري نجح فيها مستعربي السودان أن يقدموه هدية للعروبة التي يدعون الإنتماء الشوفيني لها ، وكردِ فعل علي هذا التصرف تفقَت الأكثرية من السودانيين يتساءلون من نحن وما هي هويتنا؟ ليؤكد أن الأكثرية الصامتة من السودانيين لم يُستمزجوا حينما بدأ الجلابة في تعريب الزنوج وفق آليات الدولة ( وزارة التربية والتعليم ) وكانت لهذه السياسة ما بعدها فيما خص التوظيف في دوائر الدولة التي تعتمد (إمتياز) التأريخي للجلابة الذين يعتقدون توهماً بالصفاء العرقي ، بدلاً عن الموضوعية وميزان العدل والمساوأة بين أبناء السودان ، المفترض إنها واحدة ، والإستئثار بحقوق الأغلبية التي بدأت بثورتها إبتداءً بالجنوب ودارفور والشرق بل حتي الشمال النيلي ذات الأغلبية النوبية . ليتأكد بأن عقرب الساعة سوف لن يعود الي الوراء والمطلوب هو التصالح مع الذات والإعتراف بأن محاولات إلباس السودان هوية غير هويته إنماء سيكون بمستوي الجريمة الوطنية في حق الأجيال القادمة . والمطلوب أيضاً المساهمة في غسلِِ القلوب إن جاز التعبير بعدم الإساءة الي ( خلقة الله ) بتبني هوية قوم لا يشبهون السودانيين يسمونهم العرب ، فهم جيرانٌ لسكان جنوبي الصحراء ولا يعادونهم لأي سبب ، لكن فاليكن كلٍ في إطار هويته ، ثقافته ، عاداته ، وتقاليده المو######## عبر اجيال ، ثم أن الذي بين الأفارقة والعرب في شمال إفريقيا علاقات تأريخية ( كجيران ) تقوم علي المصالح المشتركة يجب ان تستمر وتترك لطبيعتها دون تلويث أجوائها بما يرشح من السياسة وأمزجة السياسيين ، بيد ان عامل الدين المشترك الذي يربط المسيحيين العرب مع رصفائهم الأفريقيين هي بنفس مقدار التقدير الذي يكنه المسلمون الأفارقة للعرب ، ليكون هذا العامل في غير مكان تمايزٍ سلبي لجهة إستمرار الحوار الذي يودي الي معادلة التعايش بين الأديان .

    أن دور المثقفين من أبناء الشمال النيلي في الإساءة للسودان كانت بالِغةً ، وفي احسن الحوال كان متخاذلاً في حدود وهمه بأنه – خلاسي – مع انه يشبه كثيراً ( الحبشي ) ، ذاك الشعب الأصيل الذي لم يتمسح أبداً بهويةٍ غير هويته الأفريقية ، ولم يقولوا يوماً (جاء اجدادونا العرب الي الحبشة فاكيين تِككهم ) والعبارة بتصّرف للدكتور أبكر آدم إسماعيل في حواره مع ( السنجك ) في بوست بموقع سودانيزأونلاين المنتدي العام .

    أما وأن صعود الفكر القومي العربي في السودان ، كان إنعكاساً لصعودها في المشرق العربي ، فإن الراصد لتطور هذا الفكر اليوم ، يتبين إنها عملة غير قابلة للتداول حتي في اكثر البلدان ( عروبيةً ) وقد أصبح خطابها خشبياً ومقرونٌ بالقمع وإفتقار مؤسساتها الحزبية للمؤسسية والديمقراطية في داخلها ، وسمعنا الدكتورعبد المجيد الرافعي ( عضو القيادة القومية ) يقول من علي قناة الجزيرة ( برنامج زيارة خاصة) بأن الرئيس صدام حسين لم يستشِر القيادة القومية للحزب عندما غزا الكويت ، وهو بلا شك أمرٌ قومي ، بينما ألزمت القيادة القومية جميع عضوية الحزب ( تعميم داخلي ) علي أهمية أن يُصار الي تبني مواقف الحزب والدفاع عنها في هذه القضية ورفعت شِعار ( لا صوتَ يعُلو علي صّوتِ المعركة ) ! . هذا القرار الخطير ( بلغُف ) دولة بحالها وعلمها ونشيدها الوطني في آب عام 1990 ، كانت بمثابة الصدمة للبعثيين السودانيين الذين كانوا يتميزون بأنهم مبدئيون ويستظهِرون ( نظرية الثورة ) في ادبيات حزب البعث ، في الوقت الذي لم يجدوا فيها سطراً واحداً يقول بأبجدية الثورة بقرار ، فلزم كل البعثيين الصمت من المحيط الي الخليج ، هذا الصمت الذي تحول مع الأيام الي إنشقاقات وهدّر جماعي لطاقات الحزب في الدفاع عن القرار الذي أتخذته قيادة الحزب في العراق والذي بحكم منصب الرئيس صدام حسين هو قرار قومي بإمتياز رغم إلتباسه . إتضحت موشراته في السودان في الإنشقاق الذي قاده الرفيق محمد علي جادين والمحامي يحي حسين ضد القيادة الموالية للمرحوم بدر الدين مدثر والرفيق محمد عثمان أبوراس ، التي كانت شديدة الولاء الي القيادة ( القومية ) في بغداد .

