زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد العزيز خيري شلال(DKEEN)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2006, 08:04 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق

    لعل من افخم المقالات التي قراتها مؤخرا هو المقال الذي كتبه منير العكش الكاتب السوري بعنوان( زحف القديسين من المجاز إلى الحقيقة).
    وقد تم نشرها في احد اعداد مجلة الكرمل الفلسطينية التي يرأس تحريرها الشاعر والكاتب محمود درويش ورفيق دربها وصاحب الامتياز.
    والكاتب منير العكش له مقالات اخرى في نفس السياق تنم عن وعي كبير بالحركة والمتغيرات من حوله وتنم عن مقدرة بحثية وتحليلية عالية .
    والمقال طويل غاية في البلاغة ولعل اميز مافيه اهتمام الأستاذ منير بالتوثيق لما كتبه من خلال ذكرة لعدد كبير من الكتب والمراجع والخطب الرئاسية وحوارات مجلس الشيوخ الامريكي وغيرها.
    رايت ان انقل لكم جزءا منه في محاولة لجعلكم اقرب إلى فهم وتحليل الاحداث الاخيرة في الكرة الارضية..



    زحف القديسين


    (نذهب إلى الحرب ولكن على مضض)


    ((الولايات المتحدة يحدها من الشمال القطب الشمالي، ومن الجنوب يحدها منطقةالانتركتيكا(القطب الجنوبي) ومن الشرق يحدها الإصحاح الأول من سفر التكوين اما من الغرب فحدودها يوم القيامة))..Arthur Bird – Looking forword(1899)

