|
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) (Re: خالد حاكم)
|
ادناه ردكم على تعليقى. جدا خلينى اتناول تعليقك ده فقرة فقرة بقدر الامكان
Quote: أخي الكريم خالد حاكم
سلام الله عليك إذا كان عمر الحضارة النوبيّة لا يقل عن سبعة آلاف عام ، فعمر الأرض ملايين السنين، فمن كان يعمر الأرض قبل النوبة ؟ ربّما تفصح هذه الّرمال الصامتةعن حضارات سادت قبل حضارة النوبة ثمّ بادت ، بل إنّ روايات تاريخيّة تقول إنّ الأرض من أسوان جنوباً كانت تسمّى الحبشة، فإذا ثبت ذلك أتخرجون لهم من أرضهم ؟! وإذا كانت هناك شواهد أثريّة لممالك النوبة فليس أهل المنطقة من الغدّار إلى حلفا بأحق بالنوبيّة من سكّان المنطقة التي امتدّ فيها سلطان ممالك النوبة ، لانّ العرب وغير العرب الذين دخلوا هذه المنطقة اختلطوا بالنوبة اختلاطا لم يبقِ بعده دعوى لنوبيّة خالصة . الشعوب كلّها لها تاريخ وحضارات سابقة سادت ثم بادت، وقد حكى لنا القرآن طرفاً منها كما أثبتتها الكشوفات الأثريّة، والشعوب في ترحال دائم ولم يكونوا يعرفون هذه الحدود الجغرافيّة ، والأرض لم يصنعها أحد من البشر فيدّعي ملكيّتها ،وإنّما هي لله يورثها من يشاء من عباده. العرب كسئر شعوب الأرض خرجوا من جزيرتهم، و انداحوا في الأرض قبل الإسلام بزمان موغل في القدم واستقرّوا في أماكن كثيرة من العالم، وأحدث هجراتهم هذه الهجرات الساميّة إلى العراق والشام والحبشة. وبعدالإسلام تمدّد العرب في أنحاء الأرض غازين أحياناً، ودعاة أو تجّاراً أحايين أخرى ، وقد دخلوا بلاد النوبة من الشمال والشرق ، ودخل النوبة الإسلام اختياراً، واختلط العرب بهم وخلّفوا جيلين هجينين: أحدهما غلبت عليه الدماء النوبيّة فاحتفظ بلغته النوبيّة، والآخر غلبت عليه الدماء العربيّة فتحدّث بلغة آبائه ،والانتقال في البلدان سلماً أوحرباً لم يكن ممّا يعاب ولاينبغي أن نحاكم التاريخ بأفكارنا القوميّة الضيّقة ، ولو فعلتم لكانت مملكة النوبة أحقّ بهذه المحاكمة لأنها تمدّدت خارج حدود السودان ، فكيف تعد ّ هذا إرثاً حضارياً نوبيّاً ثمّ تعيبه على الآخرين؟! والعرب في السودان وغيره لم يفرضوا لغتهم على أحد ولكن الفصل بين العربيّة والدين عسير ولو رأيت كل البلدان التي دخلها العرب المسلمون تجد شعوبها محتفظة بلغاتها وعاداتها في المأكل والملبس وسائر الأنماط الثقافيّة . ليس في السودان ثقافة مفروضة وإنّما الأمر صراع ثقافي كما في سائر بلاد العالم فالثقافةالتي تحمل مقوّمات البقاء هي التي تسود ، وكون اللغة العربيّة هي اللغة الرسميّة ولغة التعليم إنما فرضه نظام الدولة الحديثة ونظام التعليم الحديث ، فالبريطانيّون لم يفرضوا العربيّة لغة رسميّة ولغة للتعليم حبّاً فيها ولكن وجدوها لغة غالبيّة السّكان، وماكان للنّاس أن يقبلوا لغة أخرى غير العربيّة، لأنها لغة دينهم فالعربيّة بعد الإسلام لم تعد لغة جماعة عرقيّة وإنّما هي لغة المسلمين أينما كانوا، كذلك اقتضت اقتصاديّات العليم وضيق زمن المتعلّم ، ومحدوديّة العمر أن تكون اللغة الوسيطة في التدريس واحدة ،كما اقتضت طرائق تعليم اللغات الأجنبيّة أن يعزل الطالب عن محيطه اللغوي المحلي حتّى يكتسب اللغة المتعلمة بسرعة لذلك تجد طلاب اللغات الأجنبيّة في كلّ المدارس يمنعون داخل المدرسة من التحدّث بغير اللغة المتعلّمة وليس مدرسو السودان في ذلك ببدع .
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | خالد حاكم | 07-31-09, 06:32 PM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | خالد حاكم | 07-31-09, 06:45 PM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | خالد حاكم | 07-31-09, 07:14 PM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | خالد حاكم | 07-31-09, 07:28 PM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | خالد حاكم | 07-31-09, 07:46 PM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | خالد حاكم | 07-31-09, 08:16 PM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | Hashim Elemam | 07-31-09, 08:28 PM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | خالد حاكم | 07-31-09, 10:45 PM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | خالد حاكم | 07-31-09, 11:42 PM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | خالد حاكم | 08-01-09, 00:31 AM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | Hashim Elemam | 08-03-09, 07:20 PM |
Re: الامام هاشم الامام (معاك فى هذا البوست) | خالد حاكم | 08-04-09, 08:55 PM |
|
|
|