الشيعة هم أهل السنة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 12:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2009, 09:06 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار (Re: Motawakil Ali)

    وقفة مع الدكتور البوطي - المستبصر : هشام آل قطيط ص 157 :
    Quote: المسألة الخامسة عشرة قال الدكتور البوطي في كتابه فقه السيرة النبوية الطبعة الأولى عام 1972 بأن حديث كتاب الله وسنتي رواه البخاري ومسلم ( 1 ) .


    فأقول : إن النقل من المصادر هو أمانة علمية في عنق العالم والباحث والمفكر عندما ننقل الأحاديث النبوية وننسبها إلى غير مصدرها فهذا شئ يأثم عليه العالم في الشريعة إن لم يراجع حساباته قبل فوات الأوان .


    لكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم يراجع الدكتور البوطي حساباته في هذا الحديث ويبين للناس حقيقة هذا الحديث الذي بقي ملتبسا على كافة الناس ، وبقي أعلام السنة يرددون بهذا الحديث في خطبهم ليلا ونهارا ، دون أن يتطرقوا إلى سند هذا الحديث ومعرفة إن كان صحيحا أو ضعيفا ، ولم يحصل من الجميع ولو بالصدفة أن يسأل أي إنسان عن مدى صحة هذا الحديث لماذا لا نتساءل . . . ؟


    لماذا نتقبل الأمور على عواهنها دون الرجوع إلى مصادرها ومعرفة حقيقتها . إلى متى نبقى مضللين نتقبل كل رواية ونأخذها ونسلم بها دون جدل أو مناقشة .


    لماذا يتجاهل الدكتور البوطي الحديث الصحيح الذي أجمعت عليه الأمة ، ولماذا هذه المحاولات منه لطمس الحقيقة وإغفالها عن الناس ومحاولة تشويهها رغم أنه يعلم كل العلم أن هذا الحديث لا يصمد أمام


    * هامش *
    ( 1 ) هذا الكلام حدثني به السيد العلامة علي البدري ونقله من الطبعة الأولى كما وناقش به حضرة الدكتور وقال إنه متوهم بالسند عندما التقى به في دمشق . ( * )




    ص 158


    حديث كتاب الله وعترتي أهل بيتي .

    فتعال معي أيها القارئ لترى الحقيقة كيف يتجلى لك ، وكيف يتبين لك مذهب الحق مذهب أهل البيت ( عليهم السلام ) . لنعالج الحديث الذي تحدث به الدكتور وزعم بأنه صحيح .

    الحديث الذي أورده الدكتور وقال بأنه صحيح ورواه البخاري ومسلم . لنرى هل البخاري ومسلم تطرقا إلى ذكر هذا الحديث . فبعد البحث تتجلى لنا بأن البخاري لم يتطرق إلى ذكر هذا الحديث مطلقا . لكننا نجد مسلم في صحيحه ذكر عكس ما جاء به الدكتور .


    * روى مسلم في صحيحه عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي . ( 1 )

    وروى الترمذي في سننه : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما فتبين لنا بعد البحث بأن حديث كتاب الله وسنتي الذي نسبه الدكتور إلى البخاري ومسلم فوجدنا بأن البخاري ومسلم بريئان من هذا الحديث .


    وأما الحديث الصحيح الذي تجاهله حضرة الدكتور والذي أوردته جميع أسانيد أهل السنة فهاكم الأدلة :
    1 - صحيح مسلم .
    2 - سنن الترمذي .
    3 - صحيح أبي خزيمة .
    4 - صحيح أبي عوانة .
    5 - مستدرك الصحيحين .

    * هامش *

    ( 1 ) سنن الترمذي : ج 5 ص 621 . ( * )





    ص 159


    6 - الحميدي في ( الجمع بين الصحيحين ) .
    7 - أحمد بن حنبل في مسنده .
    8 - الحافظ الذهبي في تلخيص المستدرك .
    9 - وأخرجه الحافظ ابن كثير في تاريخه : 5 / 209 ونقله في تفسيره : 6 / 199 .
    10 - وأخرجه الحافظ السيوطي : في الجامع الصغير وتبعه شارحه العلامة المناوي .
    11 - وأخرجه الحافظ أبو بكر الهيثمي في مجمع الزوائد .

