نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حسين يوسف احمد(حسين يوسف احمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2007, 08:50 AM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة (Re: altahir_2)

    (نموذج لنضال الراحل الاستاذ بدر الدين مدثر على النطاق القومى )
    أمة عربية واحدة

    ذات رسالة خالدة

    حزب البعث العربي الاشتراكي

    القيادة القومية

    مكتب المغرب العربي

    التاريخ 3/6/1984م


    --------------------------------------------------------------------------------

    م/ محضر الاجتماع الموسع للجنة الحزبية الليبية

    حضر الاجتماع الذي عقد بمكتب الرفيق بدر الدين مدثر عضو القيادة القومية مسئول مكتب المغرب العربي، عبد المحسن حريز مدير مكتب المغرب العربي وسعيد رشيد عضو المكتب، وحضره أعضاء اللجنة الحزبية الرفاق محمد السكر، عمر الأبيض، خالد مصطفى وعمر مرتضى، كما حضر الاجتماع الرفيق سليمان فارس.

    وكان جدول الأعمال مناقشة نمو التيار الديني وتزايد خطورته وتأثيره على ساحة النضال الوطني وفصائل المعارضة الليبية، خاصة بعد أحداث باب العزيزية في الثامن من مايو 1984، وقد أكد الأستاذ بدر الدين مدثر أن التيار الديني أصبح خطراً حال ولم يعد خطراً متوقعا فحسب، وأن الأمر بات يحتاج منا إلى مناقشة أعمق على مستوى الحزب والحركة الوطنية الليبية والمعارضة الليبية ككل والخروج بتصور حول العمل لمواجهته بمقترحات عملية، ثم أضاف الأستاذ
    بدر الدين إلى أي مدى تأثرت تونس بمحاولة باب العزيزية.

    الرفيق محمد السكر..

    كنا حاسين أن هناك سباق بين التيار الديني والتيار القومي، وهناك قوى والتي نطلق عليها التيار الديمقراطي تشاركنا، وفي اعتقادي أنه بإمكاننا أن تتصدى، ونتيجة لتجاربنا على الساحة العربية.. فإن التيار الديني يخرج دائماً من دائرة العمل الجبهوي، التيار الديني في ليبيا أصبح يلعب دوراً آخر وهو المحاولات المتبادلة بينه وبين تيار الموظفين لركوب كل منهما موجة الآخر وتسأل عن إمكانياتنا وهل نستطيع أن نتحرك بنفس المستوى؟

    الرفيق خالد مصطفى..

    ارتباط جبهة الإنقاذ معروف بالجهات الغربية والتي أخذت تلمع المقريف، وكذلك الإمكانيات التي وفرتها لهم، وقد بشر المقريف بالعملية قبل وقوعها، والعملية في حد ذاتها يمكن أن يقوم بها أي أحد آخر (فصيل آخر) فما هي المعالجة؟ يقولون أن الليبيين يتعرضون إلى الاضطهاد، وهل نتحالف مع التيارات الأخرى تحالف تكتيكي ونصب عودها لتدعم وجودنا ضد التيار الديني الذي له جماعته في مصر وتونس والسودان، بينما نفتقد نحن إلى ذلك، والنقطة الثانية هي مسألة دعم الحكومات في مصر وتونس، الحدث في حد ذاته ليس مهماً لكنه أعطى للمقريف شعبية، ونحن في موقف حرج، الفصائل الأخرى بدأت تشعر بأهمية اللقاء.

    الرفيق عمر الأبيض..

    نستعرض عوامل القوة والضعف، بعض الحالات هي عوامل قوة في جبهة الإنقاذ، بعضها عوامل ضعف في الفصائل الأخرى، تحالفت جبهة الإنقاذ مع التجار والتكنوقراط في ليبيا وباعتبار محمد المقريف كان موظفاً بالحكومة استطاع أن يستفيد من علاقاته مع جهاز الدولة ويوظفها وجعل الجماهير تنظر إليه كزعيم، فصائل المعارضة عدى الحركة الوطنية الليبية والجبهة الليبية ليس لها أيديولوجية، ويرى الرفيق عمر للتصدي لهذا الحظر، يمكن العمل على عدة محاور، العمل الجبهوي وحث الخطة لجعله يتحقق، والمحور الآخر هو الدور التثقيفي، والمحور الآخر هو بناء جسور مع التيار الديني ومحاورة العناصر الوطنية النظيفة في التيار الديني عن طريق الحزب، والمحور الآخر هو تغيير حالتنا الراهنة لكونها تعيش في عزلة عن الداخل ومنقطعين عن الأخبار.