    ((اهلي ليسو في امريكا..انهم يعيشون تحت امريكا))رجل دين سلافي 1910

    في مكتبة كوب The cope بساحة هارفارد مقهي ارتاح فيه عادة كلما ارهقني العمل او احببت تقليب صفحات بعض المنشورات الجديدة التي اكره شرائها. ذات مساء، بعد زيارة طويلة لصديق صالح عبد الجواد وكان أستاذا زائرا في جامعة هارفارد عثرت في هذه المكتبة على كتاب وثائقي طريف يضم معظم الخطابات التي برر بها 24 رئيسا امريكيا حروبهم.
    في الكتاب مئة وخطبتان تكرر مفرداتها وتعاد حججها من حرب إلى حرب ومن جيل إلى جيل ، كأنها تتقمص وتتناسخ ولايتغير فيها الا الزمان وعناوين الموتى :امريكا (اكثر الامم حبا للسلام وهي لاتذهب إلى الحرب إلا على مضض) الرئيس وود روولسون Woodrow Wilson. وهي في كل حروبها لم تقتل انسانا، فكل ضحايا هذه الحروب التي تتحدث عنها كانو وحوشا او كانوا ينتمون بنسب متفاوتة إلى البشر، ويحتاجون إلى شي من التأهيل الحضاري قدر يقتضى بعض التعديل في ُخـلقهم ا و خَـلقهم او اعمارهم ، او يحتاجون إلى قدر محسوب من التنظيم لعلاقاتهم بالثروات الطبيعية في البراري اوالمجاهل اوالاراضي البور التي يسكنونها وذلك بما يعود بالخير والسعادة والرفاة على ثروة الامم.
    مشهد مهيب واحد تعرضه هذه الخطب لاخر مئتي سنة من زحف القديسين*1 القدري من المجاز إلى الحقيقة من اراضي كنعان الانكليزية الجديدةNew English Canan 2إلى ارض ابراهيم الانكليزية الجديدة .الخطب جمعها المؤرخ رسل بوهايت Russel Buhaite عميد كلية العلوم والفنون في جامعة ميسوري – رولا وقدم لها بمقدمة نقدية لاحظ فيها ان الرؤساء جميعا اضفو على حروبهم طبيعة خيرية تهون في سبيلها الضحايا والتضحيات او مايعرف في قاموس الحروب الامريكية بالاضرار الهامشية collateral damage وان لخطبهم التي تضمنت نداءات عاطفية للدفاع عن النفس اولنشر الديمقراطية او لحماية الارواح والممتلكات اوغير ذلك من المهمات الرسالية النبيلة دائما هدفا عاما هو التضليل misleading.
    وعلى الرغم من الطبيعة التاريخية للمقدمة فانها تضمنت بعض الملاحظات الادبية السريعة فاشارت مثلا ان ابراهام لنكولن كان ابلغ الرؤساء خطابية وان الرئيس الحالي استهر بكل القواعد وكسر اللغة مع ما كسر من اشياء جميلة كثيرة اُلحقت بالاضرار الهامشية*.3
    للعودة إلى البيت من ساحة هارفارد لابد من المرور بإشارتين ضؤيتين لعل اكثر ما تضيئانه هو الوجه الذي تعنيه خطب هؤلاء الرؤساء بالتضحية التي يجب على الامة الامريكية تقديمها في في حروبها الخيرية .
    الاولى عند تقاطع الساحة مع شارع (غاردن) هنا، حيث يختنق التقاطع بالسيارات والمارة في الصباح والمساء ،يقامر رجل معوق بحياته فيقفز بين صفوف السيارات مستجديا لقمة عيشه.انه او لعله مشرف علي الستين من عمره، يتعكز على عصا يمسكها بيد ويمسك يبده الاخرى كرتونه مقتطعة من علب الدكاكين السمراء كتب عليها (محارب قديم، جائع، وبلا ماوي ).
    الإشارة الثانية تنتصب على تقاطع اخطر واشد ازدحاما تخرج عنده من كامبردج إلى جاراتها (ارلنغتون Arlimgton) او إلى الطريق السريعة رقم 2. هنا تلتقي بمحاربين قديمين يتناوبان على قمار الموت في اوقات يبدو انهما يتفقان عليها.الرجل لايختلف عن رفيق السلاح في ساحة هارفارد إلا في العاهة ، فهو لايعرج ولا يتوكا على عصا بل يكشف صدره عن جرح قديم عرض ذي قطب عنبية يمتد من اعلى عنقه حتى بداية ثديه. اما المراة فيبدو انها ضريرة تهتدي بعيون كلبها الاسود الذي يلازمها ويحرسها ، انها تقف على حافة المستديرة المزينة بالعشب والزهور صيفا وبالثلج شتاءا، لاتتحرك منها . إلى جانبها عربة معدنية صغيرة من عربات المخازن الكبرى محشوة باكياس قمامة سوداء بالية مغبرة ، من الواضح ان فيها كل ما ابقت لها (ثروة الامم) من اوسمة الحرب التي اعطبتها ورمتها في غابة العمى.
    الرجل والمراة ومعظم هؤلاء المعطوبين الذين حصدتهم (الحروب الخيرية) من حقول الفقر والطبقات الدنيا، من السود،والملونين،والهنود، والطلاب الذين ربطتهم وزارة الدفاع بجنزير في اعناقهم*4 ، ومن المهاجرين الجدد الحالمين بالجنسية ، ومن المعذبين في الارض ،فاغرتهم بالمن والسلوى، وسمتهم بالابطال، وزينتهم بالنياشين واغرقتهم بالاحلام وربطت كرامتهم بكرامة العلم المتلالي بالنجوم، هاهم مذلولون مهانون جائعون بلا ماوى لم تبق لهم ثروة الامم من وطن سوى عراء الصيف ، او كيس من البلاستيك في الشتاء يندسون فيه ليلا وينامون في ارض كنعان الواسعة ، ولم تترك لهم من علم سوى هذه الكرتونة يزينون بها معظم مفارق الطرق ومداخل قطارات الانفاق وابواب السينما والمسارح الكنائس وحدائق البيت الابيض وارصفة البنك الدولي. بعضهم يتعمد مجابهة عينيك بملابس الحرب المرقطة وبعضهم لاينسى ان يحيلها بالاشرطة والنياشين التي علاها القذر ولم تعد تصلح حتى للاستجداء.
    للجنرالات وطن اخر انهم ومنذ انتهاء الحرب الاهلية في عام 1865 يخرجون من الجهاد الاصغر إلى الجهاد الاكبر ، من سفك الدم إلى تقطيره في المصارف تتلقفهم الشركات الكبرى لاستغلال مواهبهم في رسم استرتيجيات اقتصادية لاتقل خيرية عن استراتيجياتهم الحربية .
    والمعادلة في حساب (ثروة الامم) بسطية جدا : لكي تستطيع ماكدونالد مل بطون فقراء العالم بالهمبرغر لابد اولا من ارسال طائرات (ماكدونالد دوغلاس) وصورايخه لتزيين سماواتهؤلاء الفقراء بالمشاعل النارية.
    العام الذي انتهت فيه الحرب الاهلية شهد زواجا تاريخيا بين فكرة امريكا باهدافها الثلاثة وثوابت تاريخها الخمسة*5 وبين ثروة الامم هو الذي اعطى مهمة استعباد من استعصى عن الموت كنعاني العالم الجديد طابعا نفعيا لا تحيا الاسطورة التاريخية بدونه بينما احتفظ بطابع القداسة لاستبعاد من طاردتهم الاسطورة ولهثت في اعقابهم الاف السنين.
    كل الامكنة التي وصلتها حروب الخير سواء اكانت في اعماق الغابات ام في ارض اعرق الحضارات الانسانية ، كالصين واليابان ومصر والهند مثلا تحول اهلها إلى برابرة ، او مسخوا إلى حيوانات تتدلى من مؤخراتهم اذناب الخنازير* 6، فلله كما يقول مارك توين ساخرا (خلق العالم للانسان الابيض)*7 وان أي طالب دراسات لغوية مبتدي يلاحظ في هذا التراكم التاريخي الممل لفكرة المجاهل والارض العذراء او الخاوية والبريرية والهمجية والتمدين وجئنا لنحرركم لا لنستعمركم ...الخ كما تعرضها خطب رؤساء امريكا وادبيات المستعمرين الانكلوسكسون في العالمين الجديد والقديم ، انها احب متكآت لغة حروبهم الخيرية.
    حتى ان بعض العادات الحضارية التي قد يمارسها هؤلاء الهمج الملونون يمكن طردها من ملكوت الحضارة واستهجانها بسرعة. فالرحالة شارلز وونر مثلا يستغرب حب المسلمين للنظافة الجسدية لكنه يشكك في جدواها الحضارية التي لا تتحقق إلا ببياض البشرة فيقول في كتابه ((مومياءات ومسلمون)): ( يبدو ان هؤلاء المسلمين لا يدركون عبث تنظيف جلودهم (غير البيضاء)ولم يكتشفوا لاجدوى فركها وحكها).*8
    هذه المتكآت اللغوية (المجاهل او الارض العذراء او البريرية والهمجية والتمدين وجئنا لنحرركم لا لنستعمركم ...الخ في راي (دافيد سبر )-وهو من ابرز المختصين باللغة الامبراطورية وله كتابان نقديان عم جويس واليوت – عنارص ثابتة في الشنشنات الامبراطورية لدى الزنابير، سواء ان ظهرت في الروايات او ادب الرحلات او التحقيقات الصحفية اة الخطب الرسمية وهي في كل صورها واشكال تعبيرها اسلحة في المشروع السياسي لبناء الامبراطورية .
    مع انتهاء الزحف نحو الغرب (باستسناء تلك القماقم )التي حُـشر فيها من تبقى من همج القارة وامتداد عيون الزنابير إلى غرب الغرب ،إلى عتبات المحيط وماوراء عتباته زعناقيد جزائره اتسع مفهوم المجاهل(wilderness) او الاراضي البور wasteland)) ليشمل كل ارض لا يسكنها او يستثمرها الزنابير .لقد استكلمت فكرة امريكا في كنان الانجليزية الجديدة كل ما يلزم لانعاش الاسطورة المؤسسة والعودة بها إلى مهدها الاول .
    في هذا الاطار تم تعميم المجاهل على كل محطات الرحلة القدرية المقدسة حول كوكب الارض . لم تستـثن منها قارات كاملة كانت عامرة تعج بالحياة وتنتج اورع الاداب والفنون والقوانين والصناعات يوم لم يكن في الارض عرق ملفق اسمه الانجلو ساكسون .بذلك خلعت صفة الهمجية على اعرق حضارات العالم في الصين والهند اليابان ومصر ووادي الرافدين ، وسرعان ماتحلى ابناء هذه الحضارات بكل صفات سكان الغابات والكهوف وصنفوا انثروبلوجيا مع انسان جاوة Homo erectus f Java .
    معظم الاطفال الامريكيين مثلا لايعرفون اعن افريقيا اكثر مما شاهدوه في افلام طرزان ، ويعتقدون ان الريش (لا الشعر) ينبت في رؤوس الهنود ، مثلما يعتقدون اليوم ان الفلسطينين هم الذين يستعمرون ارض اسرائيل.*
    يكفي ان تزور متحف سميثونيان للتاريخ الطبيعي في المنطقة الواقعة بين البيت الابيض وهضبة الكابيتول لترى هذه التصنيفات العجيبة لشعوب العالم مجسدة امام عينيك. هنا تقف حائرا متسائلا لماذا تعرض نماذج من الهياكل العظمية لسكان الصين والهند ومصر وووادي الرافدين ومعظم البلدان التي شهدت ولادة حضارتنا الانسانية إلى جانب هياكل وعاديات السحالي والسلاحف والسمك والدببة والماموث والديناصورات والحيوانات المنقرضة؟ اين الزنابير؟ اليس لهذا الشعب المختار هياكل عظمية ؟ اليس للمتحضرين ذوي الدم الازرق تاريخ يوصف بالطبيعي؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هوامش