    12 - وإن شئت المزيد أيها القارئ فراجع تذكرة الحفاظ للذهبي 3 / 902 وطبقات السبكي 3 / 276 ، ومحمد بن جرير الطبري كما في كنز العمال ومحمد بن إسحق صاحب السيرة وتبعه الأزهري وابن منظور ورواه الطبراني في المعجم الكبير 1 / 129


    ورواه أيضا أبو يعلى الموصلي في مسنده 1 / 387 [ المسند : نسخة مصورة مخطوطة بدار الكتب في الظاهرية بدمشق ] ونقله المحب الطبري في " ذخائر العقبى " ص 16 . هذه المصادر التي نقلت حديث كتاب الله وعترتي أهل بيتي .


    أما بالنسبة للحديث الذي أورده الدكتور كتاب الله وسنتي . وله مصدر واحد فقط وبدون سند فإذا أردت التأكد أخي القارئ فراجع موطأ الإمام مالك ، الجزء الثاني ، ص / 899 / ط دار إحياء التراث العربي تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي .

    وراجع الموطأ بشرح الحافظ السيوطي / ج / ص / 208 / والطبعة الحجرية : ج 2 ص 204 / وراجع ص / 899 / بتحقيق الدكتور محمد فؤاد عبد الباقي فسوف تجد أن صيغة الحديث كما أورده الإمام مالك في موطئه بدون سند بل أن راوي هذه

    الرواية مجهول الحال ولا يعرف حاله ، ولهذا جاء في مرفوعة الإمام مالك حيث يروي عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : " تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله وسنة نبيه " .


    وهذا دليل قاطع على عدم صدور رواية وسنتي عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لأن مجرد

    ص 160


    استشارة الأمناء من أهل العلم في الأمور المباحة ، لا يدل بإحدى الدلالات ، لا بالمطابقة ولا بالتضمن ولا بالالتزام على أن المراد من ذلك هو حديث " وسنتي "


    فأقول للدكتور كيف تنقل حديثا وتنسبه إلى البخاري ومسلم . وتترك الحديث الذي أجمعت عليه أمة من الفريقين من السنة والشيعة والتي ذكرت أغلب صحاحكم إن لم تكن كلها .

    فهنا سؤال يطرح نفسه . فأقول :

    أ - لماذا الإمام أبو حنيفة الذي عاصر مالك لم ينقل لنا هذا الحديث في مصادره ولم يقبل نقله .

    ب - ألم يكن الإمام الشافعي تلميذا للإمام مالك لماذا لم ينقل لنا هذا الحديث ولم يقبله .

    ج - أليس الإمام أحمد بن حنبل تلميذا للإمام الشافعي فقد نقل لنا في مسنده أربعون ألف حديثا ومنها الصحيح والضعيف .

    لماذا لم يقبل هذا الحديث ولم ينقله لنا رغم أنه نقل في مسنده الغث والسمين كما أكدته آنفا فأريد جوابا من سماحتكم .

    فإن قلت لي حضرة الدكتور مالك ثقة والثقة لا يسأل .

    فأقول لك : الصحابة في عهد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كانوا إذا شكوا في أي مسألة سألوا بها رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وكان يجيبهم عن كل شئ . ألا يحق لنا أن نسأل مالك من أين أتيت بهذا الحديث . . . ؟

    ثم أقول لك : وإن قلت لي بأن مالك من التابعين والتابعون كالصحابة عدول لا يخضعون لميزان الجرح والتعديل كما أكدته مسبقا .

    فأقول لك : راجع مصادركم وكتب الجرح والتعديل وراجع القرآن الكريم نفسه بأنه أشار إلينا بعدم قبول هذه النظرية التي اختلقت في مطلع العهد الأموي لكي تغطي على عيوب معاوية بن أبي سفيان وغيره من الصحابة والتابعين الذين كانوا من عصبته .

    وإن قلت لي بأن هذا الحديث " وصله ابن عبد البر من حديث كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه

    ص 161


    عن جده " كما زعم الدكتور السالوس من قبلك ( 1 ) .

