ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 04:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد العزيز خيري شلال(DKEEN)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2014, 01:44 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص

    يبدو انو في اختلاف في وجهة النظر حول تعريف مصطلع (الكوارك)
    يزعم كثيرٌ من من اعرف انني كثير الصخب وزول (كوراك)، وقد اضطرني ذلك الزعم الى محاولة رفض المسالة ومن ثم الصبر عليها، واخيرا تقصي معنى الكوارك، تقصيٍ غير متتابع في داخل النفس، وتقصيٍ اخر - ايضا غير متتابع - في دلالاته العامة التي يتناولها الناس.. واقصد بعدم التتابع ان امر التقصي كان على عدة مرات متقطعة، ومرات لامن الواحد يقوم يردد كلمة بعينها اربعة خمسة مرات ورا بعض او ستة مرات كدة، يجد في التركيز عليها بعض الاضاءات، وبعض الغبش، وبعض الاندهاش.
    لانو مرات بتحس بي انو لمة الحروف دي لاتعطي المعنى الدلالي المتفق عليه للكلمة في المجتمع الذي درج على تلبيس العبارة دلالة محددة..
    ومرات كمان تستبين ليك اشياء خافية عليك في جذر الكلمة..

    كورك يكورك فهو كوريك او فهو كوراك، وجمعها كواريك او فذاك شخصٌ كوراك ... وكوراك الاخيرة صفة وكوراك التي سبقتها فعل...


    و عبر نشاتي في سنين العمر وسنين الفرجة وسنين الاستماع والقرايات هنا وهناك، فقد ظل خاطري يحتفظ في بعض من مواقف السماع والفرجة والقراية، بان ثمة مواقف محددة في التاريخ جاءت فيها كواريك عظام جثمت عند ذاكرتي، واستحقت ان يقف عندها الخاطر والخيال، وربما تستحق ان تتعلق بسوق الخيال في سوح الافلام، وهي ثلاثة كواريك من ضمن كواريك عديدة، وقد كانت في ثلاثة مواضع مختلفة من الزمان والموضع.
    الاول الكوارك الصادر من نور الدايم، طرف النيل في مسرحية عبد الله على ابراهيم ( السكة حديد قربت المسافات وكثيرا) حين وقف طرف القيفة وكورك، يستجيب الى نداء في الضفة الاخرى من النيل، والبحر دميرة وكواني ووغش والوقت مساء، وماصاحب ذلك الكوراك من حوار وموقف يتمنى القاري ان يشهده حيا (لايف)، وبلاغته مستمدة من حس ادراك عميق لواقع محلي، ومن ملحمة شعرية استعراضية الحقت بذلك المشهد، كما ان فضاء المشهد الذي قد يخلقه النص غني جدا، ومحبب جدا الى اولئك المولعين باوقات المساء في قرى شمال السودان..
    والكوراك الدارج عند ابناء النيل على طرف القيف والذي ينادي به طالبي الغوث على اطراف القيفة الى الطرف الاخر من القيفة ، ليس مجرد كوراك وانما التزام اخلاقي متفق عليه، وثمة الزام انو أي زول يسمع الكوراك ده، يرد مستفسرا عنه، تقذف به في قائظة النهار او في جنح الظلام وظلال النخل واشجار السنط عابرا النيل، يتلقفه من يتلقفه ويرد على حاجتك سواء ان كانت الرواس او الداية او الإبلاغ..
    عظم من قيمة ذلك الكوراك، ما لحقه من نص شعري ملحمي فريد، ارتجله نور الدايم مخاطبا به تمساح اعترض سبيله في الماء بعد ان قفز في النهر والنهر دميرة وكواني وتماسيح:
    يا ايها القاتل القديم
    أنشب أضراسك المتمرسة فيَّ هبني الموت المتصل بالعناصر.
    حذر الموت الشائن القادم في
    مدى القتلة الذين بلا أعراف
    **
    انا وانت من اخر نسل الاشياء المهيبة المنقرضة
    ولن نتراحم الان كما لم نتراحم ابدا
    فتعاطفنا يتلاشى
    في نقاط الحدود بيننا
    **
    سننحني للمجهول والذي لا مرد له ايضا
    سيبدو خلط الحقيقة بالاكذوبة هينا
    ازاء خلط المستحيل بالمحتمل
    **
    ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامعرَّص


