الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 05:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2009, 05:27 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    صحيفة أجراس الحرية » الأخبار » الراى » رباح الصادق


    حزب الأمة والأسرية (2)
    بواسطة: admino
    بتاريخ : الإثنين 16-02-2009 10:04 صباحا

    المؤتمر العام السابع على الأبواب
    رباح الصادق
    تحدثنا في الحلقة الماضية حول العلاقة بين حزب الأمة والأنصار وقلنا إنه بعد أن اكتمل التمييز وجب التركيز على التنسيق لدواعي التقاطع الكبير بين القواعد والقيادات بل والتقاطع في مناشط ومناسبات كثيرة، فعلى المؤتمر السابع القادم آخر الشهر بإذن الله أن يبحث في هذا التنسيق وتقوية آلياته. نتحدث اليوم عن مسألة نالت حيزا كبيرا من اهتمام الرأي العام بشأن حزب الأمة وهي مسألة الأسرية داخل الحزب.




    ولج السيد الصادق المهدي دوائر العمل العام منذ نحو خمسين عاما وتقلد مناصب رفيعة داخل الحزب وفي الدولة ووظف عشرات الوزراء في الدولة وسكّن مئات القيادات والكوادر داخل الحزب حسب ما ينص الدستور وحين اللزوم.. ولم تبرز تهمة الأسرية بهذا الشكل الضاري أبدا إلا مؤخرا وتحديدا في مطلع الألفية الجديدة أي بعد حوالي أربعين عاما من تقلد السيد الصادق المهدي للملفات الحزبية.. فما هي حقيقة المسألة؟ وكيف يمكن التعامل مع هذا الواقع ومخاطبة هذه التهم؟

    كتب أحد الباحثين المرموقين المنتمين لحزب الأمة –الدكتور عبد الله محمد قسم السيد- مؤرخا للأسرية داخل الكيان بموقف الأشراف في المهدية، مع أن تحالف أهل البحر ضد أهل الغرب في المهدية هو تحالف جهوي وعنصري بالأساس والتاريخ للأسرية به ليس دقيقا. ثم أن الكيان العريض استطاع أن يهزم هذا الاتجاه وظل أبناء الإمام المهدي وبقية الأسرة بوضع عادي في المهدية لا يتولون زعامة. الإمام عبد الرحمن بنى قيادته بريادته وبجهده وبدون استناد لإرث، والحديث عن أنه حاول استنبات الوراثة في العقيدة قد تؤيدة حقيقة استخلاف ابنه الصديق في كيان الأنصار ولكن تشكك فيه حقيقة كفاءة الصديق التي شهد بها زملاؤه داخل حزب الأمة وفي بقية الأحزاب السياسية، وتكذبه أنه لم يسع أصلا لتعيين أحد في رئاسة حزب الأمة وبشهادة السيد أمين التوم فإن مجلس إدارة الحزب انتخب الصديق رئيسا من تلقاء نفسه. بقية الأفراد التابعين للأسرة داخل الحزب كانوا من مؤسسيه وكانوا ينالون مواقعهم بالانتخاب.

    لاحقا ومع النظام المايوي تم البطش بأبناء أسرة المهدي وخلفائه بشكل موسع، صار الانتماء لهذا الكيان مكلفا جدا خاصة للأشخاص داخل الأسرة وتحديدا بعد انتفاضة يوليو المسلحة في 1976م والتي كان كل رجال الأسرة تقريبا وبعض نسائها جرائها في السجون، هذا إضافة للتنكيل الاقتصادي وغيرها من وسائل البطش. ومثل هذا التضييق زاد فيه الإنقاذيون أبياتا من الشعر حتى صار بعض المنتمين للأسرة يغيرون أسماءهم في الأوراق الرسمية وفي جوازات السفر ليمسحوا عنها الاسم السبة (سواء المهدي أو الخليفة أو الحلو أو الخليفة شريف)! في هذه الظروف تصدى آخرون بينما توارى عدد لا يستهان به من الأسرة خوفا من البطش، وبالرغم من ذلك ظل عدد كبير من هؤلاء غير راض عن بعده عن الحزب والمقاعد القيادية فيه، وكان هذا فحوى مذكرة السادة الثمانية التي أرسلت للسيد الصادق المهدي من قبل ثمانية من قادة الأسرة ورموزها وهم يتهمونه بإبعاد الأسرة عن شأن الحزب في منتصف التسعينات.

