الشيعة هم أهل السنة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 03:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2009, 06:14 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيعة هم أهل السنة (Re: ALazhary2)

    .
    .

    أقوال بعض علماء الشيعة في نفي التحريف عن القرآن الكريم :

    بعض الاقوال الاخرى لعلماء الشيعة تؤكد سلامة القران من التحريف

    - وقال الشيخ محمد بن الحسن أبو جعفر الطوسي قدّس الله سرّه الملقب بشيخ الطائفة المتوفى سنة (460 هـ ) : ( وأما الكلام في زيادة القرآن ونقصه فمما لا يليق به ، لأن الزيادة فيه مجمع على بطلانها ، وأما النقصان فالظاهر من مذهب المسلمين خلافه وهو الأليق بالصحيح من مذهبنا ، وهو الذي نصره المرتضى وهو الظاهر من الروايات) ( مقدمة تفسير التبيان ص 3 ) .


    - وقال الشيخ الفضل بن الحسن أبو علي الطبرسي الملقب بأمين الإسلام المتوفى سنة ( 548 هـ ) : ( ... ومن ذلك الكلام في زيادة القرآن ونقصانه فإنه لا يليق بالتفسير فأما الزيادة فمجمع على بطلانها وأمّا النقصان منه فقد روى جماعة من أصحابنا وقوم من حشوية العامة : إن في القرآن تغييراً ونقصاناً ... والصحيح من مذهب أصحابنا خلافه ، وهو الذي نصره المرتضى – قدّس الله روحه – واستوفى الكلام فيه غاية الاستيفاء في جواب المسائل الطرابلسيات ) ( مجمع البيان ج 1 ص 15) .


    - وقال الشيخ بهاء الدين العاملي المعروف بالشيخ البهائي المتوفى سنة ( 1030هـ ) : ( الصحيح أن القرآن الكريم محفوظ من ذلك زيادة أو نقصاناً ويدل عليه قوله تعالى : وإنا له لحافظون ) ( تفسير آلاء الرحمن ص 26 ) .


    - وقال السيد محسن الأمين العاملي : ( لا يقول أحد من الإمامية لا قديماً ولا حديثاً أن القرآن مزيد فيه قليل أو كثير بل كلّهم متفقون على عدم الزيادة ، ومن يعتد بقولهم متفقون على أنه لم ينقص منه ... إلى أن يقول ... ومن نسب إليهم خلاف ذلك فهو كاذب مفترٍ مجترئ على الله ورسوله ) ( أعيان الشيعة ج 1 ص 46


    -وقال السيد روح الله الموسوي الخميني قدس الله سرّه قال : ( إن الواقف على عناية المسلمين بجمع القرآن وحفظه وضبطه قراءةً وكتابةً يقف على بطلان تلك المزعومة – التحريف – وما ورد فيها من أخبار – حسبما تمسكوا – إما ضعيف لا يصلح الاستدلال به أو مجعول تلوح عليه أمارات الجعل أو غريب يقضي بالعجب أما الصحيح منها فيرمي إلى مسألة التأويل والتفسير وإن التحريف إنما حصل في ذلك لا في لفظه وعباراته ) ( تهذيب الأصول ج 2 ص 165 تقريرات درس الإمام الخميني رحمه الله) .

    - وقال السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي طيّب الله ثراه : ( إن حديث تحريف القرآن حديث خرافة وخيال لا يقول به إلاّ من ضعف عقله أو من لم يتأمل في أطرافه حقّ التأمل أو من ألجأه إليه حبّ القول به ، والحب يعمي ويصم أما العاقل المنصف المتدبر فلا يشك في بطلانه وخرافته ) ( البيان في تفسير القرآن ص 259) .


    - وقال : الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء رحمه الله : ( وإن الكتاب الموجود في أيدي المسلمين هو الكتاب الذي أنزله الله للإعجاز ، والتحدي وتمييز الحلال من الحرام وأنه لا نقص فيه ولا تحريف ولا زيادة وعلى هذا إجماعهم ) ( أصل الشيعة وأصولها ص 133 تحت عنوان ، النبوّة ) .


