الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى القرآن الكريم

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 11:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أرنست أرجانوس جبران(Sudany Agouz)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-19-2005, 02:38 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى (Re: Sudany Agouz)

    الأخ أرنست "سوداني عجوز"،

    تحية طيبة

    لقد تابعت هذا البوست منذ البداية.. أرجو أن تكون مداخلتي فيه مفيدة..

    سؤالك:

    Quote: أحبائى الكرام ..

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كهيعص (1) ذكر رحمت ربك عبده زكريا (2) اذ نادى ربه نداء خفيا (3) ..

    صدق الله العظيم ..

    أرجو يا أحبائى المناقشة الهادئة .. ما معنى كلمة " كهيعص " الواردة فى
    سورة مريم الكريمة ..

    ولكم منى كل حب وود ..

    عمكم العجوز ..
    أرنست


    "كهيعص" ليس لها معنى في ظاهر اللغة العربية.. وبهذا فبإمكان المرء أن يقول أن استعمال الحروف الهجائية العربية في بدايات سور القرآن الكريم منفردة مثل ن أو ق أو ثنائية مثل يس أو طه ليس له معنى في ظاهر اللغة العربية.. إذن "كهيعص" لا يمكن تفسيرها.. وكأني بك تريد أن يكون لكل كلمة في القرآن الكريم معنى يعرفه كل الناس، حتى غير المؤمنين بالقرآن، ويعرفون تفسيره.. وهذا قول تنكره البديهة العادية.. إذا كنت تؤمن بأن القرآن كلام من الله فإن هذا يعني أنك تعرف أن كلام الله لا يمكن أن يكون مفهوما كله للناس بدرجة واحدة.. أليس هذا بديهيا؟؟

    يمكنك طبعا أن تسأل عن المعنى التأويلي لـ "كهيعص".. وقد أورد بعض المتداخلين بعض التأويلات التي قال بها بعض علماء المسلمين..

    ومن العلماء ما تحدث عن تأويل بعض آيات القرآن بطريقة تختلف عن التفسير الظاهر الذي يعطيه ظاهر معاني الكلمات العربية.. ودعني أعطيك مثلا لذلك.. هناك آية قرآنية تقول: "أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها".. هناك معنى ظاهر لهذه الآية يمكن لكل قارئ أن يعرفه.. والآن دعني أعطيك تأويل أحد علماء المسلمين لهذه الآية: قال عبد الله بن عباس المقصود بالماء هو القرآن والمقصود بالأودية هو القلوب.. أنظر تفسير ابن كثير هنا..
    http://quran.muslim-web.com/tafseer/KATHEER/013017.html
    ::
    Quote: قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى " أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَة بِقَدَرِهَا " الْآيَة هَذَا مَثَل ضَرَبَهُ اللَّه اِحْتَمَلَتْ مِنْهُ الْقُلُوب عَلَى قَدْر يَقِينهَا وَشَكّهَا فَأَمَّا الشَّكّ فَلَا يَنْفَع مَعَهُ الْعَمَل وَأَمَّا الْيَقِين فَيَنْفَع اللَّه بِهِ أَهْله وَهُوَ قَوْله " فَأَمَّا الزَّبَد " وَهُوَ الشَّكّ " فَيَذْهَب جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنْفَع النَّاس فَيَمْكُث فِي الْأَرْض " وَهُوَ الْيَقِين وَكَمَا يُجْعَل الْحُلِيّ فِي النَّار فَيُؤْخَذ خَالِصه وَيُتْرَك خَبَثه فِي النَّار فَكَذَلِكَ يَقْبَل اللَّه الْيَقِين وَيَتْرُك الشَّكّ


    فهذا مثال للتأويل.. فإذن التأويل فهم يأتي من المعرفة بالله.. وليس فقط المعرفة باللغة العربية، وإن كانت اللغة العربية مدخل لفهم القرآن..

