|
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
أقوال العلماء في تعيين ليلة القدر أختلفت أقوال العلماء بمختلف مذاهبهم في تحديد ليلة القدر، لكن القول بأنها ليلة السابع والعشرين أجمع عليه كثير من الصحابة وغيرهم. وقال بذلك أبي بن كعب –رضي الله عنه، وقال أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن الشمس تطلع يومئذ لا شعاع لها. وفي صحيح مسلم قال عبد الله بن أنس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أريت ليلة القدر ثم أنسيتها، وأراني صبيحتها أسجد في ماء وطين" وعن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أريت ليلة القدر، ثم أيقظني بعض أهلي، فنسيتها، فالتموسها في العشر الغوابر"- رواه سلم. وأختلف السلف أي الأوتار تكون ليلة القدر أرجى، فقال الشافعي –رضي الله عنه- بإني رأيت والله أعلم أقوى الأحاديث في هذا الأمر، ليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين. وأرجأها عند الجمهور ليلة سبع وعشرين. وعن عائشة –رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان"- راه البخاري، ومسلم. الإعتكاف الإعتكاف سنة ولا يجب إلا بالنذر، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان وكذا أزواجه من بعده طلبا لليلة القدر التي هي خير من ألف شهر. ويقوم المسلم في الإعتكاف بأمور العبادات من صلاة وصيام وذكر وقراءة القرآن وغيرها ليلا ونهارا سرا وعلانية، وطلب ليلة القدر لا يختص بالمعتكف دون المسلمين. وشروط الإعتكاف:- الإسلام. التمييز. العقل. النية. المسجد. الطهارة. الصيام - بخلاف الشافعية فليس عندهم هذا شرطا - ولعله أرجح. وتحديد المدة، ولعل الأرجح عدم إشتراط المدة، وأقله عند أكثر مشترطي الصيام يوم، لحديث عمر بن الخطاب، وهو في الصحيح، وعند مالك عشرة. ما يستحب للمعتكف: يستحب للمعتكف الإكثار من العبادات كالصلاة وقراءة القرآن والدعاء والذكر. الإبتعاد عن الغيبة والنميمة والجدال والمراء والكلام بغير فائدة. أن يلزم مكانا من المسجد. عدم الإختلاط بأحد ولو لتعليم علم أو قرآن إذ الإعتكاف هو الخلوة الشرعية. ما يباح للمعتكف: يباح للمعتكف كلما دعت الحاجة إليه مثل الأكل والشرب والنوم في المسجد. الخروج لحاجة لابد له منها. خروجه من المعتكف لتوديع الأهل والاحباب والأخوان. زيارة المرأة زوجها في إعتكافه كما ورد في حديث السيدة صفية –رضي الله عنها. ترجيل شعره وتقليم أظافره وتنظيف بدنه ولبس أحسن الثياب والتطيب. الخروج لقضاء الحاجة كالإستنجاء. الكلام المباح مع الأفاضل الذين ينتقون أفاضل الكلام. مبطلات الإعتكاف : الوطء في الفرج (الجماع) المباشرة بإنزال دونه الخروج لغير ضرورة ذهاب العقل بجنون أو سكر الحيض. النفاس، للمرأة الردة، نسأل الله العافية والسلامة
ما يكره للمعتكف: الخروج للبيع والشراء الكلام بالباطل. وقت دخول المعتكف المسجد والخروج منه: من نوى اعتكاف الأيام والليالي من العشر الأواخر من رمضان، فيدخل قبل غروب شمس (21 من رمضان - والأحوط يوم 20 منه) ويخرج بعد غروب الشمس، آخر يوم من الشهر (بعد غروب ليلة العيد).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | حمد إبراهيم محمد | 09-03-09, 12:52 PM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | حمد إبراهيم محمد | 09-04-09, 03:35 PM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | حمد إبراهيم محمد | 09-04-09, 03:38 PM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | حمد إبراهيم محمد | 09-04-09, 03:40 PM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | عبد القادر شادول | 09-04-09, 10:45 PM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | عبد الحكيم طه علي | 09-05-09, 00:49 AM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | abdalla osman | 09-05-09, 10:38 AM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | حمد إبراهيم محمد | 09-05-09, 03:50 PM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | حمد إبراهيم محمد | 09-06-09, 11:31 PM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | حمد إبراهيم محمد | 09-07-09, 10:15 PM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | ابو جهينة | 09-07-09, 11:06 PM |
Re: أيها الأحباب ليلة القدر علاماتها وخيريتها | حمد إبراهيم محمد | 09-17-09, 00:54 AM |
|
|
|