نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-28-2009, 05:39 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين (Re: Abdel Aati)

    دعونا نجمع كلام لينين هذا ؛ ونقارنه بما كتبته من قبل واتهمني فيه الشيوعيون بالكذب؛ ولنقارنه أيضا بما جاء في بيان مكتب الدراسات البحوث للحزب الديمقراطي الليبرالي الموحد؛ لنر هل في اطروحاتنا نكذب عن الماركسية ام نقول الحقيقة عارية ويكذب الآخرون :

    يقول لينين:
    Quote: ان الاشتراكية الديمقراطية (اسم الحركة الشيوعية آنذاك) تعتمد في كل ايدلوجيتها على الاشتراكية العلمية؛ أي الماركسية. ان الاساس الفلسفي للماركسية؛ كما اوضحها ماركس وانجلز عدة مرات؛ هي المادية الجدلية؛ والتي تفوقت على كل التقاليد التاريخية لمادية القرن الثامن عشر في فرنسا؛ وكذلك على مادية فيورباخ في المانيا ( النصف الاول من القرن التاسع عشر) . انها مادية الحادية بصورة مطلقة ومعادية لكل دين بصورة فعلية. دعونا نتذكر ان كل كتاب انجلز " ضد دوهرنج" والذي قرأه ماركس كمخطوطة ؛ هو عريضة اتهام تجاه المادي والملحد دوهرنغ؛ لكونه لم يكن ماديا متسقا؛ ولفتحه ثغرات للدين والفلسفة الدينية .

    دعونا نتذكر انه في مقالته عن لودفيغ فيورباخ؛ فإن انجلز قد لام فورباخ على ان حربه ضد الدين لم تكن بغرض تدميره؛ وانما بغرض تجديده؛ اي خلق دين جديد؛ سام؛ رفيع ؛ الخ .. ان الدين هو افيون الشعوب . إن هذا القول الفصل لماركس هو حجر الاساس لكل النظرة الماركسية تجاه الدين . ان الماركسية قد عاملت في كل الوقت كل الديانات المعاصرة وكل الكنائس ؛ وكل منظمة دينية واي واحدة فيها؛ على انها اداة للرجعية البرجوازية لتخدمها في حماية استغلال وارباك الطبقة العاملة ..


    وكنت أنا قد كتبت :
    Quote: اذا كان سعيّك فاشلا في تزوير افكار ماركس فهو افشل في اعادة خلق انجلز جديد ... نعم تحدث انجلز في حرب الفلاحين في المانيا وفي انتي دوهرنغ وفي اصل العائلة والملكية الخاصة والدولة وتحدث ماركس في الحرب الاهلية في فرنسا كما ايضا في تاريخهما لرابطة العادلين وللتجمعات الشيوعية الاولى في فرنسا وفي نقدهما لاشتراكية شيلنغ الدينية الخ عن دور الدين في الصراع الطبقي؛ ولكن انجلز - كما ماركس - ايضا لم يكن محايدا؛ بل كان يعتبر ذلك الدور وعيا مزيفا عندما يتحرك به الثوار واداة في خدمة الرجعية عندما يتم استخدامه من قبل العناصر القديمة.

    ان موقف انجلز المعاد للدين - اكثر من ماركس حتى وبتإثيرات قوية لفيورباخ عليه - نجدها في كتابه الاهم : انتي دوهرنغ والذي تم اختيار فصول محددة منه جمعت في كتيب باسم الاشتراكية العلمية والاشتراكية الطوباوية كان انجيل الماركسيين الثاني بعد البيان الشيوعي وتثقف عليه كل شيوعيي العالم؛ بما فيهم شيوعيي السودان. ما هي الفكرة الاساسية - الفلسفية - التي جائت في كتاب " ضد دوهرنغ" وكتيب الاشتراكية العلمية والاشتراكية الطوباوية (ترجم العنوان في بعض الطبعات الى : تحول الاشتراكية من خيال الى علم ) وكذلك في كتاب كتاب لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية؛ وبدرجة لا تقبل الجدل في كتاب ديالكتيك الطبيعة الذي لم اقع على ترجمة عربية واحدة له حتى الآن .

