خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 10:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-17-2009, 01:59 PM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) (Re: عاطف عبدون)

    جزيرة صاي في شعر الخليل

    تحرير الخليل من شِباك النّمطيّة

    هناك معلومات نمطيّة شاعت عن الخليل جرّاء القراءة الأحاديّة لشعر يستند في إحدى قوئم إبداعه على الرّمزيّة والإشارة ممّا يستوجب التّأويل وقراءة ما بين السّطور، خاصّةً وأنّه كما أشرنا إلى ذلك يجري في مستويين خاص وعام. من ذلك مثلاً اعتقاد الكثيرين أنّ الخليل لم يكن ذا ارتباط وثيق بقريته صاي. ونستشهد في هذا أيضاً بما قاله أبو قرون [المرجع السّابق]: "... فتحيّة لك يا أيها المحسي ابن صاي الذي صرت الابن البارّ لامدرمان وقد جاء اسم موطنك الصّغير في شعرك مرّتين أو ثلاث مرّات، أمّا أمدرمان فكانت شعرك وروح شعرك ...". بخصوص قوله عن الخليل "... يا أيها المحسي ..." كنّا تعرّضنا لمسألة انتساب السّكّوت للمحس حال هجرتهم إلى أواسط السّودان في الفصل الثّالث، فليُراجع في محلّه. لكن ما يهمّنا هنا مسألة ارتباط الخليل بالمنطقة النّوبيّة عامّةً وبصاي خاصّةً، وهو ما سنتعرّض له أدناه. أمّا قوله :" ... أمّا أمدرمان فكانت شعرك وروح شعرك ..."، فالرّدّ عليه أنّ أمدرمان لم تكن غير رمزٍ للوطن، فهي "... أمدرمان التي صارت للوطن محلّ القلب والعقل والوجدان ..." [علي المك، 1977: 25]؛ هذا فضلاً عن كونها العاصمة الوطنيّة آنذاك. وهذا لا يغيّب أمدرمان المدينة، بل يعزّز أهليتها. وبذات هذا المدخل الرّمزي سنتناول مكانة صاي في شعر الخليل. وسيستند منهجنا في هذا على بيّنات من شعره وإفادات تحصّلنا عليها بخصوص بعض الدّلالات والاستخدامات اللغويّة في شعره، بها نستخلص قراءة جديدة لبعض مناحي شعره فيما يخصّ صاي، ومن ثمّ سنعمّم هذه القراءة على مواضع بعينها نرى أنّها تقبل تأويلاتنا.

    بدءاً تجدر الإشارة إلى أنّ الخليل كان يستصحب في وعيه تاريخ أمّته من عصور ما قبل التّاريخ إلى كوش مروراً بنبتة ومروي، فالممالك النّوبيّة المسيحيّة، فالفونج إلى لحظته الحاضرة. وهذا تاريخ لم تتضح معالمه بالصّورة التي نعهدها الآن إلاّ بعد وفاة الخليل بعقود. أنظر إلى قوله:

    لا تقوم الشّعوبُ إلاّ على ماضٍ تغنّت بذكره في النّشيدِ

    ثمّ فلنتأمّل قوله:

    فنحن عصابةٌ للمجد نبني وما لقديمنا أبداً قديمُ

    وكم أثرٍ لنا عفت الليالي وشابت وهو مجلُوٌّ وسيمُ

    فسلْ سوبا وسل سنّارَ عنّا ووادي النّخل تُنْبِئُك الرّسومُ

    فلو أنّ الخلودَ يُنال قسْراً لدام لنا ولكن لا يدومُ

    أمّا قوله (ووادي النّخل تُنْبِئُك الرّسومُ) فإشارة واضحة للمنطقة الشّماليّة عامّةً والنّوبيّة بوجه خاص، وهذا من قبيل المشابهة بين وادي الملوك بالكرنك بالنّوبة العليا بمصر حيث مدفن أغلب فراعنة مصر والنّوبة. وفي الواقع مثل هذه الإشارات تكشف عن أحد أهمّ الأساليب الرّمزيّة عند الخليل، خاصّةً عندما يتعلّق الأمر بالمنطقة النّوبيّة. فهو هنا دائماً ميّال لتوظيف الإشارة والرّمز، الأمر الذي يستدعي إعمالًا عميقاً للتأويل في سبيل استكناه الدّلالات التي تتداعي ويقبلها الخطاب الإبداعي للشاعر في البعد الخاصّ والشّخصي الذي نوّهنا له.

    شيئ آخر نشير إليه بخصوص شخصيّة الخليل ألا وهو تعلّقه بأهله وعشيرته، خاصّةً إخوته. ربّما يرى البعض أنّ هذا ممّا لا يحتاج إلى تذكير، فغالبيّة النّاس متعلقون بذوي قرباهم. هذا صحيح، إلاّ أنّ ما يميّز الخليل أنّه لم يكن يذكر أهله إلاّ في سياق تاريخي/اجتماعي حافل بالمجد والسّؤدد والفخار. من ذلك مثلاً القصيدة التي قالها في مدح أخيه الأكبر "بدري" وكان أثيراً لديه لدرجة أنّ الخليل تزوّج بأرملته دون أن يكون بدري قد أنجب منها. فقد جرت العادة أن يتزوّج الأخ بأرملة شقيقه رعاية لأيتامه وذلك حتّى لا يُساموا سوء العذاب على يد شخص غريب قد يتزوّج بأمّهم. ولكن الخليل، ربّما بدافع التّأسّي والسّير على درب عزيزه الفقيد شقيقه بدري، يختار أن يتزوّج بأرملته، فينجب منها ابنه فرح وابنته عائشة. بهذا كأنّما بدري هو الذي أنجب. يقول في مدح أخيه بدر:

    بقيت للخاصمك يا بدري سُمّاً ناقـع

    وخلّيتُـم يكتكتـوا كالجداد الفاقـع

    خريف الرّازّة شايلة مطر تقيل وصواقع

    البتّـقِدُّو أبداً ما بتَسِـدُّو مراقـع

    جانباً عن فحولة اللغة وفخامة الأسلوب، لا نرى في هذا المدح ما يمكن أن يميّز الخليل فيما نحن بشأنه. ولكنه بعد هذا يشرع في تدبيج المديح لا لبدري بل لأهله وعشيرته، فيقول:

    أبواتك ملوك من أرقو للسكّوت

    وكان دمّ الرّجال ليهم شراب ومقوت

    غرب صيصاب جيوشُم زلّت أب جبروت

    كتلوا الجرْدة تسعة وفيها سوّوا الفوت

    ويشير الخليل هنا إلى واقعة بعينها، جرت غرب جزيرة صاي من جانب صيصاب، وأبلى فيها أخوه بدري أحسن البلاء. وكنا قد رجّحنا أن تكون تلك الواقعة ممّا جرى إبّان حملة ودّ النّجومي والمصادمات التي جرت بين جيش الوردياب بقيادة عبد الكريم (أوشّي) خيري وردي وعبد التّام محمّد علي وردي. وهذه من المرّات ـ على قلّتها ـ التي يأتي فيها ذكر لصيصاب أو لصاي في شعر الخليل بطريقة مباشرة. وقد صدق في ذلك أبو قرون عندما قال بأنّ الخليل لم يذكر اسم قريته إلاّ مرّات قلائل، مثل صدقه في بعض ما قال [بدري كاشف، 2000: 28]: "ولد الخليل في منطقة المحس شمال السّودان ولعلّ أوّل ما انسلّ إلى أذنيه المرهفتين وتغلغل إلى دواخله كان صوت أذان الفجر من صوت نوبي ندي، وأنين السّواقي ينساب حنيناً وشدواً، ولعلّها أصوات بواخر كتشنر. كلّ هذه الأصوات تسلّلت إلى ذلك الوجدان فغمرته إيماناً ورقّةً ووطنيّة وهكذا نشأ الصّبي الفذ". دون التّعرّض لما يحفل به هذا القول من أغاليط مثل مولد الخليل بمنطقة المحس، والتّقعّر الوارد في مسألة أصوات الأذان، إذ إنّ الصّورة بها إسقاط لما عليه واقع الحال الآن من تجاوب أصوات الأذان من كلّ جانب لكثرة المساجد في زمننا الحاضر، وتجاوزاً لمسألة أبواق بواخر كتشنر بكل زعيقها وإزعاجها ناهيك عمّا صاحبها من خوف ووجل والتي ربّما أوردها صديقنا ذو القرون عن نزعةٍ عسكريّة جامحة ـ بعيداً عن كلّ هذا يبقى اتّفاقنا معه في قوّة أثر نشأته الأولى بصاي.

    ولكن فلنتمعّن في قول أحد أبناء صاي، ألا وهو إبراهيم محمّد إبراهيم بلال (حفيد بلال صاحب الجنّة الأولى وابن بلال صاحب الجنّة الثّانية كما سيرد أدناه): "... ببساطة فإنّ للانتماء آفاقاً في التّركيبة النّفسيّة والقيم التي تحكم سلوك الفرد. انتماء الخليل وارتباطه بجذوره النّوبيّة واضح في جملة القيم التي جاء بها كما في بعض إشاراته الواردة في شعره. ... وأزعم أنّ خليل فرح تتضح سيرته بهذا النّمط من القيم وقد عبّر عنها في مواقفه ... صحيح أنّ الخليل لم يتحصّل الباحثون له عن شعر مسجّل باللغة النّوبيّة، ولكنّ المقام هنا هو أثر المنبت النّوبي للخليل وتجلياته في شعره" [ورقة مخطوطة عن الخليل؛ أنظر الاقتباس في: بدري كاشف، 2000: 26].
                  

العنوان الكاتب Date
خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 12:46 PM
  Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 12:48 PM
    Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 12:55 PM
      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:01 PM
    Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) الطاهر ساتي07-17-09, 12:58 PM
      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:24 PM
        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:31 PM
          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:38 PM
      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:40 PM
        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:45 PM
          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:50 PM
            Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:54 PM
              Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:59 PM
                Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:08 PM
        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) الطاهر ساتي07-17-09, 02:04 PM
          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:23 PM
            Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:25 PM
              Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:34 PM
                Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:40 PM
                  Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:45 PM
                    Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:52 PM
                      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 03:00 PM
                        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 04:38 PM
                          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 07:19 PM
                            Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 07:57 PM
                              Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 08:22 PM
                                Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون09-05-09, 11:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de