|
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة (Re: حسين يوسف احمد)
|
الموقف الفكري للبعث من قضايا الأقليات في الوطن العربي :
كان المشروع القومي الحضاري الذي طرحه البعث منذ تأسيسه في عقدالأربعينيات ينطلق من نظرة جديدة للقومية .. تقوم هذه النظرة على إعتبارالشعور القومي بأنه شعورانساني خلاق ، وهو حقيقة اجتماعية تعبر عن الهوية الجماعية لأي شعب .. إلا أن البعث ميِّز بين القومية والنظرية القومية . رافضاً وبشكل قاطع وحاسم النظريات القومية الغربية التي تقوم على الأساس العرقي والعنصري كالنظرية النازية والفاشية وقانون التفوق العنصري ، ورسالة الرجل الأبيض .. الخ . تلك النظريات التي أشعلت الحرب العالمية الثانية عام 1945 ، وقامت على أساسها فكرة الاستعمار الغربي للقارات الثلاث ( أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية) .
يقول مؤسس البعث المرحوم أحمد ميشيل عفلق في عام 1955 : (( إن مفهومنا للقومية بعيد جداً عن مفهوم القومية النازية ، التي تؤمن بأن هناك عرقاً مفضلاً ، وله مميزات خاصة ، يجب أن يتطهر من كل شئ ، وبالتالي يضهد كل من لا تتوفر له الشروط من حيث النسب ، والعادات المعينة ، فالعروبة هي انسانية ، ونحن نفهم من قوميتنا العربية بأنها الانسانية الصحيحة ، وبأنها تقديس لقوميات الآخرين ، فنقدس هذا الشعورعند كل شعب آخر )) (17) .
لهذا يؤكد القائد المؤسس أحمد عفلق :
(( بأن الاستعداد الدائم عندنا لاستيعاب الخصوصيات ، ولفهم وضع كل أقلية ، وإحترام شخصيتها ، هو من قيمنا الأساسية ، ومن القيم الداخلة في قوميتنا ، وفي تراثنا ، وبما تقتضيه المصلحة المشتركة )) (1 .
ووفق هذا المنظور الجديد للقومية العربية ومشروعها الحضاري التحرري يؤكد الرفيق أحمد ميشيل عفلق القول : (( بأن الأمة العربية أقدر من أية أمة على حل مشكلة الأقليات منطلقين من هذه الروح ، ومن تراثنا ، من مراعاة واقعنا ومصلحتنا القومية لأن مصلحتنا هي في التآخي القومي ، وليس في ابقاء عوامل وأسباب التناحر الداخلي وليس في ترك ثغرات يستغلها الأعداء في داخل بنياننا القومي))(19).
إن النظرة المبدئية الأخلاقية للبعث النابعة من التراث الروحي للأمة العربية ، في النظرة للانسان باعتباره قيمة عليا ومن قيم العدل والحرية والمساواة بين الناس بصرف النظر عن ألوانهم أو أعراقهم أو معتقداتهم ، وان الانسان لا يتميز عن أخيه الانسان إلا بالعمل الصالح ، وإحقاق الحق والخير .. لذلك قام مشروع البعث أساساً بهدف تجديد هذه القيم وإحيائها في عصرنا الراهن .. وهذه ما يسميه البعث بالرسالة الخالدة . لذلك فإن الصراع في منظور البعث ، هو صراع بين الحق والباطل (( فالحق فوق العروبة حتى يتحقق إتحاد العروبة بالحق )) كما يقول القائد المؤسس رحمه الله ، بين العدالة والاستغلال والاستعباد والطغيان ، إذن أن الانتماء الى الأمة العربية قائم على قيم ومبادئ حضارية انسانية قبل كل شئ ، وليس قائماً على انتماء عرقي أو عنصري .. كما أن البعد الاشتراكي للبعث لا ينظر الى المجتمع العربي والأقليات القومية المتعايشة معه ، على أساس ، أقلية وأكثرية ، وإنما على أساس مستغِل ومستغَل .. لذلك يلخص القائد المؤسس طبيعة الصراع الاجتماعي في الوطن العربي بالقول بأنه:
(( ليست هنالك أقليات وفئات وطوائف مضطهدة ، وإنما هنالك أكثرية شعب مضطهدة هو الشعب العربي ( بما فيه الكادحين من الأقليات القومية ) .. وهناك أقلية مضطهِدة من المتآمرين مع الاستعمار (...) أي أفراد الشعب الذين يشكلون (90%) من أفراد الأمة العربية مضطهدون ، محرومون ، من قبل أقلية تستغل الأوضاع الفاسدة وتستفيد من وجود الأجنبي (...) لذلك علينا أن نقضي على هذا الاستغلال ، عندها لا يعود هناك فرق بين المواطنين )) (20) . ولهذا ينظر البعث الى الشعوب الأخرى - وخاصة الشعوب التي بيننا وبينها اشتراك في التاريخ ، والقيم الروحية ، وفي الثقافة ، والمصلحة .. أن تكون العلاقة معها قائمة على الاحترام لشخصيتهم وفيها أيضاً إنسجام مع أهداف تجمع الجميع وتؤمن مصلحـــة الجميع (21) . وقد جاء في دستور حزب البعث العربي الاشتراكي الذي أقره مؤتمره التأسيسي في 7 أبريل 1947:
(( بأن التفاوت الطبقي هو نتيجة لوضع إجتماعي فاسد ، لذلك فالحزب يناضل في صف الطبقات الكادحة المضطهدة من المجتمع حتى يزول هذا التفاوت ، والتمايز ، ويستعيد المواطنون جميعاً قيمهم الانسانية كاملة وتتاح لهم الحياة في ظل نظام إجتماعي عادل لا ميزه فيه لمواطن على آخر سوى كفاءة الفكر ومهارة اليد )) (22) . وتأكيداً لمفهومه القومي الرافض للأساس العرقي ، والقائم على الرابطة الثقافية جاء في المادة العاشرة من دستور الحزب ما يؤكد ذلك ، من خلال تحديد من هو العربي ، حيث نص الدستور:
((العربي هو من كانت لغته العربية ، وعاش في الأرض العربية ، أو تطلع الى الحياة فيها ، وآمن بانتسابه إلى الأمة العربية)) (23) . لذلك يشترط البعث في الشخص الذي يرغب الانتماء اليه: (( أن يؤمن بالقومية العربية ويحترم العلاقات الانسانية بين القومية العربية والقوميات الأخرى ، ويحارب النزعة العنصرية والاقليمية والطائفية والعشائرية . وأن يجسد في نشاطه وسلوكه مبادئ الحزب وأخلاقيته )) . وقد ترجم البعث موقفه من الأقليات في الوطن العربي عملياً بفتح أبوابه لانتماء أبناء هذه الأقليات الى صفوفه كالأكراد في العراق والبربر في المفرب العربي وأبناء جنوب السودان ..الخ ، وذلك انطلاقاً من ايمانه بوحدة المصير الواحد والمصلحة المشتركة والهدف المشترك لجميع أبناء الوطن العربي ويضم البعث اليوم بين صفوفه الآلاف من أبناء هذه الأقليات في جميع أقطار الوطن العربي.. إستناداً على هذا المنهج أولى البعث في السودان إهتماماً كبيراً بقضية الوعي القومي في السودان ، وتصدى لطرح مفهومه لحل مشكلة جنوب السودان ، وعبر عن ذلك بمواقف عملية جريئة ضد كل المحاولات الخاطئة لحل هذه المشكلة .. وأصدرالبعث في السودان وثيقة هامة باسم ( البعث ومشكلة الجنوب في السودان ) باسم أمين سره الأستاذ بدرالدين مدثر ، تعبر عن مواقف البعث الفكرية والسياسية من المشكلة. كما أصدر الحزب وثيقة هامة بعنوان (الهوية ونظام الحكم ) تعكس وجهة نظر الحزب الفكرية والسياسية ضمن الجهود الرامية لحل المشكلة من خلال المؤتمر الدستوري .
ونـواصـل باذنـه تعـالـى >>>
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-15-06, 02:57 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-15-06, 03:08 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-15-06, 03:22 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | Gawhar Abdelmagid | 11-15-06, 08:36 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-17-06, 02:38 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-17-06, 02:53 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-17-06, 02:59 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-17-06, 03:08 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-17-06, 03:13 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-17-06, 03:22 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-17-06, 03:28 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-17-06, 03:45 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-18-06, 03:02 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-18-06, 03:09 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-18-06, 03:16 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-18-06, 03:25 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-18-06, 03:34 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-18-06, 03:41 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-18-06, 04:14 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-18-06, 04:22 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-18-06, 04:28 PM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-19-06, 06:04 AM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-19-06, 06:16 AM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-19-06, 06:26 AM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-19-06, 06:47 AM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-19-06, 07:23 AM |
Re: حزب البعث العربي ومسألة جنوب السـودان ـ دراسـة | حسين يوسف احمد | 11-20-06, 03:48 PM |
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|