    وحينما أوغلت الإنقاذ في قهرها هاجر نفر كبير وهام من قيادات الحزب للخارج وللأبد حيث اتجه بعض منهم لإعادة التوطين في قارات الدنيا المختلفة شانهم شأن غيرهم من المعارضين الذين ضيقت عليهم الإنقاذ سياسيا واقتصاديا وزجت بهم في السجون. وهناك بعض آخر انسحب من الحياة العامة ودخل في حالة بيات شتوي طويلة امتدت حتى تاريخ توقيع اتفاق نداء الوطن (في نوفمبر 1999م) أو قبله بقليل.. في ظرف النزيف الخارجي بالهجرة والنزيف الداخلي بمن سد أبواب الريح ليستريح، تصدى بعض أبناء وبنات الإمام الصادق المهدي للعمل العام مع غيرهم من الحادبين الذين كانوا بعيدين عن الواجهة أيام الديمقراطية (الباردة!)، يقول الأمير عبد الرحمن الصادق عن ولوجه للعمل العام إنه كان أبعد الناس عنه بحكم موقعه كضابط بالقوات المسلحة وبعد الانقلاب مباشرة أرسله والده لدعوة أعضاء المكتب السياسي الخمسين فحضر خمسة، فولج المكتب الخاص وكان له الدور المشهود في تهتدون وما بعدها، ودخل من دخل بعده تباعا. ولن أدخل في قصص تفصيلية حول ظروف دخول كل واحد وواحدة مع أن هذه القصص هامة في رأيي لتثبيت حقيقة أن ذلك كان سدا لثغرات الصفوف التي طالها النزيف، الصديق مثلا حينما عاد من أمريكا وجد نفسه مصادما ومتحدثا في الندوات الطالبية وغيرها عبر السودان ولم يكن له أي منصب لكن كان الناس يتجهون إليه بعد تواري قياديين بارزين حينها عن دائرة النار، وتوسطهم الآن لدائرة الضوء!.. لكن ليست هذه قضيتنا الآن فقد فعلوا ذلك مع آخرين من غير الأسرة، قضيتنا هي: هل في هياكل حزب الأمة الحالية باب خاص بالأسرة كما نوه بذلك الدكتور آدم مادبو في بعض لقاءاته مشيرا لما سماه كليات خاصة؟ والإجابة القاطعة: لا. هنالك عشرات الكليات: كليات تصعد من الولايات المختلفة، وكليات لقطاعات مختلفة وليس في واحد منها كلية خاصة للأسرة وحتى الكلية التي يختار فيها الرئيس 5% للهيئة المركزية وللمكتب السياسي ليست خاصة به ولا بأسرته ولا يمكن نعتها بأنها خاصة كما قال فهي كلية دستورية وليتم عبرها تصعيد الكفاءات التي يفوتها التصعيد عبر الولايات والقطاعات المختلفة.

    وفي الحقيقة فإن بعض الحادبين على مسيرة الحزب وصورته من الديمقراطيين ظلوا ينصحون بأن نولي اهتماما اكبر لتهم الأسرية هذه ونخاطبها، واقترح بعضهم أن تكون هناك كلية للأسرة تصعد عبرها القيادات للحزب وتكون مقننة، وهذا لعمري هو الأسرية نفسها! إذا كان أعضاء الأسرة يصعدون مثلهم مثل غيرهم بأصوات الناخبين فماذا سيكون دور هذه الكلية؟ إما أنها ستزيد من تمثيل أفراد الأسرة أو تقلله وفي الحالتين فإنها لن تعطي أفراد الأسرة أوضاعهم الخاصة بحالاتهم الفردية بل تتعامل معهم كقطيع. وهي علاوة على ذلك ستجعل هذه المقاعد المحجوزة نهبا لجميع أفراد الأسرة حسب امانيهم في القيادة لا حسب بلاءهم وعطاءهم الذي تستطيع القاعدة تقديره بشكل أفضل.

