لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق*

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 12:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة رأفت ميلاد سـليمان(رأفت ميلاد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2007, 02:29 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* (Re: رأفت ميلاد)

    Quote: إذا كنت تعتبر كتابات الأخ شوقى بدرى "قصص" فتكون بداية غير موفقة . شوقى بدرى مرجع أساسى ولا يسرد وقائع بدون مراجع وأسماء وأماكن واضحة . ما يكتبه مرجع وتوثيق وليس "قوال" مثل د. ع ع

    يا رافت
    شوقي بدري لا يمكن ان يكون مرجعا والبحث العلمي له وسائله وشروطه والتي لا يتقيد بها شوقي بدري كما قلت من قبل ان معظم كتاباته عبارة عن خيال خاص به واراء خاصة به ولا يمكن ان يكون راي انسان مرجع ابدا وانت بنفسك تابعت من قبل بعض ما دار بيني وبينه من حوار احيانا قليلة وصدام في احيان كثيرة عموما ايضا ليس هذا موضوعنا

    وقد سالتك عن مصادرك واجبت بالاتي :


    Quote: المصدر كل كتب التاريخ مهما تباينت الأفكار والروايات والأخبار هنا لا يوجد إختلاف .


    ولست هذه باجابة فليس من المعقول ان لا تجد في كل كتب التاريخ ما يعينك على اثبات عنوان البوست حتى الان انا لا اريد كل كتب التاريخ ففي ذلك مشقة لا اريدها لك فقط كتاب واحد يعضد ما تقوله

    اما :


    Quote: هى ظهور المهدى فى الجزيرة أبا كمعلم وإحد أولياء الصالحين وأصبح له حيران ومريدين عُرفوا فى التاريخ "بالدراويش" وأصبحوا زاهدين فى الحياة مخلصين فى إتباعه وهم أول من بايع مهديته وهؤلاء هم الأنصار


    ايضا هنا تعميم مخل فالباحث العلمي لا يسقط ارائه الخاصة ولا يعمم في مثل قولك ( عرفوا في التاريخ ) فهم لم يتم تعريفهم كذلك الا في كتب المغرضين امثال المزيون سلاطين باشا وفي مذكرات باشوات و بيهات وافندية وعلماء الاحتلال التركي المصري وما تمت تسميتهم بعلماء السوء وسوف استعرض هنا بعض ما قاله هؤلاء مما استند عليه يوسف مخائيل في قوله

    :
    Quote: فى ذلك كتب يوسف مخائيل:
    Quote: أما ما كان من أمر محمد أحمد الدرويش من بعد ما وصل الى أبا محل إقامته ، وما نعلم [25] بالذى حصل معه من أهل البحر وخلافه ، بل عاد الكرّه الى كوردفان على حسب عادته ، ومعه جماعته الدراويش بصفة تلامذة له لأجل الذكر . فذاك وقتها حضر بث الدعوة بالمهدية سرآ . أيضآ دار حول المدينة عادته السابقة بالطريقة المعلومة: ((الدايمهو الدايم الله ، هو الدايم))

    ومفردات يوسف مخائيل تحكي عن نفسها وسخريته ليس من المهدي بل تجاوزته لطريقة الذكر التي اشتهرت لدي عامة المتصوفة مما يشكك ايضا في مصداقية ما يكتب ولكن لنعتمدها هنا كاحد مصادرك ونتناول ما تاتي به منها .
    واذا كنت تعترف بيوسف ميخائيل كمصدر فلماذا لا تعتمد ايضا العالم الأزهري سعد محمد حسن في كتابه " المهدية في الإسلام"والذي قال فيه عن الامام المهدي :