    الرفيق سليمان فارس..

    أثنى على ما قاله الرفاق، وعندي إضافة حتى نجد برنامج لمواجهة التيار الديني لابد أن يكون عندنا أشياء محددة وطبيعة تركيب جبهة الإنقاذ والوسائل المتوفرة لديها، ومن ثم كيفية مواجهتها.

    جبهة الإنقاذ عندما قامت ارتكزت على تنظيم إخوان المسلمين في أمريكا مقابل ذلك لم يكن عندنا تنظيم حزبي ليبي في أمريكا، واتخذوا من هذا التنظيم ركيزة لهم، واتخذوا جهة بسيطة سهل إقناع الناس بها "عندما أعلنوا أنه ليس لديهم برنامج حكم دائماً لديهم برنامج نضال" إسقاط نظام حكم القذافي"، فهذا الشعار يقدر ما هو بسيط فهو خطير، هناك تباين بين المنتمين لجبهة الإنقاذ في تفكيرهم ولا يجمعهم سوي إسقاط نظام القذافي، فمثلاً بعض رموزهم، علي بو زعكوك، بريك أسويس ومحمود تارسين، كل منهم يفكر بطريقة تختلف عن الآخر، ويرى الرفيق سليمان أن مواجهة جبهة الإنقاذ تنحصر في ثلاثة طرق للمواجهة..

    أولاً.. حركات المعارضة غير جبهة الإنقاذ بأمريكا والتي تميزها بالتيار الديمقراطي ضد جبهة الإنقاذ، علينا أن ندعم هذا التيار لمواجهة التيار الديني، ويعتمد نجاح مشروع الجبهة على توفير الإمكانيات المالية وليس بالضرورة أن تكون مثل إمكانيات جبهة الإنقاذ ويكفي حتى نصف تلك الإمكانيات.

    ثانياً.. المستوى الحركي، من جوهر عمل الحركة الوطنية مواجهة هذا التيار، إحنا علينا القيود أحد مبررات تحركنا بواجهة الحركة الوطنية الليبية هو بغرض أن نتحرك بمرونة وإذا كان الأمر كذلك فلا داعي أن نعمل باسم الحركة ونعمل باسم الحزب لأن الحزب له أسلوبه ويفرض علينا قيود، وأنتم كمكتب تريدوننا باستمرار في بغداد، وبعض الساديين يقولون أننا نريد أن نبقى في بغداد، جبهة الإنقاذ لا تستطيع أن تجدهم حتى لتقول لهم كلام فهم دائماً متنقلين بين ساحات تواجد الليبيين، الرفاق في بغداد المفروض يأخذون تأشيرات لعدة بلدان وهناك بيروقراطية، هناك بعض الإجراءات اتخذتها معارضة للتوجيهات التي كانت مجاملة لبعض الفصائل، وإذا اتبعت الأسلوب الذي يعمل به بعض إخواننا فما كان ممكناً التوصل إلى توقيع هذه الوثيقة، في هذه المرحلة عندنا بعض الكوادر خارج بغداد هم الذين سيستلمون الحركة. بالأمس كنا نناقش عقد مؤتمر للحركة ووجدنا من غير الممكن أن نعقد المؤتمر، وعندما طرح موضوع عقد المؤتمر خارج العراق في أمريكا نظر إلى صاحب الاقتراح باستخفاف، وكذلك اجتماع لندن كان محل تنذر بعض الرفاق يريدون أن يرضوا المكتب، فلو عملنا إحصائية لعدد الناس الذين جاءوا إلى بغداد ثم فقدناهم لتبين أن عددهم كبير، مثل آخر في يناير 1984 تشرفت بمعرفة الأستاذ مدير المكتب والرفيق سعيد وتطرقنا للعمل الجبهوي، فوجدت عندهم فكرة مسبقة، ويريدون أن يفرضوا عليها وجهة نظرهم، وبعد أن خرجت من هذا الاجتماع قلت لرفاقي أنني أريد أن أعمل حركة أخرى.