    - قال السيد محمد هادي الميلاني طاب ثراه جواباً على سؤال وجه له هل وقع تحريف في القرآن ؟ !! : ( أقول : بضرس قاطع إن القرآن الكريم لم يقـع فيه أي تحريف لا بزيادة ولا بنقصان ولا بتغيير بعض الألفاظ وإن وردت بعض الروايات في التحريف المقصود منها تغيير المعنى بآراء وتوجيهات وتأويلات باطلة لا في تغيير الألفاظ والعبارات ) ( مئة وعشرة أسئلة ص 5 ) .


    - وقال العلامة أبو منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي في أجوبة المسائل المهناوية حيث سئل ما يقول سيدنا في الكتاب العزيز ، هل يصح عند أصحابنا أنه نقص منه شيء أو زيد فيه أو غيّر ترتيبه أم لا يصح عندهم شيء من ذلك ؟ فأجاب : ( الحق أنه لا تبديل ولا تأخير ولا تقديم فيه وأنه لم يزد ولم ينقص ونعوذ بالله تعالى من أن يعتقد مثل ذلك وأمثال ذلك فإنه يوجب التطرق إلى معجزة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم المنقولة بالتواتر ) ( أجوبة المسائل المهناوية : 121 ) .


    - وقال السيد عبد الحسين شرف الدين العاملي في أجوبة مسائل جار الله : ( إن القرآن العظيم والذّكر الحكيم متواتر من طرقنا بجميع آياته وكلماته وسائر حروفه وحركاته وسكناته تواتراً قطعياً عن أئمة الهـدى من أهل البيت عليهم السلام لا يرتاب في ذلك إلاّ معتوه ، وأئمة أهل البيت عليهم السلام كلهم أجمعون رفعوه إلى جدّهم رسول صلى الله عليه وآله عن الله تعالى ، وهذا أيضاً مما لا ريب فيه ، وظواهر القرآن الحكيم فضلاً عن نصوصه أبلغ حجج الله تعالى وأقوى أدلّة أهل الحق بحكم الضرورة الأوليّة من مذهب الإمامية ، وصحاحهم في ذلك متواترة من طريق العترة الطاهرة ، ولذلك تراهم يضربون بظواهر الصحاح المخالفة للقرآن عرض الجدار ولا يأبهون بها عملاً بأوامر أئمتهم عليهم السلام وكان القرآن مجموعاً أيام النبي صلى الله عليه وآله على ما هو عليه الآن من الترتيب والتنسيق في آياته وسوره وسائر كلماته وحروفه بلا زيادة ولا نقصان ولا تقديم ولا تأخير ولا تبديل ولا تغيير ) ( أجوبة مسائل جار الله ص 28 ) .

    وقال أيضاً في كتابه الفصول المهمة - وهو يرد على من يحاول إلصاق تهمة تحريف القرآن المجيد إلى الشيعة الإمامية الإثنى عشرية - :

    ( ... وكل من نسب إليهم تحريف القرآن فإنّه مفتر عليهم ظالم لهم ، لأنّ قداسة القرآن الحكيم من ضروريات دينهم الإسلامي ومذهبهم الإمامي ، ومن شكّ فيها من المسلمين فهو مرتد بإجماع الإمامية . وظواهر القرآن – فضلاً عن نصوصه – من أبلغ حجج الله تعالى وأقوى أدلّة أهل الحق بحكم البداهة الأوّلية من مذهب الإمامية ، ولذا تراهم يضربون بظواهر الأحاديث المخالفة للقرآن عرض الجدار ولا يأبهون بها وإن كانت صحيحة ، وتلك كتبهم في الحديث والفقه والإصول صريحة بما نقول . والقرآن الحكيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه إنّما هو ما بين الدّفتين وهو ما في أيدي الناس لا يزيد حرفاً ولا ينقص حرفاً ولا تبديل فيه لكلمة بكلمة ولا لحرف بحرف ، وكل حرف من حروفه متواترة في كل جيل تواتراً قطعياً إلى عهد الوحي والنبوّة ... ) ( الفصول المهمة ص 163 ) .