    والموضع الثاني للكوراك: هو الكوارك الصادر من احد، او بعض حرس يوسف يعقوب اسحق ابراهيم عليهم السلام، في زمان السبع العجاف، حين نادى (ايها العير انكم لسارقون) الاية من سورة يوسف.
    ولعل البلاغة التي صاحبت وصف العير- في نداء جاهِـر- بالعير السارقة، وموقف سوق المحاصيل المتوتر في زمانٍ عجفت فيه الارض، مع اختلاطه في ذاكرتي المتوترة ايضاً بمشهد سوق المحاصيل في دنقلا، ومناظر الشوالات المفتوحة ونصف الممتلئة والمكاييل وانصاف المكايل، وكواريك الحلب وجلبة السواقين، واختلاطه ايضاً بمسلسل لا اله الا اله وفؤاد احمد ومحمد الدفراوي (فرعون) وشكل حـراس الـفرعون في ذلك الزمان بصدورهم العارية، وقلنسوات النحاس التي تبتدي بثعبان وتنتهي بفِـقرة جامدة، مع اساور النحاس الإنسان رخيصة، عريضة الشكل، التي تكون على سواعد الحرس، كل ذلك الاختلاط جعل موقف هذا الكوراك هو الاعظم اثرا والاكثر صدىً في فضائه من بين كل الكواريك التي مرت علي، وربما لما ترتبت من دراما تُليت على الكتب السماوية على اثر ذلك الموقف، وكيف ان اخوة يوسف ارتدو الى ابيهم، وشيهم يلعن قفاهم و ما إزدادو كيل بعير، يزيد من اثر تلك الدراما، ترتيل القاري عوض عمر رحمه الله، في هذا الموقف الذي ينادي فيها الحرس اخوة يوسف، حتى ليكاد السامع يشفق على اخوان يوسف، من هول النداء ومن سطوةِ الاياتِ حين تتلى من فم طاهر، مرتلةً تنساب نحو كل شيٍ كأنها النهاية..

    والموضع الاخير هو الكوارك الذي اصدره "جان بتيست غرنوي" عند ولادته، فتم اعدام امه التي انجبته على اثر ذلك الكوراك. فقال "باتريك ذوسكند" مؤلف الرواية "فكان اول افعال الشقي ان حز رقبة امه" (مراجعة رواية العطر – لباتريك زوسكند تحديدا ترجمة نبيل الحفار) وللقاري ان يتخيل كيف تكون نهاية من حوله اذا كان اول فعائله في الارض اعدام والدته، انبنت على نشاته اليتيمة، كوارث عديدة ليس اقلها المرضعات اللواتي لاقين حتوفهن دون اسباب معروفة، وفي لاحق الرواية نصب جان بيتست غرنوي نفسه شمامة كبرى في فرنسا حاشرا انفه في قنلات وكلوتات ماتيسر له من جميلات فرنسا منهيا امر الاستنشاق بالقتل ليسلبهن عطر اجسادهن، ولشدة باسة في علم الروائح فقد انتهى الامر بالمجتمعين لاعدامه في ... بان ضاجع بعضهم بعضاً في مشهد مثير ملون مفتونين برائحة نشرها جان بيتست غرنوي وهو على المقصلة، حركت الرائحة ماتحت سروايهم، فانهال المجتمعين في الساحة يضاجع الرجل منهم من تيسرت له من المجتمعات المطالبات بالاعدام..
    وعود الى موضوع الكوراك، اذكر فيما اذكر وبينما انا في كافتريا الداون تاون في مغرب غير بعيد، وانا بقلِب في البلوتوث، في محاولة لتبادل بعض البيانات مع الاستاذ المحامي/ انور محمد سليمان لقيت اسم بلوتوث (فزع البكورك) اعجبني الاسم..
    وصار فيما بعد اسما لموبايل النوكيا بتاعي، وبعدها للايفون، دون ان اشير الى حق الرجل في حقوق الاسم..
    ولعل اغلبكم قد مرت عليه كواريك عديدة..منها ماعبر بانتهاء اثر الصوت، ومنها مابقى عميقا في ذاكرة الناس، ويصحو في كل كوراك وفزع، ذي الكوراك فى الضهاري بتاعة ترباس والتي اخرجت على اثرها اخوان السرارى في توتي، ظل ذلك الكوراك يُستدعى في كل فيضان لتحفيز همم الجماعة..انا حقيقة ماعارف هي حقت حمد ولا ترباس ام هى من تراث الدميرة لتوتي..بس هي عند ترباس احكم تنزيلاً..
    على أي حال، الكوارك في هذا العالم قديمٌ وهو فعل الميلاد الاول كما في حال بيتست غرنوي، او في فعل الموت كما يفعل اهل الميت، او مابين هذا وذاك كما في حال فرسان السبع العجاف، او في حال الرباطاب في مسرحية الدكتور عبد الله علي ابراهيم (لايوجد دليل مادي على كونهم رباطاب، ولكن طاب للخيال كونهم كذلك، فالحقتهم بزمرة الرباطاب وهي زمرة نبت بينهم الصديق الركن (على حد وصف ع.ع.إ) احمد فتح الرحمن الطيب، ولطالما خب في خيالي صوت والدته الخالة العزيزة "الرسالة" وهي تحثني على الزواج: ماجيتنا منكرب السنة دي ياعبد العزيء) هكذا دون حرف الزال الاخير، فقد اعتاد لسان الاقوام هناك على تدليل الونس بحذف اخر الحروف في كل كلمة.

