الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 02:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2009, 05:06 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الحلقة الثانية

    درجات الإسلام : ـ
    إن الإسلام هو دين الله الذي أنزله لهداية البشر ..ولكن التزام الناس به متفاوتا بين الإسلام الظاهري والإيمان والإحسان .. ويوضح معالم كل درجة هذا الحديث النبوى الشريف: عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال : ((بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد! حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإسلام أن تشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا . قال صدقت ! قال عمر ـ فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله اليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال صدقت ! قال : فأخبرني عن الإحسان قال : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ...)) والقرآن الكريم أكد هذا المعنى وأقر هذا التقسيم .. قال تعالى : #61481;قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم )[الحجرات:14]
    فالإسلام هو: الإقرار بالشهادتين والنطق بهما والالتزام الظاهري بالقواعد .. والإيمان: درجة أعلى يتمثل في الالتزام الكامل بتعاليم الإسلام وتوجيهاته .. قال تعالى : #61481; إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)[العصر:3] . والإحسان: درجة أعمق .. والأنصارية هي الإحسان الذي وصفه رسول الله في حديثه مع جبريل عليه السلام والله سبحانه وتعالى طلب من المؤمنين بأن يكونوا أنصاراً له .. قال تعالى : #61481; يأيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى بن مريم للحواريين من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله .. #61480; [الصف:14] والإمام المهدي عليه السلام الذي جدد شباب الإسلام في السودان أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فقد روى أبو داود بسنده أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( لو لم يبق في الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً )) وجاء الإمام المهدي مستوفياً للشروط المذكورة في الحديث ووحد السودان بعد أن كان يقوم على دويلات قبلية وصحح العقيدة الإسلامية من الشوائب التي ألحقت بها وأقام مجتمعاً أشبه بمجتمع المدينة, بعد أن طرد الاستعمار وطهر البلاد من دنسه , وجدد الاسلام وأحيا أحكامه وطبقها فى الحياة الخاصة والعامة
    لقد سمى الإمام المهدي أصحابه بالأنصار استجابة للآية الكريمة : #61481; يأيها الذين آمنوا كونوا أنصــار الله .. #61480; وتيمناً بأصحاب رسول الله الذين نصروه في المدينة.
    تعريف الأنصارية:
    إن الأنصارية تعني الانتصار لدين الله سبحانه وتعالى في كل الأمور : في النفس و ما تملك وفي كل أوجه الحياة بحيث تكون حركات الإنسان كلها لله رب العالمين .. قال تعالى : #61481; قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين #61480; .
    إن الأنصارية دعوة للإنسان للسير في درب الله حتى يصل مرحلة يتذوق فيها حلاوة الإيمان قال الإمام المهدي عليه السلام في الراتب : " وذوقنا يا رب حـلاوة الإيمان بك وصفِّ سرائرنا حتى ندرك حـلاوة القرآن ". لقد وفقت الأنصارية بين علم الحقيقة وعلم الشريعة حيث اشتملت على أسس الطريقة الستة وهي : الذل والانكسار وقلة الطعام وقلة الشراب والصبر وزيارة السادات .. وزادت عليها ستة هي : الحرب والحزم والعزم والتوكل واتفاق القول والاعتماد على الله . إن الأنصارية في حقيقتها توفيق رائع بين الشريعة والحقيقة وبين العقل والنقل وبين مطالب الروح ومطالب الجسد وبين عالم الدنيا وعالم الآخرة إنها دعوة للتعمق الإيمانى والتأمل فى الكتاب المسطور"القرآن" والكتاب المنظور"الكون" إنها دعوة للصفاء والوفاء والصدق والاخلاص فى القول والعمل, إنها دعوة تنقل الانسان من الوقوف عند المظاهر والشكليات إلى التطلع إلى عالم الملكوت " فاجعل مطمح قلوبنا إليك ولاتجعل نظرها إلى ما كان من عدم".. إنها الرؤية الصحيحة للإسلام تقدمه للإنسانية بديلاً حضارياً ونظاماً اجتماعياً أعدل .. إنها تقوم على مرتكزات ثابتة وأهداف محددة ومنهج ملتزم بروح المرتكزات ومقتضيات الأهداف ..