    الرفيق فؤاد الدغيس ذكر لي أنه عندما زار المكتب لم تترك له فرصة للكلام أو يسمعوا منه حول الكسب على الساحة ومشاكلها، نحن نحقق كسب ولو بشكل بسيط إذا ما استثنينا جبهة الإنقاذ، فإن الحركات الأخرى لا تزال تراوح مكانها، جماعة الجبهة الليبية تورطوا في مواقف مع الفلسطينيين جعلتهم من حيث لا يدرون يصفون إلى جانب القذافي إضافة إلى أن التيار الماركسي غير مقبول لدى الليبيين.

    ثالثاً.. المستوى الثالث من المواجهة، هو التعامل مع جبهة الإنقاذ بقصد التأثير على العدد الهائل من غير المتزمتين دينياً واستغلال التناقضات الموجودة بينهم وبين المتزمتين، هناك حادثة معينة حصلت عندما جاء بعض المتزمتين
    إلى على بو زعكوك وشكوه من تواجد غير المتدينين بالجبهة فقال "لهم أننا نستخدمهم كحصان طروادة حتى ندخل ليبيا ومن ثم نتخلص منهم، فانتشر الخبر وترك البعض الجبهة وكسبنا من بينهم واحد أو اثنين"، وهناك مثال آخر عندما كنا نحضر لمظاهرة في واشنطن دي سي تأييد لمظاهرة لندن، حين اختير للكلام كل من سليمان فارس وعلي بو زعكوك عندها لم يكن محمود تارسين قد وصل، وعندما وصل إلى المكان استغل بريك سويسي فرصة ذهاب علي بو زعكوك إلى غرفة أخرى وألح على تارسين أن يتكلم الأخير وأن لا يتكلم علي بو زعكوك، ولما رجع أبو زعكوك بادره سويسي بالقول خل يتكلم سليمان ومحمود فأحرج
    أبو زعكوك.

    أحداث معسكر باب العزيزية..

    ذكر الرفيق سليمان فارس ان أحداث الثامن من مايو 1984 كان قد سمع بها قبل وقوعها بشهر عن طريق عبد السلام عز الدين (جيش الإنقاذ) حيث كانت جبهة الإنقاذ قد عرضت عليهم المشاركة في العملية وعندما تبين لهم أن العملية مجرد عملية للدعاية اعتذروا عن المشاركة فيها.

    ورداً على سؤال الرفيق عبد الحسن حريز مدير المكتب عن تأثير العوامل الخارجية في عمل الحركة.. قال الرفيق سليمان فارس.. أصبحت الحركة الوطنية الليبية معروفة لدى الآخرين إنها مدعومة من العراق والحزب، لذلك يضعون العراقيل أمامنا، فمثلاً الرفيق فؤاد الدغيس حقق معه من قبل السلطات الأمريكية فور عودته من بغداد وطلبوا منه معلومات كذلك الحال مع القصير مفتاح لملوم حقق معه فور رجوعه من بغداد وطلبوا منه معلومات أيضاً، وتسأل الرفيق سليمان هل نستطيع أن نحصل على جوازات سفر تونسية أو سودانية لتحل بعض مشاكلنا.

    الرفيق محمد السكر..

    جبهة الإنقاذ في الوقت الذي هي متواجدة في مصر لديها سهولة التحرك على الساحات المختلفة، الشيء الملاحظ أن جماعة التيار الديني ليس لديهم مشاكل بينما جماعة الحركة الوطنية هناك صعوبة، فمثلاً الرفيق بن صريتي منذ عدة سنوات وهو في أمريكا ومهمة إقامة بها سهلة، وعندما انظم إلى الحركة اتصلت به السلطات الأمريكية وضايقوا عليه ووجهوه للاتصال بالمقريف ليسهل له مهمة الحصول على الإقامة، بالنسبة للإنقاذ متجاوزين إطارهم الأيديولوجي، أو ربما هم هكذا بالنسبة للمقريف يلعب عل الحبلين.