    وقد قرأت في مداخلة أخرى أنك نقلت قول من قال لك بأن مجموع حروف "كهيعص" في حساب الحروف يساوي 195 وهو نفس مجموع حروف عبارة "المسيح إلهي" وقرأت للاخ نزار أنه أيضا وجد أن ذلك يساوي مجموع حروف عبارة "الله ما له إبن"..
    الذي أريد أن أقوله أن مسألة حساب الحروف لا تدخل في المعنى الظاهر وإنما تدخل في باب "التأويل"، ولا أعتقد أن من يوردون مسألة حساب الجمل يريدون به إقناع العقول.. وإنما فقط إيراد أمر "عجيب" يمكن أن يشير إلى أمر عجيب آخر.. وأذكر أن الأستاذ محمود قد استعمل هذا الأسلوب في كتاباته.. فقد قال عن الحديث القدسي: " كنت كنزا مخفيا فأحببت أن أُعرف فخلقت الخلق فتعرفت إليهم فبي عرفوني".. ودعني أشرح لك.. الحديث القدسي هو الحديث الذي ينقله النبي عن الله ولكنه ليس بقرآن.. وقد يجيء هنا بعض المتداخلين وينكرون وجود هذا الحديث في الأساس ولكن هذا ليس الموضوع.. الموضوع هو أنني أريد أن أشرح لك الحديث.. فالله يقول على لسان النبي محمد عليه السلام أنه كان كنزا مخفيا وأنه أراد أن يُعرف فخلق الخلق فتعرف إليهم وبه عرفوه.. ولكن عندنا نحن المسلمين أننا عرفنا الله عن طريق نبيه محمد عليه الصلاة والسلام وهذا هو السبب في قرن شهادة "لا إله إلا الله" التي تشترك فيها الأديان التوحيدية بشهادة "محمد رسول الله".. الأستاذ محمود قال هذا وأضاف إليه "عجيبة" من حساب الحروف.. فقال أن "فبي" الواردة في الحديث يساوي مجموع حروفها 92، وكلمة محمد يساوي مجموع حروفها أيضا 92.. إذن يمكن أن نفهم أن عبارة الحديث كأنها تقول: "كنت كنزا مخفيا فأردت أن أُعرف فخلقت الخلق فتعرفت إليهم فبمحمد عرفوني"..

    طبعا هناك بعض الكلمات الأخرى، أو تشكيلات الحروف، التي يساوي مجموعها 92.. ولكن مسألة الإشارة إلى توافق مجموع حروف "فبي" مع مجموع حروف "محمد" ليس هو "الدليل" على أن المسلمين عرفوا الله بمحمد عليه السلام، وإنما الدليل في الشهادة نفسها "لا إله إلا الله محمد رسول الله".. والرسول هو المعلم.. إنها فقط "عجيبة".. والأستاذ محمود مثلا يشير إلى أن الرقم 7 له "عجيبة" ذكرها وهي أن الإنسان عندما يكون ساجدا فإن سبعة مناطق من جسمه تكون ملتصقة بالأرض وهي الوجه [الجبهة والألف]، اليدين، الركبتين، والرجلين..

    من هنا أخلص إلى أن القول بأن الإنسان لا يحتاج إلى أن يربط مجموع الحروف "كهيعص" في افتتاحية سورة مريم لكي يقول ما قلت..

    وهل تقصد بعبارة "المسيح إلهي" ما فهمه بعض المتداخلين من أنك تقول بان "المسيح إلهك" أو ما فهمه الأخ أبو الريش للعبارة المجردة التي تعني أن "المسيح حقيقة إلهية".. فإن كانت الأولى فاعلم أن المسيح نفسه لم يقل بانه إله الذين آمنوا به، ولم يقل بأنه "إبن الله" بالطريقة التي يعيبها القرآن على المسيحيين، وإنما كان يقول عن نفسه "إبن الإنسان".. أما إن كانت عبارة "المسيح إلهي" تعني أن "المسيح من الله" فهو قول صحيح.. فالمسيح إذن "إبن" الله ليس بمعنى الجسد وإنما بمعنى الروح.. وطبعا بهذا المعنى كل البشر أبناء الله، بمعنى أنهم من الله صدروا، [يعني خلقهم الله] ولكن للمسيح خصوصية زائدة على بقية البشر وذلك لأنه "لم يولد" من أب بشري كعادة [كسنة] الله في خلق البشر، ولكنه ولد من أم بشرية هي السيدة مريم عليها السلام، وقد قال الله تعالى في ذلك من نفس هذه السورة "سورة مريم":

