الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 01:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2009, 05:24 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو (Re: عمر عبد الله فضل المولى)




    رداً على الحاج وراق:-
    لماذا لاتكون انصاريا؟!

    عمرالصايم
    [email protected]

    في عموده (مسارب الضي) المنشور بجريدة الصحافة 26/فبراير 2005 م بذل الحاج وراق جهدا خارقا في الاجابة على السؤال موضوع كتابته (لماذا يكرهون الامام ؟!) بيد أنه جهد معيب ومضلل ، لكونه إنصب في الإجابة على سؤال صيغ على نحو مغرض ومضلل هو الآخر ، فالصادق المهدي محل النقد والتساؤل المشروع لتصديه للعمل العام من خلال رئاسة حزب الأمة او رئاسة الوزراء، وبالتالي فإن مايطرحه سيجد بالضرورة إختلافا حوله، وهذا غير علاقة الكراهية التي افتراضها المقال ونسج على ضوئها الإجابات فكان قمين به - وللأمانة - ان يطرح السؤال على نحو :- لماذا ينتقدون أو يختلفون مع السيد الصادق ؟ ولكنه تلبيس متعمد لإظهار خصوم الصادق المهدي وكأنهم مجموعة من الحاقدين،الذين لايستندون على رأى أو إستنتاج نظري يتيح لهم حق الإختلاف مع العقلية الملهمة للإمام، فقط تحركهم دوافع الكراهية، وبذلك سيتمكن كاتب المقابل من تعرية أحقادهم والحيازة على أهلية المحبة، وهذا هو الهدف الخفي للمقال، وإن طمرته عبارات على شاكلة إنني أختلف مع الأمام الصادق المهدي فكريا وسياسيا وبرامجيا ) أو(والصادق المهدي يفهم الاسلام - وإن إختلفنا معه – فهما مرنا ومنفتحا) فكل إلتواءت المقال تنتهي إلى هذاالهدف...
    ولإتساق التوليفة فقد إفترض الحاج وراق أن خصوم الصادق المهدي يمثلون معسكر الشر، وقد نعتهم بذلك سبعه مرات ، وحتى لانتهم بالدس أو الإنتقاء فيمكن أن نصدرها كالآتي :-
    1/ ولكن الذين يريدون الشر بالسودان لايختلفون مع الأمام الصادق وإنما يكرهونه فلماذا)؟
    2/ والذين يريدون الشر بالسودان يريدون قاده لايترددون
    3/ ولهذا يكرهونه فقوى الشر تريد أحد خيارين ).
    4/ ولهذا فإن الذين يريدون الشر بالسودان يريدون نفس مركز الإعتدال) .
    5/ ولهذا فإن القوة الشريره الراغبة في تمزيق السودان تود لو يختفي الصادق المهدي) .
    6/ وتريد قوى الشر توظيفها لتزلق البلاد الى حمأه الفوضى) .
    7/ مما يشير الى إمكان نجاح مخططات القوى الشريره تجاه البلاد) .
    وعلى الجانب الآخر يشمخ الصادق المهدي مجسدا لمعسكر الخير، يقول الحاج وراق في ذلك (فإننا يجب أن نتعامل معه بحسابات عقلانية ومسوؤله بوصفه ثروه قومية )
    .. وهكذا صاغ كاتب المقال ثنايئة الخير والشر في تلبيس يستهدف الإخلال بالمسألة، وإعادة تركيبها على النحو الذي يخدم اهدافه الشخصية، فلو ان الحاج وراق بعقلانيته
    الحازقه، او بحدوساته الكشفيه تبصر هذه القوة الشريره وهي تحدق بالبلاد، أما كان الأجدر به أن يفصلها لنا بدلا من تركها طلسما ؟ وكيف يتحول معارضو الصادق المهدي إلي أشرار ؟ ومن ذا الذي يخترق ذوات الآخرين ليزن الكراهية ، والشر بداخلها ؟ إنها ألفاظ تجعل من السياسة فخاخ عاطفية ! وتطرح خلافات السياسة وكأنها توترات وهذيان، فيمتزج الشخصي بالعام ليطمس الحائق الموضوعية،إنني لاأستبعد أن يكون الحاج وراق قد تصور – ولهو الحق فيما يتصور- أن الصادق المهدي سيكون مخلصه ، ومن ثم يكون له الحق في إختيار لفظ الإمام – وهو لقب حديث- بدلا عن رئيس حزب الأمه ، بكل ماتحمله لفظة الأمام من دلالات دينية، ولكن ليس له المقدره أو الحق في توزيع صكوك الخير أو منعها عن الآخرين ، ثم إن أمامة الصادق المهدي، أوعدمها لا تخص سوي طائفة الأنصار، وعلى هذا فهي ليست مسألة قومية إلامن خلال دور حزب الأمه في السياسية ، وإن كان ثمه دور يقع على عاتق المستنيرين فهو الدعوة إلى فصل الطائفة عن الحزب، أو على نحو أكثر تواطؤ تقليل تأثير الطائفة على الحزب، وهذا هو الإتجاه الذي نكص عنه الصادق المهدي ، فعلى أي خلفية أنتقي الحاج وراق لفظ الامام بالذات دون سائر النعوت التي نالها الصادق المهدي، خاصة انه لايعني بقويالشر آل المهدي ، اولئك الذين من حقهم منازعة الصادق المهدي فى أمامته إنما يعني قادة الاحزاب السياسية ،الذين يتخذون مواقف متعارضة مع الصادق المهدي، وفق مايرونه صائبا في المجال الاجتماعي ، والفكري ، والسياسي ، الخ.......
