وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-06-2009, 06:29 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس (Re: د.نجاة محمود)

    دكتورة نجاة
    الاخ ثروت
    كل عام و انتم بخير و رمضان كريم
    اعتقد أن الموضوع ادناه يمكن يدينا فكرة عن الشركات .. و نشرته جريدة الصحافة العدد رقم: 5297
    2008-03-18
    ______________________________________________________________________________________________


    ويسألونك عن طرق الخرطوم ...

    الخبراء و الاستشاريون يصفونها بالضعف ويتهمونها باهدارالمال العام
    الشؤون الهندسيه تؤكد مطابقتها للمواصفات العلمية وأداءها لدورها بكفاءة
    مديرإدارة الطرق :
    مستعدون لملناقشة أمام الملأ ولهذه الأسباب لن نطرح الطرق في عطاءات عامة

    تحقيق : بلة علي عمر
    تتباين مستويات الحياة المعيشية والاجتماعية داخل مشروع الجزيرةبصورة يلمسها كل عابر للمشروع .. ذلك ان مناطق وسط وجنوب الجزيرة احسن حالا من مناطق غرب الجزيرة .. وعندما تحدث المواطن محمد عبد الرحيم الذي قدم من منطقة نايل بالحصاحيصا لتقديم واجب العزاء في والدتنا الراحلة بقرية ام دغينات شرقي المناقل ـ شاكيا من الواقع المذري الذي آل اليه طريق مدني المناقل رغم حداثة تشييده التفت اليه البشير ودهمبة وهو من الذين يجيدون (تقعيد) الكلام (ان الطريق ورغم اعطابه وحفره التي تفوق حفرة النحاس عمقا ومساحة قد ذهب بحالة الرهق التي كان يعانيها الاهالي فقد اقتصر زمن الرحلة من 4 ساعات وتصل في ايام الخريف ليوم كامل الى ساعة واحدة فقط (طول المسافة 66 كيلو متر) ورغم محدودية ثقافة العدد الاكبر من الحضور بصيوان العزاء الا انهم اجمعوا على ضرورة استصحاب العلمية عند اقامة المشاريع الكبرى لان السياسيين قابلين (للخم) من بعض المقاولين ـ الغريب ان هذا النقاش قد تزامن مع ضجة كبرى حول طرق الخرطوم في اعقاب تصريح صحفي نسب للوالي جاء فيه ان الولاية قد قررت تجميد العمل في تشييد وسفلتة الطرق الداخلية اضافة لوقف جميع التصاميم نتيجة لاخطاء صاحبت التشييد.
    الصحافة ورغم تثمينها للجهود غير المسبوقة التي بذلتها الولاية في مجال الطرق تقف في هذه المساحة عند بعض المآخذ التي ابداها الخبراء والمتخصصون في السياسات التي تنتهجها الولاية ورؤاهم العلمية في كيفية تشييد طرق قادرة على تحقيق الاغراض ومطابقة لكافة التصميمات والمواصفات المطلوبة ثم عمدت الصحيفة الى وضع هذه المآخذ والرؤى امام ادارة الطرق والجسور بوزارة التخطيط العمراني لسماع افاداتها.