    وهناك البعض ممن تحدث عن ضرورة حد نسبة الأسرة في الهياكل القيادية بحيث لا يسمح حتى للاليات الديمقراطية أن تأتي بأكثر من عدد معين، وهذا راجع أيضا لإفادات مغلوطة من بعض القيادات الذين سعوا في إطار حمى التنافس على أبواب المؤتمر العام للطرق على تهم الأسرية وقد صرح أحدهم مثلا ان الأسرة تشكل ربع المكتب السياسي وهذا غير صحيح، لأن عضوية المكتب السياسي تزيد على المائة والأسرة المباشرة فيه خمسة ولو أضفنا كامل أسرة الإمام المهدي وخلفائه بأصهارها لكانوا عشرة أي أقل من العشر. ولكن السؤال الحقيقي بعد تأكيدنا على ان طرق تصعيد هؤلاء العشرة كانت دستورية مائة بالمائة ولم توجد فيها أية تعيينات خاصة بالأسرة السؤال هو: هل من داع للنص على سقف لتمثيل الأسرة؟ وهذا السؤال يقود لسؤال بعده: هل يكون هذا السقف مفروضا برغبة النخبة داخل الحزب أم يكون دستوريا وبموافقة المؤتمر العام؟ وهذا هو مربط الفرس: أي ما هي مرجعيتنا الديمقراطية: رغبة الجماهير أم رغبة النخبة؟ والتصادم واضح جدا في هذه الحالة فالقاعدة تحتفي بدور الأسرة بشكل زائد عن المقبول، أما الكادر في النخبة فإنه ينظر لهذه الحقيقة بعداء بالغ حتى مع عدم تناغم أعضاء الأسرة معها واعتذارهم عنها وإصرارهم على إبراز اوزان القيادات الكبيرة وإظهار تواضع أوزانهم الحزبية. فكيف سيكون النص على تحجيم دور الأسرة ديمقراطيا؟ هل يمكن أن يكون الحل هو الطلب من الرئيس نفسه أن يقود عملية التحجيم هذه ويظاهر لأجلها في المؤتمر العام؟ أو الطلب من أفراد الأسرة أن يقوموا بذلك؟ وفي رأيي أنه متى ما شعر أفراد هذه الأسرة التي فجرت سلامها أحداث السياسة السودانية الدامية والقاهرة أن هناك متكأ ما للوطن فسيلقون السلاح بدون الطلب من أحد، وحتى تصل (سفينة نوح) للبر وينقضي الطوفان وتظهر الحمامة بغصن الزيتون فإن الترجل من تلقاء أنفسهم سيكون للواحد والواحدة هو ضرب من الخيانة لتاريخ الأجداد ووطن نود لو نصنع له الأمجاد. فالقضية ليست مناصب حزبية لا تغني ولا تسمن من جوع!