    فأقول لك حضرة الدكتور من فضلك راجع كتب الرجال عندكم وستعرف من هو كثير بن عبد الله الذي ورد ذكره في شرح الموطأ للسيوطي ( 2 ) . ويمكنك التأكد مما ذكرنا بمراجعة ترجمة ( كثير بن عبد الله ) في تهذيب التهذيب ( 3 ) .

    قال أبو طالب عن أحمد : منكر الحديث ليس بشئ . وقال أبو خيثمة : قال لي أحمد : لا تحدث عنه شيئا . وقال الدوري عن ابن معين : لجده صحبة ، وهو ضعيف الحديث وقال مره ليس بشئ وقال الدارمي عن ابن معين أيضا ليس بشئ .

    وقال الآجري : سئل أبو داود عنه فقال : أحد الكذابين سمعت محمد ابن الوزير يقول : سمعت الشافعي - وذكر كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف فقال : ذاك أحد الكذابين ، أو أحد أركان الكذب .

    وقال ابن أبي حاتم : سألت أبا زرعة عنه فقال : واهي الحديث . وقال أبو حاتم : ليس بالمتين . وقال الحافظ النسائي في موضع آخر : ليس بثقة . وقال ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه . وقال الحافظ أبو نعيم : ضعفه علي بن المديني .

    وقال ابن سعد في طبقاته : كان قليل الحديث ، يستضعف .

    * هامش *

    ( 1 ) تنوير الحوالك : 2 / 208 .
    ( 2 ) الموطأ بشرح السيوطي : 2 / 208 .
    ( 3 ) تهذيب التهذيب : ج 8 ص 377 ( راجع ترجمة كثير بن عبد الله إن أردت المزيد ومعرفة ذلك ) . ( * )





    ص 162


    وقال الحافظ ابن حجر : ضعفه الساجي وإن هذا الحديث عند ابن عبد البر نفسه ضعيف ، بل ذكر أنه مجمع على ضعفه وأيضا : فالحديث يرويه عن أبيه عن جده وقال الحافظ ابن حبان روى عن أبيه عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في

    الكتب ولا الرواية إلا على وجه التعجب ! وقال ابن حزم في كتابه " مراتب الديانة " . أحصيت ما في موطأ مالك ، فوجدت فيه من المسند خمسمائة ونيفا ، وفيه ثلاثمائة ونيف مرسلا ، وفيه نيف وسبعون حديثا قد ترك مالك نفسه العمل بها ، وفيه أحاديث ضعيفة وهاها جمهور العلماء " ( 1 ) .


    فأقول : إن السنة التي خلفها رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كما خلف الكتاب العزيز لأن السنة لم تكن مدونة في عصره ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ولهذا وقع فيها الاختلاف والوضع وكثر الكذابون عليه فلو كانت السنة قد خلفها الرسول

    ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأنها مقترنة بكتاب الله ، وأنها لن تفارقه لما وقع فيها الاختلاف والوضع من الوضاعين ولهذا أراد النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أن يبين للناس بأن بيته هو الحافظون لسنته ، لذلك قرنهم بالقرآن ، وحيث إن القرآن

    لا يقع فيه التحريف والوضع ، فكذلك السنة التي يكون مصدرها أهل البيت لا يقع فيها الوضع ، ولهذا قرنهم بالكتاب وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ومن هنا يكون حديث سنتي التي تحدث به الدكتور ضعيفا إن

    لم يكن موضوعا وهذا بخلاف حديث أهل بيتي حيث ذكرت للمرء مسانيده من صحاح أهل السنة ورواتهم الثقات .


    مناقشة واستدلال في حديث كتاب الله وسنة نبيه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فهذا الحديث كما ترونه سماحة الدكتور يفيد أن التمسك بكتاب الله وسنة رسوله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يعصمان الأمة من الضلال فهما يغنيان الأمة ولا يحتاجان إلى غيرهما كلية ؟


    فأقول : أولا إن هذا الحديث لو صح لم يروه إلا واحد فهو من آحاد


    * هامش *

    ( 1 ) تنوير الحوالك : 1 / 9 . ( * )





    ص 163


    الخبر لا يقتضي علما ولا عملا فلا ينهض لمعارضة ما ثبت تواتره عند المسلمين أجمعين لأن حديث " وعترتي أهل بيتي " مروي عن نيف وعشرين صحابيا في قول الهيثمي ، وعن نيف وثلاثين صحابيا في قول الترمذي كما قدمنا فالمتعين طرح هذا الحديث لأنه موضوع لا أصل له .