    أولاً: مرتكزات الأنصارية :
    التـوحيــد :
    إن الأساس الأول الذي اتفقت عليه كل الرسالات السماوية هو توحيد الله وإفراده بالعبادة .. وقد ركز رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة عشر عاماً في مكة على تصحيح العقيدة وإقامة جماعة موحدة لله سبحانه وتعالى وقد حدد معالم التوحيد في حديثه لابن عباس : (( يـا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك .. إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة كلها لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك .. رفعت الأقلام وجفت الصحف )) .
    لقد جاء الإمام المهدي وصحّح العقيدة من الشوائب التي لحقت بها وأخرج التوحيد من القوالب الفلسفية التي أدخلت فيها وقدم التوحيد مبسطاً مفهوما كما نزل به الوحي وبينه رسول الله فقال الإمام المهدي : (( اعملوا أن أصل التوحيد الشهادتان تتضمنه سورة الإخلاص مع معرفة معانيها تكفي من دون احتياج إلى غيرها )) .. والتوحيد عند أنصار الله ليس كلاماً يحفظ وإنما هو يقين يثمر سلوكاً ؛ وليس تعقيداً بألفاظ ومصطلحات وإنما هو تعمق في المعاني والجوهر قال الإمام المهدي مستشهداً من القرآن : (( #61481; شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم #61480;[آل عمران:18] وإني أشهد بما شهد الله به وملائكته وأولو العلم وأستودع الله هذه الشهادة وهي لي عند الله وديعة :أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم أنت الواحد الذي بيدك الغائب والشاهد فثبت شهادتي هذه على ما يرضيك ونورها بنورك الذي نورت به شهادة الأنبياء والمرسلين والملائكة المقربين واجعل لي من حظ اليقين كما أعطيتهم من الرسوخ في التمكين حتى لا يتزلزل يقيني بالرياح العواصف واجعله ملكة لا تزول وعلى القلب بالنور عاكف يا من بيده كل شئ فسامحني فيما جنيت به في التعدي على الحق اليقين ومكني في الإيمان والتوحيد بكامل التمكين واستودع الله هذه الشهادة وهي لي عند الله وديعة فإني ضعيف عن القيام بها وعن حفظها أقل من ساعة فيا من إليه الضراعة ويا من بيده كل شفاعة احفظ وديعتي هذه بفضلك بحرمة من أذنت له في الشفاعة حتى لا تكون لي شبهة ولا وهم ولا أدنى حطة عن كمال نور التوحيد والإيمان .. )) إنه توحيد يزداد بالتفكر في آيات الله والاعتبار بها #61481; إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون #61480; [البقرة:164] بهذا التوحيد انتصر أصحاب رسول الله على عدوهم فقد عرفوا الله حق معرفته وقدروه حق قدره ولسان حالهم يقول :
    ليتك تحلـو والحيـاة مريرة
    وليتك ترضى والأنام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر
    وبيني وبين العالمين خراب
    إذا صح منك الود فالكل هين
    وكل الذي فوق التراب تراب

    ومن كان هذا حاله لا يخشى إلا الله ولا يعتمد إلا عليه وهو على يقين أن الأمر كله لله ويستوى عنده التبر والتراب.. فعندما حاصر أعداء الإسلام الجزيرة أبا لضرب الإمام وأصحابه جاء بعض الأنصار إلى الإمام المهدي عليه السلام فقالوا له : يـا مهدي إن الترك معهم السلاح الناري ونحن ليس معنا شئ منه .. فقال لهم " والله إن قوي يقينكم في الله إن أشرتم بأدنى قشة تقضي حاجتكم ، من لم يكن معه سلاح فليأخذ من حطب الخلوة " فصار الحطب في أيديهم سلاحاً يقاتلون به أعداء الله ؛ وهذا يشبه تماماً ما حدث للصحابي الجليل عكاشة بن محصن عندما انكسر سيفه في غزوة بدر فجاء إلى رسول الله فأعطاه عوداً فصار في يده سلاحاً فقاتل به طيلة حياته حتى استشهد في معركة اليمامة .. فالتوحيد عند أنصار الله ليس كلاماً تلوكه الألسنة وليس حديثاً تنطق به الشفاه وليس نصوصاً تحفظ دون عمل ولاشبهات تبلبل بها الأفكار وإنما هو إيمان راسخ لا يتزعزع يثمر التزاماً بمبادئ الإسلام وتعاليمه قال صلى الله عليه وسلم: (( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار )) وقال إمام المتقين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : (( الإيمان هو اليقين واليقين هو التصديق والتصديق هو الإقرار والإقرار هو الأداء والأداء هو العمل )) وقال الإمام المهدي عليه السلام في الراتب : (( ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير . اللهم اجعل صدق ذلك في قلوبنا كما نطقت به ألسنتنا حتى يكون توكلنا عليك صادقاً وإنابتنا إليك تحقيقاً فلا مصير لنا إلا إليك ولا تجعل قلوبنا مخالفة لأقوال ألسنتنا بل نسألك أن تزيد صدق الجنان حتى يتفجر منه الصدق على نطق اللسان فتكثر الصالحات في قلوبنا وتوفق أعضاءنا على ما يرضيك )) .
