|
في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق
|
المعجم الوسيط : رابط مرابطة ورباطا لازم الثغر وموضع المخافة يقال رابط الجيش وفي التنزيل العزيز ( يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا). "انتهي" وقد تكرر عند الجماعات الاسلامية (المرابطون في الثغور ولاب لا ب لاب لاب).
في معجم دكين وفي غالب ظني - وانا دائم الفخر والاعتداد بما اظن - وليس فيما اظن اثم، تحور الاسم عند عرب السودان الى ان صارت رباطي، أي الذي يربط للناس في مكان معلوم وتحول الثغر الذي جاء في اصل المعنى الى محل الكمين او المحلة التي يكمُـن فيها الرباطي لضحيته. وقد جاء في تراث السودان الشفاهي والمكتوب الكثير من قصص الرباطة، منها وفقط على سبيل ايضاح المعنى لا على سبيل الفكاهة: "رباطى لاقى ليهو واحد فى خور قال ليهو يازول طلع قروشك قال ليهو يازول هوى ها انا مؤتمر وطنى, الرباطى خته ليهو المطوه فى نص بطنو قال ليهو طلع قروشنا" مؤخراً انتج احدهم عبارة "الرباطة" ونعت بها الجماعة تقمع المتظاهرين في شوارع السودان..وانتشر الاسم سراعاً كعادة أي اسم له رنين وجديد حين يتم تدوريها في الاعلام.. وقد استفزني الاسم بصراحة ككثير من الحاجات البتمرق في السودان ده بلا معاني وبتستمر كذلك بلا معاني وذلك كوني ما وجدت للاسم المفترى عليه اي علاقة بالجماعة الموصوفة. الواحد يقدر يقول انو مُـنتج العبارة خرج بهذا الاسم مُستصحباً في ذهنه ثورة مصر وثورة السوريين، والتي انتجت مفردات " البلطجية" " والشبيحة"، ولكي يجعل لوسائل الاعلام اسما يلتقطه على شاكلة الاسماء التي انتجتها الثورتين المصرية والسورية قامت ذهنية المثقف السوداني بتخريج العبارة انفة الذكر. ولا ارى في الداعي الذي دعى المثقف الذي قام بها التخريج سوى انها محاكاة مبتذلة وركاكة في التشبيه وتقليد متهافت ممجوج ######يف ومضلل ويفتري على الموروث و..و..الخ من الالفاظ التي ترد اليك في وكت الزعل. وانا بالجد العمل اللقب ده زعلني وكاني من عترة رباطة..زعلني لانو المسالة مشت على مستوى الاعلام بصورة كبيرة تخليك تشوف كل مستخدمي اللقب عالم بتكلم ساي، وبتقلد ساي، وبتكتب ساي، وبتباري ساي، حتى اذا قضى امر شي نسوه ساي وشافو غيرو.. ماعندي اشكال ااذا استمر اللقب عقب مقاربات جرت- ولو على مستوى بسيط- في مدلولات المعاني. على الاقل كان الواحد يقول الامر لسع فيهو "دبيت" كما وان اللقب ليس فيه من الذكاء والتلميح شي.. يعني ليس مثلا كمثل ما وصف المصريون يوم ان ارسل اليهم نظام مبارك هجانة على ظهور الابل، فاطلقو علي الحدث اسم "معركة الجمل". كما وليس بها من التلميح الذكي مثلا كمثل ماوصف اخونا محمد محي الدين (صورة خواجة يتمدد بصورة افقية بين مقعدين) في الفيس بوك قائلا "خواجة شاذ افقياً" وذلك في شان العبارة التي قالها البشير واصفا المتظاهرين بانهم شذاذ آفاق. فالرباطي في التراث السوداني يعني فيما يعني ان تربط - من مرابطة- للناس في مكان ما وتقوم تنهب وتسلب او تجلد او تفعل ماتشاء من اغراض الربط الذي نفذته، وهو يقوم بذلك في مكانٍ او جهةٍ يضمنُ ان وصول العدالة اليه فيه شي من المشقة والعنت، كما وان الرباطي غير مكري أي غير مدفوع الاجر وانما هو في الغالب يستعين على مآكله ومشربه بفائلعه في خلق الله، وذاك مصدر رزقة. ولايخفى على احد ان مرتدي الزي المدني والذين يقومون بقمع المتظاهرين في السودان هذه الايام جنباً الى جنب مع قوات الشرطة هم جماعة منظمة من المؤتمر الوطني..كيزان وامنجية، منظمين في واحد من اتنين يا في: مؤسسات الحزب الحاكم ياكمان في: جهاز الامن، وكلا المؤسستين واجهة لحماية النظام مع اختلاف الدافع نوعا ما، فدافع افراد المؤسسة الاولى هو الولاء للنظام لان في بقاء النظام بقائهم..بينما قد تتباين دوافع افراد جهاز الامن بين افراد دافعهم الولاء للنظام واخرين تدفعهم تعليمات الوظيفة والتراتبية بتاعة الرتب.
