صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 05:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-20-2009, 08:46 AM

Sahar Yousif
<aSahar Yousif
تاريخ التسجيل: 12-02-2007
مجموع المشاركات: 318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة (Re: طارق عبد اللطيف نقد)

    شمائل
    شكرا للموضوع مع اقتراب موسم الرمضان و كعادة الاعلام في كل عام ، مهرجان للمسلسلات والاعلانات التلفزيونية و البرامج ستقدم في خلال الشهر الفضيل و لهذا سيكون من الجيد متابعة و رصد و محاولة الايجاية علي السؤال الاتي :
    كيف قدمت السينما العربية المرأة الى جمهور ا؟
    و من خلال قراية البوست تذكرت مقالة كتبت بخصوص نفس الموضوع فاحببت مشاركتكم اياها

    لمرأة العربية وصورتها السينمائية
    http://www.annabaa.org/nbanews/70/215.htm

    من خلال استعراض عام للأفلام العربية وتحديداً المصرية باعتبارها الأفضل والأكثر انتاجاً وتاريخا حيث بدأت منذ عام 1927 وحتى يومنا هذا يمكن الخروج بنتيجة محددة تقدم صورة واضحة للمرأة العربية كما قدمتها الشاشة المصرية، وتعكس هذه النتيجة حالتين رئيسيتين هما: الحالة الأولى أفلام تقدم المرأة كشخصية ثانوية مكملة لشخصية الرجل فهي الأم الحنون والأخت الودود والزوجة المطيعة والحبيبة المخلصة.. مهمتها الوقوف خلف الرجل وإبراز شخصيته لكي يظهر في الواجهة وفي موقع قيادة الأحداث أما هي فتبقى في الظل. أي انها شخصية تابعة احيانا وضعيفة وهامشية أحيانا أخرى، والأمثلة هنا كثيرة منذ نشأة السينما في مصر ولوقتنا هذا... الحالة الثانية أفلام قدمت وما زالت نموذجاً مغايراً لصورة المرأة في الحالة الأولى، حيث ظهرت المرأة المتمردة، المتحررة، المتحديـة، تلك التي تضخم شخصيتها لتبدو وكأنها على استعداد للمواجهــة وتحدي القوانين والقيم الاجتماعية، فهي تعــاني من الضجـــر باستمــرار ولديها إحساس بأنها محاصرة بالتقاليد فتهجر البيت وتمارس حريتها الكاملة بشكل متطرف، وقد يكلفها ذلك كثيراً. والأمثلة هنا كثيرة من أبرزها أفلام: أريد حلاً، الراعي والنساء، امرأة آيلة للسقوط، استاكوزا، عفواً أيها القانون.. وقد صدرت كتب عديدة تتناول هذا الموضوع وتحاول ان تتبع الصور العديدة التي قدمتها السينما عن المراة العربية.. ويمكن ملاحظة ان هناك نوعان من الكتب يختصان بالمراة فى السينما.. الأول يبحث فى من شارك فى صناعة السينما من النساء وفى مجالات كثيرة مثل الاخراج والتمثيل وغير ذلك من المهن السينمائية. النوع الثانى يتعرض الى قضايا المرأة على الشاشة، وكتاب (المرأة من خلال السينما)هو من النوع الثاني، أو هو الى النوع الثانى أقرب، لأنه فعليا يحاول أن يجمع بين الطريقتين فى التعبير، وذلك بالاستفادة من بعض الكتب ومنها كتاب "عنها فى سينماهم" للناقدة ديانا جبور وكتاب "رائدات السينما فى مصر" لمجدى عبد الرحمن وكتاب "المرأة فى السينما المصرية" لمؤلفه الناقد محمود قاسم، بالاضافة الى كتب وندوات أخرى لها علاقة بنفس الموضوع، ومنها "ندوة المرأة والسينما فى العالم االعربي" التى انعقدت بمدينة أصيلة المغربية 2003، وندوة بعنوان "المرأة فى السينما العربية" اقامتها الجامعة الأمريكية فى بيروت. يتكون الكتاب من مجموعة موضوعات قصيرة نسبيا تدخل فى اطار الاهتمام بقضية المرأة فى السينما، ويخرج المؤلف عن ذلك احيانا، فهو لا يوافق كليا على مصطلح "سينما المرأة" لكنه يراه حاضرا من خلال الأعمال المتميزة والمختلفة وفى طريقة تعرضها لقضايا المجتمع واسلوب معالجتها. واذا رجعنا الى محتويات