    - قال الشيخ جعفر كاشف الغطاء : ( لا ريب في أن القرآن محفوظ من النقصان بحفظ الملك الدّيان كما دلّ عليه صريح القرآن وإجماع العلماء في جميع الأزمان ولا عبرة بالنادر وما ورد في أخبار النقيصة تمنع البديهة من العمل بظاهرها ولا سيّما ما فيه من نقص ثلث القرآن أو كثير منه فإنه لو كان كذلك لتواتر نقله لتوفر الدواعي عليه ولاتخـذه غير أهـل الإسلام من أعظم المطاعن على الإسلام وأهله ، ثم كيف يكون ذلك وكانوا شديدي المحافظة على ضبط آياته وحروفه ) ( كشف الغطاء ص 22 ) .


    - وقال السيد محمد الحسيني الشيرازي : ( إن القرآن الكريم لم ينقص منه حرف ولم يزد عليه حرف ولم يغير منه حتى فتح أو كسر أو تشديد أو تخفيف ، ولا فيه تقديم ولا تأخير بالنسبة إلى ما رتبه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حياته ، وإن كان فيه تقديم وتأخير حسب النزول فإن القرآن الذي كان في زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هو نفس القرآن الموجود بأيدينا الآن ) ( بحث له بعنوان [ متى جمع القرآن ] وانظر كتابه : الوصائل إلى الرسائل ج 2 ص 97 – 100) .

    - قال العلامة المرحوم السيد محمد حسين الطباطبائي ( قدس سرّه ) عنـد تفسيره لقـوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) : ( ... فهو ذكر حي خالد مصون من أن يموت وينسى من أصله ، مصون من الزيادة عليه بما يبطل به كونه ذكراً ، مصون من النقص كـذلك ، مصـون من التغيير في صورته وسياقه بحيث يتغير به صفة كونه ذكراً لله ، مبيّناً لحقائق معارفه ، فالآية تدل على كونه كتاب الله محفوظاً من التحريف بجميع أقسامه بجهة كونه ذكراً لله سبحانه فهو ذكر حي خالد ...) (الميزان في تفسير القرآن 12/102 – 104 ) .

    - وقال العلامة المظفر في كتابه ( عقائد الإمامية ) وتحت عنوان ( عقيدتنا في القرآن الكريم ) : ( نعتقد أنّ القرآن هو الوحي الإلهي المنزّل من الله تعالى على لسان نبيّه الأكرم ، فيه تبيان كل شيء ، وهو معجزته الخالدة التي أعجزت البشر عن مجاراتها في البلاغة والفصاحة ، وفيما احتوى من حقائق ومعارف عالية ، لا يعتريه التبديل والتغيير والتحريف ، وهذا الذي بأيدنا نتلوه هو نفس القرآن المنزّل على النبي ، ومن ادّعى فيه غير ذلك فهو مخترق أو مغالط أو مشتبه ، وكلهم على غير هدى ؛ فإنّه كلام الله الذي ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ) ... ) ( عقائد الإمامية 59 )

    - قال السيد علي الشهرستاني : ( وقد انفرد هذا الدين العظيم عن الأديان السماوية بأن تكفّل الله سبحانه وتعالى حفظ كتابه من الضياع والاندثار والتحريف ، فقال : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون ) فلم يكن مصير القرآن المجيد مصير التوراة والإنجيل وباقي الكتب السماوية التي طالتها يدُ التحريف والتزييف والتبديل ) . ( منع تدوين الحديث صفحة 7 ) .

