أدرينالين......لجمانة حداد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 06:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مطر قادم محمد(مطر قادم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-16-2005, 04:35 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أدرينالين......لجمانة حداد (Re: مطر قادم)

    مقال كتبه الشاعر شوقى بزيع عن الشاعرة جمانةحداد


    شعر يقدم عوالم نظيفة وأثيرية



    جريدة الحياة- 28-3-2001



    شوقي بزيع


    يخرج شعر جمانة سلوم حداد عن التراث التقليدي للكتابة النسائية العربية الباحثة عبر الافصاح الجسدي السافر عن وسيلة للتحقق واستعادة التوازن والتنفيس عن الرغبات المقموعة. فهذا الشعر لشدة رهافته واتصاله بالداخل الانساني المشترك بين الاجناس يبدو وكانه كتابة بلا جنس او اصغاء الى المناطق الجوفية التي يتحد فيها الكائن مع نقيضه ويتحولان الى صرخة واحدة في وجه الموت.

    ثمة من النقاد ومتذوقي الادب من لا يرى أي وجه للتشابه بين الانسان وبين عمله الابداعي، او بين الشاعر وشعره في الاطار الاضيق، وثمة من يذهب في المقابل الى كون النص سر صاحبه وتمظهره الاكثر جلاء وصدقية. واذا لم تكن هذه المقالة العجلى معنية بتقديم اجابة شافية عن هذه التباينات فانني استطيع ترجيح وجهة النظر الثانية في ما يتعلّق على الاقل بجمانة حداد. كأن الشعر هنا هو عين صاحبته ومرآتها الأكثر جلاء من حيث الجمع بين الانوثة وامحائها، بين الاستدعاء والتواري وبين الافصاح واالاضمار. لكنه لا يتوخى في كل ما يذهب اليه سوى مطاردة الحقيقة والوقوف على الينابيع.

    تبدو الكتابة في "يدان الى هاوية" لجمانة حدّاد كأنها هي الامتحان الاكثر جدارة لاستحقاق الحياة او للتعبير عنها . لذلك فان ما تخفيه الشاعرة في النص ليس ناجماً عن الرهاب او الخوف الاجتماعي بل عن شعورها الفعلي بان ثمة اسرارا في الحياة يجب ان لا تهتك او يتم تمزيقها وبان الكثير من المكونات والرغبات المشبوبة يمكن تلمّسها بالايمان والقلب المتلفت لا بالبوح المباشر او السفور الفضائحي. لذلك فان انوثة جمانة حداد ليست سوى ملمح جانبي من ملامح كينونتها الانسانية.

    اكثر ما نستشفّه في مناخات جمانة الشعرية ذلك البعد الوجودي في الرؤية الى الحياة والنفس والاشياء. وهو بعد يبدأ من العنوان ذاته ويتغاغل في ثنايا القصائد وتفاصيلها المختلفة. فاليدان يفترض فيهما ان يكونا اداة لتلمس العالم والتلذذ بمباهجه في حين تبدوان في المجموعة اداة للهلاك او وسيلة للاستغاثة شبيهة بما يظهر من صواري السفينة بعد الغرق والمجموعة برمتها تبدأ بسؤال مرير عن الذات الضائعة في التباس المعنى والتباس الهوية. كما لا تكتفي الشاعرة بصرختها المبكرة: من تكونين ايتها الغريبة، بل هي تلح على المعنى ذاته في غير صورة ووجه. وهي لم تولد بعد وتفضل ان تتأخر قليلاً لكي تتخفف من الآخرين وتصير هي نفسها تماماً.