    الفكرة الفلسفية الاساسية في تلك الكتب وهي ما سماه انجلز بالقضية الاساسية فثي الفلسفة ان الفلسفة تنقسم الى جناحين رئيسسين: جناح الماديين الذين يقولون باولوية المادة؛ وجناح المثاليين الذين يقولون باولوية العقل الاول او الروح الاولى او الله او غيرها على المادة .. ولا حاجة لي للتذكير انه شن هجوما عنيفا في ذلك الكتاب على مختلف المثاليين؛ وكان يعتبر فلسفته وماركس اقوى واكثر فلسفة راديكالية وسط الماديين .. فلننظر لتلخيص لينين لفلسفة ماركس وانجلز في هذا الأمر؛ وهل عدها فلسفة مادبة ( اي ملحدة وتؤمكن بوجود المادة الازلي وان الفكر وعالم الروح كله هو نتاج لها ) لا تتصالح مع المثالية ومن بينها الفكر الديني؛ ام قال - كما امجد - انهم كانوا يصفون الاحداث التاريخية فقط ودور الدين في الصراع الطبقي ؟؟

    ..............( هنا أتيت بمقتبسات متعددة من لينين ) ........

    الشاهد ان فردريك انجلز قد كان ملحدا مستقيما؛ داعية لالغاء الدين بوصفه وعيا زائفا وتفكيرا مثاليا .. ولكنه كماركس كان يرى الطريق لهذا يتم بتغيير الظروف التي تخلق الدين؛ لا بمحاربة مظاهر الدين فقط؛ وكان يعتقد انه في الشيوعية فأن الدين سينحسر تماما؛ لأن استلاب الانسان فيها سينتهي وستنتهي حاجته للدين كتعويض مزيف عن عالمه الحزين- او سيرميه كزهور زائفة - لما يتحرر من اغلاله ويكون في مقدوره قطف الزهور الحقيقية. كان يرى انه حينها ستقوم مملكة العقل والتي لا مكان فيها للدين على حد قول ماركس في مقدمة رسالته للدكتوراة. كان يعتقد ان كل الالام ستنتهي بحيث لا يكون هناك داع لافيون الشعوب الذي يخفف من الالم في وادي الدموع .

    كذلك كان انجلز يرى ان النضال ضد الدين يتم بترقية وعى العمال وجذبهم للنضال الطبقي؛ وان يتحولوا من طبقة لذاتها الى طبقة في ذاتها؛ اي ان يستعيدوا انسانيتهم من صنمية الراسمال وطوطمية علاقات المجتمع الطبقي . فالدين وفقا لماركس وحسب كلماته هو تعويض الانسان الذي خسر انسانيته او لم يكتسبها بعد .. لذلك سخر انجلز من قيام بلانكي بتكوين فصائل مقاتلة لمحاربة الدين؛ وقال ان هذا لا يمكن ان يكون برنامجا للطبقة العاملة؛ لأنه يؤدي ؛ في غياب الوعي الايدلوجي الحقيقي والنضال الطبقي ؛ الى : تقوية الدين وعدم ذهابه من مسرح التاريخ .. الخلاف مع بلانكي اذن - كما الخلاف مع شباب الهيجليين وشباب الفيورباخيين - لم يكن حول النضال ضد الدين - استخدم هنا الكلمة التي كان ماركس وانجلز يستخدماها في اغلب الاحيان- ؛ وانما في كيفية ذلك النضال الذي يؤدي ليس فقط الى نزع مظاهر الدين؛ وانما الى نزع جذوره الكامنة في الواقع الاجتماعي.