    " محمد أحمد شخصية فذة من شخصيات التاريخ وعلم من أعلامه كرسته أحوال بلاده وما تردت فيه من انحطاط فكري، وخلقي، واقتصادي نتيجة لرزوحها تحت نير الاستعمار البغيض، فثار الرجل بمهديته لينقذ السودان من تلك الهاوية السحيقة. ولقد عمر قلبه الإيمان العميق في حق بلاده أن تحيا فأعلنها حربا شعواء لا هوادة فيها، خرج منها ظافرا منتصرا. وفي فترة وجيزة جمع بين السودانيين وألف بين قلوبهم وأشاع بينهم العدالة والطمأنينة والحياة الكريمة، وخلق منهم أمة أبية تأبى الضيم وتتمسك بتعاليم الإسلام".
    وبعد عرض لتعاليم المهدي وأقواله وأفعاله اختتم الأستاذ حديثه بالعبارة الآتية:
    " ولا يسعنا في ختام حديثنا عن المهدي إلا أن نشيد بالأعمال العظيمة التي قام بها من أجل السودان في النواحي السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والدينية، حتى ليعد محمد أحمد- بحق- خير من ادعى المهدي فلقد كان الرجل حريصا على تحرير بلاده من نير الاستعمار كما كان حريصا على رفع مستواها الاقتصادي والخلقي وبناء مجتمع إسلامي صالح في السودان قائم إلى حد كبير على التعاليم التي أقامت المجتمع الإسلامي الأول: لقد وفق الرجل في كل ذلك توفيقا كبيرا.


    انتهى :

    اما ما ذكره يوسف ميخائيل عن ان المهدي كان فقط زعيم جماعة دينية ( متدروشة ) متصوفة من اجل الذكر فقط فمثل هذا القول يرد عليه الامام المهدي نفسه حينما يقول :



    "إنني كنت ساعيا في إحياء الدين وتقويم السنة وما زلت ماضيا في هذا السبيل دون أن أجد إقبالا كبيرا من رجال الدين وأعيان الناس. وكنت استبعد عن نفسي أن أكون ولي الأمر الذي علي يديه الخلاص وانتظره لأكون له عونا وخادما لتأييد السنن النبوية "

    اذا فالامام المهدي يحدثنا عن انه لم يكن متدينا وذاكرا فقط بل كان مجتهدا في امر احياء الكتاب والسنة وهنالك فرق كبير بين ان تكون متدينا وذاكرا فقط وبين ان تجمعهما وتضيف اليهما الاجتهاد وهذا ما قلناه من قبل عن طبيعة المهدية والتي هي عبارة عن مهدية وظيفية ذات مهمة محددة هي احياء الكتاب والسنة المقبورين حتى يستقيما كما ورد في منشورات الامام المهدي عليه السلام

    اذا المهدي لم يكن رجل دين تقليدي كما يوحي الى ذلك يوسف ميخائيل بل هو داع عصري ملم بظروف عصره التي فيها من المستجدات ما جعلته يقول :
    ما جاء من القران على رؤوسنا وما جاء من السنة على اكتافنا وما جاء من الصحابة والتابعين والائمة فهم رجال ونحن رجال وساجتهد كما اجتهدوا ولذلك اوقف العمل بالمذاهب المعروفة والمعمول بها في ذلك الزمان

    وليس يوسف ميخائيل وحده من يسعى الى ذلك التشكيك والاستخفاف بل في بداية تفجر الدعوة المهدية حاول الكثير من العلماء الذين اسماهم المهدي بعلماء السوء النيل منه ودعوته استجابة لرغبة السلطان وقئذ ولعل هم من ركن اليهم يوسف في كتاباته
    واليك امثلة من هؤلاء