    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا (1 قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا (21)

    فروح الله تمثل لها بشرا سويا.. يعني إنسانا كاملا.. وهذا هو الرسول الذي بعثه الله ليهب لها غلاما زكيا هو المسيح عيسى عليه السلام..

    إذن المسيح بشر، ولكن له طبيعة إلهية أو قل "حقيقة" إلهية جعلته مؤهلا لكي يكون مبعوث الله لإظهار آياته من نوع "خلق الأحياء وإحياء الموتى" وهي آيات اختص بها الله نفسه في العادة.. قال الله عن المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في سورة آل عمران:

    وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ (4 وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِىءُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (49)

    فماذا كانت النتيجة؟؟ بعضهم اتهمه بالسحر وأنه يعالج ب [بعلزبول وهو الشيطان] وكادوا له وهؤلاء هم أغلبية اليهود بقيادة الفريسيين ومعلمي الدين اليهودي وكهنته.. وفئة قليلة هم الذين آمنوا به واتبعوه وفي مقدمتهم تلاميذه.. ولكن الذين كفروا به أفلحوا في استعداء الرومان وهم السلطة التي كانت تستعمر كل المنطقة بما فيها بلاد فلسطين وطن المسيح.. وحكى عنها القرآن كما في سورة آل عمران:

    فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54) إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)

    ولكن مثل أي أتباع ديانة جاء من بعد التلاميذ الأوائل من اختلطت عليهم الأمور وأولئك هم الذين اتخذوا المسيح وأمه إلهين، والذين جاءوا بعقيدة الثالوث، والذين اتخذوا المسيح إلها.. والقرآن نعى عليهم جميعا سوء الفهم والخلط في كثير من الآيات دعني أورد طرفا منها:

    يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً (171) لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعًا (172) النساء

    لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) "المائدة"

    لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72) "المائدة"

    وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (30) اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31) "التوبة..

    أما "أعجب" حكاية في هذا الموضوع فقد جاءت في سورة المائدة حيث يقول:

    وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (11 قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119)

    والظاهر أن السؤال تم بعد أن توفاه الله إليه.. وقد تقدم أحد بسؤال للأستاذ محمود محمد طه حول هذه الآيات يمكن لمن أراد أن يجده في كتاب رسائل ومقالات الثاني أرجو أن تسمح لي بوضع وصلات لصور تلك الصفحات..

    http://alfikra.org/books/bk027/pg24.gif
    http://alfikra.org/books/bk027/pg25.gif
    http://alfikra.org/books/bk027/pg26.gif
    http://alfikra.org/books/bk027/pg27.gif
    http://alfikra.org/books/bk027/pg28.gif
    http://alfikra.org/books/bk027/pg29.gif

    ولك الشكر يا عزيزي إرنست..

