|
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: المادة (152) (1) من ياتي فى مكان عام فعلا او سلوكا فاضحا او مخلا بالآداب العامة او يتزيا بزي فاضح او مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام . يعاقب بالجلد بما لا يجاوز اربعين جلدة او بالغرامة او بالعقوبتين معاً .
(2) يعد الفعل مخلا بالآداب العامة اذا كان ذلك فى معيار الدين الذي يعتنقه الفاعل او عرف البلد الذي يقع فيه الفعل .
الأخ حيدر.. تحياتي.. غضبتك للحق تعجبني.. النص الوارد أعلاه هو النص الذي يعرف ويعاقب على الفعل الفاضح والمخل بالآداب العامة.. أشهد بحكم عملى ودراساتي وخبرتي المتراكمة لعشرين عاما في القضاء والمحاماة.. أن النص المبين أعلاه لا يكفي لإدانة أي واقعة كالتي وردت وقائعها في الشأن الذي تعنيه .. وذلك للأسباب التالية .. 1 / النص يتكون من ثلاثة اركان مادية يجب ثبوتهما بما لا يدع مجالا للشك لتصدق الإدانة .. الأول : ثبوت وقوع فعل فاضح او مخل بالآداب العامة .. ثبوت وقوع الفعل لوحده لا يكقي للإدانة بل يجب أن يكتمل بإثبات الركن الثاني.. وهو: 2 / أن يسبب الفعل الفاضح او المخل للآداب المثبت بالبينات مضايقة للشعور العام.. 3/ أن يقع الفعل في مكان عام.. والسؤال الأول هو / ما هو الفعل فاضح او المخل بالآداب العامة؟ البند الثاني من النص يعرف الفعل المخل بالآداب العامة بصورة عامة وفضفاضة .. الأمر الذي يعيب النص نفسة .. فالنص يجب أن يكون محكما وواضحا ليسهل إتباعه وتطبيقه .. لو تجاوزنا هذا العيب وأخذنا التعريف بعلاته .. نجده يشترط لإعتبار الفعل فاضحا او مخلا للآداب .. أن يكون الفعل مخلا لمعيار الدين الذي يعتنقه الفاعل.. او إذا كان الفعل مخل بعرف البلد الذي يقع فيه الفعل .. أذا سلمنا أن ديانة الفاعل هي الإسلام . يصبح السؤال ماهو المعيار الذي وضعة الدين الإسلامي في هذا الشأن .. بداية أنبه أن موضوع الزي بصفه خاصه تم حشره حشرا في هذا النص .. ليتم تصنيفه ضمن الأفعال المخلة بالآداب العامة .. حيث كان النص يعالج السلوك الفاضح فقط .. كممارسة القبلات في مكان عام وما الي ذلك .. لهذا بدى الإرتجال واضحا في عدم دقة النص ..
هل هنالك معيار متفق عليه بين المسلمين بمختلف مذاهبهم وطوائفهم .. حول معيار ومقياس وتوصيف محدد وقاطع لما يعتبر زيا شرعيا؟ بالطبع الإجابة لا .. لأن المعايير مختلف عليها بين الطوائف والمذاهب .. إذا كان الأمر كذلك فيما يتعلق بمدارس الفقه على عمومها.. هل وضع المشرع السوداني معيار ومقياس وتوصيف محدد.. لما يعتبره زيا مخالفا للشرع او عرف البلد؟ إن كان هنالك منشور او مرسوم تشريعي يحدد ذلك .. فهل تم نشره والإعلام عنه بصورة كافية بالطريقة التى يحددها القانون والدستور ؟ (عبء الإثبات يقع على عاتق الإتهام ).. حتى لو نجح الإتهام في إثبات هذه النقاط فوق مرحلة الشك المعقول .. فهذا أيضا لا يكفي لتقرير إدانة الفاعل .. ما لم يكتمل معه إثبات أن هذا الفعل سبب مضايقة للشعور العام .. ومن ثم يكون السؤال الثاني هو : ما هو الشعور العام ؟ لا يقاس الشعور العام بشعور شرطة الآداب العامة.. بل بشعور الجمهور المرتاد للمكان العام .. فهل كان الأمر كذلك ؟ (عبء الإثبات على الإتهام ).. ثبوت فعل مخل بالآداب العامة .. وثبوت مضايقته للشعور العام.. أيضا لا يكفي للإدانة .. بل يجب أن يثبت أن الفعل وقع في مكان عام .. وهذا هو السؤال الثالث: الذي يجب إثابته
يا صديقي .. القاضي لا يطبق القانون بنصوصة الجامدة.. فذاك واجب الجمهور والشرطة والأجهزة التنفيذية .. اما القضاء فهو يطبق معايير العدالة .. وذلك بالموازنة بين روح نص القانون والوقائع الموضوعية المعروضة أمامه .. ولذا محاكمة مثل هذه الجرائم يجب أن تكون امام قضاة مؤهلين ولبس أمام محاكم خاصه او شعبية .. ذلك لما ترتبه من نتائج نفسية وإجتماعية مدمرة .. أثرها أوجع وأكثر خطرا من الفعل المجرّم نفسه.. ومن المبادئ الفقهية ( لا ضرر ولا ضرار ).. ملاحظة أخيرة تعين علي الإشاره لها وهي تتعلق بالعقوبة المقررة للفعل .. حيث يقرر النص بالا