    1*القديسين : لقب فخري اتخذه المستعمرون الانجليز الاوائل للعالم الجديد.
    2* canan (كنعان): عنوان لكتاب لتوماس مورتون نشره عام 1637 وكنعان هون احد الاسماء التي اطلقها المستعمرون الانجليز على امريكا.
    3*من الاعتراضات الكثيرة على لغة الرئيس الحالي انه ادخل في قاموس اللغة الرسمية كلمات وعبارات مثل (motherfuking traitors ,goddamned beitch, assholes, ) ومؤخرا نشرت Arab news عنه انه قال في محادثة بينه وبين بلير( Syria shuld get hezb allah to stop this sh it) والاخيرة هذه لم يذكرها الأستاذ منير لان المقال كُـتب في وقت سابق لحرب لبنان الاخيرة..
    4*معظم الطلاب الفقراء الحالمين بمستقبل افضل في وطن لايقل فيه معدل القسط الجامعي عن 25 الف دولار في السنة يصطادهم تجار الموت فيغرونهم بدفع تكاليف دراستهم لقاء استدعائهم إلى اول حرب خيرية ولطالما قتل كثر من هؤلاء واعطبو قبل ان يتخرجوا لهذا لم اتفاجا مع بداية العام الدراسي الجديد ان اجد على لوحات الاعلانات في الجامعة بل على جدران ابهائها واروقتها الطويلة اوارق نعي واوراق احتجاج او ملصقات بقول احدها على لسان طالب جندي يحمل بندقية ويقفز خائفا في حقل الغام بعد ان يشتم وجوده في ساحة الحرب بابشع الشتائم : لم التحق بالعسكرية إلا من اجل الدراسة what the f…am doing here. I am only joined up
    for college mony وماعرضه مايكل مورفي فلمه الوثائقي فهرنهايت 9/11 عن صيد الاطفال الفقراء لتجنديهم في حروب ثروة الامم ليس إلا قطرة من بحر .فقد كشفت حركة move on المعادية للحرب على موقعها moveon.org كيف ان البنتاغون ينتهك القوانين الامريكية لهذا الهدف اوكل الىشركات خاصة(يعلم الله ن يملكها) مهمة التجسس على سجلات المدارس الثانوية وكشق المعلومات الخاصة جدا عن 30 مليون مراهق (مثل رقم الضمان الاجتماعي والانتماء العرقي والحالة الاجتماعية ،الدخل والسلوك في المدرسة والمراسلات عبر البريدالالكتروني ..الخ) لدراستها وترشيح الناسب منها للصيد وهذا ما دعا عدد من الامهات الىتشكيل جميعات خاصة تنادي بحماية اطفالهن من تجار الموت لعل اهمها جميعة leave my child alone .
    5* فكرة امريكا هي الترجمة الانكلوسكسونية لاسطورةاسرائيل التاريخية وهي تقوم على ثلاثة عناصر(1) احتلال ارض الغير (2)استبدال سكانهابسكان غرباء اواستعباد من يعصى منهم علىالموت(3) استبدال ثقافتها وتاريخها بثقافة المحتلين الغرباء وتاريخهم ..هيذ الفكرة هي التي ارست الثوابت التاريخية الخمسة التي رافقت كل تاريخ امريكا(1) المعنى الاسرائيلي لامريكا(2) عقيدةالاختيار الالهي والتفوق العرقيوالثقافي(3) الدور الخلاصي للعالم (4) قدريةالتوسع اللانهائي(5) حق التضحيةبالاخر.
    6*جاء ووصف الصينين بذلكعلىلساناحد اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي ..القصة كاملة في : Gavan Daws, Shoal of time:A history of hawiian island (HONOLULU UNIVERSITY OF HAWAII PRESS,196 ,P290
    7* Mark Twain, following the equator: A Journey around the World (new york, dover1989, P 168
    8* charles D.Warner, Mummies and Moslems (Hartford,Conn: American
                  

