نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: " النهلة توصد أزرقها " (Re: دينا خالد)
|
سلام يا نهال و شكراً، و تحية للشعر و لشباب المنهل... و يا أدباء و يا نقّاد .. لو سمحتم لقارئ أن يدلي بدلو ضحل في هذا الينبوع النقدي العميق...فشكراً.
كاتب هذا النص (الأستاذ محمد الصادق الحاج ) يتوفر على قاموس شديد الغنى يكاد أن يكون المحيط..ـ و لا ضير في المبالغة، إن هي إلا إقرار مني بالِغ ـ.. و ينهل من منهل لغوي ثر و لا جدال في ذلك، و معرفتة باللغة واضحة الثقة بنحوها و تشكيلها و بعض بلاغتها! أقول بعض بلاغتها و ذلك لأن البعض الآخر المتعلق بتوفير المعنى قد أضاعته عني عقبات في لغة ( اللغة كما في تداولها الفني) النص و من كيفية توظيف الكاتب للّغة في (علاقات الجمل بعضها البعض و علاقاتها بالنص) أو عدم توظيفها بتاتاً لأنه إنما أراد تنصيب اللغة كملكة متوجة متحررّة عن قيود الدلالة و لا شريك لها على عرش نصه دونما مراعاة لمنطق ترابطها ألفاظاً و جملاً بما يفضي إلى وصل و لو معنوي، هذا إن كان لابد من قطع فيها هو الآخر يجب أن يفيد عن معنىً له ما.
بعض الكتابة يحتفي باللغة دون معانيها، حيث اللغة هنا لذاتها والهة بنفسها حد النرجس و مكتفية عن السوى بالفرادة و ذلك لأنها عند الكاتب، و بالضرورة عند المتلقي، كائن ملتبس بالحياة منفوح بأرواح الكاتب و القارئين معاً. هكذا لغة، لتكون مجدية لأي منهما، فإنها ستخلّق أنشوطتها من التكثيف أو التناقض أو الموسيقى، أو تصنع فخاخ غموضها و تجليها بالمفارقة أو بتفجير العلاقات البلاغية التقليدية أو بتوترات نسقها الداخلية، أو كل ذلك أو أكثر منه و لكن دونما إهدار جائر و نسف متعمد لكل الحقل الدلالي المعهود و للدلالات التي تنتقل عبره للمتلقي بوساطة من الألفاظ و الجمل. هذه اللغة في حفاوتها المدِّلة بنفسها، و على عجب غنجها، تظل واعية لمقتضى وساطتها و مدركة دوماً لأهمية إنها مكرسة بالفتنة لتوصل معنى ما، و ليس مهماً هنا أي معنى هو. إذاً اللغة هنا هي الحقيقة الوحيدة، يقين السحر و عين الساحرة في آن واحد، و هكذا ستبقى، عالقة بالروح على هذا النحو الساحر ليس بأي أحبولة غير سحرها و هي بعد، في نوايا كاتبها، قد لا ترغب إلا أن يكون ما في الجبة غيرها و هيهات، إذ لا بد من المعنى و لو تضاءل.
و بعض الكتابة يحتفي بالمعاني فهي محفل عناية الكاتب الأولى دونما كبير اكتراث بغواية اللغة، بل يعتبرها مجرد وسيلة للتفاهم و التوصيل وفق القواعد الدلالية السائدة التي غالباً ما تتقيد بها في أشد حالاتها بساطة. في هذه الحالة هنا لم تعدُ اللغة إلا أن تكون كمثل قافلة من الألفاظ و الجمل يركبها المعنى إلى حيث يحدوه الكاتب قد تجود له المعاني أو لا تجود و لكن السحر، أي سحر سينتفي عنها.
و بعض الكتابة يهتم باللغة من حيث هي علاقات من داخلها كما النوع الأول، و كذا في علاقاتها بالخارج أي كالنوع كالثاني من حيث ارتباطه بالمعني. فهذه إذن كتابة تكترث للغة و تعشق سحرها كما و تهتم بوصول المعنى على أدق فهم ممكن. و كقارئ، فتلك عندي، تربت الأقلام، هي الكتابة الكتابة التي تجب أن تسيل لها المحابر، تنشدها الروح و تستطعمها العقول. و كتّابها الأشاوس الأفذاذ هم عندي الكتّاب الكتّاب لا قبل و لا بعد.
لا يمكن لذي قلم أن يدّعي الكتابة و هو يهمل اللغة، كما لا شرف إبداعي لكتابة تكتفي من اللغة بخدمتها في إيصال المعاني للمتلقي. و لا يمكن لمعنى أن يصل دونما دوال من حقل دلالي متفق عليه تشكله اللغة لفظاً و جملاً و بلاغة ثم قابلية للتلقي يسيِّجها ذات سياج الحقل الدلالي. أما الذي لا يمكن لأي مرسل ناهيك عن كاتب أن يفعله فهو أن يهمل اللغة و المعنى كليهما فلا يصل منهما للمتلقي شيء فلا حياة للنص إلا حيثما قد يفتح الكاتب عن مغاليقه. و من صور الإهمال قد يصيب أحدهما أو الآخر كانتخاب اللفظ دونما عناية بتركيبه في جملة بعد الجملة بعد الجملة، فلا ينتج نصاً إبداعياً يجوز فيه التأويل أو حتى قراءة واحدة منتجة واحدة ناهيك عن تعدد فيها. كهذا النص قد يجوز أن يكون سرنمة لا يحوز مفاتيحها إلا أهل الباطن أو تجريب في الحروفية التجريدية سيما لو أضفى عليه كاتبه من الرسم و الشكل إتقاناً.
