|
Re: موقف الشيوعية والماركسية من الدين : منعا للتشويه والتزوير (Re: Abdel Aati)
|
ويكتب لينين عن المادية باعتبارها الاساس الفلسفي للماركسية
Quote: إن المادية هي فلسفة الماركسية، في غضون كل تاريخ أوروبا الحديث، لاسيما في أواخر القرن الثامن عشر، في فرنسا، حيث كان يجري نضال حاسم ضد كل نفايات القرون الوسطى، ضد الإقطاعية في النهاية، والأمينة لجميع تعاليم العلوم الطبيعية، والمعادية للأوهام ولتصنّع التقوى و... الخ، ولذا بذل أعداء الديموقراطية كل قواهم لـ"دحض" المادية، لتقويضها، للافتراء عليها؛ ودافعوا عن شتى أشكال المثالية الفلسفية التي تؤول ابرادا، على نحو أو آخر، إلى الدفاع عن الدين أو إلى نصرته.
وقد دافع ماركس وانجلس بكل حزم عن المادية الفلسفية وبيّنا مرارا عديدة ما في جميع الانحرافات عن هذا الأساس من أخطاء عميقة، ووجهات نظرهم معروضة بأكثر ما يكون من الوضوح والتفاصيل في مؤلفي أنجلس: "لودفيغ فورباخ" و"دحض دوهرينغ"، اللذين هما، على غرار "البيان الشيوعي"، الكتابان المفضلان لدى كل عامل واع.
ولكن ماركس لم يتوقف عند مادية القرن الثامن عشر، بل دفع الفلسفة خطوات إلى الأمام، فأغناه بمكتسبات الفلسفة الكلاسيكية الألمانية، ولاسيما بمكتسبات مذهب هيغل، الذي قاد بدوره إلى مادية فيورباخ. وأهم هذه المكتسبات، الديالكتيك، أي نظرية التطور بأكمل مظاهرها وأشدها عمقا، وأكثرها بعدا عن ضيق الأفق، نظرية نسبية المعارف الإنسانية التي عكس المادية في تطورها الدائم. إن أحدث اكتشافات العلوم الطبيعية – الراديوم، والالكترونات، وتحوّل العناصر – قد أثبتت بشكل رائع صحة مادية ماركس الديالكتيكية، رغم أنف مذاهب الفلاسفة البرجوازيين ورغم ردّاتهم "الجديدة" نحور المثالية القديمة المهترئة.
وقد عمق ماركس المادية الفلسفية وطوّرها، فانتهى بها إلى نهايتها المنطقية ووسع نطاقها من معرفة الطبيعة إلى معرفة المجتمع البشري. إن مادية ماركس التأريخية كانت أكبر انتصار أحرزه الفكر العلمي، فعلى إثر البلبلة والاعتباط اللذين كان سائدان حتى ذلك الحين في مفاهيم السياسة والتاريخ، جاءت نظرية علمية، روعة في التناسق والتجانس والانسجام، تبيّن كيف ينبثق ويتطور، من شكل معين من التنظيم الاجتماعي، ومن جراء نمو القوى المنتجة، شكل آخر، أرفع، – كيف تولد الرأسمالية من الإقطاعية، مثلاً.
وكما أن معرفة الإنسان تعكس الطبيعة القائمة بصورة مستقلة عنه، أي المادة في طريق التطور، كذلك تعكس معرفة الإنسان الاجتماعية (أي مختلف الآراء والمذاهب الفلسفية أو الدينية والسياسية، الخ.) نظام المجتمع الاقتصادي، إن المؤسسات السياسية تقوم كبناء فوقي على أساس اقتصادي، فإننا نرى، مثلا كيف أن مختلف الأشكال السياسية للدول الأوروبية العصرية هي أداة لتعزيز سيطرة البرجوازية على البروليتاريا.
إن فلسفة ماركس هي مادية فلسفية كاملة، أعطت الإنسانية، والطبقة العاملة بخاصة، أدوات جبارة للمعرفة.