العنوان الكاتب Date
زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-23-06, 08:04 AM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق عبد الله عقيد07-23-06, 08:46 AM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق Ali Alhalawi07-23-06, 09:39 AM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-23-06, 01:42 PM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-23-06, 01:44 PM
      Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق خالد عبد الله محمود07-23-06, 02:49 PM
        Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-23-06, 05:30 PM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-23-06, 01:53 PM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق Adil Osman07-23-06, 02:25 PM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق Ali Alhalawi07-23-06, 03:04 PM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق ابو جهينة07-23-06, 03:05 PM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-23-06, 05:50 PM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-24-06, 07:35 AM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-24-06, 04:01 PM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق esam gabralla07-24-06, 05:00 PM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق مهيرة07-25-06, 06:46 AM
      Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-25-06, 06:15 PM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-25-06, 07:41 AM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-25-06, 07:53 AM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق القلب النابض07-25-06, 06:25 PM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-25-06, 06:48 PM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق معتصم دفع الله07-26-06, 03:52 AM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-26-06, 12:31 PM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق عبد الله عقيد07-26-06, 01:36 PM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-26-06, 02:40 PM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق sudania200007-26-06, 03:46 PM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN07-27-06, 04:52 AM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق عبد الله عقيد07-30-06, 08:56 AM
    Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق A.Razek Althalib08-03-06, 05:04 AM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN09-27-06, 08:42 AM
  Re: زحـف القديسين ... زيارة قونداليزا الى الشرق DKEEN09-27-06, 08:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de