    كتب المفتي شاكر مفتي مجلس استئناف السودان فتوى عنوانها: بطلان دعوى محمد أحمد المتمهدي خلاصتها
    : لا بد من طاعة السلطان وولاة الأمر، وإنكار دعوى محمد أحمد لعدم تطابق الشروط عليه. وأورد حديثا أخرجه الحاكم جاء فيه: يحل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم حتى لا يجد الرجل ملجأ. فيبعث الله رجلا من عترتي من آل بيتي يملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما يحبه ساكن الأرض وساكن السماء، والسلطان الحالي في نظر الكاتب لا يوصف حكمه بشدة البلاء، ولا عدم الملجأ بل انه وهم في رغد من العيش مطمئنين. وملجأنا وملجأ العامة موجود وهوولي النهم الخديوي الأعظم. ثم قال مشيرا للحروب بين جيش الحكومة وأتباع محمد أحمد: إن وقوع الفشل لبعض العساكر لا ينهض دليلا على صحة دعوا، ولا بد للعصاة من العود لحظيرة الدين وذلك بالدخول في طاعة الحكومة مرة أخرى. ثم قال: ما دام الدين هو طاعة الحكومة فمن عصاها خرج عن الدين. والعلماء في نظره أجمعوا على أن الخروج من الطاعة من الكبائر. ولا بد من قتل العصاة وقتلهم فرض يؤجر القائمون به يوم القيامة.
    على هذا المنوال: ذكر أحاديث وأقوال علماء تصف المهدي وظروف خروجه وبيان التعارض بين تلك النصوص وحال الشيخ محمد أحمد (المهدي). وأورد أدلة من نصوص منقولة تحث على طاعة السلطان وتجعل ذلك مرادفا للدين وترمي الخارجين عن الطاعة بالكفر واستحقاق القتل. وأورد الشواهد على شرعية الحكم القائم وعدالته في تصريف الأمور.
    قال المفتي شاكر: "فكم للحكومة عليكم من الإحسان الجليل والغفران الجزيل، فإنها ربتكم فوق مهد عدلها، وأدارت عليكم وافر فضلها، وخلعتكم من ملوككم الأولين الذين اتخذوكم عبيدا وخولا.. الخ" إلى أن قال: "فإذا علمتم ذلك وعلمتم ما تضمنته الآيات الكريمة والأحاديث العظيمة من وجوب طاعة ولاة الأمور وحرمة قتالهم والخروج عن طاعتهم أيقنتم أن من خرج عن طاعته شبرا فقد عصى الله ومات ميتة جاهلية..الخ".
    رسالة الشيخ الأمين الضرير وعنوانها: هدى المستهدي إلى بيان المهدي والمتمهدي.
    وخلاصتها: .
    تحدث حديثا عاما عن المهدي المنتظر وركز على إثبات صحة خلافة السلطان عبد الحميد وأكد أن الخروج عن طاعة الإمام حرام. ثم تناول الحديث عن الخديوي توفيق وسيرته وآتى بالحجة للزوم الطاعة. وفيما يتعلق بدعوة الشيخ محمد أحمد انتقد قوله " أخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يقظة في حال الصحة خاليا من الموانع الشرعية لا يقوم ولا جذب ولا سكر ولا جنون متصفا بصفات العقل اقفوا أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمر بما أمر به والنهي فما نهي عنه.. الخ".
    انتقد هذا القول ذاكرا أن رؤية رسول الله يقظة بعد موته لم تصل إلينا من الصحابة ولا من بعدهم. وقال: " وبالجملة القول برؤيته صلى الله عليه وسلم بعين الرأس في اليقظة يدرك فساده بأوائل العقول لاستلزامه خروجه من قبره ومشيه في الأسواق، ومخاطبته الناس، ومخاطبتهم له، وخلو قبره من جسده. أشار إلى ذلك القرطبي في الرد على من قال بأن الرائي له في المنام رؤيا حقيقية يراه بعد ذلك في اليقظة قال وهذه جهالات .. الخ".

    واختتم الشيخ حديثه في هذا الأمر قائلا: "هذه الرؤية لا تقع وكان أولى أن تقع للصحابة عندما اختلفوا في الخلافة. وكيف تثبت تولية شخص على هذه الأمة بما لم تثبت به إمامة الصديق ولا غيره من الإلهة؟"
    وتعرض في ختام رسالته إلى تصحيح سهو وقع في بعض الكتب القديمة يفهم منه أن بعض الأئمة قالوا إن مولد المهدي في سنة خمس وخمسين ومائتين بعد الألف. والسهو هو زيادة عبارة: بعد الألف. لأن المهدي المشار إليه هو من ولد الحسن العسكري ومولده كان في شعبان 255هـ.
    أي أن الدعوة المهدية باطلة وطاعة السلطان والخديوي واجبة والخروج عليها حرام.