    الالتزام بالكتاب والسنة أصلاً للحياة الخاصة والعامة :
    ومعنى هذا أن تكون كل أنشطة الأنصاري قائمة على الكتاب والسنة .. قال تعالى :#61481; وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا .. #61480;[الحشر:7]. والمهدية ما قامت إلا لإحياء الكتاب والسنة المقبورين حتى يستقيما .. وقد طبقهما الإمام المهدي عليه السلام تطبيقاً محكماً فى نفسه وفى خاصته وعلى نطاق الدولة ويلاحظ المطلع على منشوراته وكل مخاطباته أن القرآن كان حاضرا بنصه وروحه فى كل مايصدر عنه, وكان التزامه بهما التزاماً صارماً وحمل أصحابه على ذلك وقال : (( ونسألك اللهم بحق خفي لطفك وبحق ظاهر عطفك وبحق اصطفائك لأوليائك وتقريبك لأنبيائك أن تهب لنا حلاوة القرآن وأن تبين لنا المعنى فيه أحسن البيان وأن توفقنا على العمل بما فيه يا رحمن )) وقال:
    (( واجعلنا وأصحابنا على أثر نبيك صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام ولا تزغ بنا عن سكتهم إلى أن نلقاك سالمين من الآثـام )) .. وقال صلى الله عليه وسلم : (( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبداً كتاب الله وسنتي )) .فالأنصارية ملتزمة التزاما صارما بأحكام الاسلام الواردة فى الكتاب والسنة لأن صلاح المؤمن فى الدنيا وفلاحه فى الآخرة متوقف على الاستقامة على النهج الذى جاء به القرآن وبينته السنة المطهرة وتعاليم الاسلام الملزمة جاءت حصرا في قطعيات الكتاب والسنة فواجب على المسلم أن يتعرف عليها ويضبط حياته وفق توجيهاتها, والأنصارية ملتزمة التزاماً كاملاً بالكتاب والسنة لا تحيد عنهما قيد أنملة لأنهما المصدر الأول للتشريع فى الاسلام.ومجدد الدعوة كررأكثر من مرة أنه عبد مأمور بإحياء الكتاب والسنة المقبورين حتى يستقيما.

    القيـــادة :
    قال تعالى : #61481; ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ..)[النساء:83]. وأولو الأمر هم العلماء العاملون وقادة الأمة الذين يقتدي بهم . إن القيادة عند أنصار الله ضرورة لا يتم الواجب إلا بها فأمر الدين من الأمور التى تحتاج إلى قيادة تتولى أمر التوجيه والإرشاد بشأنها, والقيادة يحتاج إليها المجتمع الراقى فى كل شئونه والتزاماً بالتوجيه النبوي : (إذا كنتم ثلاثة فأمروا أحدكم ) فإن القيادة عند أنصارالله من ركائز الدعوة وقد حدد الإمام المهدي عليه السلام شروط القيادة في هذه القاعدة الجامعة المانعة: " من تقلد بقلائد الدين ومالت إليه قلوب المسلمين " ومعنى ذلك أن يكون القائد مؤهلاً تأهيلاً كاملاً بالعلم والحكمة والاستقامة والشجاعة والبلاء وأن تختاره الأمة وترضى عنه .. وقد قال صلى الله عليه وسلم : (( خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم )) . وقد أضاف الإمام عبد الرحمن إلى تلك الشروط قوله : " أن يكون أعلى الناس همة وأوفاهم ذمة وأكثرهم إيمانا" . والقيادة وظيفتها تتمثل في الهداية والإرشاد وقيادة الجماعة على الطريق المستقيم وهي وسيلة لسلوك المنهج الصحيح .