    - قال محمد بن محسن الشهير بالفيض الكاشاني المتوفى سنة ( 1090 ) في المقدمة السادسة التي وضعها قبل التفسير في تفسيره ( الصافي ) بعد أن نقل من الرّوايات ما يوهم وقوع التحريف في كتاب الله : ( ... على هذا لم يبق لنا إعتماد بالنص الموجود ، وقج قال تعالى : { وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزيزٌ * لا يَأْتيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ } وقال : { إِنّا نَحْنُ نَزَّلْنا الذِّكْرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ } وأيضاً يتنافى مع روايات العرض على القرآن ، فما دلّ على وقوع التحريف مخالف لكتاب الله وتكذيب له ، فيجب ردّه والحكم بفساده أو تأويله ) ( تفسير الصافي 1/33 – 34 المقدمة السادسة ) .

    وقال في كتابه ( علم اليقين ) عند كلامه عن إعجاز القرآن المجيد وبعد أن نقل جملة من الرّوايات الموهمة بوقوع التحريف :

    ( ويرد على هذا كلّه إشكال وهو أنّه على ذلك التقدير لم يبق لنا اعتماد على شيء من القرآن ، إذ على هذا يحتمل كل آية منه تكون محرّفة ومغيّرة وتكون على خلاف ما أنزله الله ، فلم يبق في القرآن له حجة أصلاً فتنقضي فائدته وفائدة الأمر باتباعه والوصية به .

    وأيضاً قال الله عزّ وجل : { وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزيزٌ * لا يَأْتيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزيلٌ مِنْ حَكيمٍ حَميدٍ } فكيف تطرّق إليه التحريف والنقصان والتغيير ؟!

    وأيضاً قال الله عزّ وجل : { إِنّا نَحْنُ نَزَّلْنا الذِّكْرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ } وأيضاً قد استفاض عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعن الأئمة عليهم السلام عرض الخبر المروي عنهم على كتاب الله ليعلم صحتّه بموافقته له وفساده بمخالفته ، فإذا كان القرآن الذي بين أيدينا محرّفاً مغيّراً فما فائدة العرض مع أنّ خبر التحريف مخالف لكتاب الله مكذّب له فيجب ردّه والحكم بفساده أو تأويله .

    ويخطر بالبال في دفع الإشكال – والعلم عند الله – أنّ مرادهم عليهم السلام بالتحريف والتغيير والحذف إنما هو من حيث المعنى دون اللفظ ، أي حرّفوه وغيّروه في تفسيره وتأويله ، أي حملوه على خلاف ما هو عليه في نفس الأمر ، فمعنى قولهم : كذا أنزلت : أنّ المراد به ذلك لا ما يفهمه الناس من ظاهره ، وليس المراد أنها نزلت كذلك في اللفظ فحذف ذلك إخفاءً للحق وإطفاءً لنور الله .

    ومما يدل على ذلك ما رواه في الكافي بإسناده عن أبي جعفر عليه السلام أنّه كتب في رسالته إلى سعد الخير : وكان من نبذهم الكتاب أن أقاموا حروفه وحرّفوا حدوده فهم يروونه ولا يرعونه ، والجهال يعجبهم حفظهم للرّواية ، والعلماء يحزنهم تركهم للرعاية . .. ) ( علم اليقين في أصول الدين 1/565 ) .


    -والنتيجة أن الشيعة الإمامية لا تقول بتحريف القرآن ، ومجرد وجود رواية في كتبهم لا يعني الأخذ بها ، فما عند السّنة من ذلك الشيء الكثير ... ) ( الحقيقة المظلومة 103 – 105 ) .



    - قال آية الله الشيخ لطف الله الصافي في كتابه ( مع الخطيب في خطوطه العريضة ) ما نصّه :

    ( القرآن معجزة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم الخالدة وهو الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، قد عجز الفصحاء عن الإتيان بمثله وبمثل سورة وآية منه ، وحيّر عقول البلغاء وفطاحل الأدباء ، بيّن الله تعالى فيه أرقى المباني وأسمى المباديء ، وأنزله على نبيّه دليلاً على رسالته ونوراً للناس وشفاء لما في الصدور ورحمة للمؤمنين ) .