    ان القول بوجود معسكرين للخير والشر يتنافي كليا مع الديمقراطية ، بحيث أنه يسم الصواب والخطأ بالأبدية فيجعل من أناس أخيار للأبد وآخرين أشرار الى الأبد، وهذا مالم يفعله الخصوم السياسين للصادق المهدي، فكل مافعلوه انهم رصدو وإنتقدوا أطروحته دون ان يمتنع الصواب في افعاله مطلقا. ولكن المرافعة الوراقيه ولاغراض إكتمالها فإنها تضع الصادق في قفص الاتهام وهو في كامل براءته بينما تصور خصومه السياسيين كمجموعه حاقدة تدفعها نوازع شريره ومبهمة للزج بالمتهم البري الى ساحة الاتهامات، ولسؤ حظه- اي وراق-فان المرافعة تتمتع بهشاشة تقوضها من الداخل، اذ لايستقيم ان يكون شخص ما مقتنع بالشى ونقيضه كأن يكون وراق معجبا بالفكر الجمهوري وفي ذات الوقت بشخص الصادق المهدي، وامامته لطائفة الانصار، ففي أدبيات الفكر الجمهوري هناك كتاب اسمه( هذا هو
    الصادق المهدي ) اختص بفضح تناقضات الصادق . مما يجعل الجمهوريين- حسب اعتقادات وراق- في خانة الاشرار خاصة وان حزب الامه بقيادة الصادق المهدي قد شارك بفعالية في الزج باطروحه الدستور الاسلامي الي العمل السياسي السوداني، ووقف وراء وضع مادة الرده في مشروع الدستور، تلك التهمه التي استخدمت لتصفية مفكر في الرابعة والسبعين من عمره . وسياتي وراق في ذكرى استشهاده ليخرجه بقدرته السحرية من معسكر الاشرار ويضعه في محله كشهيد للفكر . وهكذا تستمر حلقات التلفيق المنتقى بعنايه فائقة لاغواء الشعب السوداني وحرفه عن الحداثة والمدنية، من مواقع تزعم التنوير والتحديث. وهذا ماحاول الحاج وراق فرضه على حركة القوى الجديدة الديمقراطية حق وادى الى مفاصلة كلية وقد جاء في بيان اللجنه التنفيذية لحركة حق في 8 فبراير 2000 ميلادية التعليل الاتي لاعلان البراءة من الخط الذي تزعمه وراق (دشنت تحالفا علنيا مع يمين حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي وماتسميه بالتيار الديمقراطي ( تيارالتوية) داخل الجبهة الاسلامية بقيادة
    حسن الترابي) وقد جاء في التقرير الاستراتيجي الاول الذي يصدره مركز الدراسات السودانية ص 103 رد الحاج وراق معللا هذه العلاقة كما يلي :- ( ليست معببة نخجل منها او نتوارى عنها فالصادق مفكر وزعيم سياسي ورئيس الوزراء المنتخب شرعيا ورئيس اكبر حزب سياسي في البلاد) هذه دفوعات الحاج وراق قبل خمس اعوام وقد تطورت هذه المسألة عنده من الإعجاب بالصادق كرئيس لأكبر حزب في اليلاد على حد تعبيره إلى إعجابه به كإمام لطائفة الأنصار مما يشير الى ارتداد المسيرة التفكيرية، وانسحابها في سجن التطبيل لعلاقة الولا المقدس، اذن فإن معسكر قوى الشر سيشمل أيضا الخاتم عدلان، لأن جزء مهم من الخلاف داخل حق كان حول الموقف الذي اختطه الحاج وراق ببناء علاقة تحالفية مع حزب الامه، إبتدرها بمباركة لقاء الصادق الترابي في جنيف ابريل 1999 م، ولقاء الصادق البشير في جيبوتي وتطورت لاحقا لتكون بمثابة هيئة دفاع وظهير لحزب الامه، وهذا ما لم تكنه حق في يوم ما، ولا يعزى هذا الى شعور البغضاء والكراهيه للإمام و لكنه يرجع الى طبيعة المشروع الذي تأسست من اجله حق والذي يتعارض - حتى الآن- مع
    مشروع حزب الأمة فهل يجب التنازل عن مشروع السودان الجديد حتى يتم إضفاء الخيرية على الضالين ؟