    الأستاذ بدر الدين..

    أنا سعيد بحضور الرفيق سليمان فارس لأنه طرح أشياء مناقشة ومحسومة، ولكنها تؤثر خللاً ما في التواصل بين قيادة الحزب والرفاق الحزبيين، فإذا كان الرفيق سليمان اللصيق جداً بالحزب لم تصل إليه تلك الأمور المناقشة والمحسوبة فما بالك بالحزبين الآخرين المنتشرين في جسم الحركة، لأن الحزب في النهاية هو الضمانة لعمل الحركة والمعارضة، هناك أشياء على المناضلين أن يتكيفوا معها جزئياً وأن يجدوا البديل العملي الذي ينسجم مع البديهيات الخاصة بالتنظيم الحزبي.

    الرفاق يتحدثون عن جبهة الإنقاذ فأحد سر قوه جبهة الإنقاذ وهو وجود قلب وهو الإخوان المسلمين، فإذا كان الإخوان المسلمون استطاعوا أن يستفيدوا حتى من اللينينية في مسألة التنظيم والتكتيك واستطاعوا أن يلعبوا أدوار في مصر وتونس والسودان، فما فعلوه هو الاستفادة من الموجة الدينية التي صنعتها القوى الدولية وما كان عليهم إلا أن يستفيدوا، فالإمكانيات المادية أو أي إمكانيات أخرى لو لم يكن لديهم قلب هو التنظيم فما استطاعوا أن يحققوا ما حققوه، وهذا بالنسبة لنا.. لنا له منذ زمن طويل، فعلينا أن نجهز الحصان ونضعه أمام العربة ليجرها وتصبح قافلة، فأي تنظيم يفتقد إلى القلب الحزب الثوري فلا يستطيع خلاص ليبيا مما هي فيه، وخذ مثلاً التجمع الوطني مجموعة أشخاص تشغلهم خلافاتهم، بدون إقلال من آثار وجدية ما ذكره الرفاق من عوامل ذاتية وخارجية يعتبرونها عائق في طريق تحرك الحزب والحركة هو الوحيد الذي يحسب مع التيار الديني حالياً وعلى المدى البعيد فسوف لن يكون للحزب منازع، لأن جبهة الإنقاذ محسوبة وتياراتها محسوبة من قبل القوى الدولية وكلهم مرتبطين وارتباطاتهم هي التي تفرض عليهم شيء، في السابق استغنت القوى الدولية عن شاه إيران وكانوا يتصورون أن عناصرهم داخل التيار الديني على الأقل يستطيعون أن يخلقوا توازن داخل التيار والدين، كم استفادوا من ذلك، لأن هذا الشكل في ليبيا لا يمشي وهذا ليس بعيد عن القوة الدولية، وانفضاض عناصرهم من حول التيار الديني غير ممكن، وهذا واضح في ليبيا أن جبهة الإنقاذ متميزة كجبهة، وهذه الاستفادة من تجربة عالمية ويعطوا فرصة لدخول عناصر أخرى ممكن أن يضغطوا من داخلها، وهذا الشكل هو عامل ضعف للتيار الديني وهو مثقل بإمكانيات مالية وجماهير واسعة بفعالية إخوان المسلمين، وما هم راغبين في ذلك لأنهم لا يستطيعون استثمارها بدليل عملية باب العزيزية، رغم هذه الإمكانيات يقوم بها ثمانية أشخاص، وهذه وراءها تنظيم إخوان المسلمين، بدون أن نغفل بعض الأمور لكن نضعها في أولويات، فهناك سبب ونتيجة وعندما يورد السبب مش كسبب ولا كحالة عارضة.