    وقال أيضاً : ( هذا القرآن هو كل ما بين الدّفتين وليس فيه شيء من كلام البشر ، وكل سورة من سوره وكل آية من آياته متواتر مقطوع به ولا ريب فيه ، دلّ عليه الضرورة والعقل والنقل القطعي المتواتر .

    هذا القرآن عند الشيعة الإمامية ليس إلى القول فيه بالنقيصة فضلاً عن الزيادة سبيل ، ولا يرتاب في ذلك إلاّ الجاهل أو المبتلى بالشذوذ ) ( مع الخطيب في خطوطه العريضة صفحة 44 – 46 ) .


    - قال العلامة الشيخ البلاغي المتوفي سنة ( 1352 هـ ) في كتابه ( آلاء الرحمن في تفسير القرآن ) :

    ( ولئن سمعت من الرّوايات الشاذّة شيئاً في تحريف القرآن وضياع بعضه فلا تقم لتلك الرّوايات وزناً ، وقل ما يشاء العلم في إضطرابها ووهنها وضعف رواتها ومخالفتها للمسلمين وفيما جاءت به في رواياتها الواهية من الوهن وما ألصقته بكرامة القرآن ممّا ليس له شبه به ... ) ( آلاء الرّحمن في تفسير القرآن 18


    - قال الشيخ المجلسي المتوفى سنة ( 1111هـ ) بعد أن ذكر الأحاديث الدّالة على نقصان القرآن ما نصّه : ( فإن قال قائل كيف يصحّ القول بأن الّذي بين الدفتين هو كلام الله تعالى على الحقيقة من غير زيادة ولا نقصان وأنتم تروون عن الأئمة ^ أنّهم قرأوا ( كنتم خير أئمة أخرجت للناس ) وكذلك ( جعلناكم أئمة وسطا ... ) وهذا بخلاف ما في المصحف الذي في أيدي الناس ؟ قيل له : قد مضى الجواب عن هذا وهو أنّ الأخبار التي جاءت بتلك أخبار آحاد لا يقطع على الله تعالى بصحتها فلذلك وقفنا فيها ولم نعدل عمّا في المصحف الظاهر على ما أمرنا به حسب ما بيّناه مع أنّه لا ينكر أن تأتي القراءة على وجهين منزلين أحدهما ما تضمنه المصحف والثاني ماجاء به الخبر كما يعترف مخالفونا به من نزول القرآن على وجوه شتى ... ) ( بحار الأنوار 92/75 ) .


    - قال الشيخ جعفر السبحاني في كتابه ( رسائل ومقالات ) : ( القرآن الكريم هو المصدر الأول لدى المسلمين من غير فرق بين الشيعة وأهل السنة ، وهو كلام الله ووحيه وقوله وكتابه ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم عليم ، وأنّه الحق الفصل ما هو بالهزل ، وأنّ الله تبارك وتعالى منزّله وحافظه صانه من الزيادة والنقيصة ، وهذه عقيدة كبار المحققين من الشيعة ) ( رسائل ومقالات صفحة 43

    وقال في كتابه ( العقيدة الإسلامية ) : ( ... ولكن رغم وقوع التحريفات الواضحة في الكتب السماوية السابقة فإنّ القرآن الكريم بقي مصوناً من أي نوع من أنواع التحريف والتغيير ) ( العقيدة الإسلامية صفحة 169 ) .


    - قال السيد عباس علي الموسوي : ( القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على رسوله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم خاتم الأنبياء وسيد المرسلين ، وقد نزل عليه بألفاظه وحروفه ، فبلغه النبي إلى أمّته كما نزل دون زيادة أو نقيصة ، فأدى الأمانة واجتنب الخيانة ، وأطاع الله فكان رسولاً نبياً .

