التصنيفات العشوائية والتنميط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ابوبكر سيد احمد(abubakr)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2008, 06:13 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)



    تحية للكاتب : أبوبكر
    وتحية لكل الأحباء هنا

    كتبت في 14/11/2006 م موضوعاً كاملاً في سودان فور أول حول الرأي في الصراعات التي تدور في المدونات السودانية أو المدونات التي يكتب فيها أصحاب الأصول السودانية ، ومن العجب أنها لم تُثر أحد لمجرد التعليق !!!
    نقطف لكم منها ما يخص :



    نحو ترقية الحوار ولُغته




    الملاحظات :
    تلاحظ في الكتابات الخاصة بالحوار على الانترنيت ، وطبيعة المُداخلات ، والنقاشات المُتبادلة ، والحوارات أو ما يُطلق عليه البعض الصراع المفتوح بلغة خالية من الضبط ، أنها على جانب كبير من التعقيد . هي أقرب للبرامج التلفزيونية من شاكلة ( الرأي والرأي الآخر ) أو ( الاتجاه المُعاكس ) وما شابه من برامج تختلف فيه رؤى المُتحاورين وتختلف المُنطلقات والمناهج التي ينظر بها الجميع للموضوعات المطروحة ، ينتج عنه حفز الغرائز العدائية والتي أراها صورة من صور جذب المشاهدين إعلامياً فيصاب الحوار في مُحصلته النهائية بضمور الجدوى بسبب كل ما ذكرنا إضافة إلى جريرة الالتفاف على رؤى الآخر ، ومُحاصرة السرد بابتسار القطوف من الكتابات ، و دائرية الحوار ، وخلط الرؤى بشخصية صاحبها و الغلظة في الردود ثم الانتهاء بقمة العدائية وهي الشتم مما يقود لهدم الحوار الذي يهدف ترقية المُتحاورين وترقية القراءة والانسان .
    بعض أسباب هدم أهداف الحوار :
    أرى هدم أهداف الحوار بأسباب كثيرة منها على سبيل المثال :
    1 ـ
    تشتُت الرؤى ، والخلط الواضح في المقدمات و صُلب الموضوع و النتائج .
    2 ـ
    عدم الاتفاق المُسبق على تعريف المُصطلحات .
    3 ـ
    الانـزلاق لموضوعات مُتعددة تنشر التمدد الأفقي على حساب الرأسي ويتسبب في تشتيت التركيز وتحويل الحوار المتطور من اختلاف الرؤى وصراعاتها المشروعة إلى خصومة وحرب واستخدام كافة وسائل ولغة الحروب لقهر الطرف الآخر وإذلاله بالأوصاف المُبطنة أو الواضحة الدلالة .
    4 ـ
    بتر القطوف والعمل على تفكيك النصوص ، وهدم الفكرة الرئيسة للكاتب المنقول عنه بإحلال فكرة جديدة مكان الأخرى ، واستعمالها بمكر السوء ضد المُحاور بديلاً عن تقديم الأسانيد التي تدعم رأيه وتعميم روح الشراكة في الحوار .
    5 ـ
    عدم طرح المناهج مُسبقاً قبل الحوار .
    6 ـ
    المُراهنة على هزيمة الآخر ، ونقل الحوار من مرحلة رصف البيانات وتحليلها و من ثم الوصول للنتائج ، إلى تخيُّر مناطق ضعف المحاور بُغية هزيمته ، وغض الطرف عن إيجابياته دون لفت نظره إلى قراءات مُقارنة قد تُفيد في بلورة رؤى المُخالفة ودفع المُتحاورين لبعضهم في الاستنارة بكتابات وأسفار أخرى مُقارنة للإطلاع والإفادة في تطوير رؤى الأطراف جميعاً كي تترقى المعرفة من خلال الحوار .
    7 ـ
    إطلاق الأوصاف النمطية للمحاور والخروج من طور تقييم الرؤى إلى تقييم صاحب الرؤى رغم أننا نعلم تداخلهما وتعقيد ذلك ، ولكن تطوير الحوار لا يكون بإبانة الثغرات في بيانات أو تحليل أو ضعف منهج المُحاور ورؤاه دون بيان إيجابياته ، أي موضوعية التناول.
    8 ـ
    التقليل من شأن المحاور بتعبير مُختلط أو بجُمل غامضة أو بالتصنيف ثم تقليل الشأن ثم إلى الشتم في نهاية الأمر .