الكتاب وجدناها تضم حوالى "25" موضوعا، جاءت عناوينها أقرب الى العناوين الجانبية، فطريقة التناول سريعة ولا تكاد تفى بالهدف البعيد أو القريب، على سبيل المثال نقرأ فى الموضوع الأول المعنون باسم "اتفاق واختلاف" بعض الآراء المنقولة عن بعض المخرجات فى السينما الخاصة بالمرأة، أو توضيح مدى الاتفاق حول مصطلح "سينما المرأة". فى موضوع آخر بعنوان "الذوق والقيمة" يتطرق الكاتب الى ما أسماه تدنى الذوق وفقدان القيمة لما ينتج حاليا من أعمال، ولا يحدد الكاتب نماذج معينة ولا سنوات انتاج هذه الافلام، لكنه يلقى رأيا عاما وسريعا من أجل التعرض الى بعض الافلام الجيدة باعتبارها نماذج ايجابية لما يمكن تسميته بالسينما التى لا يمكن نسيانها، ومن ذلك فيلم "أريد حلا - 1975" لمخرجه سعيد مرزوق وفيلم "شباب امرأة - 1956" لمخرجه صلاح أبو سيف، ويكتفى الكاتب بذكر هذين النموذجين فقط ويترك الباقي، رغم أن هناك افلاما أخرى تعرضت لقضية المراة اجتماعيا ونفسيا بصرف النظر عن اسم الممثلة. يقول الكاتب فى كثير من البساطة غير المقنعة: مثل كثير من الأشياء الرائعة التى مازالت باقية فى حياتنا، تبقى السينما المعبرة بعمق هاجسا يعيش محبوسا فى صور قديمة اسهمت فى رقى ذوق الناس واشباع ثقافتهم وخبرتهم وتأكيد قيمهم الانسانية. أما سينما المرأة اليوم فللأسف هى مجرد صور تذكارية لنجوم مبتسمين لدرجة البلاهة". وبشكل عام فإن الأفلام تخدم فكرة هامشية المرأة أحيانا أو سلبيتها على الأقل، وبصراحة وكما يقول المؤلف ، فإن سيطرة وهيمنة الفكر الذكورى فى السينما السورية لسنوات طويلة قد جعل صورة المرأة أكثر عتمة واضمحلالا وكأنه يذكرنا بمقولة الرجل الذى عدد نقاطا لم يفهمها الرجل عن المرأة، ثم اكتفى بذكر الأرقام ولم يذكر هذه النقاط فعليا وبالتالى فإن الأفلام التى يمكن أن تخرجها المراة عليها أن تفسر هذه النقاط وتشرحها. وبالعودة الى الكتب التي ناقشت هذا الموضوع يمكن القول ان أول دراسة عربية عن صورة المرأة فى الفنون رسالة منى الحديدى للدكتوراة فى كلية الإعلام بجامعة القاهرة عن "صورة المرأة فى السينما المصرية" عام 1974، وفيها درست الموضوع عبر تحليل أربعمائة وعشرة فيلما من إنتاج الفترة من 1962 إلى 1972. وحسب الدراسة، كانت شخصيات النساء فى هذه الأفلام بالنسب المئوية التالية: 4ر43 بدون مهنة واضحة 0ر22 ربة بيت/ زوجة/ مطلقة/ أرملة/ عانس 5ر20 نساء عاملات 5ر10 طالبات 5ر9 فنانات 4ر5 منحرفات أكثر هذه النسب دلالة هى نسبة النساء من دون مهنه واضحة، أى مجرد أنثى، وهى النسبة الأكبر. ويمكن القول أن المرأة كمجرد أنثى هى الشخصية النسائية بنسبة تزيد عن ثمانين فى المائة من الأفلام العربية التجارية، وهى الأكثر تأثيراً فى الجمهور. المرأة فى هذه الأفلام شيطان ماكر لا تريد غير المتعة خارج أو داخل مؤسسة الزواج، لا تريد غير الحصول على الرجل، أى رجل، وباعتبار الحصول عليه الهدف الأسمى لأى امرأة، وكل امرأة. والدراسة الثانية عن صورة المرأة رسالة ماجستير إحسان سعيد فى كلية الآداب بجامعة عين شمس عن "صورة المرأة المصرية فى سينما التسعينيات" عام 2002، وفيها درست 31 فيلماً من إنتاج الفترة من 1990 إلى 2001. وتنتهى الدراسة إلى النتائج التالية: * وجود قصور فى طرح وتجسيد صورة المرأة وحصرها فى نماذج متشابهة والهدف منها مداعبة غرائز الجمهور وإثارته. * وجود مغالاة فى تجسيد العنف الذى تمارسه المرأة والعنف الذى يمارس ضدها. * الأدوار التى ورد ذكرها فى أفلام العينة والمتصلة بدور المرأة فى الحياة السياسية جاء معظمها سطحياً وغير