|
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: تأريخيا، لطالما شكل الجنوب عمق أمني واستراتيجي للشمال منذ حملات مملكة إكسوم المتكررة على مملكة كوش.. |
يقول نعوم شقير في كِتابِه < تاريخ السودان > تحقيق د. محمد إبراهيم أبوسليم ، صفحة (39) [ مملكة اكسوم ومملكة سوبه : ومن ممالك ايثيوبيا التي اشتهرت في هذا العهد مملكة اكسوم في شمالي الحبشة على بضعة اميال من عدوه. ومملكة سوبه على النيل الازرق على 15 ميلاً من الخرطوم. وقد ذكر المؤرخون ان بطليموس يورجيتس الثاني ثامن البطالسة (سنة 146 : 117 ق.م) زحف على مملكة مروى ففتحها ثم سار جنوباً ففتح مدينة اكسوم ودون خبر فتوحاته باللغة اليونانية على حجر من الرخام في ميناء ادولس المعروفة الآن بميناء زولا على عشرين ميلاً غلى الحنوب من مصوع وهي ميناء اكسوم) (إنتهى) ـــــــــــــــــــ
Quote: مرورا بالتضحيات والبطولات من أبناء السودان الجنوبي في دعم وإعانة الثورة المهدية بالسلاح والرجال والدعم اللوجستي |
يقول د. فرانسيس دينق في كتابِهِ < صِراع الرؤى > صفحة رقم (18-19) [ كان المهدي ، الزعيم الذي عرف شعبياً بهذا الوصف ، ويعتبر المنقذ الالهي ؛ قد استغل الاسلام لحشد الدعم في الشمال. في الجنوب ، وبرغم عدم اعتناق الجنوبيين للاسلام ، إلاِّ أنهم وجدوا في اسلام المهدي طريقاً للاستقلال ولتجميع المعارضة ضد الحكام الاجانب. ولكن وبعد قيام حكومة المهدي استمرت غزوات الرق في الحنوب ، وتحول الاسلام بذلك ضد الجنوب ، واصبح عنصراً للتفرقة) (إنتهى) ـــــــــــــــــــ
Quote: وحتى في معركة التحرر الوطني الحديث كان أعظم شهدائه إثنان من أبناء السودان الجنوبي (الملازم أول/ عبد الفضيل ألماظ) والضابط (علي عبد اللطيف) –زعيم تنظيم "جمعية اللواء الأبيض"، وهو للعلم أول من نادى عبر تنظيم بالقومية السودانية الموحدة.
|
يقول د. منصور خالِد في كِتابِهِ < السودان أهوال الحرب وطموحات السلام > صفحة رقم (147) [ وإمعانًا في تهجين أولاد الموردة صدرت مجلة النهضة التي كان يشرف عليها الهاشمابيون مُحَلية صدرها بصورة للزبير باشا رحمه "المغفور له في جنان الخلد" ، مع نبذة عن سيرته في بحر الغزال وإشادة بما قام به من "جلائل الأعمال" في الجنوب تضمن المقال أيضًا إشارة للهدايا التي حملها لخديوي مصر ، ومنها ألفا رقيق مجند ، ولعل تلك إيماءة لأصول التي انحدر منها رفاقهم المثقفون ، إذ أن أغلبهم كان ينحدر من أبناء الضباط الذين عملوا في جيش الخديوي وتم تحريرهم بعد إلغاء الرق (مجلة النهضة العدد 33 - 18إكتوبر 1931). ويستنتج الكد أن التوجه العنصري طرأ على الجماعة بعد إنضمام عرفات محمد عبدالله إليها. لهذا لا عجب ، إن قدم عرفات جمعية اللواء الأبيض إلى أهل السودان ، بالطريقة المشينة التي قدمها بها. اللواء الأبيض لم تكن تتمتع بتأييد النخبة الشمالية التقليدية لاستحقارها لبعض قيادتها مثل علي عبداللطيف ، وعبدالفضيل ألماظ بسبب أصولهما العرقية. ولهذا كتب عرفات ليجعل الجرعة مستساغة (pill sugar-coating the ) يقول أن الجمعية تضم أيضاً رجالاً من ذوى الأنساب ] (إنتهى) ـــــــــــــــــــ
Quote: اقتصاديا، يظل مناخ الغابات السودانية الجنوبية مصدر تنوع زراعي وحيواني وصناعي كبير يضمن التطور الإقتصادي والصناعي والزراعي المستمر للدولاب الإقتصادي الوطني. كما لا يفوتنا أن نذكر مجال السياحة والتصنيع الخشبي والثروة الحيوانية الغذائية والسياحية والسياحة المائية والتغذية المطرية المدارية لنهر النيل (خاصة النيل الأبيض) سيسبب فراغا كبير واختلالا رهيبا في الموازنة الوطنية المالية والإقتصادية |
الجزئِية دي < إنشاء > ساي ما نفعت دول إفريقيا السوداء بأي حاجة ــــــــــــــــــ
Quote: واستراتيجيا، انفصال الجنوب قد يعيد النظر في العديد من الإتفاقيات المائية بين دول حوض النيل، والتي قد تؤثر سلبا على حصة الشمال السوداني من مياه النيل |
أن مياه نهر النيل بعد التقاء النهرين (الأبيض والأزرق) في الخرطوم هي 85% تقريباً من إثيوبيا والباقي من بحيرة فيكتوريا المصدر : http://www.alittihad.ae/details.php?id=24971 ـــــــــــــــــ
Quote: إن المنادين بالإنفصال من الجنوبيين لم تعلو أصواتهم وتجد لها صدى إلا في أعقاب ظهور السواقط الفكرية من الإسلاميين المنادين بضرورة فصل الجنوب عن الشمال |
صحي < كُل إناءٍ بِما فيه ينضحُ > ـــــــــــــــــ
بجيك راجِع بِإذن الله ،،،
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! | د.محمد الطاهر | 08-28-09, 03:18 PM |
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! | عزام حسن فرح | 08-28-09, 05:29 PM |
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! | Zakaria Joseph | 08-28-09, 05:42 PM |
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! | د.محمد الطاهر | 08-28-09, 06:30 PM |
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! | عزام حسن فرح | 08-28-09, 05:35 PM |
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! | Mohamed Yassin Khalifa | 08-28-09, 06:25 PM |
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! | د.محمد الطاهر | 08-28-09, 06:42 PM |
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! | عزام حسن فرح | 08-28-09, 06:28 PM |
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! | عزام حسن فرح | 08-28-09, 06:41 PM |
Re: للذين يدعون للإنفصال وأذيالهم وأبواقهم!! | بدر الدين اسحاق احمد | 08-28-09, 06:31 PM |
مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر | عزام حسن فرح | 08-28-09, 06:51 PM |
Re: مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر | عزام حسن فرح | 08-28-09, 07:09 PM |
Re: مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر | عزام حسن فرح | 08-28-09, 07:19 PM |
Re: مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر | شرفى عبدالقادر | 08-28-09, 10:19 PM |
Re: مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر | عزام حسن فرح | 08-28-09, 10:40 PM |
Re: مِن دُرر الحكيم محمد مصطفى الطاهر | عزام حسن فرح | 08-28-09, 11:00 PM |
نص الحكيم محمد مصطفى الطاهر بعد تثقيفِهِ | عزام حسن فرح | 08-29-09, 09:18 AM |
Re: نص الحكيم محمد مصطفى الطاهر بعد تثقيفِهِ | عزام حسن فرح | 08-29-09, 01:58 PM |
|
|
|