نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين (Re: Abdel Aati)
|
يقول لينين في نص لم يترجم ابدا الى العربية ؛ عن موقف الحزب العمالي من الدين؛ وساقوم بترجمة سريعة جدا لأثبت ان الاستاذ المنور جعفر أما أنه لم يقرأ الماركسية؛ او قرأ ماركسية اخرى غير ماركسية (لينين ) :
Marxism is materialism. As such, it is as relentlessly hostile to religion as was the materialism of the eighteenth-century Encyclopaedists or the materialism of Feuerbach. This is beyond doubt. But the dialectical materialism of Marx and Engels goes further than the Encyclopaedists and Feuerbach, for it applies the materialist philosophy to the domain of history, to the domain of the social sciences.
الماركسية هي مادية . لهذا السبب فأنها معادية بشراسة للدين؛ تماما كما كانت مادية انسكلوبيدي القرن الثامن عشر ومادية فيورباخ . هذا الامر لا يقبل الشك . الا ان المادية الجدلية لمتاركس وانجلز تذهب أعمق من مادية الانسكلوبيدين وفيسورباخ<؛ لأنها تطبق ماديتها الفلسفية في مجال التاريخ؛ وفي مجال العلوم الاجتماعية.
We must combat religion—that is the ABC of all materialism, and consequently of Marxism. But Marxism is not a materialism which has stopped at the ABC. Marxism goes further. It says: We must know how to combat religion, and in order to do so we must explain the source of faith and religion among the masses in a materialist way.
يجب ان نحارب الدين. هذه هي الف باء كل مادية؛ وبالتالي فهي الف باء الماركسية ايضا . الا ان الماركسية ليست هي مادية التي توقفت في حدود الالفبائية. وانما تمضي ابعد . انها تقول: يجب ان نعرف كيف نحارب الدين . وفي سبيل هذا يجب ان نعرف اصل الايمان والدين وسط الجماهير وذلك عن طريق مادي .
The combating of religion cannot be confined to abstract ideological preaching, and it must not be reduced to such preaching. It must be linked up with the concrete practice of the class movement, which aims at eliminating the social roots of religion.
ان محاربة الدين لا يجب ان تقتصر على الدعاوي الايدلوجية المجردة . انها لا يجب ان تقتصر على هذا النوع من التبشير . بل يجب ان تربط بالممارسة المحددة لحركة الطبقة ؛ والني تهدف الى تصفية الجذور الاجتماعية للدين .
Why does religion retain its hold on the backward sections of the town proletariat, on broad sections of the semi-proletariat, and on the mass of the peasantry? Because of the ignorance of the people, replies the bourgeois progressist, the radical or the bourgeois materialist. And so: “Down with religion and long live atheism; the dissemination of atheist views is our chief task!” The Marxist says that this is not true, that it is a superficial view, the view of narrow bourgeois uplifters. It does not explain the roots of religion profoundly enough; it explains them, not in a materialist but in an idealist way.
لماذا يحتفظ الدين بمعاقله وسط الاقسام المتخلفة من البروليتاريا ؟؟ ووسط اقسام واسعة من اشباه البروليتاريين ؟ ووسط جماهير الفلاحين ؟؟ بسبب من جهل الشعوب (الناس) : هكذا يجيب التقدميون البرجوازيون ؛ الراديكاليون او الماديون البرجوازيون . وهكذا ((فليسقط الدين وليحيا الالحاد. أن نشر الافكار الالحادية هي مهمتنا الاولى .)) . ان الماركسي يقول ان هذا غير صحيح . هذه وجهة نظر سطحية. هذه وجهة نظر ضيقة للبرجوازيين الارتقائيين. انها لا تفسر جذور الدين عميقا بما فيه الكفاية. انها تفسر هذه الجذور ولكن ليس بشكل مادي وانما بشكل مثالي.
In modern capitalist countries these roots are mainly social. The deepest root of religion today is the socially downtrodden condition of the working masses and their apparently complete helplessness in face of the blind forces of capitalism, which every day and every hour inflicts upon ordinary working people the most horrible suffering and the most savage torment, a thousand times more severe than those inflicted by extra-ordinary events, such as wars, earthquakes, etc.
في واقع الراسمالية الحديثة فان هذه الجذور هي اجتماعية في المقام الاول . ان الجذر الاعمق للدين اليوم هو ظروف الاضطهاد الاجتماعي للجماهير العاملة وما يبدو من عجزهم المطلق امام قوى الراسمالية ؛ والتي يوما بعد يوم وساعة بعد ساعة تنزل بالناس البسطاء ابشع حالات المعاناة واكثر اشكال العذاب الوحشية ؛ والتي تفوق بالاف المرات تلك المعاناة والعذابات التي تسببها الاحداث فوق العادية؛ من حروب وهزات ارضية الخ .
“Fear made the gods.” Fear of the blind force of capital—blind because it cannot be foreseen by the masses of the people—a force which at every step in the life of the proletarian and small proprietor threatens to inflict, and does inflict “sudden”, “unexpected”, “accidental” ruin, destruction, pauperism, prostitution, death from starvation—such is the root of modern religion which the materialist must bear in mind first and foremost, if he does not want to remain an infant-school materialist.
الخوف هو ما يخلق الالهة .. الخوف من القوة العمياء للراسمالية : العمياء لانها لا يمكن ان تُري من طرف جماهير الشعب - القوة التي يمكن ان تسبب في كل لحظة - وتسبب- في حياة البروليتاري والحرفي الصغير تحطيما مفاجئا ولا متوقعا . يمكنها ان تسبب الدمار؛ الاملاق؛ الدعارة؛ الموت بسبب المعاناة . هذا هو جذر الدين المعاصر والذي يجب ان يحمله كل مادي في ذهنه بشكل رئيسي وقبل كل شي؛ اذا لم يرد ان يكون ماديا في مدرسة الرضع .
No educational book can eradicate religion from the minds of masses who are crushed by capitalist hard labour, and who are at the mercy of the blind destructive forces of capitalism, until those masses themselves learn to fight this root of religion, fight the rule of capital in all its forms, in a united, organised, planned and conscious way.
ليس هناك كتاب تعليمي يمكن ان يستأصل الدين من عقول الجماهير المحطمة بسبب العمل الشاق الراسمالي؛ والتي تقع تحت رحمة القوى العمياء المدمرة للراسمالية؛ الا حينما تتعلم هذه الجماهير ان تحارب الجذور الاجتماعية للدين؛ ان تحارب حكم الراسمال في كل اشكاله؛ بطريقة موحدة ومنظمة وواعية ومخططة .
http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1909/may/13.htm
(عدل بواسطة Abdel Aati on 09-28-2009, 02:23 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-27-09, 08:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-27-09, 10:12 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 00:57 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:20 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:25 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:45 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 02:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:01 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 03:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 12:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:36 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 01:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:38 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 02:49 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 04:35 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 04:44 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-28-09, 05:14 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:25 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 05:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-28-09, 05:48 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:32 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:34 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:46 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:47 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:51 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:54 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 06:57 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-28-09, 07:04 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | محمد مكى محمد | 09-28-09, 08:01 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | كمال عباس | 09-28-09, 08:30 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 00:51 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:34 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 01:43 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:31 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 01:15 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:39 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 04:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | هشام آدم | 09-29-09, 09:36 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-29-09, 02:27 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 08:28 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:09 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:10 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:15 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:18 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:22 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Abdel Aati | 09-29-09, 02:39 PM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:26 AM |
Re: نقد وعبد الكريم وعبد العاطي في مواجهة لينين | Al-Mansour Jaafar | 09-30-09, 05:34 AM |
|
|
|