خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 11:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-17-2009, 07:57 PM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) (Re: عاطف عبدون)

    هل فعلاً ضاعت أغاني الخليل النّوبيّة؟

    بصدور ديوان الخليل عام 1977م، تساءل أحد قرّاء الصّحف عن مصير قضائد الخليل باللغة النّوبيّة [عبدالله علي إبراهيم، 1984: 46]. فقد أُثر عن الخليل غناؤه باللغة النّوبيّة، كما نجد أنّه حتّى في أمدرمان مع أصدقائه، كثيراً ما كان يترنّم بأغاني نوبيّة دون أن يتمكّنوا من فهمها. فقد ذكر صديقه وراوي شعره وغنائه حدباي في تسجيلاته للهادي حسن أحمد هاشم في مطلع السّبعينات، أنّ الخليل كان يغنّي لهم أغانيه النّوبيّة، فيطربهم اللحن دون فهم القصائد. ويؤكّد هذا ما قاله مبارك المغربي [2002: 85 ـ 86]: "والجدير بالذّكر أنّ للخليل أغنيات نظمها برطانة المحس وغناها بالرّبابة وكان لها صيت بعيد". وكان حدباي يحفظ ألحان بعض هذه الأغاني، فسجّل بصوته موسيقاها. فماذا يا ترى كانت كلمات تلك الأغاني؟ في عام 1989م قام كاتب هذه السّطور مع الهادي حسن أحمد هاشم ومكي علي إدريس ومحمّد مختار عبدون برحلة ميدانيّة شملت حلفا القديمة والسّكّوت وبعض أجزاء من المحس. في جزيرة سَرْقِد بمواجهة قرية مُقرَكّي شمال عبري أجرى الهادي حسن هاشم مقابلة مع واحد من أفراد من أسرة أحد أشهر المغنّين بالمنطقة، ألا وهو حسن خيري، وكان قدّ تُوفّي إلى رحمة مولاه قبل ذلك بقليل بعد أن طعن في السّن. ممّا يعرف عن حسن خيري أنّه ينتمي إلى أسرة ذات إرث وثقافة غنائيّة ضاربة في القدم؛ فأبوه وجدّه لأبيه وجدّ جدّه لأبيه كانوا من المغنّين. يومها كان الافتراض أنّ مثل هذه الثّقافة الغنائيّة المرتبطة بالأسرة ربّما كانت من مخلّفات العهد المسيحي من قبيل قيام أسرة معيّنة بأعباء جوقة الإنشاد، ومُقْركّي تعتبر من المراكز الدّينيّة المهمّة في العهد النّصراني، وكانت لا تزال جدران كنيستها قائمة عندما زرنا المنطقة. عندها سأل الهادي حسن هاشم أفراد أسرة المغنّي الرّاحل عن أقدم أغنية نمت إلى مسامعهم، فأنشد أحدهم (شقيق حسن خيري) الأغنية التّالية:

    Woo nor uuga diinga idroojimii

    Diin elmuslimiinga idroojimii

    Faatnan iboon shefaal idroojimii

    وترجمتها:

    يا ربّي ألا فادخلنا في دينٍ ما،

    ألا فادخلنا في دين المسلمين،

    في شفاء أبي فاطمة، الا فادخلنا

    ما استوقفني في هذه الأغنية، (أو الكلّكيّة كما سيتّضح لاحقاً)، أنّها وردت في تسجيلات سيد مُسُل بصاي [م.د.أ.أ. 1366]، تحديداً بصوت عثمان أمبي عندما طلب منه سيد مُسُل أن يذكر لهم أقدم ما ورد إلى مسامعه من غناء في الزّمن السّحيق. الملاحظ أنّ اللحن في كلا التّسجيلين كان واحداً، الأمر الذي يعكس استمراريّة تعود بنا إلى زمنٍ عتيق كما هو الحال في التّراث الشّفاهي.