    هذا ولقد جادلتُ مؤخرا كثير من الناس في امر الكوراك بعد ان سبب لي الجدل حول معناه كثيرا من الاشكالات على المستوى الشخصي، وعلى المستوى العام في شارع الله ده، وبين نوافذ السيارات المسرعة، فصار الامر بلا ضابط ولا رقيب..وظن بعض الناس ان الكوراك بكا وظن اخرين ان الكوراك صريخ وظن بعضهم ان الكوراك اثارة ضجيج وظن اكثر الناس ان الكوراك عيب وكان اكثر الناس لايفقهون.
    وكما اسلفت فقد صار اختلاط امره مسببا لكثير من اشكالات الحوار العام على عدة مستويات تبتدي من تربيتك للشفع في البيت اوونستك مع مرتك او ونسات الاصحاب وقد لاتنتهي عند البرامج الحوارية التي تبث على ملأ من الناس، وهي في كل هذه المجالات تعريف مطلوق ساي وغير مضبوط.
    مختصر الامر انو انا ذاتي ما كنتا فارز المعنى الدلالي ربما لغشامة وربما للانفعال الذي يصاحب حضورها في ذهني فتغلبك القدرة على العثور الدلالة اللغوية المناسبة.. ولان اللغة وسيلة تواصل وكلما وضح المعنى قل سوء الفهم، وكلما قل سوء الفهم قدرت توصل الحاجات لي حدها سلباً ام ايجاباً..
    بمعنى لو انتا قاصد تحارب وغلبك توصل فكرة الحرب قد حتبلبل خطوط العدو وغالبا سيسمى ذلك غدراً، ولو قصدتا تجادل زول في مسالة بسيطة وانت معه في ودٍ ووئام وغلبك تخت العبارات المناسبة فذلك قد يعني استفحال الامر وينتهي بك امر شنيع..
    المعنى يخوانا انو ضبط المصطلح في لغة التواصل مسالة لايمكن الاستهانة بها.
    والمؤسف في الامر انه لايمكن ضبط هذا المصلح وفقاً لعلوم النحو القديمة، فاللفظ لا اساس له في القاموس الوسيط او معجم الكلمات لذا فانها في احكام العرب مسالة اعجمية يجوز فيها اللعب والتفسير، وفي ظني وانا من عُجمة السودان إن مسالة تحديدها بالعرف وماجرى به الناس وكلام النسوان، كلام ني ساي ولايمكن قبوله في هذا التنوع الثقافي العرقي العقائدي الكبير الذي يتم تجميرة عبر السنين التي خلت ولايزال فعل التجمير مستعراً وعلى اتونه.
    ولان الكلمة صارت تتشابك في جوهر مدلولها في كل ماسبق ذكره من تداخلات وافعال انسانية، عمدتُ – ادناه- الى تسوية نفسية شخصية مع فكرة الكوراك وتعريفها، محاولاً في ذلك الوصول الى حلول مرضية حول تعريف العبارة، فان لم تصب جوهر المعنى فلعلها تلقى ببعض الاضاءات على مدلول المسمى، وعليه ووفق ميعاري الشخصي والتقصي غير المتتابع وتتبع موارد العبارة، فان تعريفي للكوراك كان فيما مضى قبل ايام قليلات: أي انفعال حاد مزعج، يصاحبه صوتٌ، سواء كان الصوت مرتفعا ام خافتا او حتى فحيحاً، والعلة في ذلك كانت الحدة والازعاج، ولعلي قد احتاج الى تعريف اخر للازعاج، إذ هو مسالة نسبية، ولعلي في ذلك قد اخالف البعض في كوني كنتُ اعتبر الصوت الخافت الحاد كوراكاً.
    وهانذا واناعلى مشارف الاربعين اتدارك العجلة التي كانت تصحب تفسيري للدلالة (كوراك) واني افترضت- في غشامة- انها تحمل جوهر موصوفات يومية اخرى، ولقد اضلني عن الشرح القويم الواضح، وحال بيني وبين المبتغى، وعن ايصال الغرض في الحوار والجدل والونس.