    في سبيل زيادة وعي الطبقة العاملة الايدلوجي؛ كرس انجلز معظم سنين حياته للكتابة في الشأن الفلسفي من وجهة نظر مادية ؛ وتفسير ليس فقط نشوء ووجود الدين من منطلق مادي؛ بل كل مظاهر الحياة؛ كما قال عنه صادقا لينين: كتب انجلز اذن " لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية " الذي قدم فيه انحنائته امام فيورباخ كأكبر مادي في القرن التاسع عشر؛ ولكن ايضا انتقده من مواقع الديالكتيك وبسبب اهماله للجانب الاحتماعي في الصراع ضد الدين . من اجل هذا كتب انجلز كتابه " ضد دوهرنغ " وهو مؤلف ضخم كتبه ضد اشتراكي كان يشاطر ماركس وانجلز الكثير من الاراء وكان يعتبر نفسه تلميذا لهما؛ وذلك فقط لأنه قدم بعض تنازلات تجاه المثالية وتجاه التفكير الغيبي ( حسب رأي انجلز) - لأجل هذا كتب انجلز مشروع كتابه الضخم وغير المكتمل - والذي سبقته قراءات واسعة قام بها ذلك الشيخ السبعيني في مجالات العلوم الطبيعية؛ ليثبت تطابق منهجهما - ماركس وهو - المادي مع اخر تطورات العلوم الطبيعية. ومن ديالكتيك الطبيعة خرج السوفيت بفصل غير مكتمل نشروه بعنوان " دور العمل في تحول القرد الى انسان" .

    لقد كان انجلز طول الوقت ملتزما بمنهجه المادي وعمله من أجل مملكة العقل . لقد كان مثل ماركس اكثر الحادي عصره - بل ربما كل العصور - راديكالية؛ لأنهما حلما وارادا وعملا من اجل اقتلاع كل جذور الدين بتغيير كل واقع الانسان . كانت تلك ولا تزال يوتوبيا؛ ولكنها يوتوبيا العمالقة الذين يريدون اختراق السماء؛ كما كتب مرة ماركس . في واحدة من اعماله الاخيرة ؛ اي حول تاريخ المسيحية الاولى ؛ عرض انجلز ارائه المادية حول الدين؛ تماما كما عرضها وهو في العشرينات من عمره؛ في كتيب "مبادئ الشبيوعية" ؛ حين رد على سؤال متوقع عن موقف الشيوعية من الاديان؛ و اجاب: ((كانت كل الأديان إلى حد اليوم تعبير لتطور المراحل التاريخية لشعوب مفردة أو مجمعة. لكن الشيوعية هي مرحلة التطور التاريخي الذي يجعل كل الأديان الموجودة سطحية وتؤدي إلى اضمحلالها. ))

    كانت تلك طوباوية أدت الى الكارثة والى افعال لينين وستالين الاجرامية لقهر الدين ومسحه بالقوة؛ ولكنها كانت طوباوية منسجمة مع ذاتها واضحة أمام نفسها والعالم. كانت تلك قفزات عالية في الهواء لرجال جبابرة - لا يهم ان كسرت ارجل واضلع الشعوب من بعدهم - لا نملك الا ان نحترمهم على وضوحهم فيها؛ رغم اختلافنا الكبير معهم في اشياء عديدة. فما بال الاقزام من الرجال يودون تشويهها وتزويرها فقط خوفا من المهووس محمد عبد الكريم؛ ولكيما يعاقروا تناقضاتهم المزمنة وجبنهم المقيم وكوزنتهم المخفية وجهلهم او استهبالهم ؟؟


    المرجع : http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&b...sg=1253216363&rn=446
    http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&b...sg=1253216363&rn=443

    وجاء في بيان مكتب الدراسات والبحوث للحزب الديمقراطي الليبرالي الموحد تحت العنوان الجانبي:
    Quote: شمولية الشيوعية وأزمة الماركسية والموقف من الحزب الشيوعي:
    لقد فتح بيان تنظيم القاعدة في السودان الباب واسعا لمناقشة الشيوعيين السودانيين في تناقضاتهم الفكرية والسياسية، وفي تقلباتهم وانتهازيتهم السياسية، التي دفع ثمنها السودان غاليا، ويمكن أن يدفع ثمنا اغلي إذ إن معاداة الشيوعية ستكون هي الذخيرة التي سيتسلح بها الإرهابيون في حربهم على شعب السودان، والذريعة التي سيصفوا بها الصفوف ويجيشوا بها الجيوش.

    إن الماركسية بلا شك هي فلسفة الحادية مادية، إذ تقوم على مبدأ أساسي هو أولوية المادة على الوعي، وتعتبر كل الوجود والوعي الإنساني حالة من حالات المادة. وهي مبنية على كامل الفلسفة المادية السابقة لها من ابيقور وحتى فيورباخ، وان كانت تعتبر نفسها متفوقة عليها وحازمة ومتماسكة في ماديتها. إن الاقتباسات البائسة التي أتى بها بيان تنظيم القاعدة عن علاقة الشيوعية بالدين هي في اغلبها كاذبة أو منزوعة من سياقها أو غير ذات صلة. ولكن من المؤكد ومن المعروف إن الماركسية فلسفة الحادية وإنها في كل مكان حكمت فيه الأحزاب الشيوعية فقد حاربت الدين والتدين من منطلق أيدلوجي وانتهكت حقوق الناس في هذا الجانب.