فعال ولا يتناسب مع دورها الجاد على المستوى الراقى. * أغفلت السينما فى فترة التسعينيات قضايا المرأة الفلاحة والكادحة وركزت على المرأة العصرية دون التعرض للأبعاد الحقيقة فى شخصيتها من الناحية الإنسانية والأدبية. * لم تقدم السينما طبقا لما جاء فى أفلام العينة نموذجاً للمرأة القدوة التى يعول عليها فى الصمود والقدرة على الارتقاء ومواجهة مشاكلها. * غاب عن الأفلام التنبؤات المستقبلية للتطور المرجو فى دور المرأة الاجتماعى والسياسى والثقافى خاصة فى ظل تأكيد نوازع التحرر والدراسات العلمية والإنسانية. انتقدت دراسة أكاديمية عن "المرأة المصرية في سينما التسعينيات" تناول هذه السينما لشخصية المرأة بصورة سلبية والتركيز على رغبات السوق وتحقيق الربح المادي. ولاحظت الباحثة إحسان سعيد الأستاذة بكيلة التربية النوعية بجامعة القاهرة أثناء بحثها وجود مغالاة في تجسيد العنف الذي تمارسه المرأة والعنف الذي تتعرض له، كما تم تسطيح دورها السياسي على نحو لا يتناسب مع دورها الواقعي. وأضافت الباحثة أن السينما أغفلت دور المرأة الفلاحة، وركزت حصرياً على المرأة العصرية دون التعرض للأبعاد الحقيقية لشخصيتها من الناحية الإنسانية، مشيرة إلى حصول الرجل على النصيب الأكبر في الأدوار الرئيسية لتظل المرأة في خلفية الأحداث باستثناء بعض التجارب النادرة. كما أشار البحث إلى أن منتجي هذه الأفلام ينظرون إلى السينما بمنظور السوق بحيث تظهر المرأة بشكل يتوافق مع هذا السوق، مشيراً إلى أن تلك الأفلام حبذت ظهور المرأة في دور الراقصة دون التركيز على دورها في المجتمع كتربية النشء والمحافظة على قوام الأسرة. وخلصت الدراسة إلى أن سينما تلك الحقبة كانت تمثل أفلاماً تجارية وتعرض موضوعات سطحية ورغبات تافهة تبتعد عن المشكلات الاجتماعية المهمة مما أفقدها تأثيرها وأهميتها لدي جمهور المتلقين. وكانت دراسة أكاديمية سابقة ‏‏طالبت بتحسين صورة المرأة ‏‏المصرية والعربية في الدراما التلفزيونية والسينمائية وقالت أن هذه الدراما شوهت ‏ ‏صورة هذه المرأة بشكل كبير وأظهرتها بصورة سلبية وغير حقيقية. ‏ ‏ وأوضحت الدراسة التي أعدها قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس أن هذه الدراما لم تتعرض للقضايا والمشكلات ‏‏الحقيقية للمرأة وبشكل خاص المرأة العاملة. ‏ ‏ وأضافت الدراسة التي ركزت على تحليل مضمون عدد كبير من الأفلام والمسلسلات ‏‏التلفزيونية عرضت في الفترة ما بين عامي 1990 و 2000 أنه جرى تشويه كبير لصورة ‏‏النساء في هذه الدراما بحيث طغت الصورة السلبية على الصورة الإيجابية التي حاولت ‏‏ظاهريا إبرازها. ‏ وأشارت الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من الدراما التي أنتجت خلال هذه الفترة ‏‏أظهرت المرأة بصورة سلبية للغاية مقابل مرات قليلة ظهرت فيها صورة إيجابية كما ‏‏أظهرت أوجه قصور كبيرة في طرح وتجسيد صورة المرأة في السينما العربية. ‏ وقالت أن هذه الدراما فشلت في نقل صورة حقيقية وواقعية عن دور المرأة في هذا ‏‏الصدد إذ ظهرت المرأة التي تعمل بالسياسة في هذه الدراما بصورة سطحية ولا تعبر ‏‏عن الدور السياسي الذي تلعبه المرأة المصرية والعربية في الواقع. ‏ ‏ ووجهت الدراسة الاتهام إلى صناع دراما المرأة بأنهم يتعاملون مع المرأة مثل سلعة ‏‏يبيعونها في شباك التذاكر وأنهم يركزون على عوامل الإثارة والجنس أكثر من العناصر ‏التي تعلى من قيمة وأهمية المرأة. ‏ ‏ وأشارت أيضاً إلي أن المرأة لا تزال محاصرة في هذه الدراما في أدوار الزوجة السلبية ‏أو تاجرة مخدرات أو فتاة ليل أو مدمنة