    والكوارك امر مشروع في عمومة والدنيا دي كلها بتكورك كما اوردنا في سالف السطور، بيد انه يعتبر امراً مزعجاً في عمومه، وموتراً قد يحيد بالناس عن جادة الصواب، واتخاذ القرار السليم في مواضع الفزع تحديداً، وفي غيره من المواضع، ولايُستحب الكواراك اطلاقاً في امور قابلة للاخذ والرد، والراي والراي المخالف..فذاك قد يؤدي بمواضيع الراي والراي المخالف، والونسة وقعـدات الصوالين الى عموم الفوضى.
    وفي غنية "سمحة وسمرية" يُسرك المقطع ( ياخوفا علي عقل وثبات ماها الوالواله من فرحي البيا قلعت الخوف وكستني بساله قت ليها النيه متين...الخ) والولولة هي صوت النائحة المتتابع عند احتدام المصائب، وايضا صوت المراة حين تصرخ داعية بالويل يعني "الردحي" والولولة في ذلك ضربٌ من الكوراك ومن قلة الحيلة، وهي من تحيد بها النسوة عن جادة الحق في الملمات الكبيرة، وفي ضعيف ظني عليها انبت القوامة مع عناصر اخرى ليس هذا مجال ذكرها، والولولة فيها من الكوراك ماتعجز عن تحمله.
    ولسيدي احمد عبد العال – اسال له ربي نعيماً ورحمةً وروضاً ورضواناً- حضرة من حضرات خياله كان عنوانها (زينب عماد العزائم عند الملمات الكبيرة) وعمادة النساء عند المحن والنوائب ليست مشهودة كما هو معلوم على العموم، انما "زينب" إستثناءُ في النساء، وهو اسثتثناء لايعول عليه، وفي ذلك كانت بلاغة قوله وجمال حضرته، عليه رحمة الله والسلام..وكثيراً، وظني بي زينب انها ماكوركت ابداً.
    وبرغم ماذكر، فان المقبول، وغير المقبول، والمستحبات في امر الكواريك كثيرة، ومثال ذلك يمكن للانسان ان ينفعل او يكورك في مقام الموت المفاجي، او في مقام الموت غير المفاجي، او في مقام المعارك، او في حالة الحوداث، والزلازل، والبراكين والعصيان المدني المؤثر في سير الحياة الطبيعية، وفي القلاقل الناشئة عن فوضى قبلية مسلحة، او في فوضى قبلية غير مسلحة، او في حالات الاغتصاب الفردي والجماعي وفي حالات اللواط الاجباري، وحالات اكتشاف اللواط ، وايضاً في حالات الخُـلعة في مقام كشف الخيانات الزوجية، وفي حالات الانفعال الناشي عن خوف العروس غير المبرر في الاسبوع الاول للزواج، و في حالات الفرار من المعارك، وعند دخول المعارك، وفي خضم اهازيج جلالات الجيش وطوابير المشاة، وهو في كل ماذكر اعلاه ذلك يتبدل حاله بين مكروه ومقبول وغير مقبول ومندوب ومستحب ومطلوب.
    فيمكن ان يكون مستحسن في جلالات الجيش، ومستحباً في كواريك الجماع والمسافدة، وقد بلغ الكوراك مبلغ كماله، وروعة بلاغته، وقمة دلالاته في مسافدة القطط، والقطط اذا تسافدت ماءت بكامل عصبها في حالك الليل، معلنة في حدةٍ عن لذاذةِ الايلاج في ذروةِ الخلقٍ الجديد.