    إن سياسة محاولات تعريب السودان مرت تأريخياً بعدة منعطفات أولها غزو الصحابي ( مطرود المدينة ) عبدالله بن أبي السرح وإتفاقيته المهينة للأفريقيين ( البُقط ) ثم بمرحلة الإستعمار المصري التركي للسودان إنتهاءً بالحكم الثنائي المصري الإنجليزي ، إضافةً الي التدخل المصري المستمر في المناهج التربوية التي كانت وزارة المعارف المصرية تشرف علي ( بختَ الرضا ) كماكينة للإستعراب ، أو غسل الأدمغة من خلال البعثات التعليمية الي الأزهر والجامعات المصرية والعربية ، والسيد إسماعيل الأزهري ( أبوالإستقلال ) أبرز مثال هو وآخرين مّمن إنتموا الي مؤتمر الخريجيين ، قد أكملوا تعليمهم في الجامعة الأمريكية في بيروت أيام ( فوّرة ) الهتافات القومجية قبل أن يعكف راجعاً الي السودان إبان إستقلاله ليكون رئيساً للوزراء ومن ثم يأتي هو بالسودان عضواً الي جامعة الدول العربية عام 1956 ، رغم معارضة بعض العرب لإنضمام السودان لإفتقاره الي شروطها ، وواحدة من تلك الشروط سواد بِِشرة مدعي العروبة في السودان . ليكون الأمر مضحكاً حينما يرفض الملك حسين بن طلال بن شريف مكة الهاشمي مزايدة المستعربين في الشمال النيلي بأن جدهم هو ( العباس ) شقيق أبولهب وجد الملك حسين ملك الأردن الذي رفض أن يكون السودان جزءً من أُمة العرب في إطار جامعتها عام 1956 ، لطالما تعلق الأمر هنا بعروبة ( الفنتازيا ) بين الأردن الهاشمية والسودان الزنجية من يستخرج صك الأصالة لمَن

    أن مصيبة المثقف السوداني المستعرب أكبر حينما يكون مدعي العروبة العنصرية في السودان من شاكلة الدكتور الجامعي حسن مكي الذي في طلعته أشبه باللَقَامة بينما يمارس الإستعلاء بقبح صاحبه ، أو ان يكون المستعرب ذات جزور باكستانية كما هو حال وزير المالية عبدالرحيم حمدي ، الذي يرتزق بلون بشرته المنزوعة ويستعلِي علي أبناء السودان الأكرمين . إذن أن ردة فعل الزنوج في هذا السياق يكون طبيعياً ليطالبوا بالحرية في بلدهم وأن يصار الأمورالي ميزان العدالة والمساوأة ، ولا يحق للعروبيين أن يلوموا الزنوج السودانيين الذين ليست لهم في العروبة شروي نِقير إذا إستخدموا حقهم في المقاومة كما يحدث في ثورة دارفور، ويكون من البَله السياسي حينما يستنجد النظام بجامعة الدول العربية في محاولة لأستعدائها لإفريقيا والمجتمع الدولي الذي أدانت إستخدام الجنجويد ( المستعربة ) ضد القرويين الأفارقة.

    بيروت 18 نيسان 2006 .


















    (منقول من سودانيل)





















    دنقس.
                  

العنوان الكاتب Date
إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-12-06, 05:49 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-12-06, 05:56 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-13-06, 03:29 AM
      Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! الجيلى أحمد04-13-06, 04:34 PM
        Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-14-06, 07:18 AM
          Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! الجيلى أحمد04-14-06, 08:59 AM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! هشام مدنى04-12-06, 05:58 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-13-06, 04:16 AM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-12-06, 06:18 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-14-06, 08:38 AM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-12-06, 06:32 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Abdulgadir Dongos04-12-06, 08:08 PM
      Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Khalid Kodi04-12-06, 08:32 PM
        Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Abdulgadir Dongos04-12-06, 09:29 PM
        Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-14-06, 09:41 AM
      Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-14-06, 09:15 AM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-14-06, 08:54 AM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Khalid Kodi04-12-06, 08:25 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Khalid Kodi04-12-06, 08:34 PM
      Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Khalid Kodi04-12-06, 08:36 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-14-06, 11:23 AM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Shao Dorsheed04-12-06, 08:36 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Khalid Kodi04-12-06, 08:44 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Khalid Kodi04-12-06, 08:51 PM
      Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Khalid Kodi04-12-06, 09:04 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-12-06, 09:02 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Khalid Kodi04-12-06, 09:09 PM
      Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Abdulgadir Dongos04-12-06, 09:43 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-12-06, 11:23 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! abraham deng04-13-06, 04:59 AM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-13-06, 09:35 AM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! محى الدين ابكر سليمان04-13-06, 02:43 PM
      Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-26-06, 11:40 AM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Abdulgadir Dongos04-13-06, 02:58 PM
      Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Abdulgadir Dongos04-13-06, 03:10 PM
        Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! محى الدين ابكر سليمان04-13-06, 03:46 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-13-06, 04:47 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-13-06, 09:25 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-14-06, 09:52 AM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-14-06, 12:48 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-14-06, 07:59 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Abdulgadir Dongos04-18-06, 02:42 AM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-19-06, 10:53 AM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-19-06, 11:58 AM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-19-06, 01:12 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-19-06, 03:53 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Omar Bob04-20-06, 01:14 AM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-25-06, 01:00 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! الطيب بشير04-20-06, 07:24 AM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-20-06, 09:06 AM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! الطيب بشير04-20-06, 11:44 AM
      Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-25-06, 02:54 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-25-06, 02:29 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-20-06, 05:07 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! الطيب بشير04-20-06, 05:47 PM
      Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! moniem rahim04-20-06, 07:00 PM
        Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-26-06, 10:24 AM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! حسين يوسف احمد04-25-06, 03:23 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Hassan M Saeed04-20-06, 07:46 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! ALazhary204-20-06, 08:03 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Hassan M Saeed04-20-06, 08:15 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-25-06, 01:21 PM
    Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! محمد حسن العمدة04-25-06, 03:12 PM
  Re: إلـى ديـنـق .. هنـا بـاخـدك قـدر عـقـلك ..!!!! Deng04-26-06, 10:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de