أو خائنة ولم يسلم من ذلك دراما قدمتها ‏‏مخرجات شهيرات بمعنى أن المرأة ساهمت في ظلم المرأة. في حين أوضحت دراسة أخرى نُشرت بمركز بحوث الإعلام بجامعة القاهرة، وأجراها الدكتور محمود يوسف الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة عن صورة المرأة المصرية في الأفلام السينمائية التي يقدمها التليفزيون خلصت إلى أن 72% من تلك الشخصيات النسائية تحمل ملامح سلبية مقابل 28% فقط يحملن قيماً إيجابية لصورة حواء السينمائية جاء في مقدمتها التفكير المادي واستخدام عبارات مبتذلة أثناء الحديث، وإظهار مفاتن الجسد بطريقة مبالغ فيها، وشرب الخمر وتزيين الفاحشة وتجميل السقوط للرجل. كما أكدت الدراسة –كما جاء في صحيفة الأهرام المصرية اليومية-أن 35% من تلك النماذج التي تقدمها السينما يدفعها الثراء السريع لممارسة أعمال غير مشروعة. ولابأس من التطرق اخيرا الى صورة المراة المقدمة في الاعلانات في المجلات العربية حيث كشف دراسة حديثة عن الإعلانات النسائية في المجلات المصرية والعربية ارتفاع نسبة ظهور المرأة في ملابس كاشفة لأجزاء من جسدها، وفي زي عار مثير، مما يعكس رغبة المعلن في استخدام جسد المرأة كوسيلة للجذب. أجرت الدراسة الباحثة سماح محمد محمدي المعيدة بقسم الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وحصلت من خلالها على درجة الماجستير في موضوع الدراسة الذي حمل عنوان:"القيم المتضمنة في إعلانات المجلات النسائية العربية وعلاقتها باتجاهات المرأة نحو الإعلان". وأوضحت الدراسة أن غالبية النساء المبحوثات ترى أن معظم الإعلانات تبيع صورة المرأة الجميلة المصورة في الإعلانات، وليس المنتج عنه بنسبة بلغت 84.5%، وهذا بالنسبة للمجلات محل الدراسة والتي شملت مجلات: حواء- نصف الدنيا المصريتان، وزهرة الخليج الإماراتية، وسيدتي السعودية ومجلة الشرقية نموذجاً للمجلات متعددة الانتماءات والتي صدرت في النصف الثاني من عام 2002. وكان الهدف الرئيس للدراسة هو الكشف عن القيم المتضمنة في الإعلانات المنشورة في المجلات النسائية، وتحليل تأثيراتها على اتجاهات المرأة المصرية نحو هذه الإعلانات، كما تهدف إلى معرفة وقياس اتجاهات المرأة المصرية نحو إعلانات المجلات النسائية موضوع الدراسة. كما أسفرت نتائج الدراسة عن انخفاض قدرة الإعلانات المنشورة بالمجلات النسائية المذكورة على التأثير في القارئات، وإثارة اهتمامهن بقراءة محتواها أو تكوين رأي واضح ومحدد حيالها، مما قد يؤثر سلبياً على فعالية هذه الإعلانات، وقدرتها على التأثير في الجمهور المستهدف، وسلوكياته الشرائية، ومن ثم يضر بمصلحة المعلن. فكثير من الإعلانات تصور المرأة بطريقة سلبية مشوهة تخالف واقع المرأة العصرية، حيث تقدم الكثير من الإعلانات المرأة كمثير جنسي، وفي أدوار تقليدية، مما قد يقلل من قدرة الإعلان على إثارة اهتمام المرأة بقراءة محتواه. كما شاع اتجاه سلبي بين المبحوثات نحو الآثار الاجتماعية للإعلان في المجتمع، فهو يشوه صورة المرأة، ويخلق حاجات وهمية للجمهور، ويدفعهم للانعزال في عالم الخيال، كما أنه غير صادق ويبالغ في عرض مزايا المنتجات، ويشوه قيم المجتمع، وينشر المادية، والنزعات الاستهلاكية. وعن القيم التي اشتملت عليها الإعلانات المقدمة للمرأة، أوضحت الدراسة تكرار قيمة الجمال، وجذب الجنس الآخر والمظهرية والشراهة في عدد كبير من عينة الدراسة، وهى نفس القيم التي مثلت أقل القيم تأييداً من قبل المبحوثات من جمهور المرأة، مما يدعم وجود اختلاف واضح بين القيم التي يركز عليها المعلن ويوظفها في إعلاناته التي