    مدخل للحلول :

    1/
    نثر طيب الحديث عند كل مُداخلة فهي تُغري الطرف الآخر بالحوار وتقبُل الرأي المُختلف عن طيب خاطر ، والاقتراح عليه أن يتم الاتفاق على منهج للحوار ، وذلك مما تعودناه من ضعف الخبرات وعدم تعود البعض على الحوار الديمقراطي والنقد الواضح .
    2/
    تفكيك محاور الموضوع إلى وحدات ، ومُشاورة الطرف الآخر بصحة هذا التفكيك ومن ثم استبعاد المُتفق عليه من المُختَلف عليه ، حتى يتم حصر الخلاف .
    3/
    إيراد البيانات من قطوف تتم بصورة علمية أو ذكر المصادر ثم إيراد الرأي مع بيان الاختلاف مع المحاور بنقاط مُحددة دون التعميم ، و ذلك بذكر الإيجاب والسلب من وجهة النظر في مقابل وجهة النظر الأخرى مع التحديد المُفصل .
    4/
    هنالك الكثير من سلبيات السلوك الموروث من الكُتاب الذين يُنتظر تجاوزهم للضيق من النقد والتبرُم من الوضوح ، مما يضطر المرء في كثير من الأحايين أن يلتف على الحديث بتخير الألفاظ الأكثر لُطفاً ورقة لإشعار الآخر بضعف رؤاه أو ضعف بينته دون هدم ما اصطُلِح على تسميته ( كبرياء الهزيمة ) الناتجة من الخلفية الثقافية الاجتماعية والسيكولوجية للأفراد ، وما تترتب عليه من نقائص التمسُك بالرأي رغم وضوح ضعف الحُجة
    وعدم تقبل الضعف في الرؤى في المُحصِلة النهائية للحوار .
    5/
    هنالك ضعف في التربية على الحوار من خلال عدم توفر الإرث والثقافة الديمقراطية ، إذ أن الحوار يدفع بالفكر للنضوج فيتنازل المُحاور عن بعض الآراء عند تبيُن ضعفها وللبينة أن تنجلي وللمنهج أن يتلألأ وللرؤى أن تستبين طريقها للتطوير .
    6/
    هنالك الكثير من الرواسب في العقول الباطنة ، منها ما ورثه المُتحاورون منذ الطفولة أو سن المراهقة ، ومنه عدم التعود على توقير الاختلاف أو احتقار المُحاور المختلف جندرياً أو عرقياً أو مناطقياً أو ثقافياً أو لٌغوياً ...الخ ، والتي تحتاج منا الوقوف كثيراً في حواراتنا مع الذين يُرجى تطورهم إذ أن كتاباتهم في مجالات أخرى مُتميزة ومبدعة ودعمهم الاجتماعي والسيكولوجي هام للتخلص من عيوب السلوك الرعوي الموروث .
    7/
    سيادة القراءة الانتقائية التي توضح ضعف الإطلاع على الموضوعات المُقارنة وعدم المواكبة لتيارات ثقافية بعينها فترتد رؤى بعض المتحاورين مما يُظهر التفاوت المعرفي بينهم ويختل توازن الحوار ويراوح مكانه . تلك الحالة تتطلب من المحاور المُقتدر أن يتجاوز الفروق بدعوة المحاور للإطلاع على بعض الكتابات ذات الصلة لتطوير الحوار ومراعاة التدرُج في الألفاظ التي لا تُثير السلوك الرعوي القابع في الذاكرة القديمة لديه .
    8/
    إني أرى بعض المُشتركين في سودان فور أول ، ومن رحلوا عنها نماذج تتطلب الصبر عليها بتخير ما يُطلق عليه ( طُولة البال والصعود خطوة فأخرى ) . والإفادة بمناهج العمل العام وقُدرته على تجاوز الضيق بالرأي الآخر .
    9/
    عدم استعجال الوصول للنتائج من الحوار .
    10/
    الكتابة على ( ويرد ) و تجنُب الأخطاء وتشكيل الأحرف العربية ، مما يترك النص واضح الدلالة دون التباس .
    11/
    تجنُب المكر السيئ وذلك باستخدام تعديل النص من قبل صاحبه دون لفت نظر المُحاور ، ومحاولة الخداع للخروج من حرج ضعف النصوص إلى تكذيب المُحاور في النقل ، وذلك بالاستغلال السيئ ، وتحويل المقدرة التقنية على التعديل في الانترنيت إلى وسيلة حرب ، بخلاف ما نعرفه من النصوص الورقية في الأسفار التي لا تقبل التصحيح إلا في نسخ لاحقة .
    12/
    استخدام وسائل علوم النفس الإعلامية لتوسيع المُشاهدة ، وترفيع الحوار شكلاً ومضموناً مع تكثيفه ، وإغراء الكثير من الأقلام التي تقرأ دون أن تُشارك ، وهؤلاء يملئون أركان الدنيا ، ولديهم الكثير من المآخذ على ما يُكتب هُنا أو هناك من عُنف في الردود أو الشتم بأنواعه أو الردود التي تستمرئ الغزل دون تقديم حوار جديد أو المداخلة برؤى تُفيد ، وذلك معروف لدى معظم المنتديات السودانية أو منتديات أصحاب الأصول السودانية .