    بالنسبة لموضوع الحزب والحركة يجب أن نحسها لأن ذلك قدرنا مثل ما هو ليس لدينا مكان آمن غير بغداد وفي خارجها يمكن أن نعطي أسرارنا بدون ثمن، وهذا قدرنا مثل ما هو قدر الآخرين أن يعملوا في أماكن أخرى ولا أثر سلبي على معلوماتهم لأن تلك هي خياراتهم، فمثلاً من طرح موضوع المؤتمر في أمريكا وسُخر منه فإن الرفيق الذي فعل ذلك قال بينه وبين نفسه أن هذا الرفيق لا يعرف في الدنيا شيء لأن عقد مؤتمر في أمريكا يسجل صوت وصورة، المقريف لا يهمه أن تسجل الأجهزة الأمريكية ما يدور بداخل تنظيمهم لأن هذه اختياراتهم ولا يهم أمريكا أن يسبها المقريف رجلها، أما بالنسبة للحركة الوطنية الليبية.. فإن ما تحصل عليه السلطات الأمريكية من معلومات عنها سيوزع في اليوم التالي على كل من يهمه الأمر من فصائل المعارضة إلى مخابرات القذافي لأنهم جميعاً يهمهم تصفيتنا، فالمغرب مثلاً باع المحيشي بعد أن سوى خلافاته مع نظام القذافي وفي هذا الصدد وجه الرفيق نائب الأمين العام للحزب عام 1980 في لقائه مع بعضكم وبحضور الأستاذ عبد الله شرف الدين عندما طرح عقد مؤتمر للمعارضة في المغرب، حيث قال إذا كان لابد من عقد مؤتمر للمعارضة خارج العراق فليكن في أوربا أفضل من أن يكون في المغرب.

    جيد أن يكون لنا عمق وعمقنا هو العراق، بالنسبة للتأشيرات والسفر، فهذه مسألة تنظيم ولا أتصور أن هناك مشكلة في الموضوع.

    بالنسبة لعمل جبهة الإنقاذ في السودان بالرغم من أننا نعرف كل شيء في السودان لأنه ليس هناك أسرار في السودان إلا أن بعض معسكراتهم لم نستطع أن نعرفها لأن عدد قليل من مخابرات النظام مع الإخوان المسلمون يشرفون عليها، أما الإذاعة.. فإنها تبث من وادي سيدنا قاعدة جوية بالقرب من الحدود المصرية.

    الرفيق عبد المحسن..

    الرفيق أبو طارق عندما قدم تأشيرة لأمريكا كان لابد أن يكون فيه وقت كاف.

    واستأنف الأستاذ بدر الدين فقال.. فيما يتعلق بالمسائل الذاتية المتعلقة بعلاقات الرفاق، إذا نظرنا للتناقضات الثانوية، فإننا أقل من الآخرين على الأقل ليس لهم ضابط لكيفية حلها.

    المسائل المتعلقة بمشروعات الجبهة، مع كل أسف أن يقال أن بعض التوجيهات . . .. المقصود منها مجاملات أكثر من أنها مستوحاة من استراتيجية، وكنا مترددين كل التردد في استقبال الفصائل الأخرى وحدث ذلك بضغط من الرفاق في قيادة الحركة وناقشنا مع الرفاق كل أنواع المناقشات وهذه تجربة المغرب غير هذا، فما عرف عن تعامل الحزب مع الآخرين صيغة تفقده القرار، صيغة المجلس الوطني فوجئنا بها نحن أكثر من غيرنا، عندما كنا نتكلم عن الندية.. فإن المغربي هو الذي صدمنى بأن قال أن رفاقكم هم المصرين على صيغة المجلس الوطني وسمعناه كلام لم نكن نرغب أن نسمعه له، ومع ذلك رفعنا الاجتماع وناقشنا المسألة حزبياً فالحزب حركة ديناميكية صاعد نازل ولابد أن تنزل قرارات القيادة للرفاق العاملين بالشأن، التوجيهات هي تصحيح لممارسات هي في تقديرنا خطأ يتناقض مع توجهات الحزب، فالرفاق عندما يطرحوا هذا.. فإنه خط الحزب وليس اجتهاد منهم، ولابد أن يقولون لك الرفاق هذه المسالة وينقلون لك الصورة.