تخاطب المرأة بشكل أساسي، والقيم المهمة لدى المرأة والتي توليها الأولوية لدى الشراء، كما يعكس فجوة بين هيكل القيم التي تحملها الإعلانات النسائية ومجموعة القيم التي تؤيدها المرأة. وبصفة عامة تمثلت القيم التي اشتملت عليها الإعلانات النسائية في (الجمال والأناقة- جذب الجنس الآخر – المظهرية – السعادة والمتعة – الجودة والكفاءة – الصحة – روح الشباب والانطلاق ). وجاءت مجلة زهرة الخليج كأكثر المجلات التي تركز على الجمال والأناقة وجذب الجنس الآخر والمظهرية، وكانت أكثر القيم ظهوراً في نصف الدنيا وحواء هي الجمال والصحة والجودة والعلم والتكنولوجيا. وجاءت مستحضرات التجميل والعطور والساعات والمجوهرات والمواد الغذائية والمشروبات كأكثر السلع المعلن عنها من إجمالي إعلانات السلع. وأظهرت الدراسة أيضاً ارتفاع نسبة الإعلانات التي قدمت المرأة غير محددة الدور أو الوظيفة تلاها ظهور المرأة في أدوار مهنية. وكانت المرأة الشابة هي الأكثر ظهوراً في الإعلانات المحللة. كما جاء استخدام المرأة كشخصية إعلانية لتحقيق هدف وظيفي، وارتبط بنوعية السلع والخدمات المعلن عنها في الغالبية العظمى من الإعلانات المحللة حيث ظهرت المرأة كمستخدمة للمنتج المعلن عنه. وجدير بالذكر أن أهمية الدراسة ترجع إلى أن الإعلان يعتبر أحد القنوات الأساسية للتغلغل الثقافي الغربي في المجتمعات، خاصة مع تزايد أعداد الوكالات الإعلانية الغربية، وانتشارها في مختلف دول العالم، وانتشار الشركات متعددة الجنسيات التي احتكرت صناعة الإعلام في أمريكا وأوربا خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي. كما تعد المجلات النسائية مجالاً خصباً لنشر الإعلانات لأنها تساعد على تحقيق هدف المعلن في استهداف الجمهور المتنوع في النساء اللاتي يتحملن الجزء الأكبر من الإنفاق الاستهلاكي، ويلعبن دوراً رئيسياً في اتخاذ القرارات الشرائية داخل الأسرة.
                  

العنوان الكاتب Date
صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-16-09, 02:05 PM
  Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة حمور زيادة08-16-09, 02:30 PM
    Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-17-09, 07:21 AM
      Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-17-09, 08:26 AM
      Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة Hisham Ibrahim08-17-09, 08:58 AM
        Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة طارق عبد اللطيف نقد08-17-09, 02:48 PM
        Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-17-09, 04:02 PM
          Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-18-09, 12:03 PM
            Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة Hisham Ibrahim08-18-09, 12:14 PM
              Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة طلال جبير جابر08-18-09, 12:36 PM
                Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور09-01-09, 03:04 PM
              Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-18-09, 02:01 PM
                Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة طارق عبد اللطيف نقد08-20-09, 08:03 AM
                  Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة Ishraga Mustafa08-20-09, 08:29 AM
                    Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-20-09, 11:56 AM
