نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 09:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2009, 02:51 AM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين (Re: Al-Mansour Jaafar)

    المفهوم المادي للتاريخ

    ادرك ماركس خلو المادية القديمة من المنطق و عدم اكتمالها و طابعها الوحيد الجانب. فاقتنع بانه يجب "جعل علم المجتمع منسجما مع الاساس المادي و اعادة بنائه استنادا الى هذا الاساس". واذا كانت المادية بوجه عام تفسر الوعي بالكائن و ليس بالعكس فهي تتطلب عند تطبيقها على الحياة الاجتماعية للانسانية تفسير الوعي الاجتماعي بالكائن الاجتماعي. يقول ماركس: "ان التكنولوجيا تبرز اسلوب عمل الانسان تجاه الطبيعة اي العملية المباشرة لانتاج حياته و بالتالي الظروف الاجتماعية لحياته و الافكار او المفاهيم الفكرية التي تنجم عن هذه الظروف" ("راس المال" المجلد الاول


    وقد اعطى ماركس صيغة كاملة عن الموضوعات الاساسية للمادية في تطبيقها على المجتمع البشري و على تاريخه و ذلك في مقدمة كتابه: "مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي" قال:((ان الناس اثناء الانتاج الاجتماعي لحياتهم يقيمون فيما بينهم علاقات معينة ضرورية مستقلة عن ارادتهم. و تطابق علاقات الانتاج هذه درجة معينة من تطور قواهم المنتجة المادية))

    مجموع علاقات الانتاج هذه يؤلف البناء الاقتصادي للمجتمع اي الاساس الواقعي الذي يقوم عليه بناء فوقي حقوقي و سياسي و تطابقه اشكال معينة من الوعي الاجتماعي. ان اسلوب انتاج الحياة المادية يشترط تفاعل الحياة الاجتماعي و السياسي و الفكري بصورة عامة. فليس ادراك الناس هو الذي يحدد معيشتهم بل على العكس من ذلك معيشتهم الاجتماعية هي التي تحدد ادراكهم.


    عندما تبلغ قوى المجتمع المنتجة المادية درجة معينة من تطورها تدخل في تناقض مع علاقات الانتاج الموجودة او مع علاقات الملكية – و ليست هذه سوى التعبير الحقيق لتلك – التي كانت الى ذلك الحين تتطور ضمنها. فبعد ما كانت هذه العلاقات اشكالا لتطور القوى المنتجة تصبح قيودا لهذه القوى. و عندئذ ينفتح عهد الثورة الاجتماعية. و مع تغير الاساس الاقتصادي يحدث انقلاب في كل البناء الفوقي الهائل بهذا الحد او ذاك من السرعة.


    عند دراسة هذه الانقلابات ينبغي دائما التمييز بين الانقلاب المادي لشروط الانتاج الاقتصادية – هذا الانقلاب الذي يحدد بدقة العلوم الطبيعية – وبين الاشكال الحقوقية و السياسية و الدينية و الفنية و الفلسفية او بكلمة مختصرة الاشكال الفكرية التي يتصور فيها الناس هذا النزاع ويكافحونه.


    فكما انه لا يمكن الحكم على فرد وفقا للفكرة التي لديه عن نفسه كذلك لا يمكن الحكم على عهد انقلاب كهذا وفقا لوعيه. فينبغي تفسير هذا الوعي بتناقضات الحياة المادية و بالنزاع القائم بين قوى المجتمع المنتجة و علاقات الانتاج"..."


    ان اساليب الانتاج الاسلوب الاسيوي و القديم و الاقطاعي و البرجوازي الحديث مرسومة بخطوطها الكبرى يمكن اعتبارها بمثابة عهود متصاعدة من التكون الاجتماعي الاقتصادي".(" راجع الصيغة الموجزة التي يعطيها ماركس في رسالته الى انجلس بتاريخ 7 تموز/جويلية 1866: "نظريتنا حول تحديد تنظيم العمل بواسطة وسائل الانتاج").