    مسألة عقد الاجتماعات في بغداد هو حرص عليكم وبودنا لو كان ذلك ممكناً في خارجها فسيوفر علينا الوقت لكن لا يمكن لمؤتمر أو دورة حزبية أن تعقد في الخارج ونوهم أنفسنا أننا ننفذ خطة سرية بعد ذلك.

    عملية جبهة الإنقاذ في باب العزيزية أي كان غرضها فلا يجب أن نقلل من شأنها، فليس من المفروض أن يقوم أي فصيل بعمل مثل هذا إلا أن يكون لإسقاط النظام، فلفت أنظار الجماهير لا يكون فقط بتوزيع النشريات، ومنح الجوازات،، لابد أن تعمل أي حركة عدة فعاليات، وليس بالضرورة أن يسقط النظام دفعة واحدة فالكلام الذي قاله المقريف أن هذه الحركة تجاوزت العمل الإعلامي، فيه قدر من الحقيقة فما لم تقم الحركات الأخرى بعمل مثل هذا.. فلا يمكن التصدي للتيار الديني، وهذا النوع من الفعاليات هو ذاته يحل المشاكل التي نعتقد انها تلجم عملنا، فتجاوز العقبات الذاتية هو في التجاوز السياسي بالنسبة للمرحلة التي نعمل فيها نستطيع أن نقول عليها أنها مرحلة ولادة جديدة، وهذه المشاكل لا تحلها إلا لفعاليات المتجاورة لصيغ العمل التقليدي، كثير من الأشياء مطلوب من الفعاليات أي تأتي لنا بها، العمل المنظم والمهام هي التي تذلل الصعاب فجبهة الإنقاذ ليست هذه هي فعالياتها، فكان لديهم فعاليات سياسية متميزة، ولذلك راهن عليهم نظام السودان.

    كان يجب ألا نتعرض للإمكانيات المالية، فإذا كانت هناك مستلزمات تدعو . . . . الإمكانيات فتتوفر في حينها وليس هناك مشكلة في ذلك، بالإضافة إلى أننا لا نتعامل مع الحركة الوطنية كفصيل مثل الفصائل الأخرى ربما تعطيهم عشرة آلاف ولا تسألهم ماذا يريدون أن يعملوا بها، لكن بالنسبة لعملنا فإذا كانت هناك مهام فالميزانية تتوفر، ولكن لا توجد أي مبالغ، إلا لمشروع نضالي محدد، ففي هذا الإطار لا يمكن لأي شيء أن يقف في طريقنا.

    1 - نحن مطالبين كفصيل أن نحقق في نفوسنا التمييز والاستعداد لممارسة الفعاليات التي تغير حركة الاستقطاب ونباشرها بأنفسنا.

    2 - مسألة الديمقراطية التي تطرح من قبل الجبهة الليبية والتجمع لابد أن نعطيها من أدبياتنا شيء كالقومية الوطنية، لأن هذه قضية معروفة في الأدب الماركسى فالشيوعيون يطرحون هذا الطرح.

    3 - الشروع بالتفكير بممارسات لتمكين الشباب من أداء فعاليات في الداخل ليس فقط لإسقاط القذافي، وإنما لإشعار أجهزتنا بالجدية واستقطاب الناس والحيلولة دون أن تكون جبهة الإنقاذ هي البديل للقذافي.

    والمطلوب من هذه اللحظة معرفة أنه لا يمكن أن يكون عمل سياسي في ليبيا بدون ذراع مسلحة، أناس غير ليبيين وغير بعثيين يفكرون كيف يمكن أن تقوم فعاليات مع فتح (أبو عمار) وبعمق العراق القومي وبدأت المناقشات قبل أن تبدأ عملية الإنقاذ، هذا شيء يتجاوز التيار الديني، وهذا مشروع في خطوطه العريضة الحزب ليس لديه مانع من الدخول فيه على أساس أن رفاقنا يشاركون فيه، وهذا من شأنه أن يخلق واقع موضوعي ويفتح آفاق جديدة للحركة أي عمل مبرمج فلا تحول دونه الإمكانيات مهما كان الأمر، فكر ما في ساحات مشاغلة ـ تشاد ـ القضية قضية أرض ليست هي المسألة ولا ارتباطات حبرى حسين فلابد أن نهتم بمسألة تشاد لأن مسألة تشاد هي التي جعلت القذافي في موقع دفاع. لكن من يريد أن يوجه حريه للقذافي لابد أن يضمن أن الحربة تخترق التيار الديني، فالقذافي كان على وفاق مع التيار الديني في تونس مما جعل أنه بالإمكان خلق أوضاع لصالح القذافي في تونس وعملية باب العزيزية لخبطة الحسابات لأن التيار الديني سيتعدى القذافي في تونس، فالنظام في تونس سيجد نفسه كالمستجير من الرمضاء بالنار.