                  Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة Sahar Yousif08-20-09, 08:46 AM
                    Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-20-09, 12:12 PM
                      Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة الطيب رحمه قريمان08-20-09, 01:37 PM
                        Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-23-09, 12:48 PM
                      Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة الطيب الجاك08-20-09, 02:07 PM
                        Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-23-09, 11:47 AM
                          Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة haroon diyab08-23-09, 11:56 AM
                            Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-23-09, 12:42 PM
                              Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة هشام آدم08-23-09, 01:07 PM
                                Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة هشام آدم08-24-09, 08:22 AM
                                  Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-25-09, 02:50 PM
                                Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-24-09, 11:34 AM
                                  Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة هشام آدم08-24-09, 12:20 PM
                                    Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة هشام آدم08-24-09, 12:33 PM
                                      Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-26-09, 10:53 AM
                                    Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-24-09, 01:20 PM
                                      Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة هشام آدم08-24-09, 01:33 PM
                                        Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة هشام آدم08-26-09, 10:50 AM
                                        Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور08-26-09, 11:03 AM
                                          Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة هشام آدم08-26-09, 11:59 AM
                                            Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور09-02-09, 09:23 AM
  Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة بكري الصايغ09-01-09, 04:39 PM
    Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور09-02-09, 08:42 AM
  Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة محمد كابيلا09-02-09, 11:54 AM
    Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور09-03-09, 08:47 AM
      Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة طارق عبد اللطيف نقد09-03-09, 12:15 PM
        Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة ابو جهينة09-03-09, 01:25 PM
          Re: صــــورة المــرأة في السينمـا المصريـة شمائل النور09-03-09, 03:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de