صحيح أن المبدعين هم من يدفع بالمقترحات الدلالية الجديدة تؤدي لانزياحات مقدّرة في حدود السياج الدلالي، فينفسح لها و لاستيعاب دوال أخر في الحقل. كل المبدعين فعلوا ذلك في خطىً تتسع بهم و بنا قليلاً فقليلاً و شيئاً فشيئاً دونما أن يصبح الغموض مثلاً مثار انقطاع دلالي ناتج عن هتك جسيم في عرى تركيبة الجمل التي تصنع النص لأن كل جملة فيهن لا تقود إلا إلى ذاتها و فقط. هذه الجمل كأمثلة من النص، و بحسبي فقط، (محمولاً على مساماتِ سريرٍ نُسِجَ لي من وَيْلٍ بدين) (لَكُنْتُ أدركْتُ وِجْهَةَ الصَّوتِ تلوَ اْنقضائه وآنَسْتُ له بدناً!) (لا ريب سأسْقيهِ محلَباً وسجاجيدَ منسوجةً من سَهَرٍ) (ولأَمُتْ، مثلما للمستحيلِ أن يفعَلَ، صَمَدَاً في غابة الغياب) فيها من الطاقة الشعرية و من الشاعرية ما فيها، طاقة تنطلق أساساً من مفارقات مجازية جريئة للحيز البلاغي المعهود، و لكنها أيضاً مباحة للذائقة أن تعهدها برعاية ما و من ثم تستوعبها داخل الحقل الدلالي المنزاح سياجه دوما بمثل هذا الجدل اللغوي و الفني متى ما احتملته نصوص منفتحة على القارئ واصلة إلى ذائقته بما تيسر و متفاعلة ايجاباً مع دهشته بها.. و لكن، هذه الجمل لو نظرنا إليها في سياقها من هذا النص ذي الفقرة الوحيدة، لوجدناها مقطوعة عن أي سياق كلي قد تفيد عنه الجمل التي تتضمنها و التي سبقتها و التي تتلوها. و لوجدناها أيضاً متشرنقة في حويصلات ذاتها دونما أي إرهاص بانفتاح أسلوبي أو سردي من بنيتها يرفد المعنى الكلي للنص أو حتى يرد بنا قريباً من حيث النهلة ظمآنة إلى (الرسولة بشعرها الطويل) تستقي من ينابيعها فترتوي فهماً أو متعة أو كليهما.
هذا النص الذي أمامنا، مع تقديري الشديد لكاتبه و مع إعجابي بشاعرية بعض جملته، و مع بالغ محبتي للكتّاب من جيله الذين طالما أمتعتني نصوص لهم سبيكة، إلا إنه نص قد اكتفت بعض جمله بنفسها فانغلق عنّا منه ما عداها، إذ أصبحت الجُمَل منه منفلتة عن الاستفادة بما سبقها أو الإفادة عمّا يليها، فهي مطلقة إلى ما لا تحيط به كوابح و محاسن و مجازفات الألفاظ المنثورة فيها فتجمعهن فرادى و تبعثرهن في السياق و المفهوم. فلئن كان الأستاذ الكاتب يقصدنا بالمعنى من نصه فلقد أضاع علينا إذن عقال اللغة، و أما إن كان يبتغي أن يسحرنا باللغة فلقد غمت علينا منه بين الجُمَل المعاني. في هذ النص المتاح هنا، كتابة قاسية القلب لا مَحنّة فيها و شديدة الامتناع علينا من فرط الإفراط في إطلاق لغتها إلى هذا العدم الدلالي. و هذا مجرد رأي لقارئ راودها عن ذات جُمَلِها لثلاث ثم سئم، فما على بالغيها بفضل و إحسان منهم، مني شيء.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
" النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 01-20-09, 11:46 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | طلال عفيفي | 01-21-09, 00:11 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 01-21-09, 00:34 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 01-21-09, 00:36 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | مأمون التلب | 01-21-09, 00:46 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | هشام الطيب | 01-28-09, 09:20 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | مأمون التلب | 01-21-09, 07:51 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 01-21-09, 10:25 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 01-23-09, 07:41 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | محسن خالد | 01-27-09, 11:06 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | محسن خالد | 01-28-09, 00:02 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-28-09, 02:52 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 01-28-09, 01:03 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | محسن خالد | 01-28-09, 10:51 PM |
.. | esam gabralla | 01-28-09, 11:13 PM |
كل نهلة حرّة في أزرقها | محمد حسبو | 01-29-09, 07:05 AM |
Re: كل نهلة حرّة في أزرقها | عز الدين عثمان | 01-29-09, 09:01 AM |
Re: كل نهلة حرّة في أزرقها | DKEEN | 01-30-09, 10:56 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 01-29-09, 09:23 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-30-09, 09:56 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-30-09, 10:07 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | محسن خالد | 01-30-09, 10:38 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-30-09, 12:57 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-30-09, 01:01 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-30-09, 01:03 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | د.نجاة محمود | 01-30-09, 02:11 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-30-09, 02:11 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 01-30-09, 10:47 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | Abdulgadir Dongos | 01-30-09, 10:58 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-31-09, 00:02 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 01-31-09, 00:57 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | د.نجاة محمود | 01-31-09, 02:23 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | د.نجاة محمود | 01-31-09, 04:49 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-31-09, 06:43 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | محسن خالد | 01-31-09, 12:47 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | د.