نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
الأستاذ المائز هشام آدم:
شكراً جزيلاً للمداخلة القيمة والثرة وللذوق العال في كتابتها وللموضوعية الشديدة التي حفلت بها وما فيها من طلب للتناسق والعدل والإحسان في قسط الأفكار الإلحادية والأفكار الماركسية وبيان ما بين الشريعة والحكمة فيهما من الإختلاف أو الإتصال.
الفقرة الأولى من حديثك يا هشام كانت: (( من قبل كنا قد فرّقنا بين نوعين من الإلحاد، وبناء على ذلك التفريق توصلنا إلى حالة من التسوية النظرية حول رؤيتنا لمفهوم الإلحاد من حيث هو "نظرية فلسفية" وبالتالي فإننا اتفقنا كذلك على أن استخدام مصطلح "إلحاد" هو استخدام مجازي لا يُعبّر عن مفهوم Atheism الفلسفي على الإطلاق. الآن أقول إن الإلحاد من حيث هو نظرية لسفية لا يُمكن أن يكون إلا عبر ارتباطه بالمادية الفلسفية، وإلا فإننا سنظل إلى وقتٍ طويل مأسورين إلى حلبة خلاف دائرية. ))
كلامك هذا عن أهمية التقدم في النقاش صحة ووعي وحقيق بالإنتباه وجدير بالعمل لكن لتجنب الأسر في وضع سيزيف ودورة رفعه الصخرة المستديرة إلى قمة الجبل وتدحرجها ثم تكرار رفعه له حالة تتكرر فيها الألام فمن المهم لي ولبعض المهتمين زيادة خير في هذا الموضوع أن تورد ما تعنيه بإصطلاح "الفلسفة" الذي جاء في قولك ((نظرية فلسفية)) ؟
وقد أوردت أنا كلام لينين عن المادية وعن الفهم المادي للتاريخ وأوردت كلامه حتى عن النظرة الثورية إلى موضوع الدين من الإقتباس الذي أورده الأستاذ عادل.
تنظيرك السابر للإلحاد في العصور الحديثة بأنه لا يُناقش الدين والتديّن إنما يُناقش قضية الكون وفرضية الإله كواحدة من الافتراضات المطروحة في هذا الموضوع. فهو تنظير معقول في حده الأول لكنك تنسفه بالحد الثاني من كلامك بإقحامك " قضية الكون وفرضية الإله" وهي مفردات سياقات إعتقادية تحيلك والنقاش كله إلى الصراع (الفلسفي) القديم مع إنه شائع قول ماركس إن وجود الله أو عدم وجوده غير قابل للبحث العلمي التجريبي .
رغم الطابع الديني الظاهري الذي تتخذه الأفكار الإلحادية الحديثة ( دعوات عامة، أنبياء، رسالات مختصة، مجمعات، كتب ومقولات، وجهود دعوة، وحشد مدارس وأفراد تحت التصنيف، وحتى ممارسة التكفير) رغم كل هذا تقول إنك تتعجب من خلط بين الإلحاد كمفهوم ( فلسفي) وبين البوذية والتاوية كديانات! وهو عجب ممكن أن تزيله بقراءة بسيطة لتاريخ الإلحاد في الويكيبيديا، http://en.wikipedia.org/wiki/History_of_atheism وفيها تجد الإثنين الطابع الظاهري الديني و التصنيف الموضوعي لهذه المدارس ضمن الإلحاد وهذا أسهل لكي لا ندخل إلى جبال وصحارى وغابات تاريخ الأديان من حيث هي فلسفات إعتقادية أو إعتقادات فلسفية بداية من فلسفات النوبة القديمة ومن فلسفات الشرق القديم ومن مكارم الأخلاق الإدريسية Idris أو حتى الهرمسية Hermes في ثقافة الإفرنج ودور هذه المكارم في عملية إنتقال البشر من البداوة إلى الإختصاص والمدينية. ولكن بحال عام لهذا الكلام ففي مدارس (أديان) التاوية والبوذية لا يوجد إله بالمعنى المألوف بل أكثرها إرشادات أخلاقية وطبية وتفسيرات للطبيعة بصيغ مختلفة للطبيعة .
أتفق معك تماماً وأزيد في إن أي "إيمان" هو حالة (مثالية) لا تواشج التفكير الموضوعي والعلمي أما الإعتقاد فكونه علة أو أساس فهذا ما نجحت فيه أكثر مني "مدرسة وارسو للمنطق" التي توصلت إلى ان الـنصف0.5 = حقيقة تامة مثلما الـواحد 1 (الصحيح) .. وقد شغل بذلك الفرق بين تأسيس الإفتراض وتأسيس الإعتقاد مؤتمر للعلم عقد في لندن في الثلاثينيات وهو جملة موضوع يستحق نقاشاً مختلفاً . http://web.archive.org/web/20071030221349/http://www.fm...rsaw/LvovWarsaw.html ولكن في هذا السياق أرى محاولتك المعرفية القيمة والمألوفة في التاريخ الحديث للأفكار لدغم الإعتقاد الإلحادي والمادية الحديثة والإعتقاد الإلحادي والمادية الماركسية والإعتقاد الإلحادي والشيوعية على الأقل بالتأصيل الفلسفي وأنا ضد هذه المحاولة إذ أرى إن المادية الماركسية أكثر إتساقاً مع ماديتها وديالكتيكها في كونها "تفكيراً حراً " كما سبق لي القول، والتفكير الحر Free Thought كما هو معروف تفكير لا إعتقادي لا بالإلحاد ولا بالإيمان (وهو مادةً يختلف عن مذهب اللاأدرية) فهو تفكير قائم على الطبيعة والمنطق أكثر مما هو قائم على محور ودائرة إثبات أو نفي الإلهة. وهذا هو تناسق الديالكتيك في المادية وتناسق المادية في الديالكتيك وتناسق الإثنين في الفهم المادي للتاريخ. وداعمي الأساس في تكوين هذه الفكرة تلخيص ونظم لينين لـ الديالتكيك والمادية والماركسية :http://home.mira.net/~andy/works/atheism.htm
ولك التقدير
------ موضوع التصوف والغنوصية والإيمان وعلاقاتهم بالإعتقاد و الفلسفة والتدين موضوع شيق جيد للتفكير وللنقاش. لعل الأفضل فتح نقاشه في الدورة القادمة حيث لم يتبقى سوى أقل من يوم لنهاية هذه الصفحة من تاريخ سودانيزاونلاين.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-27-09, 08:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-27-09, 10:12 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 00:57 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:20 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:25 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:45 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:01 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 12:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:36 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:38 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 04:35 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 04:44 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-28-09, 05:14 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:25 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 05:48 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:32 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:34 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:51 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:54 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:57 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:04 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | محمد مكى محمد | 09-28-09, 08:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | كمال عباس | 09-28-09, 08:30 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 01:43 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:31 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:15 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:39 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 04:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-29-09, 09:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:27 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 08:28 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:09 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:10 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:15 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:22 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:26 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:34 AM |
|
|
|