    وقد عبرَ الانسان- كغيره من مخلوقات الله- ايضاً عن ذروة الغُـلمة بالكواريك، وحكي لي الصديق الاستاذ العبادي (ان رجلا كان يسكن في احد احياء امدرمان القديمة - وهو من اهلها- كان حين يصل الى قمة اللذة "بقوم بكورك لحدي ما امو تصحى من النوم مخلوعة" والتي لاتعلم ان ابنها جاب زولة من طرف الشارع، ومع الكوراكة ديك بتقوم تجري وتعرف الحاصل، فيكون ذلك سببا لتوبيخه وطرده من البيت يومين تلاتة.
    كما ويمكن للكوراك ان يكون مكروها، وكذا حال الكوراك عند التولي يوم الزحف، والانسحاب من المعارك، وفي مقام المصابرة والتعذيب الناشي عن اعمال سياسية.
    ولايمكن ان يكون مقبولا مثلا، الكوراك والحدة الناتجة عن نقاش في بين اصدقاء في سيارة تخب السير في صحراء "العِـديد" ( تقرا على وزن الحِميل تسغير حمل) وهو من جملة مادفعني لنقد ظاهرة الكوراك، او حول ماذا كان مسموحاً لاحدهم بالخروج او الدخول، او المضي قدما في امر مشروع، او امر غير مشروع لا يخص الطرف البكورك كثيرا، ولا يشكل خطر وشيك على الطرف البكورك، كما ولايمكن ان يكون مقبولا، الكوراك الناتج عن مسائل ظنية، او مسائل غير مؤكدة، او الكواريك في حوارات صحفية، او لقاءات تستهدف الجماهير بصورة عشوائية، او الانفعال باثر رجعي لشي تم النقاش فيهو مسبقاً واوجدت له مبررات.
    الكوراك لما يحمله من مضامين عديدة تنوعت حسب الشرح اعلاه، مابين اعمال الخيال، واعمال الشر، وامثلة الحياة اليومية، وما لهذه الاعمال من اثار تمتد من الاعمال الفنية الصرفة، الى الاعمال اليومية المؤثرة على حياوات الناس، الى مصائر الناس، الى مصائر كائنات الله، الى بشتنة الدنيا والاخرة، وضياع الحقوق والطالب والمطلوب، لذا كان حرصنا على عرض المسالة وفق تصورنا، دعوة للتريث قبل الكوراك، وضبطاً للمصطلح وتاسفاً على مافاتنا من معنى، وعلى ما اقحمناه فيه من دلالات في غير محلها، وايماناً منا بان من ارتضى لغةً معينة للتواصل، كان لزاماً عليه ان يجودها ان استطاع سيبلا، وان يتريث في استخدام مفردات اللغة، متأملاً في معناها ومدلوها وتركيبها ومادرج عليه الناس في استخدامها، وماورد في اصل استخدامها، او بالعدم يبذل جهدا اضافيا لتوصيل المعنى، ولو اضطره الامر الى الشرح والتطويل، وانو والله يخوانا السكليب عمرو ماحلا مشكلة، بل كان دوماً سببا لتفاقمها..
    لغة العرب دي من اكتر اللغات التي انشغل بها اهلها – لقلة شغلتهم في امور الفنون الاخرى- تجويداً وتنقيحاً واعراباً وتحسيناً، فكان ذلك وبالاً عليها وزحمة في غير مُزدحم، واضافات غير مبررة، وسببا لكثرة التاويل، وكثرة المعاني، وضلال مستخدميها من اهلها ومن غير اهلها.
    نامل ان نكون قد توفقنا في دلالات المعاني التي قصدناها باستخدامنا للكلمات الواردة في متن كتابتنا اعلاه.