وعلى كل الاحوال فمتردي الزي المدني يقومون بذلك من واقع وظيفي او من واقع كونهم منتسبي الى منظومة الحزب الحاكم، وهم إذ يفعلون مايفعلون فانهم يمارسون حياتهم اليومية بين اسرهم في نهار السودان واطرافه، واخر الليل ومنتصفه، وفي الحلة والشارع، وبصورة عادية وعليهم نفس الوظيفة والصفة التي بها يقمعون بها خلق الله. أي انهم قبل ان تندلع المظاهرات كانوا معلومين لغالب ناس الحلة بانهم افراد في جهاز الامن وعندهم رواتب، وبلعبوا كورة في العصريات، وقد يتوسطون الى اصحابهم واقربائهم في حل معضلات حياتيه يومية كاستخراج جواز او شهادة ميلاد او اعفاء، كما وانهم عقب قمع أي مظاهرة مندلعة فانهم يرجعون الى حلالهم وامهاتهم واصحابهم ووساطاتهم عادي وهم لاينكرون انهم لازالو افراد في الامن او افراد في المؤتمر الوطني (اللهم إلا الزول بتاع ملاسي القال على ملا من الاذاعة " انا مؤتمر وطني بقولا وماخايف"). عليه وقر في ظني ان القاء صفة الرباطة على الامنجية والكيزان فيه نسف لتراث الرباطة والذي لم يكن كله سي برغم ان اغلبه كذلك، وفيه تضليل للمعاني التي درجت في امهات كتب التراث السوداني من شاكلة المسيد وطبقات ود ضيف الله وكثير من الروايات السودانية التي قد تُمكنها شهرة كاتبيها وغنى محتواها من العبور الى ازمانٍ قادمات والى مكتبات اجيال نستقبلها يوما اثر يوم، وفي استمرار الحديث بهذا المصطلح خُـلقٌ للبس والتضليل وضياع للمعاني. فيخوانا كثير من الاشياء الجميلة الزمان في السودان راحت خلال السنين التي خلت بفضل الخرمجة وانصاف المتعلمين والشغلات الغير ممنهجة والتي لا سند لها في ترتيب نظام الحاجات.. فما تسعوا لرواح كل شي .. ولنحتفظ ببعض الاشياء غير الجميلة كما كانت في السودان الزمان ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | DKEEN | 06-26-12, 01:10 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | قرشـــو | 06-26-12, 01:49 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | Osama Mohammed | 06-26-12, 01:59 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | Mohammed Elhaj | 06-26-12, 02:14 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | Mohammed Elhaj | 06-26-12, 02:19 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | ود شاموق | 06-26-12, 02:25 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | حسن البشاري | 06-26-12, 03:06 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | DKEEN | 06-26-12, 03:57 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | أسامة البلال | 06-26-12, 04:24 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | Hussein Mallasi | 06-26-12, 04:28 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | Marouf Sanad | 06-26-12, 04:44 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | Haydar Badawi Sadig | 06-26-12, 04:52 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | Marouf Sanad | 06-26-12, 04:53 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | الصادق اسماعيل | 06-26-12, 05:05 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | DKEEN | 06-26-12, 11:48 PM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | DKEEN | 06-27-12, 00:16 AM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | منتصر عبد الباسط | 06-27-12, 01:04 AM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | طارق جبريل | 06-27-12, 01:23 AM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | GAAFER ALI | 06-27-12, 01:43 AM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | Hisham Amin | 06-27-12, 03:50 AM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | DKEEN | 06-28-12, 11:35 AM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | DKEEN | 06-28-12, 11:52 AM |
Re: في نقـد مصطلح الرباطة والتأليف الاخرق | heba Elmahi | 06-28-12, 01:42 PM |
|
|
|