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 10-19-2005, 04:46 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى القرآن الكريم Sudany Agouz10-14-05, 06:42 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Abureesh10-14-05, 07:21 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-14-05, 11:22 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Albino Akoon Ibrahim Akoon10-15-05, 09:20 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Omer Abdalla10-14-05, 11:15 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Abureesh10-14-05, 02:00 PM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Frankly10-14-05, 04:06 PM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Frankly10-25-05, 02:01 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى awadnasa10-14-05, 02:34 PM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-14-05, 02:54 PM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى saif massad ali10-14-05, 03:25 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى منصوري10-14-05, 04:04 PM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Abureesh10-14-05, 06:05 PM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Frankly10-14-05, 06:13 PM
        Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-14-05, 07:04 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى mohamed bakry10-14-05, 07:00 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى mohamed bakry10-14-05, 07:21 PM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-14-05, 07:55 PM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى bint_alahfad10-14-05, 08:58 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى mohamed bakry10-14-05, 09:36 PM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Abureesh10-14-05, 09:42 PM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى WADKASSALA10-14-05, 09:43 PM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى WADKASSALA10-14-05, 09:49 PM
        Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-14-05, 11:07 PM
          Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى jini10-15-05, 03:41 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-15-05, 06:45 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى mohamed bakry10-15-05, 10:02 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى adil amin10-15-05, 11:04 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Albino Akoon Ibrahim Akoon10-15-05, 02:47 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى أحمد الشايقي10-15-05, 07:13 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Ahmed Mohammed Osman10-15-05, 07:15 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى حمزاوي10-15-05, 07:47 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى sharnobi10-15-05, 08:52 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Ahmed Alrayah10-15-05, 11:41 AM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Abureesh10-15-05, 12:27 PM
        Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-15-05, 12:54 PM
        Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى تولوس10-17-05, 01:59 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى ادريس خليفة علم الهدي10-15-05, 03:50 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Elawad10-15-05, 04:11 PM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Ahmed Alrayah10-15-05, 10:12 PM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Ahmed Alrayah10-15-05, 10:29 PM
        Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Abureesh10-17-05, 07:19 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى جورج بنيوتي10-16-05, 05:23 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-16-05, 03:44 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Elawad10-16-05, 05:33 PM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى نزار محمد عثمان10-17-05, 01:18 AM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-17-05, 08:04 AM
        Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-17-05, 08:53 AM
          Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى تولوس10-17-05, 05:14 PM
            Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى نزار محمد عثمان10-18-05, 02:10 AM
              Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى نزار محمد عثمان10-18-05, 03:50 AM
                Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Mohamed E. Seliaman10-18-05, 05:09 AM
                Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-18-05, 05:38 AM
                  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى نزار محمد عثمان10-18-05, 06:48 AM
                    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-18-05, 06:31 PM
                      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى نزار محمد عثمان10-19-05, 00:16 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Elawad10-18-05, 11:52 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Yasir Elsharif10-19-05, 02:38 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى محمد عثمان الحاج10-19-05, 03:27 AM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Yasir Elsharif10-19-05, 04:44 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى حمزاوي10-19-05, 03:44 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-19-05, 08:40 AM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى محمد عبدالقادر سبيل10-20-05, 01:20 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى ست البنات10-20-05, 12:32 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى ست البنات10-20-05, 12:42 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى omar ali10-20-05, 07:57 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى الزوول10-20-05, 09:52 PM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-20-05, 10:50 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى omar ali10-20-05, 11:03 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Elawad10-20-05, 11:26 PM
    المهم هو السلام في المجتمع، وفي المنبر.. Yasir Elsharif10-21-05, 01:43 AM
      Re: المهم هو السلام في المجتمع، وفي المنبر.. Sudany Agouz10-21-05, 07:11 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى sharnobi10-21-05, 07:39 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-21-05, 08:08 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Frankly10-21-05, 08:12 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى sharnobi10-21-05, 08:14 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Sudany Agouz10-21-05, 08:23 AM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Frankly10-21-05, 08:34 AM
        Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Frankly10-21-05, 09:04 AM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى Frankly10-21-05, 08:20 AM
    الإسلام والصفوة في بريطانيا Frankly10-21-05, 01:10 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى الزوول10-21-05, 08:45 PM
  Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى JAD10-30-05, 04:06 AM
    Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى نزار محمد عثمان11-06-05, 06:50 AM
      Re: الى علماء الدين الاسلامى .. أرجو توضيح معنى كلمة " كهيعص " الواردة بسورة مريم فى nile111-07-05, 02:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de