    بخصوص اللحن لاحظ الهادي حسن هاشم أنّه نفس اللحن الذي أسمعه له حدباي باعتبار أنّه لأغنية كثيراً ما كان الخليل يترنّم بها. ما يجعلنا نقف هنا أنّ الخليل، فيما رُوي عنه، كان منشداً مجيداً لهذا النّوع من الغناء، والذي يُطلق عليه بالنّوبيّة اسم "الكَلَّكِيّة". فهل يا تُرانا قد ظفرنا بأغنية نوبيّة كان الخليل يترنّم بها حتّى لو لم تكن من كلماته وألحانه باعتبار قدم الأغنية؟ ربّما، ويا حبّذا! وما يجدر ذكره أن ألحان أغاني "الكلّكيّة" تبدو جميعُها متشابهة ومتماثلة رغم الفروقات اللحنيّة التي قد لا يلحظُها إلاّ ذوو الدّربة الموسيقيّة. عليه، ربّما كان مردّ الشّبه إلى هذا والله أعلم. والكَلَّكِيّة (أو الكَلُّكِيّة) "... لون من الغناء عند النّوبة ..." [سيد مسل، 1974: 183]. ويظنّ البعض أن كلمة "كَلَّكِيّة" من "كَلو"، أي "الشّمال" بالنّوبيّة، وسيّد مُسُل من حملة هذا الرّأي، إذ يقول عنها: "... وترجمتها الحرفيّة هي (أغنية الشّمال)، ولا يعرف سبب واضح أدّى إلى تسميتها بهذا الاسم. [المرجع السّابق]. وهذا ربّما كان خطأً، فهي فيما أفادني به سيبويه اللغة النّوبيّة، الهادي حسن أحمد هاشم، تعني شيئاً أقرب إلى "الجرّاري". ويتميّز هذا النّوع من الغناء بأنّه يُنشد في مجالسّ الخمر مدحاً وهجاءً وممازحةً بين ندامى الكأس. وهذا ضربٌ من الحياة كان للخليل فيه باع طويل.

    ونستطرد مع سيد مسل [المرجع نفسه] في وصف الكّلّكيّة: "... وهذا اللون يعتبر من أعرق وأعذب أنواع الغناء وأغناها بالمادّة، فهو يشمل المدح والهجاء، ويصوّر الحياة في البلد بما فيها من بؤس وشقاء ... هذا اللون من الغناء يمارس باللغة النّوبيّة الخالصّة [طبعاً يقصد النّوبين فقط هنا]، ولم تدخله كلمات كثيرة من لغة الدّناقلّة [على نوبيتها، وهذا ممّا يحتاج إلى تأمّل] واللغة العربيّة كما وجدنا في غناء الغزل. فقد كانت الكلّكيّة غناءً محليّاً معروفاً منذ أقدم الأزمان ممّا جعلها غناءً مصقولاً خالياً من الرّكاكة والسّطحيّة ...".

    من المقاطع الشّعريّة والغنائيّة التي رُويت عن الخليل، ما قاله لي محمود صالح إبراهيم روايةً عن شخص من قبّة سليم يدعى فرح كان صديقاً مقرّباً لخليل فرح (هل هو فرح هندي؟ ربّما). حكى فرح هذا لمحمود صالح في أوائل السّبعينات أنّه زار صاي في زواج الخليل وسافر معه بعدها إلى وادي حلفا. من الأبيات التي رواها بالعربيّة العاميّة قوله:

    البنات في مشرع عبدون يوم فراقِن دمّاعي عوم

    كُر خشمِك ما بجيب لوم نبكي ونتّاي على اللوم

    يبقى مالاً كان يبقى كوم إنتِ كومين والبنات كوم

    أمّا من الشّعر النّوبي، فقد روى عن الخليل قوله:

    Kalla shiira jer gasko

    Agashla esmariin kojja

    ثمّ روى عنه من إنشاده بالكلّكيّة إشارةً لشخصيّن من أصحاب الجمال كانا يرافقانهم واسمهما رفاعة وفرح:

    Rufaaya Haseen toon kamillogo

    Fareh wed Hiseen toon kamillogo

    ورواية محمود صالح، نقلاً عن المدعو فرح، على بالغ أهمّيّتها، تعوزها الدّقّة في عدّة أشياء نعلم من أمرها الكثير الآن. فمثلاً إشارته إلى أنّ القائم بأمر المشرع كان شخص اسمه عبدون زهرة، أي عبدون هاشم، يمكن أن نأخذ به بالرّغم من أنّ الأمر لم يُحسم نهائيّاً إلاّ بعد معركة سوكري وأمبي حول أمر المعدّيّة بعيد عام 1925م، وزواج الخليل تمّ في عام 1923م، وذلك حسبما سيرد أدناه لدى الحديث عن الصّراع بين سوكري وأمبي في الفصل السّادس. فالمعديّة أصلاً كانت عند آل هاشم قبل الصّراع وكان عليها عبدون ثمّ أخذها عنه ابنه فرح بعد أن استتبّ الأمر لآل هاشم فيما بعد. وممّا لا يمكن قبوله الإشارة إلى أنّ المجموعة المصاحبة للخليل توقّفوا بقريّة عمارة عند بابّا ييّا أخت الخليل، ونحن نعلم أنّ عمرها آنذاك لم يكن قد تجاوز السّادسة بأي حال من الأحوال. وقد تمّ زواجها واستقرارها بقريّة عمارة بعد وفاة الخليل. السّبب الثّاني المناقض للأوّل هو التّدقيق فيما لا ينبغي من تفاصيل لا تؤثّر في القصّة، وعادةً ما ينتهي الأمر بالرّواة إلى نسيانها. من ذلك الإشارة إلى أنّ المرأة التي قال فيها خليل فرح تلك الأبيات هي سكينة عبدالله، وذلك عندما كانت بصحبة ابنها الصّبي محمّد (راويتنا محمّد عبّاس مصطفى، أي شيخ البلد فيما بعد). فجانباً عن أنّ مثل هذه التّفاصيل ممّا لا ينبغي أن يعلق بذاكرة رجل غريب عن صاي جاءها عابراً، نُشير إلى أنّ محمّد عبّاس كان حينها في مصر، إذ وصل إليها عام 1920م بمعيّة أخته الكبرى غير الشّقيقة "قبدة" للاستطباب، ليعود منها الأب في نفس السّنة بمعيّة "قبدة" دون الابن، والذي لم يعد منها إلاّ بعد سنوات طويلة. ثمّ الإشارة إلى أنّ المسئول عن المعدّيّة كان شخصاً اسمه عبدون، إذ ما هي أهمّيّة هذه المعلومة بالنّسبة لرجلٍ عابر، فضلاً عن أنّ ورودها في متن الأبيات قد أحدث خللاً في القافية لا يخفى؛ فكأنّها أٌُقحمت إقحاماً. فلو أنّه قال (البنات في مشرع أبدوم) لكان ذلك أقوم قيلاً لصدر البيت وقافيته. ولكن هذا لا ينفي أهمّيّة المعلومة في عموميّاتها لا في تفصيلاتها، والتي يبدو أن الخطوط الفاصلة بين الرّاوية المباشر لنا (محمود صالح إبراهيم) والرّاوية غير المباشر (المدعو فرح) لا تبدو واضحة. فعسى أن يدفع هذا بنا لمزيد من العمل الحقلي لجمع كلّ صغيرة وكبيرة ممّا تبقّى من أثرٍ للخليل باللغة النّوبيّة.

    إذن فقد ضاع منّا الخليل النّوبي وضاعت أغانيه باللغة النّوبيّة. وهنا يوجد تناقض له صلة بالحراك الثّقافي ـ نوبيّاً وعربيّاً ـ لدى النّوبيّين. فخليل لم يغنّ أغانيه العربيّة لعامّة النّاس بأمدرمان. فوقتئذٍ كان الغناء عيبًا، لا يليق بأبناء القبائل أن يأتوا به (ويقصد بها القبائل ذات الأصول العربيّة أو المستعربة). إنّها ثقافة العيب والتّحريم الصّارمة التي عرفت بها الأيديولوجيا الإسلاموعروبيّة منذ تدشين مملكة الفونج. إلاّ أنّ الخليل تغنّى للعامّة بأغانيه النّوبيّة في جزيرة صاي. بل أكثر من ذلك تغزّل في بعض بنات صيصاب من أهله الوردياب، كما وردت الإشارة إلى ذلك. ويكمن التّناقض في أن يضيع غناء الثّقافة المتسامحة، بينما يبقى غناء الثّقافة المعاديّة للغناء. ويعكس لنا هذا الوجهة الثّقافيّة للأيديولوجيا السّائدة. فقد ضاع خليل فرح النّوبي، بينما بقي خليل فرح المستعرب، حتّى إذا اكتسبت مؤسّسة الغناء مشروعيتها الثّقافيّة فيما بعد، تمّ ترميز خليل فرح وتنصيبه شاعرًا للوطنيّة، عبر وسيط الثّقافة العربيّة. ويبقى السّؤال الأهمّ: هل من سبيلٍ إلى إحياء الخليل النّوبي؟ هذا ما سنتتطرّق له في الفصل السّابع، فليُراجع أدناه.
                  

العنوان الكاتب Date
خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 12:46 PM
  Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 12:48 PM
    Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 12:55 PM
      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:01 PM
    Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) الطاهر ساتي07-17-09, 12:58 PM
      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:24 PM
        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:31 PM
          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:38 PM
      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:40 PM
        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:45 PM
          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:50 PM
            Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:54 PM
              Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:59 PM
                Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:08 PM
        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) الطاهر ساتي07-17-09, 02:04 PM
          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:23 PM
            Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:25 PM
              Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:34 PM
                Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:40 PM
                  Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:45 PM
                    Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:52 PM
                      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 03:00 PM
                        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 04:38 PM
                          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 07:19 PM
                            Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 07:57 PM
                              Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 08:22 PM
                                Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون09-05-09, 11:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de