    عبد الله الشقليني
    14‏‏/‏11‏‏/‏06‏
                  

العنوان الكاتب Date
التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-17-08, 03:41 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط هشام مدنى03-17-08, 03:56 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Emad Abdulla03-17-08, 04:20 PM
      Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Ishraga Mustafa03-17-08, 04:26 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط هشام مدنى03-17-08, 09:32 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Ahmed Abdallah03-17-08, 09:41 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط خالد علي محجوب المنسي03-17-08, 09:52 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط الطيب شيقوق03-17-08, 09:54 PM
      Re: التصنيفات العشوائية والتنميط فيصل نوبي03-18-08, 09:13 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط sama703-18-08, 09:31 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط قرشـــو03-18-08, 10:42 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-18-08, 04:33 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط AnwarKing03-18-08, 04:38 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-18-08, 04:42 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Hatim Salih03-18-08, 04:49 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط محمود الدقم03-18-08, 05:09 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط الطيب شيقوق03-18-08, 05:22 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط نصار03-18-08, 05:27 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط sanaa gaffer03-18-08, 06:15 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط ود محجوب03-18-08, 08:37 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Tragie Mustafa03-22-08, 07:42 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط أشرف البنا03-18-08, 08:13 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط أشرف البنا03-18-08, 08:27 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط نها محسن أبورأس03-19-08, 00:55 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-19-08, 06:21 AM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط ود الباوقة03-19-08, 06:28 AM
      Re: التصنيفات العشوائية والتنميط A.Razek Althalib03-19-08, 07:17 AM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط محمد مختار جعفر03-19-08, 07:17 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط أبوبكر أبوالقاسم03-19-08, 07:14 AM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Faisal Al Zubeir03-19-08, 08:09 AM
      Re: التصنيفات العشوائية والتنميط munswor almophtah03-19-08, 08:18 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-19-08, 03:33 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط محمد المرتضى حامد03-19-08, 03:59 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-19-08, 08:39 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط خالد علي محجوب المنسي03-19-08, 09:03 PM
      Re: التصنيفات العشوائية والتنميط هاشم أحمد خلف الله03-19-08, 09:19 PM
        Re: التصنيفات العشوائية والتنميط azhary awad elkareem03-19-08, 09:35 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Mohamed Foto7li 03-20-08, 04:38 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط عبدالله الشقليني03-20-08, 06:13 AM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط محمد الأمين موسى03-20-08, 06:58 AM
      Re: التصنيفات العشوائية والتنميط GamarBoBa03-20-08, 08:31 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-20-08, 09:52 AM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط محمد الأمين موسى03-20-08, 10:16 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Safia Mohamed03-20-08, 10:47 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-20-08, 01:46 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Frankly03-20-08, 03:13 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط تبارك شيخ الدين جبريل03-20-08, 04:03 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط أيمن الطيب03-20-08, 04:30 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-20-08, 05:43 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط آدم صيام03-20-08, 06:01 PM
      Re: التصنيفات العشوائية والتنميط الطيب شيقوق03-21-08, 08:53 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-21-08, 01:00 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Tragie Mustafa03-22-08, 07:31 AM
      Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Ahmed Abdallah03-22-08, 06:53 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط تبارك شيخ الدين جبريل03-22-08, 07:49 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط أبي بكر سيد احمد03-22-08, 11:10 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط عبد اللطيف بكري أحمد03-22-08, 02:22 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط معتصم الطاهر03-22-08, 06:02 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-23-08, 06:57 AM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط Gaafar Ismail03-23-08, 12:04 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط أبوبكر أبوالقاسم03-23-08, 03:20 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-23-08, 05:36 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط حسين محي الدين03-23-08, 05:40 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-23-08, 05:41 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-23-08, 05:43 PM
    Re: التصنيفات العشوائية والتنميط salma subhi03-23-08, 06:56 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط انعام عبد الحفيظ03-23-08, 10:09 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط randa suliman03-24-08, 12:36 PM
  Re: التصنيفات العشوائية والتنميط abubakr03-24-08, 03:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de