    في معرض دفاعه عن الصادق نفى تهمة التردد بقوله (ألا إنه متردد؟ و هذه التهمة الرئيسية في الدعاية ضده واجيب بنعم فالامام الصادق بعقل المثقف الذي لا يعرف الوثوقيات والذي لديه تحفظ ولكن في كل حكم وبرازته التى هي بعض من خصائصه الشخصية وخبرته السياسية تعود ان يقيس سبع مرات قبل ان يقص) وبالنظرالى ضخامة التهمة التهمة فان الدفاع ضحلا للغاية،وخاليا من الشواهد السياسية منتفخا
    بالمعميات مثل الوثوقيات، الرزانة ، الخبرة السياسية الخ.......
    وهنالك شواهد ماثلة حول تردد الصادق ليست بعيدة عن الاذهان،أابرزها كيفيه تعامله مع مبادرة السلام السودانية بين الحزب الاتحادي الديمقراطي والحركة الشعبية في عام 1988 م فبرغم التأييد الشعبي للاتفاقية الاأن الصادق عكف على المناوره والتردد والمماطلة، فأعاق الاتفاقية ووفر فرصة ذهبية اهتبلتها الجبهة الاسلامية
    لانجاز انقلابها العسكري في يونيو 1989 م فلماذا يعرف الصادق المهدي وثوقيات الجبهة الاسلامية ويرفض غيرها؟
    وبعد ان افاض وراق في وصف الصادق بالاعتدال وبالفهم المرن للاسلام جاء الى مايعتقد انها نقطة جوهرية في حديثة وهي على حد تعبيره.(ولذا فان الذين يريدون تمزيق البلاد يفضلون إما ساسة الشمال الذين لايفهمون ولايتغيرون او الساسة الذين من الممكن إخضاعهم بما يتيح في حالة فشل سيناريو التفكيك قبولهم سيناريو إعادة
    التشكيل و هو سيناريو يحول مطلب القسمة العادلة بين اقوام السودان الى قسمة ضيزى الى مركزية مضادة بديلاً عن المركزية القديمة اي الى تغير المستفيد في الإضطهاد دون تغير علاقة الإضطهاد من اساسها) وهنا يفترض الحاج وراق ان السيناريو الأول للقوى الشريرة للتفكيك ، و السيناريو الثلني لإعادة التشكيل على نحو إستبدال المركزية الإسلامية العربية بمركزية افريقية زنجية فيتحول العرب الى مضطهدين ، و الزنج الى مستفيد من الإضطهاد ، بينما تظل علاقة الإضطهاد باقية و منذ بداية معرفتي بوراق ظلت هذه فكرته الأثيرة دون ان يحدث ادنى تطوير، فأين عثر على هذا الاستنتاج الخطير في ادبيات القوى التي تدعو الى تفكيك بنى السودان القديم و اعادة بناءه على اسس جديدة؟ لقد ظلت هذه القوى تنتقد علاقات انتاج السلطة في السودان و التي تسببت في غياب الديموقراطية ودوران البلاد في حلقة شريرة، وافضت الى بناء دولة فاشلة، تمارس الاضطهاد، والاستعلاء العرقي، الهيمنة السلالية، و التمييز على اساس العرق والدين والنوع، وبهذا الوصف فان من لا يدعوا
    الى تفكيك هذه الدولة يجب ان يكون من كبار المستفيدين منها ، اما اعادة التشكيل فهو امر يرتبط بتفكيك الدولة القديمة، و ليس سيناريو منفصل لأنه إحلال لاسس جديدة
    لبناء الدولة ، تقوم على الديموقراطية بديلاً للشمولية والدولية الدينية، و ارساء حقوق الانسان بديلاً لأنتهاكاتها، و العدالة الاجتماعية بديلاً للتهميش بانواعه المختلفة، دولة تفسح المجال لإنسانها ان يعبر عن نفسه في ارضه يدلا ً من ان تشرده في اصقاع الارض الاخرى، فلماذا الممناعة وتركيب القضايا الزائفة ؟ لماذا يفترض الوراق ان الديموقراطية لن تكون ضمانة كافية لالغاء علاقة الاضطهاد ؟ فيعمل على تصدير الدعاية المضادة بان السودان القادم هو سودان مركزية افريقية مضطهدة للآخرينن
    ويستدعى الصادق المهدي ليكون عنصر يتماسك حوله السودان القديم ، وهكذا ينكشف بجلا ء الموقف من دولة المواطنه بإ عتباره موقفا كاذبا ... اذ كيف يمكن ان ندعو للوحدة الوطنية ونحن لانتخيل ان من حق الاخرين لعب ادورا قومية ، ودائما نضعهم في خانة الكيد والموامره؟.
