نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين (Re: Abdel Aati)
|
الدين عائق أمام التحرر:
ولكن إذا كان الدين يمثل أحيانًا قوة تحررية، فلماذا إذن لا تستخدمه الماركسية كواحد من أسلحتها ضد الرأسمالية؟ ولماذا يصر الماركسيون الثوريون على موقفهم المبدئي ضد الدين؟ الإجابة في جملة واحدة هي أن الماركسيين يفهمون تمامًا أنه وإن كان الدين يلعب أحيانًا دورًا كأيديولوجية للتحرر، إلا أنه – وبالضرورة – يمثل عائقًا يعرقل الانتصار في معركة التحرر. فعندما يرفع المستغلون راية الدين في معركتهم ضد الاستغلال يكون هذا لأنهم لا يزالون أسرى لأيديولوجيا العالم القديم والطبقة المسيطرة، أي أنهم لا يزالون متشبثين بأوهام وخيالات ولدوا في ظلها وتمكنت منهم بقوة العادة. وحتى يتسنى لهم الانتصار لا بد أن يشرعوا في صياغة أيديولوجيا جديدة تعبر بالفعل عن كامل المحتوى الثوري لحركتهم الفعلية؛ أيديولوجيا تتخلص من بقايا الأوهام الدينية وتقوم على فكرة مركزية قوامها هو أن الإنسان يصنع مصيره بيديه، وأن التغيير على الأرض – وليس في السماء -.
وبسبب وضعها في المجتمع، فإن الطبقة العاملة هي الطبقة الوحيدة القادرة على صياغة وتبني أيديولوجيا جذرية كهذه. فلأنها هي الطبقة الوحيدة التي لا مصلحة لها على الإطلاق في استمرار المجتمع الرأسمالي، ولأن حركتها تعلمها فعلاً الطريق النضالي من أسفل لتحطيم الأغلال، فهذه الطبقة مهيأة لتبني النظرة المادية للعالم والتاريخ. هذه الطبقة – كما يقول إنجلز – هي بالفعل الوريثة الشرعية للتنوير البرجوازي أيام كانت البرجوازية طبقة ثورية.
موقف الاشتراكيين من الدين:
الموقف الماركسي من الدين له استتباعات عملية تميز حركة الاشتراكي الثوري الحقيقي عن حركة أي يساري علماني أو تنويري. الشعار الرئيسي للاشتراكية الثورية هو أن الدين شأن خاص لا علاقة للدولة به. ففي ظل الرأسمالية يناضل الاشتراكيون الثوريون ضد أي تدخل للدولة في الشأن الديني سواء بتمييز بعض الطوائف واعتبار دينها هو دين الدولة، أو باضطهاد طوائف أخرى وملاحقة أتباعها. وقد كان الاشتراكيون الثوريون دائمًا في طليعة من يحاربون الدولة التي تضطهد الطوائف الدينية الصغيرة (كالشيعة أو البهائيين في مصر). أما بعد انتصار الاشتراكية فالدولة العمالية الظافرة عليها أن تصل بهذه السياسة إلى حدها الأقصى، وهو ما يعني الحماية الكاملة للحرية الدينية بما فيها حرية الدعوة الإلحادية بالطبع.
ولكن الدعوة لحيادية الدولة إزاء الشأن الديني لا تعني على الإطلاق الدعوة لحيادية حزب الاشتراكية الثورية العمالي إزاء هذه المسألة. من وأجل هذا الحزب شن نضال أيديولوجي ضد الدين بما أنع معوق لتحرر الجماهير، ولكن هذا النضال له سماته الخاصة: "الماركسي ينبغي أن يكون ماديًا، أي عدو للدين. ولكنه ينبغي أن يكون ماديًا جدليًا، أي محاربًا ضد الدين ليس في المجرد، وليس بواسطة دعاية نظرية مجردة تناسب أي زمان ومكان، وإنما بشكل ملموس وعلى أساس من الصراع الطبقي كما يسير بالفعل". (لينين، عن الدين). معنى هذا هو ببساطة إخضاع النضال ضد الدين لمتطلبات النضال الأساسي ضد الرأسمالية. فعلى سبيل المثال، لا ينبغي أن يمتنع الاشتراكيون الثوريون عن المشاركة في نضالات ضد أصحاب الأعمال نظمها قسم من العمال متحد على أساس ديني (نقابة ذات صبغة دينية مثلاً)، ولا ينبغي عليهم أن يعتبروا أن الإلحاد شرط للانضمام للحزب الثوري. فطالما يقبل العامل البرنامج الثوري وطالما يعمل على تنفيذه (بما فيها البنود المتعلقة بالأديان) فإن إيمانه الديني هو شأنه الخاص الذي سيحسمه غالبًا نشاطه الثوري. ومغزى هذا كله هو المفهوم الاشتراكي الثوري أن النضال العمالي ضد الرأسمالية هو القاعدة الأساسية التي سيتخلص على أساسها العمال من كل الأوهام ومن ضمنها الأوهام الدينية، وبالتالي فإن امتناع الثوريين عن الانخراط في نضال ضد الاستغلال أو الاضطهاد بدعوى أن القائمين به ملتفين حول راية دينية، هو في الحقيقة تخريب لإمكانية مقاومة الأوهام الدينية على أساس واقعي يتمثل بشكل حقيقي المبدأ القائل: "إن الجماهير لا تغير وعيها إلا في غمار نضالها الطبقي وعلى أساس من تجربتها الخاصة". انتهت المقالة .
المرجع: http://www.e-socialists.net/node/4360
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-27-09, 08:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-27-09, 10:12 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 00:57 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:20 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:25 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:45 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:01 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 12:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:36 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:38 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 04:35 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 04:44 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-28-09, 05:14 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:25 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 05:48 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:32 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:34 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:51 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:54 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:57 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:04 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | محمد مكى محمد | 09-28-09, 08:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | كمال عباس | 09-28-09, 08:30 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 01:43 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:31 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:15 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:39 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 04:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-29-09, 09:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:27 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 08:28 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:09 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:10 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:15 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:22 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:26 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:34 AM |
|
|
|