    إذا كانت فصائل المعارضة الأخرى قوية فبالتأكيد يمكن أن تكون أهون بالنسبة للنظام في تونس، نعمل فعاليات لأنفسنا لنجعل التونسيين يجدون الحل في التعاون مع المعارضة الليبية، فالقذافي لن يتوقف عن التدخل في تونس وبالذات في الجنوب، ونحن نجب أن نكون متهيئين لاقتناص الفرصة لنجهز على التيار الديني والقذافي في وقت واحد.

    موقف الإخوان مرّ بعدة مراحل وهو عموما موقف التيار الديني..

    مرحلة الاعتقاد بأنهم يمكن أن يستفيدوا من الموجة الدينية وهذا عكس أمام الحزب أن الإخوان ليسوا حركة دينية وإنما حركة سياسية، وأول ما بدا أن هناك تيار يطرح معارضة الخميني جاء نتيجة الهزائم التي مني بها النظام الإيراني في الحرب وأن من اهتدى إلى ذلك بعض الشخصيات القليلة من بينهم أحد قادة إخوان المسلمين في تونس وبدأ الخميني يفقد بريقه وأصبح ذلك عبء على الإخوان ولكنهم لا يستطيعون أن ينتقدوا أنفسهم في تأييدهم لإيران لأن ذلك يصب في مصلحة الحزب، لابد أن ندرك أن الذين رفعوا أيديهم من الخميني بأسباب سياسية وليس بأسباب مبدئية لأنهم لو أتيحت لهم فرصة خميني لكانوا فعلوا أ:ثر ضد قضية الثورة العربية، لأن حركة عربية إسلامية تستطيع أن تكون أكثر إزاء لحركة الثورة العربية من أي حركة دينية أخرى، إذن التيار الديني يسابق قبل أن تسقط التجربة الإيرانية ليجدوا لهم موطأ قدم ينطلقون منها لأنهم يعتقدون أن ينطلقوا أو يصححوا الموقف، ولذلك تحالفوا مع النميري وأسبغوا عليه الصفات المزيفة، فإذا حصل أي شيء في ليبيا لصالح التيار الديني سيؤثر في كل منطقة المغرب العربي ويؤثر بفعالية أكثر من نظام خميني لأن الأنظمة لا تستطيع أن تواجه هذا التيار والجماهير في المغرب العربي ليس لديها تعارض جوهري مع الإسلام، كما أن التيار الديني ليس له عقدة من طرح الإسلام السلفي.

    عملية الإعلام هي عملية مميزة جدية كان لابد أن تفرض نفسها بقدر، لكن لابد أن يأتي الوقت الذي نقف فيه ضدها بتجاهلها، وهذا يأتي من خلال الأخبار من ليبيات ويجب أن تكون هناك مادة إعلامية تقدم، هل تستطيع من الآن رفع فعالياتنا وتهيئة أنفسنا لعمل فعاليات، بتدريب ما لدينا من رفاق غير مدربين وكذلك الحركيين وأي من عناصر الفصائل الأخرى.

    بالنسبة لعبد السلام عز الدين أن يلحق بالجيش أو الجيش البعثي شيء غير معقول لذلك قلنا نعمل له زيارة معايشة ميدانية، ونغتنم فرصة وجوه بيننا لندخل معهم في مفاوضات ونبدأ ندرس الأشياء مثل الاقتراح الذي جاءنا من الرابطة الليبية في مصر بتدريب عناصر، فعندما ندرب عناصر لابد أن ندربهم لعمل محدد وليس تدريب هكذا ويذهبون في حالهم.