    إن الحديث عن أن هؤلاء النفر الذي رمى بنفسه في جحيم السياسة السودانية -من أخدود حزب حظه في التنكيل والتشريد والقهر هو الأكبر- يتصيد بذلك النجومية كما أشار البعض هو محض هراء! أية نجومية هذه التي ينالها الواحد والواحدة عبر المناصب الحزبية؟ لقد اهتمت من قبل الأستاذة رندا عطية بالسؤال حول الوالدة الراحلة سارا الفاضل ووجدت أن كل من سألتهم عن مساعد رئيس حزب الأمة للشئون الخارجية لم يعرفها وحالما سألتهم من سارا الفاضل أجابوا على الفور: زوجة الصادق المهدي! فكم نسبة الناس الذين يعرفون مريم الصادق جيدا ويعرفون أنها مساعدة الأمين العام لشئون الاتصال؟ وكم نسبة الذين يعرفون زملاءها المساعدين الاخرين؟ إن هذه المناصب لم تعن لأي منهم شيئا لأن ما ينالونه من الاسم أضعاف مضاعفة (وهذه حقيقة مرة من ناحية وجودية حيث يطغى الاسم على ذاتك وعطائك ليس فقط داخل حزب الأمة بل وفي الشارع السوداني العام)! ويتعامل معك الناس على أنك اسم وحسب ولذا حتى لو كان عطاءك ماجدا فإنه يتحول إلى مجرد هالة تتبع الاسم في نظر الآخرين، وهذا ما أشار له الناس بجمل بليغة فيما يتعلق بالوالدة الراحلة المقيمة سارا الفاضل حيث انها وبتعبير الأستاذ عمر العمر كتبت شهادة البراءة للإمام الصادق المهدي، وربما لآخرين داخل أسرته!

    هذا من جانب قريب وبعين الدودة التي تدب على الطوبة داخل أسرة ولجت الشأن العام بيديها ورجليها.. أما عين النسر المحلق لتنظر على كامل الأسر صاحبة الاسم فإنها تقول إن الجماهير هذه التي تحب الأسماء وتحتفي بها يمكن أن تطيح بها في سلة المهملات لو كان صاحب الاسم على غير الطريق المطلوب.. طريق الله ورسوله والمهدي الإمام وطريق الوطن. وفي هذه الحالة يتحول قيادات ليس لهم اسم تاريخي إلى نجوم لامعة كما حدث مثلا للمرحوم الدكتور عمر نور الدائم، ويتحول أصحاب الأسماء إلى ما وصفه إسماعيل صاحب الربابة وهو يصف النساء إزاء معشوقته تهجة فقال:

    النســـــوان بلا تهجة أم قلائــــــد

    لحم سوقا رخيص مشري بحدايد!

    فبلا هذا الالتزام بالطريق القويم يتحول الاسم إلى لحم سوق رخيص ويشريه العسكريون فعلا بحدايد! أدل دليل على ذلك ما حدث إبان هجرة الإمام الصادق المهدي في تهتدون حيث وقف السيد أحمد المهدي وهو الأقرب للإمام عبد الرحمن وللمهدي نفسه في سلسلة النسب، وقف مواقف لم ترض عنها القاعدة وأصر على إمامة الأنصار في جامع الإمام عبد الرحمن المهدي (والده) بودنوباوي والناس رافضة فامرهم سيدنا عبد الله إسحق بالخروج من المسجد فتحرك الآلاف في صمت وصلوا خلفه وتركوا ابن الإمام عبد الرحمن داخل المسجد ومعه ثمانية وعشرون مصليا بالعدد جلهم أبنائه وأبناء اخوته!. كان ذلك في العام 1997م.

    إن أسباب هذه الهجمة الأخيرة على السيد الصادق المهدي وأسرته تستيقن من كل ذلك وتجحده ظلما وعلوا فهي مؤرخة في رأيي بحملة السيد مبارك الفاضل داخل الحزب في إطار منافسته للسيد الصادق المهدي أو توهمه ذلك، والذين يحملون ذات القميص العثماني الان لديهم نفس الأوهام.