نجاة محمود | 01-31-09, 01:05 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-31-09, 01:51 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | DKEEN | 01-31-09, 01:38 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | Emad Abdulla | 01-31-09, 03:00 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | Abuzar Omer | 02-01-09, 03:59 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | د.نجاة محمود | 02-01-09, 04:18 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | دينا خالد | 02-01-09, 09:35 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | هاشم الحسن | 02-01-09, 10:13 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | دينا خالد | 02-03-09, 10:02 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-03-09, 10:05 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-03-09, 10:36 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | حمور زيادة | 02-03-09, 11:47 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | حمور زيادة | 02-03-09, 11:55 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | إيمان أحمد | 02-04-09, 00:28 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | محمد المعتصم ابراهيم | 02-04-09, 12:08 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | د.نجاة محمود | 02-04-09, 12:19 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | محمد المعتصم ابراهيم | 02-04-09, 12:38 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | Abuzar Omer | 02-04-09, 04:37 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | د.نجاة محمود | 02-04-09, 06:00 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | Abuzar Omer | 02-05-09, 03:23 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | د.نجاة محمود | 02-04-09, 06:12 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | حمور زيادة | 02-04-09, 06:38 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-04-09, 08:49 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | حمور زيادة | 02-04-09, 09:27 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | دينا خالد | 02-05-09, 00:53 AM |
انتو منو؟؟؟ | esam gabralla | 02-05-09, 01:07 AM |
Re: انتو منو؟؟؟ | د.نجاة محمود | 02-05-09, 02:01 AM |
Re: انتو منو؟؟؟ | د.نجاة محمود | 02-05-09, 04:27 AM |
Re: انتو منو؟؟؟ | دينا خالد | 02-05-09, 08:23 AM |
Re: انتو منو؟؟؟ | دينا خالد | 02-05-09, 09:45 PM |
Re: انتو منو؟؟؟ | إيمان أحمد | 02-06-09, 04:42 AM |
Re: انتو منو؟؟؟ | محمد المعتصم ابراهيم | 02-07-09, 07:08 AM |
Re: انتو منو؟؟؟ | د.نجاة محمود | 02-07-09, 07:21 AM |
Re: انتو منو؟؟؟ | محمد المعتصم ابراهيم | 02-07-09, 07:32 AM |
Re: انتو منو؟؟؟ | محسن خالد | 02-08-09, 11:08 PM |
Re: انتو منو؟؟؟ | Abuzar Omer | 02-09-09, 04:14 AM |
Re: انتو منو؟؟؟ | Abuzar Omer | 02-09-09, 03:40 AM |
Re: انتو منو؟؟؟ | محمد المعتصم ابراهيم | 02-09-09, 12:38 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-09-09, 12:24 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-09-09, 12:53 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | إيمان أحمد | 02-09-09, 06:22 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | حمور زيادة | 02-09-09, 04:18 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-09-09, 04:30 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | حمور زيادة | 02-09-09, 04:56 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | حمور زيادة | 02-09-09, 05:11 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-09-09, 05:20 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | حمور زيادة | 02-09-09, 05:37 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-09-09, 05:41 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | حمور زيادة | 02-09-09, 06:25 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | محسن خالد | 02-09-09, 06:36 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | دينا خالد | 02-09-09, 10:04 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-09-09, 07:11 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | حمور زيادة | 02-09-09, 07:34 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-09-09, 08:01 PM |
النهلة توصد أزرقها | هاشم الحسن | 02-10-09, 04:39 AM |
Re: النهلة توصد أزرقها | عبدالغني كرم الله | 02-10-09, 06:21 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-10-09, 02:52 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-10-09, 04:00 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-10-09, 04:04 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-10-09, 04:14 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-10-09, 04:45 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | Abuzar Omer | 02-10-09, 07:10 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | مأمون التلب | 02-10-09, 07:59 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | محسن خالد | 02-11-09, 02:47 AM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | نهال كرار | 02-10-09, 09:56 PM |
Re: " النهلة توصد أزرقها " | Abuzar Omer | 02-13-09, 00:28 AM |
|
|
|