    وإن القرآن الكريم قد تكفل الله بحفظه وصانه من التحريف والتبديل { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } إنه تعهد من الله بحفظ كتابه ، حفظه من الزيادة والنقصان ، وقد تناقله المسلمون من الجيل الأول حتى وصل إلينا بالتواتر جليلاً بعد جيل ، ولم يهتم بشيء كما اهتمّ به ، ولم يعتني بأمر كما اعتني به ، فقد أولاه المسلمون من الإهتمام ما جعلهم يعرفون كل آية في موضعها ، بل كل كلمة أين محلها ، إنّه نقل إلينا بالتواتر المفيد للعلم الذي حصل لنا من خلاله أن لا زيادة فيه ولا نقصان منه – ولو حرفاً واحداً – وهذا هو رأي الشيعة والذي عليه المعتمد عندهم ، ومعه لا يلتفت إلى قول الشاذ منهم فإنّ الشاذ ليس حجة ، ولا يكشف عن رأي المجموع خصوصاً بعد أن سبقه الإجماع ولحقه ، كما لا يلتفت إلى بعض الأخبار الغريبة القائلة بنقصانه فإنّه لا يجوز التعويل عليها ولا الإستشهاد بها ... ) ( شبهات حول الشيعة 36 ) .

    .
    .
                  