    وأخيرا لا بد من القول إنه وبعيدا من هذه الرايات فإن مسألة الأسرية ليست خاصة بالرئيس وأسرته، إنها سؤال صار يتكرر في كل نواحي البلاد حيث توجد أسر بنت الحزب تاريخيا في تلك الجهات، ومن عجب أن بعض حاملي راية أسرية الرئيس –في إطار الحملات الانتخابية الحزبية القادمة- موغلون في الأسرية فمنهم من جاء للحزب مسلحا باسمه فقط وبلا أدنى تاريخ حزبي فتقلد منصبا وزاريا أو حزبيا كبيرا، ومنهم من زج بأبنائه في العمل العام الحزبي بعد الانفراج النسبي بدون أي تكدير أو التقاء فكري أو تنظيمي أيام الشدة، بل منهم من طالب بتقديم ابنه لإمامة الأنصار في الصلاة بينما ابنه (يلعن خاش) المهدية والمهدي والأنصار بمناسبة وبلا مناسبة! وبغض النظر عن هذه الحملات الهجومية من قبل صاحب السن الذي يضحك على صاحب السنين (ذلك أن أسرة الصادق عن بكرة أبيها تلهث خلف خطى الحزب والمهدي الإمام وتجند نفسها حماية عنه وتتشرب فكره وتغشى غياهب السجون في هذا الطريق) بغض النظر عن هذه المفارقات فإننا لو نظرنا لمسألة الأسرية للاحظنا أن الذي انطبق على أسرة الصادق انطبق على أسر تاريخية أخرى كثيرة. فعلى هامش ورشة تدريبية للنساء في ولاية نهر النيل كانت بالعاصمة قبل نحو شهرين أقيمت حلقة حوار وكانت من محاروها مسألة الأسرية وهل من الحكمة استبعاد المنتميات للأسر التاريخية لمجرد اسمهن أم فتح الباب لهن مثل غيرهن فإن أثبتن وجودهن فمرحبا وإلا فمن أبطأ به عمله لن يسرع به حسبه؟ هذه المحنة الجديدة لأرباب الأسماء في حزب الأمة منبتها مفهوم وموضوعي بسبب عدم مقبولية تفضيل قطاع عريض في القاعدة للأسماء وهذه خصلة سودانية ممتدة داخل كل الكيانات والطوائف والأحزاب حتى النخبوية منها بل إنها إنسانية موجودة في مختلف بلدان الدنيا شرقا وغربا من الهند وباكستان لأمريكا التي قدمت بالأسرية شخصا مثل بوش الابن هو نصف أمي ونصف عاقل!.. ولكن هذا الرفض المقبول للأسرية المحضة تحول إلى داء عضال برفض كل أرباب الأسماء لأسباب غير موضوعية منها الحسد لدى البعض أو التنافس بدون ضوابط تجعل الحق ملبسا بالباطل لدى آخرين..

    الحرية والديمقراطية تعطيان الدواء لكل داء، فكل ما فات حده انقلب لضده، والتثبت من منطلقات التصعيد وهل هي للكفاءة والعطاء وعبر المؤسسية ضرورية ولكن التوجس والاتهام لكل صاحب اسم لدرجة تجعلك تبخسه حقه هو أيضا منقصة.. ويجب أن توضع لها الحدود، المؤتمر العام السابع عليه أن يضع الأسس الهادية ويوضحها بجلاء فلا تلتبس على أحد وتترك حقلا خصبا لمن يريد النيل من الحزب أو من منافسيه فيه بالحق وبالباطل،

    نواصل بإذن الله،

    وليبق ما بيننا


    http://ajrasalhurriya.net/ar/news_view_2003.html
                  

العنوان الكاتب Date
الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:24 AM
  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:26 AM
    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:29 AM
      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:34 AM
        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:35 AM
          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:36 AM
            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:38 AM
              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:40 AM
                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:47 AM
                  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو Abdel Aati07-31-09, 12:45 PM
                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:26 PM
                      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:27 PM
                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:28 PM
                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 04:43 PM
                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:33 PM
  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:31 PM
    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:34 PM
    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو Elsanosi Badr07-31-09, 03:04 PM
      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 03:45 PM
        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:38 PM
          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:39 PM
            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:41 PM
              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:45 PM
                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:47 PM
                  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:49 PM
                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:50 PM
                      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:05 PM
                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:06 PM
                          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:09 PM
                            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:10 PM
                              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:12 PM
                                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:14 PM
                                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:17 PM
                                  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:19 PM
                                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:20 PM
                                      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:22 PM
                                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:24 PM
                                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:24 PM
                                          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:25 PM
                                            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:27 PM
                                              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو خالد عويس07-31-09, 05:45 PM
                                                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان08-01-09, 07:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de