2 |
من كتيب لينين : اقسام الماركسية الثلاثة واركانها المكونة الثلاثة المرجع : http://marxists.org/arabic/archive/lenin/1913/03-03.htm#1
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-13-09, 09:38 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | jini | 04-13-09, 09:47 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-13-09, 09:50 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | emad altaib | 04-13-09, 09:57 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | jini | 04-13-09, 10:11 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-13-09, 10:24 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-13-09, 10:55 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الطيب رحمه قريمان | 04-14-09, 08:36 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | SHIBKA | 04-14-09, 08:59 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | HAIDER ALZAIN | 04-14-09, 09:12 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | معتز تروتسكى | 04-14-09, 09:43 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 11:34 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 09:49 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 12:14 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 07:58 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 01:17 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Al-Mansour Jaafar | 04-14-09, 08:15 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Badreldin Ahmed Musa | 04-14-09, 09:44 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 11:52 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Badreldin Ahmed Musa | 04-15-09, 02:43 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 10:28 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 10:46 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 10:50 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 11:04 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 11:09 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 12:50 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 12:57 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 01:12 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 01:21 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 01:26 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 02:23 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 02:27 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 03:38 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 02:23 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 02:30 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 04:06 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 04:12 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 04:34 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 05:03 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 05:26 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 06:15 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 07:01 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 09:02 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | jini | 04-15-09, 10:49 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 00:29 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | معتز تروتسكى | 04-16-09, 05:46 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-16-09, 06:40 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | HAIDER ALZAIN | 04-16-09, 07:06 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-16-09, 09:00 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | HAIDER ALZAIN | 04-16-09, 09:09 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-16-09, 10:21 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | HAIDER ALZAIN | 04-16-09, 11:07 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 11:14 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 10:35 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-16-09, 10:44 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 11:08 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | HAIDER ALZAIN | 04-16-09, 11:11 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-16-09, 12:16 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Elsiddig A. Ahmed | 04-16-09, 01:39 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-16-09, 01:58 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | كمال عباس | 04-16-09, 06:07 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-17-09, 11:22 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Badreldin Ahmed Musa | 04-16-09, 06:13 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | khaleel | 04-16-09, 06:36 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 09:59 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-17-09, 11:30 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 10:10 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | كمال عباس | 04-17-09, 02:17 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | كمال عباس | 04-17-09, 03:08 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-17-09, 03:37 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | آدم صيام | 04-17-09, 05:19 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | محمد حيدر المشرف | 04-17-09, 05:43 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-17-09, 06:11 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | معتز تروتسكى | 04-17-09, 06:56 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | محمد حيدر المشرف | 04-17-09, 07:19 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Badreldin Ahmed Musa | 04-17-09, 07:44 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | محمد حيدر المشرف | 04-17-09, 08:02 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-23-09, 10:40 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-17-09, 08:47 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-17-09, 10:37 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-17-09, 10:52 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-18-09, 05:30 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | معتز تروتسكى | 04-22-09, 09:01 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-22-09, 01:20 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-23-09, 10:24 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | كمال علي الزين | 04-23-09, 01:05 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-23-09, 08:52 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-23-09, 10:30 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-23-09, 11:12 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-23-09, 11:13 AM |
موقف الشيوعية والماركسية من الدين : منعا للتشويه والتزوير | Abdel Aati | 04-23-09, 11:26 AM |
Re: موقف الشيوعية والماركسية من الدين : منعا للتشويه والتزوير | Abdel Aati | 04-23-09, 11:38 AM |
Re: موقف الشيوعية والماركسية من الدين : منعا للتشويه والتزوير | Abdel Aati | 04-23-09, 12:02 PM |
Re: موقف الشيوعية والماركسية من الدين : منعا للتشويه والتزوير | Abdel Aati | 04-23-09, 12:04 PM |
موقف الحزب الشيوعي السوداني المخزي من العلمانية : | Abdel Aati | 04-23-09, 12:13 PM |
حول حرية" اللإ اعتقاد" وحقوق الانسان و نموذج الدولة العلمانية من النمط اللبرالي في السودان | Abdel Aati | 04-23-09, 12:32 PM |
Re: حول حرية" اللإ اعتقاد" وحقوق الانسان و نموذج الدولة العلمانية من النمط اللبرالي | Abdel Aati | 04-23-09, 02:10 PM |
Re: حول حرية" اللإ اعتقاد" وحقوق الانسان و نموذج الدولة العلمانية من النمط اللبرالي | كمال عباس | 04-23-09, 02:55 PM |
Re: حول حرية" اللإ اعتقاد" وحقوق الانسان و نموذج الدولة العلمانية من النمط اللبرالي | Badreldin Ahmed Musa | 04-23-09, 10:23 PM |
Re: حول حرية" اللإ اعتقاد" وحقوق الانسان و نموذج الدولة العلمانية من النمط اللبرالي | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-24-09, 02:44 PM |
|
|
|