    ثانيا : لو سلمنا التعارض بينهما فإن الترجيح في جانب حديث " وعترتي أهل بيتي " كما هو شأن المتعارضين في علم الحديث وتقديم المتواتر منه على غيره . وكما أنتم مجمعون بتقديم البخاري ومسلم على أهم الصحاح بعد القرآن فنجد أن مسلم يذكر حديث وعترتي أهل بيتي فاعتقد أن صحيح مسلم لم يترك لنا مجالا للمناقشة والاستدلال أكثر من ذلك .


    وكما تناول المناقشة أحد أعلام الشيعة مع أحد علماء السنة في خصوص هذا الحديث في كتابه المناظرات العقائدية ، للعلامة القزويني ( 1 ) رحمه الله . فقال : " إن السنة هي الأخرى كالقرآن تحتاج إلى من يقوم بحفظها كاملا غير منقوص وذلك لا

    يمكن إلا إذا كان معصوما ، فالسنة إذن لا تغني الأمة من الوقوع في الضلال ما لم يكن لها حافظ وقيم . فعترة النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) هم القوامون عليها ، والحافظون لها من الزيادة والنقيصة ، والمبينون للأمة ناسخها ومنسوخها ومحكمها

    من متشابهها لا سواهم لأنهم معصومون بحكم النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فيما تقدم من حديثه ، وغيرهم لم يكن معصوما بالإجماع .


    ومما أفاده ابن حجر الهيثمي في ( صواعقه ) فإنه قال : " وفي رواية كتاب الله وسنتي " وهي المراد من الأحاديث المقتصرة على الكتاب ، لأن السنة مبنية له فأغنى ذكره والحاصل أن الحث وقع على التمسك بالكتاب والسنة بالعلماء من أهل البيت ( عليهم السلام ) ويستفاد من مجموع ذلك بقاء الأمور الثلاثة إلى قيام الساعة . انتهى قوله ( 2 ) .

    * هامش *

    ( 1 ) المناظرات العقائدية بين الشيعة وأهل السنة ( القزويني ) .
    ( 2 ) الصواعق المحرقة في أواسط ص 148 في الفصل الأول من الآيات الواردة في الباب الحادي عشر . ( * )





    ص 164


    فأقول هنا : لو كان التمسك بالكتاب والسنة وحدهما يغني الأمة من الوقوع في الضلال ، لما أوجب الله تعالى على المكلفين أن يسألوا المعصومين عما جهلوه من الكتاب والسنة ، فقال تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ( 1 ) فإن وجوب

    السؤال يستلزم وجوب الجواب ، ووجوب الجواب يستلزم وجوب القبول ، وهو يستلزم وجوب العمل على طبعه ، ووجوب العلم به مطلقا موجب لعصمة المسؤول ، وذلك لأنه لو لم يكن معصوما لجاز عليه أن يجيب بالخطأ ، فيجب القبول والعمل

    بالخطأ ، ولا شئ من الخطأ يجوز قبوله ، والعمل به ، ومن حيث إنه وجب قبوله والعمل به بحكم إطلاق عموم الآية ، علمنا أنه معصوم ، أرأيت سماحة الدكتور كيف أن التمسك بالكتاب والسنة وحدهما لا يغني الأمة عن الوقوع في الضلال إن لم يكن ثمة إمام معصوم يقوم ببيانهما ويرشدها إلى ما فيها من أحكام وكلام ؟ !


    ثم أقول : لا يختلف اثنان من علماء الإسلام في أن السنة النبوية ليست إلا قول النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، أو فعله ، أو تقريره وهي ما تضمنته أحاديثه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) المروية عنه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وقد ثبت لدى

    الجمهور من أهل السنة أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) نهى نهيا مطلقا ، ومنع منعا باتا من أن يكتب عنه غير القرآن فهذا الإمام مسلم يحدثنا في صحيحه عن أبي سعيد الخدري عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : "

    لا تكتبوا عني ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه ، وحدثوا عني ولا حرج ومن كذب علي ، قال همام : أحسبه قال : متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " انظر صحيح مسلم فإذا كانت السنة لم تكتب في حياته ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ونهى عن كتابة