    من كتاب يسالونك عن المهدية الامام الصادق المهدي
    اذا يا اخ رافت ليس غريبا ان يكتب يوسف ميخائيل وان تتطابق ارائه والعم شوقي بدري مع اراء وفتاوة علماء السوء ايام بداية الدعوة المهدية وليس من الغريب ان يركن ميخائيل او شوقي بدري الى مثل هذه الكتب للاستدلال على ارائهم في الامام المهدي والدعوة المهدية

    وكما ذكرت من قبل كتاب الازهري سعد محمد حسن في كتابه عن الحركات المهدية فلنقرا ايضا بعض ما ورد في الرد على علماء السوء من قبل علماء المهدية وجمال الدين الافغاني ومحمد عبده :

    تولى الرد على هذه الكتابات طائفة من علماء الأنصار المؤيدين لدعوة الإمام المهدي
    بيانه:



    أ‌- كتب الشيخ حسين الزهراء وهو من خريجي الأزهر رسالة سماها: " الآيات البينات في ظهور مهدي الزمان وغاية الغايات" خلاصتها: يذكر علامات مروية عن المهدي في النصوص المأثورة ويطابق بينها وبين ما هو حال الإمام المهدي. تلك العلامات هي: تكامل خلقه، حكمته في أقواله وأفعاله، تطابق أسمه مع اسم الرسول صلى الله عليه وسلم، واسم أبيه مع اسم أبيه، وذكر أن نسبه إلى بيت رسول الله، وأن نجما ذا ذنب طلع معلنا ظهوره، وأن الخال على خده الأيمن وارد في النصوص المأثورة وأنه طبقا للوعد المنصوص عنه ألغى المذاهب والطرق ووحد كلمة المسلمين، وأن راياته لا تهزم وطبقا لذلك لم تهزم رايات المهدي حيثما وجهها، وأن أوصافه الجسمانية تطابق الروايات. فهو أجلي الجبهة وأقني الأنف. أو على حد تعبير الشيخ حسين تنطبق عليه " مجموع الأحاديث النبوية والآثار السلفية، والفيوضات الكشفية مما حوته الدفاتر الإسلامية في وصفه".و
    ويتناول الشيخ الحسين الزهراء جانبا آخر هاما إذ يرى:
    أن نقد العلماء للمهدي ولمهديته ليس مجديا لأنهم علماء غير عاملين فالعلم يقتضي العمل وإلا فليس بعلم. والجاهل العادي أعلى مرتبة من عالم غير عامل أما العلماء حقيقة أي الذين يعملون فلهم المكانة السامية.
    وتعرض الشيخ حسين لفتوى علماء مصر بتأييد محاربة المهدي فانتقدها وأبطل ولاية آل عثمان ورتب على بطلان ولاية محمد على وأولاده.
    وأشاد بالثورة العرابية ولام الخديوي محمد توفيق الذي صار أداة للإنجليز لعلمهم "ما كان عليه من الغفلة والبلادة وفقد العلم والدين والسياسة والتدبير والحيلة. رجاء منهم أن يحصلوا في زمنه على مصر وملحقاتها من الأقطار السودانية لأن مصر باب طريقهم إلى الهند التي هي ينابيع ثروتهم ومجرى ماء حياتهم وأما السودان فلكونها البلاد المتوسطة بين مصر وأملاكهم الجنوبية الأفريقية وقد فازوا بأمنيتهم وصارت مصر في قبضتهم سائرة تحت بندر عساكرهم بجهل هذا الشاب الجهل وسوء تدبيره وخيبته ونفوره من عساكره ورؤساء جيشه وهم أبناء رعيته الذين هبوا لمساعدته (عرابي) لتحرير الوطن من أسره وربقته ورفعه من وهدة الذل وإقالته من عثرته، حيث استعان على كسر رعيته المسلمين بعساكر الإنجليز ومراكبهم".