    أين الدراسات الكافية ؟
    دكتور مهندس هشام كمال جعفر اختصاصي الهندسة المدنية اشاد في مقدمة حديثه بجهود الولاية في مجال الطرق وقال ان من السمات العامة للطرق الداخلية الاحساس بعدم وجود الدراسات الكافية قبل التشييد خاصة دراسات التربة مستدلا بوجود خلل فني واضح في التصميم بطريق عبيد ختم .. ربما يعود ذلك لعدم ثبات التربة لاسباب منها وجود مياه جوفية او يعود السبب لعدم مطابقة التنفيذ للتصميم ربما يعزي السبب في حالات اخرى الى عدم مطابقة خلطة الاسفلت للمواصفات التصميمية التي تستصحب درجة الحرارة ويضيف المهندس محمد صديق ان من أسباب عدم كفاءة بعض طرق الولاية السياسة التي تنتهجها الوزارة من خلال الانتشار الذي جاء خصما على التجويد فهناك بعض الطرق لا يتجاوز سمك طبقة الاسفلت فيها 5سم مما جعل الطرق غير قادرة على احتمال حركة المرور عليها .. ربما اتجهت الولاية مجبرة الى خفض سمك طبقة الاسفلت لخفض التكلفة ولكنها يقينا اهدرت موارد ضخمة كان يمكن توجيهها من خلال الحد من التوسع في رصف الطرق ووضع الاولويات ويضيف المهندس محمد صديق ان الوزارة باتت تفتقد للكفاءات الفنية بعد هجرة اعداد كبيرة من منسوبيها .. ورغم محدودية الكوادر الفنية بالوزارة الا ان الاعمال الملقاة على عاتق الموجودين كبيرة جداً فهؤلاء المهندسون تراهم مهمومين بوضع التصميمات وحتى تلك التي تقوم بها الشركات الخاصة يتم اعتمادها داخل الوزارة والتي يقع على مهندسيها الاشراف وفحص المواد المستخدمة بالمعامل كل هذا الضغط سيكون له مردوده السلبي وإلا فأين الوزارة من الاكتشاف المبكر لهذه الاخطاء.
    عدم الإيفاء بالتصميمات الهندسية
    دكتور عبد الله خوجلي اختصاصي الانشاءات قال ان اى انشاء هندسي يتطلب القيام بالدراسات اللازمة لمكونات المشروع ووضع التصميمات المناسبة التي تجعل المشروع قادرا على تحقيق غرض انشائه وبالنسبة لطرق الخرطوم الداخلية فهي تفتقر للايفاء بمتطلبات التصميم السليم ، ويبدو ان الولاية لم تنتهج الاسلوب الامثل في استقطاب بيوت الخبرة سواء كان ذلك للبيوت الاستشارية او المقاولين الاكفاء لان هذه الأخطاء كان يمكن تلافيها وعليه فإن عدم اتجاه الولاية لطرح مشاريع الطرق امام القطاع العامل في هذا المجال قد أتى بهذه النتائج.
    استفسارات لوالي الخرطوم
    اماالمهندس ياسر شيخ الدين فقال ان التصريحات الغريبة التي جاءت على لسان الوالي مؤلمة خاصة انها جاءت من رجل عرف بالانجاز مقدما عددا من الاستفسارات مطالبا الوالي بالاجابة عليها بشفافية وهي هل تتم التصميمات الهندسية لطرق الخرطوم وتعتمد بواسطة الشئون الهندسية التابعة للولاية ؟ هل التصميمات الهندسية لطرق الولاية مطابقة للتصميمات السابقة التي كانت معتمدة من الشئون الهندسية ووزارة الطرق وان كانت قد تغيرت فلماذا ؟ وهل لتغيير التصميمات دور في تقليل التكلفة ؟ الا يتم الاشراف على التنفيذ بواسطة الوزارة ؟ الا تتم اختبارات المواد داخل معمل الوزارة ؟ هل اداء الشركات الاجنبية افضل من الشركات الوطنية ؟ هل تكمن المشكلة في التصميمات الهندسية ام التنفيذ ؟ هل تتبع معايير التأهيل للقطاع الوطني بذات الاجراءات المتبعة مع الشركات الاجنبية ؟ هل تقبل الشركات الاجنبية بذات التوجه الذي تعمل به الشركات الوطنية في الاعتماد على الذات في نظم التمويل دون التقيد باستلام المقدم ؟
    المهندس محمد الحسن لوممبا الامين العام لاتحاد المكاتب الهندسية والمعمارية الاستشارية قال ان الاخطاء التي صاحبت تشييد الطرق داخل ولاية الخرطوم تعود لعدم انتهاج الولاية للاجراءات المتعارف عليها عالميا عند الشروع في تشييد الطرق ويتمثل النهج المطلوب في الشفافية واستقطاب الاستشاريين والمقاولين الاكثر اهلية من النواحي الفنية والقدرة المالية لتصميم وتنفيذ المشاريع المطروحة فعلى سبيل المثال ولاية الخرطوم لم تستخدم اي من المكاتب الاستشارية اعضاء الاتحاد في مشروعات طرق العاصمة الداخلية كما لا تستخدم اى من المكاتب الاستشارية المستقلة المسجلة لدى مجلس تنظيم بيوت الخبرة والذي بموجب قانونه لا يجوز اسناد اى اعمال استشارية لجهات غير مسجلة لديه ، كما انه لا تتم عمليات اختيار الاستشاريين بطرق التنافس المتعارف عليها لضمان الاسس الفنية الصحيحة والشفافية الكافية في عملية الاختيار.