    غير القرآن بعد وفاته ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأمرهم بمحو ما يكتب عنه فليس من الممكن المعقول أن يترك في أمته ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إلى يوم القيامة شيئا لا وجود له ، ويأمرهم بالتمسك به ويخاطبهم بكلمة " فيكم " وهو لا وجود

    له وهذا بخلاف القرآن والعترة النبوية ( 2 ) ، فإنهما موجودان " ولن يفترقا حتى يردا عليه الحوض " كما جاء التنصيص عليه في حديث الثقلين المار ذكره فحديث " سنتي " مكذوب به عليه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، ومشمول


    * هامش *

    ( 1 ) سورة النحل : الآية 43 .
    ( 2 ) صحيح مسلم : ج 8 ص 229 طبعة سنة 1380 ه‍ في باب التثبت في الحديث وكتابة العلم . ( * )





    ص 165


    لقوله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في آخر الحديث : " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " .


    بما أخرجه الإمام مسلم في ( صحيحه ) . عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : " وقد تركت فيكم لن تضلوا إن اعتصمتم به : كتاب الله وأنتم تسألون عنه فما أنتم قائلون قالوا : نشهد أنك بلغت ، وأديت ونصحت ، فقال بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء ، وينكتها إلى الناس ، اللهم أشهد اللهم أشهد ثلاث مرات " ( 1 ) .


    فهذا الحديث كما ترونه صريح في أن الذي تركه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فيهم هو كتاب الله وليس فيه ذكر سنته ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فلو كان حديث سنتي صحيحا لأخرجه الإمام مسلم في صحيحه كما أخرج الحديث المشتمل على كلمة " عترتي " ومن حيث إنه أخرج هذا ، وترك ذاك ، مع أنه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في مقام بيان ما يجب التمسك به بعد وفاته ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لئلا يضلوا بعده . علمنا أن حديث " سنتي " كذب وانتحال لا أصل له .


    وأقول للدكتور البوطي : لما كان الحديثان حديث " عترتي " وحديث " كتاب الله " مرويان في أصح الكتب بعد كتاب الله عند أهل السنة بإجماعهم كان العمل بهما جميعا واجبا لا محيص عنه ، لا سيما إذا علمتم أن ثبوت الشئ لا ينفي غيره ، وأن

    التوسعة في دائرة موضوع الحكم شئ يعرفه العلماء ، ولم يفت ذلك على الإمام مسلم لذا ترونه أخرجه في صحيحه ، ولم يخرج حديث " سنتي " لبطلانه كما قدمنا ، وحينئذ يكون الجمع بينهما أنه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ترك فيهم كتاب الله وعترته معا .


    ولو كان التمسك بهما وحدهما يغني المسلمين عن التمسك بعترة النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الذي حكم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على الأولين منهم والآخرين بوجوب التمسك بهم ، وبالكتاب ، لئلا يقعوا في الضلال المبين ، لما وقع أكثر المسلمين في الضلال الواضح .


    وأضح دليل على ذلك ما وقع فيه الأئمة الأربعة من الاختلاف في حكم الكتاب والسنة في الواقعة الواحدة مع أن حكم الكتاب والسنة في الواقعة الواحدة لا يتغير ولا يتبدل ، فأحد المختلفين لا شك في ضلال وخطأ لقوله تعالى : ( فما ذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون ) ( 2 ) وقد نهى


    * هامش *

    ( 1 ) صحيح مسلم : ج 4 ص 41 من الطبعة المتقدمة في حجة الوداع .
    ( 2 ) سورة يونس : الآية 32 . ( * )





    ص 166


    الله تعالى عن التفرق والاختلاف في الدين فقال تعالى : ( ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم ) ( 1 ) .

    فأي شئ يا ترى يبقى مما تحتاج إليه الأمة لم يأمر به رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أو لم ينه عنه ، حتى يقع مثل هذا الاختلاف بين الأئمة الأربعة وما الذي يا ترى ضاع منهم ، أو التبس الأمر فيه عليهم ، من دين النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الكامل حتى جدوا في طلبه فوقع هذا الاختلاف بينهم ؟


    وإذا كان كاملا والنبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لم يترك شيئا من أوامر الله تعالى ونواهيه إلا بينه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لهم بيانا واضحا ، رافعا للالتباس ، فأي شئ يا ترى فات عليهم بيانه ، هو غير الدين ، حتى فتشوا عنه واختلفوا من أجله هذا الاختلاف الكبير ؟ فهذه أسئلة يجب الجواب عنها .