    ب‌- رسالة أخرى هي التي كتبها الشيخ الحسن سعد محمد العبادي " سميتها الأنوار السنية الماحية لأنوار المنكرين على الحضرة المهدية على أن تكون لي حسنة أعدها من أوسع ما لدي مدخرا" خلاصتها: أورد الشروط التي ذكرها الأقدمون عن المهدي ووجدها مطابقة لحال صاحب الدعوة من ناحية أوصافه، وعكسوا الآية فاجبروا المسلمين على دفع الجزية، وطمعوا في امتلاك كل ديار الإسلام. لقد احتل الكفرة كما قال: مسجد العلماء، وعش الأولياء، مصر المحببة. وهذه الأمور تبرر قيام المهدي بدعوته وتوجب على المسلمين تأييدها وتلبية نداء الجهاد.
    هذا ملخص للمساجلة التي دارت على صعيد العلماء والفقهاء حول الدعوة المهدية. واشترك فيها كثيرون. والملاحظ أن خصوم الدعوة في الغالب لم ينكروا حقيقة المهدية في الإسلام بل كانوا يقرونها ولكنهم ينكرون مهدية الشيخ محمد احمد.
    (4) ومن زاوية أخرى كتب الشيخ محمد العوام وهو أحد زعماء الثورة العرابية في مصر، الثورة التي كانت تنشد تحرير البلاد من قبضة بلاط أجنبي الانتماء، خاضع للاستعمار، مستعبد لأهل مصر، مستغل لثرواتهم. لقد قاد أحمد عرابي ثورة ضد ذلك البلاط، ووضع الجيش المصري في خدمة الأغراض الوطنية، فساندت بريطانيا الخديوي توفيق وحاربت الجيش المصري في معركة التل الكبير، واحتلت البلاد في 1833. ووقع زعماء الثورة العرابية في قبضة جيش الاحتلال فعوقبوا وكان النفي للسودان من نصيب أحمد العوام. وفي السودان بلغته أخبار الدعوة المهدية فكتب رسالة سجل فيها رأيه عنها. وقد ظلت الرسالة سرية في حوزته إلى أن عثر عليها الأنصار بعد تحرير الخرطوم فعرضوها على المهدي فأجاز طبعها ونشرها. الرسالة عنوانها: " نصيحة العوام للخاص والعام من أخواني أهل الإيمان والإسلام "
    خلاصتها:
    ‌أ- أن إمامة الخليفة العثماني سقطت لأنه لم يعد مطبقا للشريعة الإسلامية، ولم يعد مستقلا بسيادة دولته التي استباح حرماتها الأجانب.
    ‌ب- ولاية الخديوي في مصر فقدت شرعيتها لأنها تخلت عن الشرع واستغلت شعب مصر، وظلمت الفلاح المصري.
    ‌ج- لذلك وجب على المسلمين القيام ضد عبد الحميد الخليفة العثماني وضد توفيق الخديوي المصري.
    ‌د- إن الوحدة بين المسلمين أمر واجب. ولا بد من التعاون بين أهل القبلة، وإيقاف الاقتتال بينهم والحرب الدائرة الآن في السودان مسئولة عنها السلطة العثمانية والخديوية لأنهما تخلتا عن الإسلام استعانتا بغرودن وهو أجنبي الدين، والوطن، والمصلحة، وهذا دليل على إفلاسهما. وقد وقع عبد الحميد (السلطان التركي) وتوفيق ( الخديوي) في خطأ فادح لأنهما لم يرسلا للمهدي العلماء لمناظرته، بل أرسلوا له الجيوش لمحاربته وحرضوا عليه موظفيهم من الفقهاء للهجوم عليه والتشهير به.
    ‌ه- وعبد الحميد ليسا أهلا للإمامة الإسلامية لأن من شروطها أن يكون الإمام مسلما صحيح الإسلام، وقرشيا صحيح النسب، مبايعا من قبل أهل الحل والعقد أو مختارا بواسطة سلفه. وهذه الشروط مفقودة فيهما.
    ‌و- حال الإسلام يتطلب أن ينهض ناهض بأمر الدين فنسأل الله أن يمكن لنا ديننا الذي ارتضاه لنا وفاء لصادق وعده، وتصديقا لحديث نبيه، سواء كان بالإمام المهدي هذه عليه السلام فقد ظهرت كواكبه، ولاجت بوارقه، أو بغيره من عباده الصالحين.
    وفي نهاية الرسالة يوجه العوام نداء للمسلمين لتأييد الإمام المهدي.
    وعندما أطلع المهدي على رسالة العوام هذه بعد فتح الخرطوم أعجب بها وحولها للشيخ حسين الزهراء لمراجعتها فكتب عنها الشهادة الآتية:
    " فقد وقعت من حضرة المهدي الإشارة بأن أنظر فيها" " لتسد خلل بزيادة أو نقص عبارة فإذا هي وافية وفيما"
    "إرادة منها كافية جزاء الله عن نصيحة الأمة خيرا.."
    هذه هي رسالة العوام وهي تشبه في بعض ما جاء فيها ما عبر عنه الإمامان جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، حيال الدعوة المهدية في السودان في مجلة العروة الوثقى. وفيما يلي مقتطفات من أقوالهما: جاء في العروة الوثقى:
    "صرح اللورد جرانفيل في مجلس اللوردات بأن المقاومة الشديدة التي لاقاها من قبائل العرب ورئيسهم عثمان في سواحل البحر الأحمر، لم يكن القصد منها إلا الرغبة في تمكين سلطة محمد أحمد في البلاد السودانية، يريد من هذا أنه لم يحملهم على الثبات والترامي على الموت عدوانهم للإنجليز ولا طمعهم في توسيع الفتح وإنما كان الحامل هو الدفاع عن شوكة محمد أحمد في السودان خاصة. وهذا من اللورد أما غفلة أو تغافل عن لواحق دعوى المهدوية بل لوازمها لا تنفك عنها: فإن القائم بهذه الدعوة لا يقف في سيره عند غاية، ولا يقنع بملك وإنما يريد بسط دعوته في أقطار العالم واحياء الأوامر الإلهية التي جاء بها صاحب شريعته الذي يدعي النيابة عنها في تبليغها وصيانتها في نفوس الناس كافة. وسواء كان صادقا في دعواه أو كاذبا، فلن يتم له أمر ولن تتمكن له سلطة في بقعة من بقاع الأرض سودانا كان أو مصرا أو غيرها ن البلدان إلا بتقدمه إلى ما ورائها حتى يعلي كلمه دينه، ويرد إلى الحق من انحرف عنه، ويكون له التصرف التام في قلوب المسلمين، ويأخذ منها مكانا عليا يشرف منه على مطامح دعواه في غيرهم من الأمم، وسواء يسر الله له النجاح في ذلك أو باء بضده، هذا لا كلام لنا فيه الآن، ولكننا نتكلم في الخصائص الطبيعية لهذه الدعوة العظيمة.." وجاء فيها:
    " وردت برقية من تاشكند إلى جريدة الساندر الإنجليزية مفادها أنه حصل اضطراب عظيم في أفكار المسلمين سكنه بخارى عندما سمعوا بانتصار أعراب السودان وظفرهم الأول. وظهر فيهم داع جديد يحث على الحرب ومقاتلة الذين ينتهبون الأراض الإسلامية لتوسيع ممالكهم ويهدد صاحب السلطة العامة بين المسلمين بخلعه من مغرسه إذا لم ينشر اللواء الأخضر (المغالبة ومساهمة المتعدى عليهم ) هذا برهان جلي على ما أنذر به سابقا من أن دعوى المهدوية في السودان لهذه الأوقات التي صدم المسلمين فيها أشباه الحوادث الماضية في القرن الخامس والسادس من الهجرة ستدعو إلى حركة عامة يصيح منها الشرقي بالغربي ويصعب على الإنجليزي وهو في مجراها أن يتنكب عنها دون أن تعروه هزة من مفزعاتها خصوصا والمظاهرة الدينية في البلاد المحكومة بسلطة أقوى وأظهر".
    "إن بلاد بخاري بينها وبين السودان مسافات متطاولة وأبعاد متنائية ويظن الناظر في لوح الجغرافيا أن المواصلات بينها منقطعة ومع ذلك سرى التنافس بين القطرين في الغيرة بغاية السرعة فما ظنك ببلاد هي أقرب إلى مبعث الدعوى وأدنى منها منالا. يغلب على الظن أن الروح هبطت إليها ولكن تتحرك بحركة العقل وتنمو على القوانين الطبيعية والشرائع السياسية والاعتقادية فلا يشعر الأقوياء إلا وقد بات بحلاقيمهم المستضعفون والأرض أرض الله يورثها من يشاء من عباده الصالحين" .