    إن الشيوعيون عندما ينكرون الحاد الماركسية فهم يمارسون التزوير الفكري والتاريخي، وعندما يعلنون عدم إلحادهم في نفس الوقت الذي يتبنون فيه الماركسية كمنهج فإنما يمارسون التناقض . أما عندما يقول محمد إبراهيم نقد انه " ليس هناك ملحد واحد في الحزب الشيوعي " فهو إنما يمارس الكذب الصراح. إن قضية عقيدة عضو أي حزب يجب أن تصبح قضية شخصية تخضع لضمير المرء نفسه، ولكن هذا لا يمكن أن يتم حينما يتبنى الشيوعيون الماركسية بكل شموليتها العقائدية كمنهج لهم يحكم حزبهم وعضويتهم ويمكن أن يحكمنا – رغم انفنا- إذا قُدر لهم الوصول للسلطة في بلادنا.

    إننا نحترم حق كل إنسان في الاعتقاد أو عدم الاعتقاد، وذلك لأن هذا يندرج في حرية الضمير وهي احدي حقوق الإنسان الطبيعية. ولو أعلن أيا من الشيوعيين أو غيره إلحادهم وتعرض للاضطهاد لهذا السبب لوجد كامل التضامن معه من طرفنا. ولكننا نرفض تبني الماركسية وإخفاء طابعها الإلحادي إلى حين كما يفعل الشيوعيون. جهلا او مكرا. ذلك أن الشيوعيون لو ظفروا بالسلطة فسوف يمارسون إرهابهم القديم وسيعتدون على حقوق المتدينين كما فعلوا في كل البلاد التي وقعت تحت حكمهم وكما يفعلون اليوم في كوبا وفيتنام والصين. إن رفضنا للماركسية لا ينبع من أنها ملحدة فهذا شأنها، ولكن من جهة أنها تجعل من الإلحاد عقيدة تفرضها بالقوة في حالة انتصارها، وفي هذه الحالة فهي لا تختلف البتة عن منهج التكفيريين والشموليين العاملين باسم الدين .

    المرجع: http://www.sudantodayonline.com/news-action-show-id-1557.htm

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 09-28-2009, 05:47 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-27-09, 08:47 PM
  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-27-09, 10:12 PM
    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 00:57 AM
      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 02:20 AM
        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 02:25 AM
          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 02:34 AM
            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 02:45 AM
              Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 02:51 AM
                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 03:01 AM
                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 03:34 AM
                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 12:18 PM
            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 01:36 PM
              Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 01:49 PM
                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 02:38 PM
                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 02:49 PM
                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 04:35 PM
                      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 04:44 PM
                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين هشام آدم09-28-09, 05:14 PM
                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 05:25 PM
                          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 05:39 PM
                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-28-09, 05:48 PM
                          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:32 PM
                            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:34 PM
                              Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:46 PM
                                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:46 PM
                                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:47 PM
                                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:51 PM
                                      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:54 PM
                                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 06:57 PM
                                          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 07:01 PM
                                            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-28-09, 07:04 PM
                          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين محمد مكى محمد09-28-09, 08:01 PM
                            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين كمال عباس09-28-09, 08:30 PM
                              Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 00:34 AM
                                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 00:51 AM
                                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 01:34 AM
                                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 01:43 AM
                                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 01:31 AM
                              Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 01:15 AM
                                Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 02:39 AM
                                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 04:36 AM
                                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين هشام آدم09-29-09, 09:36 AM
                                      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-29-09, 02:27 PM
                                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 08:28 PM
                                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:09 PM
                                      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:10 PM
                                        Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:15 PM
                                          Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:18 PM
                                            Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:22 PM
                                  Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Abdel Aati09-29-09, 02:39 PM
                                    Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-30-09, 05:26 AM
                                      Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين Al-Mansour Jaafar09-30-09, 05:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de