    وفي نهاية المطاف : أقول لحضرة الدكتور بعد اللقاء الذي تم بينك وبين سماحة العلامة السيد علي البدري وتصريحك له بأن وقعت في وهم بالنسبة لسند الحديث عندما قلت رواه البخاري ومسلم فصرحت بقولك لسماحة العلامة البدري ، بأنك قد

    رفعت السند وأبقيت الحديث فأجابك السيد البدري إذا أنت تركت الحديث ورفعت السند تصبح المصيبة أعظم كيف تذكر الحديث ولم تذكر سنده فلاحظ أخي تلك المواربة وذلك الهروب لماذا لم يرد أن يضع سند الحديث لأنه يعلم بأن هذا الحديث

    موضوع وليس له سند . لكن أخذتم الشهرة بهذا الحديث منذ أيام مالك وحتى عصرنا الحاضر - فشعر الدكتور بأن محاولة التخلص من هذا الحديث ليس بالشئ السهل ، بعد أن أكل الزمان عليه وشرب ، فراجع أخي القارئ ولا تبقى مأسورا بالعادات والتقاليد التي ورثناها فابحث عن الحقيقة بنفسك . وكفى بها جوابا . ( لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ) .


    * هامش *

    ( 1 ) سورة آل عمران : الآية 105 . ( * )





                  