    وتتوالى عبارات الإشادة والإعجاب نذكر منها:
    (1) في مقال عن الإنجليز في السودان وردت العبارة الآتية:
    وتضافرت الأخبار على أن العرب أظهروا من البسالة والشجاعة ما لا يوصف، حتى قال الرواة أن ما شاهدوه منهم يعد من غرائب الأعمال البشرية.."
    (2) وجاء الآتي: "..وفي أهم الجرائد الفرنسية أن وقوع خرطوم في قبضة محمد يكون له رجة هائلة وأثر عظيم في تغيير الأحوال الحاضرة في البلاد الشرقية".
    وفي مكان آخر: " الاعتقاد بمحمد أحمد أخذ سبيلا في قلوب الهنديين حتى كتب إلينا أحد أصدقائنا في لاهور أن محمد أحمد لو كان دجالا لأوجبت علينا الضرورة أن نعتقده مهديا وأن لا نفرط في شيء مما يؤيده" .

    نفس المصدر

    نظم الشيخ محمد شريف نور الدائم وهو أستاذ المهدي الذي أنكر مهديته ولم يتقله المهدي وكتب قصيدة قصد منها الهجاء: ذكر في تلك القصيدة صلاح المهدي وتقواه، تواضعه، وحبه للعلم وغيرها من الصفات الحميدة..قال في تلك القصيدة عن المهدي:
    كم صام، كم صلى، كم قام كم تلا
    من الله ما زالت مدامعه تجري
    وكم بوضوء الليل كبر للضحى
    وكم خدم القرآن في سنة الوتر.


    ان امر اثبات مهدية المهدي من عدمه قد لا يكون ذو اهمية بالنسبة لك اخ رافت ولكن تتبع الاخبار التاريخية من مصادرها وتناول مختلف الاراء المتباينة تكون هدى لك في تلمس الطريق الصحيح ومعرفة الحقيقة كاملة والحكمة ضالت الانسان اينما وجدها واحسب انك باحث عنها ولست متشفيا ولا متقنصا لاخطاء الاخرين كما يفعل البعض