    كما تشيع في المجموعة المفردات الدالة على الغربة واالضجر والوهم والخسارة والوحدة وفوات الاوان. كأن الانسان منذ الخطيئة الاصلية ليس سوى كائن محكوم بالوحشة والفقدان ومراوغة المصير المحتوم عبر الجسد او الشهوة او الكتابة. ثمة لمعان كريستالي في لغة "يدان الى هاوية" ونسيجها التعبيري. لمعان يتولّد لا من قوة المعنى وتماسك بنيته المفتوحة على الحكمة والغواية وكثافة السؤال فحسب، بل من نزوح الكتابة الى قوتها الفطرية المجردة وقدرتها على الجمع بين اللغة المائية المغسولة بالصدق وبين التوشية والاختزال الدال في الوقت ذاته. كأن عالم حداد مزيج مركّب ومتنوّع من العالم الاثيري الطيفي الذي يشيع في اساليب جبران وجورج شحاده وناديا تويني، ومن الاناقة التعبيرية المنظمة لدى امين نخله وسعيد عقل وشعراء المدرسة اللبنانية، ومن القفز المستمر بين الطهرانية والاثم في شعر انسي الحاج. ومع ذلك فإن ما يحمي الشاعرة من الوقوع في فخ الاساليب التي ذكرت هو إصرارها الدؤوب على مقاومة فتنة اللغة واغرائها وايمانها القوي بقدرة الشعر على ان يكون شكلاً من اشكال التطهير والخلاص. في هذا الشعر ليس ثمة من زوائد والهامات وسيلان انشائي، بل كثافة وايحاء وتدرّب على اصابة الهدف. وفي هذا الشعر ليس هناك من ثنائية واضحة بين الشيطان والملاك او بين الطهرانية والاثم. ففي حين تعلن الشاعرة "لم ارتكب ما يكفي من الاخطاء"، تعلن في الوقت ذاته "براءتي فوق الشبهات/ هبني ذنوباً تليق بها" ، وانكم "تجهلون اني لا اريد سوى عصفور" وانها تنام لكي "تظلّ شبيهة بالجنين".

    واذا كانت المجموعة تحفل باشارات كثيرة حول الجسد والشهوة والجنس والعري فإن هذه الاشارات لا تبدو سوى نتوءات صغيرة طافية فوق صفحة الروح. فالعري هنا ليس التجرّد من الثياب ، بل من الجسد نفسه. والشهوة لا تتولّد من الرجس والدنس، بل من اكتشاف الذات لنفسها ومن تفتحها التلقائي الشبيه بتفتّح الورود في الطبيعة: هكذا تعيدنا جمانة حداد الى عوالم نظيفة واثيرية ولصيقة بالفطرة كما لو انها لا تزال هناك في فردوسها الاول، حيث "الوقت لم يصروقتاً والشفاه شفاه بالفطرة / والغيوم لا تتعقب أمطارها"، على حد ما تقول الشاعرة. ومع ذلك فليس هنالك من وجود متحقق للكائنات او للرغبات او المشاعر، والشاعرة نفسها لا تبحث عن الحضور، بل الغياب والمسافة اللذين هما الشرط الرئيسي للشغف. واذا كان قد انهكها البحث عن الشعراء فهي "اكتفت بهم قصائد في ثنايا الكتب"، والذين احبوها "كان يمكن ان تحبهم لو لم يتحققوا".

    القصائد برمتها تميل الى القصر والاختزال. لكنها لا تتكئ على عصب داخلي يوائم بين فقراتها وسطورها القليلة. وهي لا تعود الى ضمير المتكلم وحده بل تتوزّع بين صيغ المتكلّم والمخاطب والغائب تبعاً للأنا المركبة والرجراجة التي يكتنفها القلق وتلفها الغربة والبحث الدؤوب عن هوية نهائية. هنالك قصائد اخرى تجنح الى الإضمار والحذف والقصر الشديد بما يجعلها اقرب الى الحكم او التوقيعات. وعلى رغم غياب الوزن التقليدي عن القصائد الا ان اللغة المحكمة والتناظر والتكرار ورهافة الصياغات تسهم اسهاماً بعيداً في خلق بنية ايقاعية وجمالية شديدة التوتر والجرس والانسياب النغمي.
                  

العنوان الكاتب Date
أدرينالين......لجمانة حداد مطر قادم11-14-05, 04:28 PM
  Re: أدرينالين......لجمانة حداد مطر قادم11-14-05, 06:12 PM
  Re: أدرينالين......لجمانة حداد الزوول11-14-05, 09:06 PM
    Re: أدرينالين......لجمانة حداد مطر قادم11-15-05, 01:23 PM
      Re: أدرينالين......لجمانة حداد مطر قادم11-16-05, 04:35 PM
  Re: أدرينالين......لجمانة حداد الزوول11-17-05, 12:27 PM
    Re: أدرينالين......لجمانة حداد مطر قادم11-18-05, 10:41 AM
      Re: أدرينالين......لجمانة حداد مطر قادم11-19-05, 06:02 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de