العنوان الكاتب Date
الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali03-21-09, 08:32 PM
  Re: الشيعة هم أهل السنة الصادق ضرار03-21-09, 08:47 PM
  الشيعة .. من هم؟ Motawakil Ali03-21-09, 08:52 PM
    Re: الشيعة .. من هم؟ Motawakil Ali03-21-09, 09:13 PM
    Re: الشيعة .. من هم؟ محمد حيدر المشرف03-21-09, 09:20 PM
      Re: الشيعة .. من هم؟ Motawakil Ali03-21-09, 09:46 PM
      Re: الشيعة .. من هم؟ الصادق ضرار03-21-09, 09:50 PM
        Re: الشيعة .. من هم؟ هاشم نوريت03-22-09, 00:05 AM
      Re: الشيعة .. من هم؟ كمال معتصم احمد السيد03-26-09, 03:16 PM
      Re: الشيعة .. من هم؟ كمال معتصم احمد السيد03-26-09, 10:03 PM
  الأمة بعد الحسين : معسكر حق ... ومعسكر باطل Motawakil Ali03-22-09, 08:28 PM
    Re: الأمة بعد الحسين : معسكر حق ... ومعسكر باطل Motawakil Ali03-22-09, 09:18 PM
  الشيعة وآل البيت ابو تميم03-22-09, 08:59 PM
    Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-22-09, 09:27 PM
      Re: الشيعة وآل البيت ابو تميم03-23-09, 06:18 PM
        Re: الشيعة وآل البيت محمد حيدر المشرف03-23-09, 07:03 PM
  الشيعة وآل البيت ابو تميم03-25-09, 09:16 PM
    Re: الشيعة وآل البيت sudania200003-25-09, 09:21 PM
      Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-26-09, 01:08 PM
    Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-26-09, 12:43 PM
      Re: الشيعة وآل البيت محمد عمر الفكي03-26-09, 01:47 PM
        Re: الشيعة وآل البيت sudania200003-26-09, 03:53 PM
        Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-26-09, 04:52 PM
          Re: الشيعة وآل البيت عبد العظيم احمد03-26-09, 05:59 PM
            Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-27-09, 10:36 AM
              Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-27-09, 07:19 PM
                Re: الشيعة وآل البيت د.عادل سلمان03-27-09, 07:40 PM
                  Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-27-09, 09:46 PM
                    Re: الشيعة وآل البيت ALazhary203-27-09, 09:55 PM
                    Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-27-09, 10:13 PM
                      Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-28-09, 11:51 AM
                        Re: الشيعة وآل البيت محمد عبدالقادر سبيل03-28-09, 12:38 PM
                          Re: الشيعة وآل البيت Motawakil Ali03-28-09, 07:35 PM
                        Re: الشيعة وآل البيت عبد العظيم احمد03-31-09, 07:15 AM
  الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali03-28-09, 06:26 PM
    Re: الشيعة هم أهل السنة محمد عبدالقادر سبيل03-29-09, 08:17 AM
      Re: الشيعة هم أهل السنة محمد عبدالقادر سبيل03-30-09, 09:12 AM
  السنة هم السنة ابو تميم03-30-09, 06:58 PM
  السنة هم السنة ابو تميم03-30-09, 07:47 PM
  السنة هم اهل السنة ابو تميم03-30-09, 08:07 PM
  علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali03-30-09, 08:17 PM
    Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali03-30-09, 09:45 PM
      Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار عمار عبدالله عبدالرحمن03-31-09, 08:30 AM
        Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار محمد عبدالقادر سبيل03-31-09, 08:55 AM
    Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار ابو تميم03-31-09, 08:16 PM
      Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار ALazhary204-01-09, 05:22 AM
        Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali04-01-09, 08:10 PM
          Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-09, 11:30 AM
            Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار ALazhary204-02-09, 02:08 PM
              Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali04-03-09, 10:09 AM
                Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali04-03-09, 08:07 PM
                  Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار المكاشفي الخضر الطاهر04-03-09, 09:00 PM
                    Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali04-04-09, 07:30 AM
                  Re: علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار Motawakil Ali04-03-09, 09:06 PM
                    حديث الغدير Motawakil Ali04-04-09, 07:51 PM
                      حديث المنزلة Motawakil Ali04-05-09, 11:25 AM
                        Re: حديث المنزلة HAIDER ALZAIN04-05-09, 01:01 PM
                          Re: حديث المنزلة معتز تروتسكى04-05-09, 01:08 PM
                        Re: حديث المنزلة جمال المنصوري04-05-09, 01:30 PM
                          Re: حديث المنزلة ALazhary204-05-09, 02:58 PM
                            الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-21-09, 07:14 PM
                              Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-21-09, 08:41 PM
                                Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-22-09, 05:09 AM
                                Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-22-09, 05:21 AM
                                  Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-22-09, 09:49 AM
                                    Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-22-09, 10:58 AM
                                      Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-22-09, 12:56 PM
                                        Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-22-09, 01:19 PM
                                          Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-23-09, 09:08 PM
                                            Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-23-09, 09:48 PM
                                              Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-24-09, 02:57 PM
                                                Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-25-09, 07:36 PM
                                                  Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-26-09, 08:52 PM
                                                    Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-27-09, 04:53 AM
                                                      Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-27-09, 07:07 AM
                                                        Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-27-09, 08:45 AM
                                                          Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-27-09, 09:07 AM
                                                            Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-27-09, 06:56 PM
                                                              Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-27-09, 08:20 PM
                                                                Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-27-09, 10:08 PM
                                                                  Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-27-09, 10:20 PM
                                                                    Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-28-09, 05:29 AM
                                                                      Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 05:46 AM
                                                                        Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-28-09, 05:02 PM
                                                                      Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-28-09, 05:48 AM
                                                                        Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-28-09, 05:11 PM
                                                                          Re: الشيعة هم أهل السنة وليد التلب04-28-09, 05:36 PM
                                                                            Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 06:06 PM
                                                                              Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 06:10 PM
                                                                                Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 06:14 PM
                                                                                  Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 06:19 PM
                                                                                    Re: الشيعة هم أهل السنة ALazhary204-28-09, 06:25 PM
                                                                                      Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-28-09, 07:14 PM
                                                                                        Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-29-09, 10:00 AM
                                                                                          Re: الشيعة هم أهل السنة عبد الحي علي موسى04-29-09, 10:12 AM
                                                                                            Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-29-09, 12:08 PM
                                                                                              Re: الشيعة هم أهل السنة ودقاسم04-29-09, 02:21 PM
                                                                                                Re: الشيعة هم أهل السنة Motawakil Ali04-29-09, 07:27 PM
                                                                              Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-29-09, 07:45 PM
                                                                      Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-29-09, 07:20 PM
                                                                        Re: الشيعة هم أهل السنة khalid fahmi04-29-09, 08:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de