    ولي عودة
                  

العنوان الكاتب Date
لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-03-07, 07:38 AM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-03-07, 08:34 AM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Nazar Yousif09-03-07, 09:51 AM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-03-07, 12:42 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-03-07, 06:23 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-03-07, 06:48 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-03-07, 07:41 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* lana mahdi09-03-07, 06:50 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* هاشم نوريت09-03-07, 07:09 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Abubaker Ahmed09-03-07, 07:42 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* محمد حسن العمدة09-03-07, 08:10 PM
          Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 08:51 AM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 07:35 AM
        مشكلة رأفت lana mahdi09-04-07, 08:39 AM
          Re: مشكلة رأفت رأفت ميلاد 09-04-07, 11:10 AM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-03-07, 08:08 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* lana mahdi09-03-07, 08:58 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-03-07, 08:32 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Abubaker Ahmed09-03-07, 08:37 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 08:09 AM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Saifeldin Gibreel09-03-07, 08:48 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* El Dukhri09-03-07, 10:38 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* محمد حسن العمدة09-04-07, 09:25 AM
          Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 12:01 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 09:43 AM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 09:40 AM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 09:53 AM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* محمد حسن العمدة09-04-07, 10:09 AM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Saifeldin Gibreel09-04-07, 10:46 AM
          Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* أيمن جبارة الله الخضر09-04-07, 11:19 AM
            Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 09:40 PM
          Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 09:12 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 03:20 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* محمد مكى محمد09-04-07, 11:31 AM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* محمد حسن العمدة09-04-07, 04:48 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 10:43 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* محمد عادل09-05-07, 06:52 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 09:34 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 09:17 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-04-07, 05:11 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-04-07, 11:12 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 07:04 AM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* قرشـــو09-05-07, 08:23 AM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 12:05 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* adil amin09-05-07, 12:30 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 09:30 PM
          Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* adil amin09-06-07, 10:47 AM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* قرشـــو09-05-07, 12:24 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 12:31 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Abdlaziz Eisa09-05-07, 01:15 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Waly Eldin Elfakey09-05-07, 01:47 PM
          Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 07:20 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 04:18 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* محمد حسن العمدة09-05-07, 02:29 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 09:11 PM
  لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية قصي مجدي سليم09-05-07, 02:26 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية محمد حسن العمدة09-05-07, 02:52 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية محمد حسن العمدة09-05-07, 04:43 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية تبارك شيخ الدين جبريل09-05-07, 07:20 PM
          Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية محمد عادل09-05-07, 07:25 PM
            Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية محمد حسن العمدة09-05-07, 07:36 PM
              Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية محمد عادل09-05-07, 07:41 PM
                Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية تبارك شيخ الدين جبريل09-05-07, 07:55 PM
                  Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية محمد عادل09-05-07, 07:58 PM
                    Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية محمد حسن العمدة09-05-07, 09:32 PM
                      Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية رأفت ميلاد 09-05-07, 11:29 PM
          Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية رأفت ميلاد 09-05-07, 10:09 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة دعو للنقاش مرة ثانية رأفت ميلاد 09-05-07, 09:47 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-05-07, 09:20 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-05-07, 09:25 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 10:00 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-05-07, 09:49 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 10:04 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-05-07, 10:05 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 10:14 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-05-07, 10:11 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 10:29 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-05-07, 10:29 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* adil amin09-07-07, 06:49 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-05-07, 10:33 PM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 10:38 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-05-07, 10:42 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-05-07, 10:51 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Bashasha09-05-07, 10:52 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* قصي مجدي سليم09-06-07, 07:44 AM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* قرشـــو09-06-07, 07:53 AM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-06-07, 09:58 AM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-06-07, 09:59 AM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-06-07, 10:03 AM
          Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-06-07, 10:11 AM
            Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-06-07, 10:18 AM
              Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-06-07, 10:30 AM
              Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* adil amin09-06-07, 10:40 AM
                Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-06-07, 03:08 PM
                  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-06-07, 04:13 PM
  Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* قصي مجدي سليم09-07-07, 10:58 AM
    Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* Waly Eldin Elfakey09-07-07, 02:25 PM
      Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-07-07, 03:39 PM
        Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* رأفت ميلاد 09-07-07, 05:26 PM
          Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* adil amin09-07-07, 06:36 PM
            Re: لنا مهدى وود العمدة ... هل أنتما أنصار المهدية ؟ .. أم أنصار المهدى ؟ *لا تخلطا الأوراق* badr alkalika09-17-07, 10:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de