    العمل الجبهوي..

    تبادل الرفاق الرأي حول الذي حصل في أمريكا والورقة التي وقع عليها الرفيق سليمان فارس عن الحركة الوطنية، ووقعوها مندوبو التجمع والجبهة الليبية، انتقد الرفيق بدر الدين مدثر التصرف الذي حصل بالموضوع وهو عدم تمكين الرفاق من مناقشة مبادرة الجبهة الليبية، وخاصة أن الذي حصل تناقض مع الذي نوقش وأقر من قبل الرفاق، وكان الواجب أن تتاح فرصة للرفاق أن يناقشوا قبل الموافقة على المشروع، وأضاف الأستاذ بدر الدين أن هذه الصيغة اندماجية وترقى إلى مستوى عمل الحركة، وبهذا تكونوا أفراد في هذا التنظيم ولابد من تدارك هذه المسألة وأن يوضع قيد على البند رقم 7 ويضاف له.. "على أن الصيغة التطويرية تكون بالإجماع" على ألا يجاز إلا بالإجماع ـ ص 3 الهيكل التنظيمي، وكذلك بند رقم 8 ص 3 ويضاف إليه "والهيكل التنظيمي ولائحة وصيغة التحالف فإن القرار يكون بالإجماع".

    وقد وجه الأستاذ بدر الدين بأن تعد رسالة في الموضوع يشار فيها إلى اجتماع لندن وهو الذي ذكر فيه إذا كان لأي فصيل مبادرة خلال شهر بعقد اجتماع ثلاثي لدراستها، ويشار في الرسالة إلى مبادرة الجبهة الليبية الديمقراطية التليفونية، واجتماع الأطراف الثلاثة ومناقشتهم في أمريكا على أثر المبادرة وناقشوا المشروع لأول مرة، وبالـرجوع إلى الفصيل نوافق على المشروع ونقترح الإضافة التالية، ونتمسك بها إلى آخر حد ثم نقول يطرح هذا المشروع على الفصائل الأخرى مع تحفظنا.

    بالنسبة للعمل الجماعي ـ يجب أن ترجع دائماً إلى المؤسسة، فإذا كانت عندنا حالة ننتقدها كحالة تفرد، فإذا بنا نجد أن كل واحد منا يمارس في مجاله عملية التفرد إما برد الفعل أو من حيث لا ندري، وهذا خطير، ولا يمكن أن نكون أقوياء وتنظيم واحد إلا إذا عملنا مع بعض واتخذنا القرار مع بعض.

    بالنسبة لجيش الإنقاذ تقر أن يدُعي فصيل جيش الإنقاذ للحضور إلى بغداد كوفد لإجراء مباحثات معهم.

    بالنسبة لإعداد مشروع تدريب الرفاق يعد المشروع ويناقش في اجتماع آخر.

    التعاون مع فتح ومحمود المغربي والبصري لابد أن يكون أحد الرفاق يتابع معهم.

    إعداد ورقة عمل بالموضوعات ثم عقد اجتماع موسع.

    نتبع صيغ مركزية وإنزال تعميمات تصل إلى الحزبيين والحركيين
                  

العنوان الكاتب Date
نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة حسين يوسف احمد01-25-07, 12:34 PM
  Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة حسين يوسف احمد01-25-07, 12:55 PM
    Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة حسين يوسف احمد01-25-07, 01:09 PM
      Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة حسين يوسف احمد01-26-07, 06:37 PM
        Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة حسين يوسف احمد01-27-07, 02:28 PM
          Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة حسين يوسف احمد01-27-07, 03:52 PM
  Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة altahir_202-03-07, 08:35 AM
    Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة altahir_202-03-07, 08:50 AM
      Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة حسين يوسف احمد02-03-07, 12:37 PM
        Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة altahir_202-03-07, 08:59 PM
          Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة محمد حسن العمدة02-03-07, 09:44 PM
            Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة حسين يوسف احمد02-03-07, 09:59 PM
              Re: نـم هنيـئا ابـو نـهى .. فالشـعب أقـوى والـردة مسـتحيلة wagdi salih02-15-07, 03:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de