العنوان الكاتب Date
الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali03-21-09, 08:32 PM
  Re: الشيعة هم أهل السنة الصادق ضرار03-21-09, 08:47 PM
  الشيعة .. من هم؟ Motawakil Ali03-21-09, 08:52 PM
    Re: الشيعة .. من هم؟ Motawakil Ali03-21-09, 09:13 PM
    Re: الشيعة .. من هم؟ محمد حيدر المشرف03-21-09, 09:20 PM
      Re: الشيعة .. من هم؟ Motawakil Ali03-21-09, 09:46 PM
      Re: الشيعة .. من هم؟ الصادق ضرار03-21-09, 09:50 PM
        Re: الشيعة .. من هم؟ هاشم نوريت03-22-09, 00:05 AM
      Re: الشيعة .. من هم؟ كمال معتصم احمد السيد03-26-09, 03:16 PM
      Re: الشيعة .. من هم؟ كمال معتصم احمد السيد03-26-09, 10:03 PM
  الأمة بعد الحسين : معسكر حق ... ومعسكر باطل Motawakil Ali03-22-09, 08:28 PM
    Re: الأمة بعد الحسين : معسكر حق ... ومعسكر باطل Motawakil Ali03-22-09, 09:18 PM
  الشيعة وآل البيت ابو تميم03-22-09, 08:59 PM
    Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-22-09, 09:27 PM
      Re: الشيعة وآل البيت ابو تميم03-23-09, 06:18 PM
        Re: الشيعة وآل البيت محمد حيدر المشرف03-23-09, 07:03 PM
  الشيعة وآل البيت ابو تميم03-25-09, 09:16 PM
    Re: الشيعة وآل البيت sudania200003-25-09, 09:21 PM
      Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-26-09, 01:08 PM
    Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-26-09, 12:43 PM
      Re: الشيعة وآل البيت محمد عمر الفكي03-26-09, 01:47 PM
        Re: الشيعة وآل البيت sudania200003-26-09, 03:53 PM
        Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-26-09, 04:52 PM
          Re: الشيعة وآل البيت عبد العظيم احمد03-26-09, 05:59 PM
            Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-27-09, 10:36 AM
              Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-27-09, 07:19 PM
                Re: الشيعة وآل البيت د.عادل سلمان03-27-09, 07:40 PM
                  Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-27-09, 09:46 PM
                    Re: الشيعة وآل البيت ALazhary203-27-09, 09:55 PM
                    Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-27-09, 10:13 PM
                      Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-28-09, 11:51 AM
                        Re: الشيعة وآل البيت محمد عبدالقادر سبيل03-28-09, 12:38 PM
                          Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-28-09, 07:35 PM
                        Re: الشيعة وآل البيت عبد العظيم احمد03-31-09, 07:15 AM
  الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali03-28-09, 06:26 PM
    Re: الشيعة هم أهل السنة محمد عبدالقادر سبيل03-29-09, 08:17 AM
      Re: الشيعة هم أهل السنة محمد عبدالقادر سبيل03-30-09, 09:12 AM
  السنة هم السنة ابو تميم03-30-09, 06:58 PM
  السنة هم السنة ابو تميم03-30-09, 07:47 PM
  السنة هم اهل السنة ابو تميم03-30-09, 08:07 PM
  علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali03-30-09, 08:17 PM
    Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali03-30-09, 09:45 PM
      Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار عمار عبدالله عبدالرحمن03-31-09, 08:30 AM
        Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار محمد عبدالقادر سبيل03-31-09, 08:55 AM
    Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار ابو تميم03-31-09, 08:16 PM
      Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار ALazhary204-01-09, 05:22 AM
        Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali04-01-09, 08:10 PM
          Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-09, 11:30 AM
            Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار ALazhary204-02-09, 02:08 PM
              Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali04-03-09, 10:09 AM
                Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali04-03-09, 08:07 PM
                  Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار المكاشفي الخضر الطاهر04-03-09, 09:00 PM
                    Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali04-04-09, 07:30 AM
                  Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali04-03-09, 09:06 PM
                    حديث الغدير Motawakil Ali04-04-09, 07:51 PM
                      حديث المنزلة Motawakil Ali04-05-09, 11:25 AM
                        Re: حديث المنزلة HAIDER ALZAIN04-05-09, 01:01 PM
                          Re: حديث المنزلة معتز تروتسكى04-05-09, 01:08 PM
                        Re: حديث المنزلة جمال المنصوري04-05-09, 01:30 PM
                          Re: حديث المنزلة ALazhary204-05-09, 02:58 PM
                            الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-21-09, 07:14 PM
                              Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-21-09, 08:41 PM
                                Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-22-09, 05:09 AM
                                Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-22-09, 05:21 AM
                                  Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-22-09, 09:49 AM
                                    Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-22-09, 10:58 AM
                                      Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-22-09, 12:56 PM
                                        Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-22-09, 01:19 PM
                                          Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-23-09, 09:08 PM
                                            Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-23-09, 09:48 PM
                                              Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-24-09, 02:57 PM
                                                Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-25-09, 07:36 PM
                                                  Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-26-09, 08:52 PM
                                                    Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-27-09, 04:53 AM
                                                      Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-27-09, 07:07 AM
                                                        Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-27-09, 08:45 AM
                                                          Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-27-09, 09:07 AM
                                                            Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-27-09, 06:56 PM
                                                              Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-27-09, 08:20 PM
                                                                Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-27-09, 10:08 PM
                                                                  Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-27-09, 10:20 PM
                                                                    Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-28-09, 05:29 AM
                                                                      Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 05:46 AM
                                                                        Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-28-09, 05:02 PM
                                                                      Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-28-09, 05:48 AM
                                                                        Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-28-09, 05:11 PM
                                                                          Re: الشيعة هم أهل السنة وليد التلب04-28-09, 05:36 PM
                                                                            Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 06:06 PM
                                                                              Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 06:10 PM
                                                                                Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 06:14 PM
                                                                                  Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 06:19 PM
                                                                                    Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 06:25 PM
                                                                                      Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-28-09, 07:14 PM
                                                                                        Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-29-09, 10:00 AM
                                                                                          Re: الشيعة هم أهل السنة عبد الحي علي موسى04-29-09, 10:12 AM
                                                                                            Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-29-09, 12:08 PM
                                                                                              Re: الشيعة هم أهل السنة ودقاسم04-29-09, 02:21 PM
                                                                                                Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-29-09, 07:27 PM
                                                                              Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-29-09, 07:45 PM
                                                                      Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-29-09, 07:20 PM
                                                                        Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-29-09, 08:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de