نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين (Re: Abdel Aati)
|
Quote: وهنا أضحى ومعي بعض القراء الكرام والمهتمين بين قراءة عادل عبدالعاطي للمادية بإعتبارها إلحاداً وقراءة لينين للمادية والماركسية بإعتبارها تفكيراً موضوعياً محرراً من التدين واللاتدين!! (= تفكيراً موضوعياً لا إيمان عقائدي Free Thought) |
يا زول متين لينين قال المادية تفكير موضوعي خال من التدين او اللا تدين ؟؟ قال هي فلسفة الحادية عديل؛ وبالتحديد قال :
Quote: الماركسية هي مادية . لهذا السبب فأنها معادية بشراسة للدين؛ تماما كما كانت مادية انسكلوبيدي القرن الثامن عشر ومادية فيورباخ . هذا الامر لا يقبل الشك . الا ان المادية الجدلية لمتاركس وانجلز تذهب أعمق من مادية الانسكلوبيدين وفيسورباخ<؛ لأنها تطبق ماديتها الفلسفية في مجال التاريخ؛ وفي مجال العلوم الاجتماعية.
يجب ان نحارب الدين. هذه هي الف باء كل مادية؛ وبالتالي فهي الف باء الماركسية ايضا . الا ان الماركسية ليست هي مادية توقفت في حدود الالفبائية. وانما تمضي ابعد . انها تقول: يجب ان نعرف كيف نحارب الدين . وفي سبيل هذا يجب ان نعرف اصل الايمان والدين وسط الجماهير وذلك عن طريق مادي . |
وقال :
Quote: ان محاربة الدين لا يجب ان تقتصر على الدعاوي الايدلوجية المجردة . انها لا يجب ان تقتصر على هذا النوع من التبشير . بل يجب ان تربط بالممارسة المحددة لحركة الطبقة ؛ والني تهدف الى تصفية الجذور الاجتماعية للدين .
|
وقال:
Quote: ليس هناك كتاب تعليمي يمكن ان يستأصل الدين من عقول الجماهير المحطمة بسبب العمل الشاق الراسمالي؛ والتي تقع تحت رحمة القوى العمياء المدمرة للراسمالية؛ الا حينما تتعلم هذه الجماهير ان تحارب الجذور الاجتماعية للدين؛ ان تحارب حكم الراسمال في كل اشكاله؛ بطريقة موحدة ومنظمة وواعية ومخططة . |
وقال:
Quote: هل يعني هذا ان الكتب التعليمية ضد الدين هي مضرة او غير ضروية ؟ لا .. ليس هناك شي من هذا . هذا يعني ان الدعاية الالحادية الاشتراكية الديمقراطية (اسم الاحزاب الشيوعية وقتها) يجب ان تخضع للهدف الرئيسي: تطوير الصراع الطبقي للجماهير المستغلة ضد مُستغليهم . |
وقال:
Quote: ان الاشتراكية الديمقراطية (اسم الحركة الشيوعية آنذاك) تعتمد في كل ايدلوجيتها على الاشتراكية العلمية؛ أي الماركسية. ان الاساس الفلسفي للماركسية؛ كما اوضحها ماركس وانجلز عدة مرات؛ هي المادية الجدلية؛ والتي تفوقت على كل التقاليد التاريخية لمادية القرن الثامن عشر في فرنسا؛ وكذلك لمادية فيورباخ في المانيا ( النصف الاول من القرن التاسع عشر . انها مادية الحادية بصورة مطلقة ومعادية لكل دين بصورة فعلية. دعونا نتذكر ان كل كتاب انجلز " ضد دوهرنج" والذي قرأه ماركس كمخطوطة ؛ هو عريضة اتهام تجاه المادي والملحد دوهرنغ؛ لكونه لم يكن ماديا متسقا؛ ولفتحه ثغرات للدين والفلسفة الدينية .
دعونا نتذكر انه في مقالته عن لودفيغ فيورباخ؛ فإن انجلز قد لام فورباخ على ان حربه ضد الدين لم تكن بغرض تدميره؛ وانما بغرض تجديده؛ اي خلق دين جديد؛ سام؛ رفيع ؛ الخ .. ان الدين هو افيون الشعوب . إن هذا القول الفصل لماركس هو حجر الاساس لكل النظرة الماركسية تجاه الدين . ان الماركسية قد عاملت في كل الوقت كل الديانات المعاصرة وكل الكنائس ؛ وكل منظمة دينية واي واحدة فيها؛ على انها اداة للرجعية البرجوازية لتخدمها في حماية استغلال وارباك الطبقة العاملة . |
المرجع: http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1909/may/13.htm
هذا ما يسند كلامي ان المادية الجدلية هي فلسفة الحادية تحارب الدين من كتابات لينين نفسه .. يلا اسند كلامك بمقتبسات من كلام لينين يقول فيها ان المادية لا علاقة لها بالتدين او اللاتدين والا فان كل كلامك سيكون كلاما لا علميا ومبنى على الخيال ساي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-27-09, 08:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-27-09, 10:12 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 00:57 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:20 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:25 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:45 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:01 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 12:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:36 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:38 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 04:35 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 04:44 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-28-09, 05:14 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:25 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 05:48 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:32 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:34 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:51 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:54 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:57 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:04 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | محمد مكى محمد | 09-28-09, 08:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | كمال عباس | 09-28-09, 08:30 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 01:43 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:31 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:15 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:39 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 04:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-29-09, 09:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:27 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 08:28 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:09 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:10 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:15 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:22 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:26 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:34 AM |
|
|
|