تتجاوز العقوبة لأربعين جلدة .. بهذا النص يجوز أن تبلغ العقوبة للأربعين جلده ولكن لا تتجاوزها .. وعقوبة الجلد لأربعين مقرره للجريمة الحدّية كجريمة السكر.. والأفعال المخلة بالآداب العامة ليست من الجرائم الحدّية .. ولذا فإن موازات عقوبتها بالجرائم الحدّية ولو من باب الجواز .. لا يتفق مع ما أتفقت عليه مدارس فقهية عديدة .. وهذا عيب آخر يلتصق بسياسة التشريع.. وأنا على يقين بأن القضاء في السودان مازال يضم قضاة لا يخشون في الحق لومة لائم .. فتلك مسؤولية وتبعات لن يسأل عليها أحد سواه أمام الله.. أما إن كنت تعني الدستورية في المضمار السياسي فقد أفتى الأستاذ على محمود حسنين .. وهو ممن لا تفوته فائته في مضمار القانون. |
عزيزي... محمد على طه الملك ... تسلم يا أبوي,
كلامك أعلاه قوي ومركز ومنطقي وعلمي وقانوني خاااالص, إذن فأنت تسهم بشكل مباشر في حملة توعية الناس لمستحقات لا بد وأن تكون في حرزهم الحريز, فتشكر ... وتثاب.
المحيرني أن مادة الإتهام { 152 } تنتمي للقانون الجنائي للعام 1991 , فيما مياه كثيرة عبرت الجسر من بعد, بل أن دستورا إنتقاليا بحاله قد تمت إجازته والعمل به في العام 2005 , وحيث أتخيل أن من ضمن منتوجات هذا الدستور قانون جنائي جديد ... خاصة وأننا نتعامل مع حادثة حصلت في 2009 فما عارف الحاصل شنو... على كل وفرت لجهاز الدفاع عن لبنى معلومات جوهرية وحاسمة, أملهم الإستفادة منها, إستنصارا لضعيف بمدهومية الأمر الواقع, قوي فى عوده وقلمه وشرفه المهني والوطني.
سيتفاعل الموضوع ... وسنكون حاضرين.
... وكن بخير, مع أسفي فى تأخر ردي عليك, فكهربة السودان تملكها الحكومة, وتوزعها لحسب مزاجها, مما يصيبنا بإنقطاع عن العالم من حولنا, وبكدر نستعصره إلى داخلنا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقانون | HAYDER GASIM | 07-13-09, 10:54 PM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 00:31 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 00:32 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 00:36 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | محمد على طه الملك | 07-14-09, 00:35 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 00:37 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 11:32 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 11:34 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 11:36 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 11:39 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 11:42 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 11:45 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 11:49 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | HAYDER GASIM | 07-14-09, 06:05 PM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | تبارك شيخ الدين جبريل | 07-14-09, 06:20 PM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | Sidgi Kaballo | 07-14-09, 07:20 PM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | عوض محمد احمد | 07-14-09, 09:27 PM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | محمد على طه الملك | 07-14-09, 09:39 PM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | HAYDER GASIM | 07-15-09, 10:26 PM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | HAYDER GASIM | 07-15-09, 11:02 PM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | HAYDER GASIM | 07-15-09, 11:16 PM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | تبارك شيخ الدين جبريل | 07-16-09, 00:46 AM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | HAYDER GASIM | 07-16-09, 11:00 PM |
Re: وحاتكم تجيبولنا الدستور الإنتقالي في واطاة الله ده وفضاءآتها الإسفيرية, عشان نتحاسب بالقان | تبارك شيخ الدين جبريل | 07-17-09, 05:21 AM |
|
|
|