    ان اكتشاف المفهوم المادي عن التاريخ او بتعبير ادق تطبيق و توسيع المادية بداب و انسجام الى النهاية حتى تشمل ميدان الظاهرات الاجتماعية قد قضى على عيبين رئيسيين في النظريات التاريخية السابقة: اولا: لم تكن هذه النظريات تاخذ بعين الاعتبار، في احسن الحالات، غير الدوافع، دون ان تدرك القوانين الموضوعية التي تسير تطور نظام العلاقات الاجتماعية، دون ان ترى جذور هذه العلاقات في درجة تطور الانتاج المادي.


    ثانيا: كانت النظريات السابقة تهمل على وجه الضبط عمل جماهير السكان بينما مكنت المادية التاريخية لاول مرة من دراسة الظروف الاجتماعية لحياة الجماهير و من دراسة تغيرات هذه الظروف بدقة العلوم الطبيعية.


    لقد كان "علم الاجتماع" و علم التاريخ قبل ماركس يكدسان في احسن الحالات وقائع خام مجموعة كيفما اتفق و يعرضان بعض الجوانب من حركة تطور التاريخ. لقد شقت الماركسية الطريق امام دراسة واسعة شاملة لعملية نشوء تشكيلات المجتمع الاقتصادية و تطورها و انهيارها و ذلك بتحليلها مجموعة الميول المتناقضة و ردها الى ظروف المعيشة و الانتاج الواضحة المعالم لمختلف طبقات المجتمع و بابعادها اختيار الافكار "القائدة" او تاويلها على نحو ذاتي و اعتباطي و يكشفها عن جذور جميع الافكار و جميع الميول المتباينة في اوضاع القوى المنتجة المادية دون استثناء.


    ان الناس هم صانعوا تاريخهم و لكن..
    ما الذي يحدد دوافعهم و خصوصا دوافع الجماهير البشرية؟
    ما هو سبب نزاعات الافكار و المطامح المتضادة؟
    ماذا يمثل مجموع هذه النزاعات في مجمل المجتمعات البشرية و ما هي الشروط الموضوعية لانتاج الحياة المادية التي يقوم عليها اساس كل نشاط الناس التاريخي؟
    و ماهو قانون تطور هذه الشروط؟


    ان ماركس قد اعار انتباهه لهذه المسائل و رسم الطريق لدراسة علمية للتاريخ بوصفه حركة تطور واحدة تسير وفق قوانين معينة رغم تنوعها العجيب و رغم جميع تناقضاتها.



    من هنا إتجه لينين إلى إيضاح معالم الصراع الطبقي:
                  

العنوان الكاتب Date
نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-27-09, 08:47 PM
  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-27-09, 10:12 PM
    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 00:57 AM
      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 02:20 AM
        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 02:25 AM
          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 02:34 AM
            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 02:45 AM
              Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 02:51 AM
                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 03:01 AM
                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 03:34 AM
                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 12:18 PM
            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 01:36 PM
              Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 01:49 PM
                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 02:38 PM
                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 02:49 PM
                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 04:35 PM
                      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 04:44 PM
                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين هشام آدم09-28-09, 05:14 PM
                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 05:25 PM
                          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 05:39 PM
                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 05:48 PM
                          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:32 PM
                            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:34 PM
                              Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:46 PM
                                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:46 PM
                                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:47 PM
                                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:51 PM
                                      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:54 PM
                                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:57 PM
                                          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 07:01 PM
                                            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 07:04 PM
                          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين محمد مكى محمد09-28-09, 08:01 PM
                            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين كمال عباس09-28-09, 08:30 PM
                              Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 00:34 AM
                                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 00:51 AM
                                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 01:34 AM
                                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 01:43 AM
                                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 01:31 AM
                              Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 01:15 AM
                                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 02:39 AM
                                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 04:36 AM
                                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين هشام آدم09-29-09, 09:36 AM
                                      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 02:27 PM
                                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 08:28 PM
                                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:09 PM
                                      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:10 PM
                                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:15 PM
                                          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:18 PM
                                            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:22 PM
                                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:39 PM
                                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-30-09, 05:26 AM
                                      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-30-09, 05:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de