    قال الإمام عبد الرحمن : " الوسيلة يهديك ويرشدك ويدلك حتى يتنور قلبك فإذا تنور قلب العبد تجلت فيه معرفة الله وبمعرفته لله يوفق إلى صالح الأعمال وبصالح الأعمال يصل الإنسان إلى الله " وطاعة القيادة عند أنصار الله مشروطة بالتزامها بالكتاب والسنة والالتزام بالمبادئ قال الإمام :عبد الرحمن (أما إمامتى فمشروطة باقتفاء أثر الامام المهدى عليه السلام يا إخوانى: أقوالي وأفعالي وما آمركم به اعرضوها على الكتاب والسنة ,فإن وافقت الكتاب والسنة فاعملوا بها وإلا فاضربوا بها عرض الحائط وابحثوا لكم عن طريق تصلون به إلى الله ثم تلي قوله تعالىوماكان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون( [آل عمران: 79] إن القيادة عند الأنصار تستند في شرعيتها على الشورى المسنونة ورضا الجماعة والإلهام الصائب .وجاءت البيعة متضمنة لهذه المعانى فبيعة الامام المهدى عليه السلام كانت كبيعة رسول الله عندما فتح مكة فى مضمونها "ففي رسالة لاتباعه على سكة رسول الله صلى الله عليه وسلم في صفر من عام 1301هـ قال: يا أحبابي قد بايعتموني على ألا تشركوا بالله شيئا، ولا تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تأتوا ببهتان، ولا تعصوني في معروف، وعلى أنكم تختارون الآخرة فلا تطلبون إلا ما عند الله. وأن تزهدوا الدنيا وتبذلوا أنفسكم وأموالكم في سبيل الله وألا تفروا من الجهاد رغبة فيما عند الله لا لرغبة الدنيا ولا رياسة ولا ثناء" .وبيعة الأئمة من بعده لاتخرج عن هذا المضمون وبعد المؤتمر الأول لهيئة شئون الأنصار فى19 سبتمبر 2002 أقر المؤتمر صيغة جديدة للبيعة تضمنت البيعتين السابقتين وأضافت إليها معانى جديدة وصيغتها مالآتى " بايعناك على قطعيات الشريعة بايعناك على بيعة الإمام المؤسس الأول وخليفته, وبيعة الإمام المجدد الثانى وخليفتيه, بايعناك الشورى وحقوق الانسان, بايعناك على صلاح الدنيا وفلاح الآخرة, بايعناك على الطاعة المبصرة فيما يرضى الله ورسوله ونشهد الله على ذلك وهو خير الشاهدين"

    بقلم عبدالمحمود ابو ابراهيم الامين العام لهيئة شئون الانصار
                  

العنوان الكاتب Date
الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:24 AM
  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:26 AM
    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:29 AM
      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:34 AM
        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:35 AM
          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:36 AM
            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:38 AM
              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:40 AM
                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 11:47 AM
                  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو Abdel Aati07-31-09, 12:45 PM
                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:26 PM
                      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:27 PM
                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:28 PM
                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 04:43 PM
                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:33 PM
  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:31 PM
    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 02:34 PM
    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو Elsanosi Badr07-31-09, 03:04 PM
      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 03:45 PM
        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:38 PM
          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:39 PM
            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:41 PM
              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:45 PM
                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:47 PM
                  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:49 PM
                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 04:50 PM
                      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:05 PM
                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:06 PM
                          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:09 PM
                            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:10 PM
                              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:12 PM
                                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:14 PM
                                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:17 PM
                                  Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:19 PM
                                    Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:20 PM
                                      Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:22 PM
                                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان07-31-09, 05:24 PM
                                        Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:24 PM
                                          Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:25 PM
                                            Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عمر عبد الله فضل المولى07-31-09, 05:27 PM
                                              Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو خالد عويس07-31-09, 05:45 PM
                                                Re: الاستاذ محمود يحرر الوليد مادبو عبدالله عثمان08-01-09, 07:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de