    حواشي:
    تعريف: اثر الكوراك:
    يختلف اثر الكوراك على الاشخاص من شخص لاخر..
    بعض الناس عادي ممكن يتقبل الكوارك بتعريفه المذكور اعلاه ويمشي حاله
    بعض الناس قد يتقبل بعضه ولايتقبل البعض الاخر
    بعض الناس قد يتقبله لفترة محددة ومن ثم لايستطيع ان يطيقه
    بعض الناس لايتحملونه اطلاقا

    لذلك لايمكن الحكم على اثر الكوراك على الاشخاص من خلال وجهة نظر فردية او وجهة نظر اتنين او تلاتة او اربعة او خمسة او جماعة من الناس..لان العلة هنا المعيار الشخصي لكل فرد معنى بالتلقي.



    تعريف المعيار الشخصي:
    هو المعيار الذي لايمكن ان يكون مسالة قياسية زي المتر او الميل او الرطل او الكيلو او الطن او مقاس الضغط او مقاس السكري في الدم.
    وانما يتم بالقياس الشخصي حسب قدرة كل شخص وفهم كل شخص ونظرة كل شخص وظروف تربية كل شخص، وهو في ذلك معيار لايمكن المغالطة فيه لان صاحبه اولى الناس بتحديد وجه نظره.

    تعريف ال معـــرص حسب مورده في القاموس المحيط:
    وبَعِيرٌ مُعَرَّصٌ: للذي ذلّ ظهرُه ولم يَذِلَّ رأْسُه.
    ويقال: تركتُ الصِّبْيانَ يَلْعبُون ويَمْرَحُونَ ويَعْتَرِصُونَ.
    وعَرِصَ القومُ عَرَصاً: لَعِبوا وأَقبلوا وأَدبروا يُحْضِرُونَ.
    ولَحْمٌ مُعَرَّصٌ أَي مُلْقىً في العَرْصة للجُفوفِ؛ قال المخبَّل: سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القومِ لحمٌ مُعَرَّصٌ وماءٌ قُدورٍ، في القِصاع، مَشِيبُ ويروى مُعَرَّضٌ، بالضاد، وهذا البيت أَورده الأَزهري في التهذيب للمخبَّل فقال: وأَنشد أَبو عبيدة بيت المُخَبَّل، وقال ابن بري: هو السُّليك بن السُّلَكة السعدي.
                  

العنوان الكاتب Date
ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-05-14, 01:44 PM
  Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص ملهم كردفان02-05-14, 02:58 PM
    Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص خالد عبدالوهاب02-05-14, 05:10 PM
      Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص ابو جهينة02-05-14, 05:46 PM
        Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص الصادق اسماعيل02-05-14, 06:11 PM
          Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص محمد على طه الملك02-05-14, 07:17 PM
            Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-07-14, 10:43 PM
          Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-07-14, 10:43 AM
        Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-06-14, 06:55 AM
      Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-06-14, 06:09 AM
    Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-06-14, 06:08 AM
      Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص بدرالدين بابكر مصطفى02-06-14, 06:31 AM
        Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-09-14, 07:58 AM
      Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص د.نجاة محمود02-06-14, 06:35 AM
        Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص حمزاوي02-06-14, 06:49 AM
          Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-09-14, 08:00 AM
        Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص عزام حسن فرح02-06-14, 06:54 AM
          Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-09-14, 08:03 AM
        Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص ترهاقا02-06-14, 06:55 AM
          Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص معاوية الزبير02-07-14, 06:20 AM
            Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص محمد فضل الله المكى02-07-14, 07:31 AM
              Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص Barakat Alsharif02-07-14, 11:07 AM
                Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص صديق الموج02-07-14, 11:22 AM
                  Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص Ahmed Alim02-07-14, 01:40 PM
                    Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-09-14, 11:04 AM
                  Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-09-14, 11:01 AM
                Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص محمد على طه الملك02-07-14, 01:58 PM
                  Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص الصادق عبدالله الحسن02-07-14, 04:21 PM
                    Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-12-14, 08:55 AM
                  Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص Barakat Alsharif02-07-14, 04:58 PM
                    Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص محمد على طه الملك02-07-14, 06:29 PM
                    Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-09-14, 10:48 AM
              Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-09-14, 09:36 AM
            Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-09-14, 09:30 AM
          Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-09-14, 08:04 AM
        Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص DKEEN02-09-14, 07:59 AM
          Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص نورالدين بابكر بدري02-12-14, 10:53 AM
            Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص فتحي عباس نقد02-12-14, 02:58 PM
              Re: ولكن لايمكنك ان تعترض سبيلي هكذا يامُـعـرَّص Barakat Alsharif02-12-14, 04:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de