    الخروج من الأزمة
    اجمع كافة الخبراء على ضرورة انتهاج الشفافية والانفتاح على كافة بيوت الخبرة العاملة في مجال انشاء الطرق وتأهيل القطاع القائم ودعوة كافة الجهات العاملة في مجال الطرق واستصحابها لدى تصميم وتنفيذ الطرق وانتهاج الشفافية خاصة ان بعض هذه البيوت باتت تحقق النجاحات خارج السودان وصارت تملك احدث تقنيات العمل في انشاءات الطرق ، كما يجب اعداد واستصحاب الدراسات الفنية المعنية بالتربة وخصائص الارض وان يمنح القطاع الوطني ذات الامتيازات الممنوحة للقطاع الاجنبي مع الاهتمام باقامة معاهد التأهيل لضمان مواكبة العاملين في القطاع لاحدث التحولات في انشاءات الطرق كما يجب طرح المشروعات في عطاءات عامة.
    هذه المرافعة
    الصحافة وضعت مآخذ الخبراء ورؤاهم امام المهندس اسامة عبد السميع مدير ادارة الطرق والجسور بوزارة التخطيط العمراني الذي ابتدر حديثه قائلا ان حكومة الولاية قد دأبت في كل عام على وضع خطة لتنفيذ طرق جديدة يتراوح طولها بين (300 الى 400 كلم) تتجاوز نسبة الطرق الاسفلتية منها 70%.
    وحول عدم طرح تصميمات وتنفيذ الطرق في عطاءات عامة قال مدير ادارة الطرق والجسور ان الوزارة قد قامت من قبل بطرح التصميمات والانشاءات في عطاءات وجاءت الاسعار عالية جدا مما دفع الوزارة لاستنباط نظام العمل باسعار ثابتة .. تم تقسيم المدينة الى (6) قطاعات بواسطة لجان متخصصة من داخل وخارج الوزارة وقد تم عرض الاسعار وعلي المقاولين فوافقوا عليها .. ان الوزارة عندما تريد تعبيد آي طريق تطرحه امام الشركات العاملة والتي قبلت مسبقا باسعار الوزارة علما ان الشركات العاملة لا تكفي لتنفيذ خطط الوزارة السنوية ، وحول عدم الرصد والمتابعة الدقيقة للمشروعات بواسطة الوزارة قال المهندس اسامة ان هنالك متابعة لصيقة بواسطة المكاتب الاستشارية واتيام ادارة الطرق كما تتم اجراءات الاختبارات المعملية المطلوبة اضافة لقياسات ضبط الجودة حتي يأتي التنفيذ مطابقا للتصميمات وفي حالة وجود خلل وهو نادر يتم خصم العمل المخالف للمواصفة والتصميم من المقاول.
    هذا الجدل
    وعندما سألت مدير ادارة الطرق عن لماذا هذا الجدل عن عدم كفاءة طرق الخرطوم ؟
    قال مدير ادارة الطرق ان التطور الذي حدث في مجال صناعة وتنفيذ الطرق من حيث الكمية والنوعية غير مسبوق و تكفي جولة في الخرطوم لادراك ذلك، وبالنسبة للنوعية فالوزارة ملتزمة بتطبيق الاسس العلمية والهندسية في مجال التصميم والتشييد المعمول بها عالميا والادارة والوزارة على استعداد لمناقشة اى جهة فنية لها رأي في كفاءة الطرق.