    لاينسى الحاج وراق تقديم مقترحاته - كالعهد به دائما - فيقول ( لذا فان واجب الأنصار وحزب الأمة النظر في ذلك ، واقترح عليهم أن يبقى الأمام الى حين انقشاع الأوضاع في مصر ، فمن هناك يستطيع القيادة والتاثير ، ومن جانب آخر سيكون خلف خطوط النار ، فحاليا ، وللمفارقة ، فان الصادق هو الوحيد من زعامات البلاد الاكثر تعرضا فالآخرين أما تحت حمايه جيوشهم ، أو خارج البلاد او في اقبية الاختفاء ولذا فمن الافضل ان يبقى مؤقتا في مصر) فأحل وراق للصادق المهدي ماحرم لغيره فقد كتب سابقا واصفا قادة الاحزاب بالخارج بانهم فرار ، يدعون فروسية مزعومة ، بينما يستطيع الصادق من هناك القيادة والتاثير، فهل حبا الله
    الصادق المهدي بجين اوكرموزوم للقيادة عن بعد وحجبه عن الاخرين ؟ان كثرة المقترحات التي ظل وراق يقدمها لقوى السودان القديم إبتداء من مقترحاته حول ضرورة توحيد الحركةالاسلاميه ، مرورا بمقرحاته للنائب الاول وصولاَ لمقترحاته للصادق المهدي تجعله ملكياَ اكثر من ملك نفسه، وهذه ظاهره تستدعي الدراسة . تمة سؤال يجب ان نوجهه لوراق . فلو انك تري في الصادق المهدي كل السمات التي
    اوردتها في مقالك ، وبالرغم من وجود خلاف مشروع ومبرر ومرغوب، وعلي أهمية الصادق التي تستوجب النظراليه كثروة قوميه . فلماذا لا تكون انصارياَ ؟ فلو انك فعلتها لتفهمنا ذلك في اطار الولاء الطائفي ، ولأرحت بعض الناس من الردود عليك ، والبعض الأخر من تنصيبك قائداَ لهم. ولأعلان البراءة من تهمة الكراهية فإنني اعلن أنني لاى أكره الحاج وراق ، ولا الصادق المهدي ،.كما لا احبهما . ولا اري ضرورة في ذلك البته لاتخاذ موقف سياسي حيالهما . أما الصادق المهدي فإن هذا المقال لا يعني به إلامن باب الرد علي ما طرحه الوراق الذي أقام مرافعته لنصرة الصادق فإذا به يخزيه، في تطبيق رائع للمثل (عداوة عاقل خير من مودة أحمق)......
                  

العنوان الكاتب Date
الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:24 AM
  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:26 AM
    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:29 AM
      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:34 AM
        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:35 AM
          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:36 AM
            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:38 AM
              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:40 AM
                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:47 AM
                  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو Abdel Aati07-31-09, 12:45 PM
                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:26 PM
                      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:27 PM
                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:28 PM
                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 04:43 PM
                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:33 PM
  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:31 PM
    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:34 PM
    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو Elsanosi Badr07-31-09, 03:04 PM
      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 03:45 PM
        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:38 PM
          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:39 PM
            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:41 PM
              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:45 PM
                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:47 PM
                  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:49 PM
                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:50 PM
                      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:05 PM
                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:06 PM
                          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:09 PM
                            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:10 PM
                              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:12 PM
                                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:14 PM
                                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:17 PM
                                  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:19 PM
                                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:20 PM
                                      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:22 PM
                                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:24 PM
                                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:24 PM
                                          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:25 PM
                                            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:27 PM
                                              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو خالد عويس07-31-09, 05:45 PM
                                                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان08-01-09, 07:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de