    وحول ضعف طبقة الاسفلت قال مدير ادارة الطرق ان طبقة الاسفلت عادة تتراوح بين (8 ــ 10سم) وتقوم الوزارة بتقسيم الطبقة الى مرحلتين كل مرحلة (5سم) مما يعطي المواطن الانطباع كأن الامر اعادة تأهيل.
    وحول عدم استصحاب مهندسي المرور (traffic engineers) قال المهندس اسامة ان استراتيجية الوزارة هي ان يتم جمع كافة المعلومات المرورية ودراسة التربة والاعمال المساحية الافقية والرأسية قبل التصميم حتى يأتي التصميم مستصحبا كل هذه الرؤي ليأتي الطريق متكاملا ومطابقا للمواصفات والتصميمات .
    وحول اعتماد الوزارة على دار استشارية واحدة يملك جل اسهمها مستثمر اجنبي قال مدير ادارة الطرق ان ذلك غير صحيح فالوزارة اضافة لتعاونها مع الدار الاستشارية التي تشارك في اسهمها فهي تتعاون مع القطاع الخاص فعلى سبيل المثال هناك دور استشارية مثل العقبة ، اشرف وصلاح ، بجيج الاستشارية ، الاتقان الهندسية ، اسبان للاستشارات كما تم فتح الباب لتأهيل المكاتب الاستشارية لتفعيل دورها الحيوي وحول الاخطاء المصاحبة لتركيب عاكسات الاضاءة لتحديد المسارات وهي ما تسمى (cats eyes) قال المهندس اسامة ان لعاكسات الاضاءة في المسارات مهمتين هما عكس الضوء لتوضيح المسار للسائق وتنبيهه حالة خروجه عن المسار بواسطة الصوت والهزة وكل الكمية التي تم تركيبها مطابقة للمواصفات ولكن الثقافة المرورية المتواضعة لدى السائق ومستخدمي الطرق هي التي ذهبت بجدواها لديهم وقد تم استيراد وتركيب هذه العاكسات بواسطة شركة جسور وهي شركة متخصصة يديرها احد اعمدة هندسة المرور وهو العميد (م) صلاح


    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147497722
                  

العنوان الكاتب Date
وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور اسعد الريفى09-05-09, 06:30 AM
  Re: وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور اسعد الريفى09-05-09, 06:40 AM
    Re: وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور اسعد الريفى09-05-09, 06:43 AM
      Re: وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور اسعد الريفى09-05-09, 06:48 AM
        أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-05-09, 07:01 AM
          Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-05-09, 07:11 AM
            Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى حماد الطاهر عبدالله09-05-09, 08:37 AM
              Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى Mustafa Mahmoud09-05-09, 08:47 AM
                Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-05-09, 07:10 PM
                  عرضحال ... إلى فخامة الرئيس اسعد الريفى09-06-09, 04:02 PM
                    Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس سلمى الشيخ سلامة09-06-09, 04:39 PM
                      Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس عبدالكريم الامين احمد09-06-09, 05:04 PM
                        Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس د.نجاة محمود09-06-09, 05:31 PM
                          Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس ثروت سوار الدهب09-06-09, 05:47 PM
                          Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس اسعد الريفى09-06-09, 06:29 PM
                            Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس اسعد الريفى09-06-09, 05:53 PM
                      Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس اسعد الريفى09-06-09, 06:19 PM
                Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-06-09, 06:22 PM
                  Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-06-09, 06:36 PM
                    Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى ابراهيم بقال سراج09-06-09, 06:40 PM
                      Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-06-09, 09:59 PM
                    Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى Abdulmageed Gorashi09-06-09, 08:03 PM
                      Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-09-09, 06:05 AM
              Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-07-09, 00:42 AM
                Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى abubakr09-07-09, 07:45 AM
                  Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-07-09, 08:55 PM
                    Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى abubakr09-07-09, 09:25 PM
                      Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-07-09, 09:33 PM
                        Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-08-09, 09:04 PM
                          Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى abubakr09-08-09, 09:22 PM
                          Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى Alshafea Ibrahim09-08-09, 09:24 PM
                            Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى اسعد الريفى09-10-09, 00:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de