دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالجليل عبدالحليم(nadus2000)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2006, 12:45 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) (Re: yasiko)

    خالص التحايا
    الاستاذ العزيز النادوس
    صدقنى انا الموضوع لايعنى لا شيئا من قريب او بعيد ولم اكن لااقم بالتعليق عليه لو لم اجد مثلك لكى اقول رائى ..
    لانه ماذا تتوقع من هذا الشيخ كل مايفعله هو جلب مزيدا البريق حوله وباى طريقه..
    واعتقد بان الخرف كذلك..


    ----------------------------
    ياعزيزى كمدخل اقول ..
    ان مشروع اعادة النظر فى الحياة السودانيه عامة هو عبارة عن مشروع لتفكيك والنظر فى جزئيات المجتمع لانه لايوجد امكانية فى نقل هذا المجتمع بصورته الحاليه الى مرحلة اخرى مالم مالم يقوم هذا المجتمع بتحليل المكونات الجزئيات المكونه له تحليل دقيق اشبه بالتشخيص ..
    اصل الدين فى تاريخ العصور المجتمعات الانسانيه لم يكن الدين هو مشكله؛ الدين هو عباره عن حل لمشكله منذ تاريخ الانسانيه واجابة لسؤال لمصير الاخر..
    وهو كذلك مشروع لخلاص فردى ولروح الفرد وو الخ
    فلذا نجد كل منا الية الاختيار لشكل الاعتقاد لى ديانه معينه وهي ليست بمشكلة ؛
    لكن المشكلة تكمن من خلال صياغه فهم معين لبعض الاشخاص للدين وكانت هى الكارثه فى تاريخ الاديان ..
    وعندما تتحدث عن شكل تجربه اسلاميه ممزوجه بالتجربه السياسيه نجد ان شكل الافراز للتجربه لاينتج الا مسخ مشوه..
    ومايحدث من عموميات التجارب الاسلاميه فى العالم وكحصر خاص للتجربه الاسلاميه فى السودان :
    ياتى فى خضم ذلك كمية اسئلة عن علاقة الاسلامين بالحكم...
    هل القناعة بالديمقراطية عند الإسلاميين مترسخة أم صورية؟
    وهل تبني كثير من الإسلاميين للحل الديمقراطي كمنهج للتعامل بين الأطراف السياسية والاجتماعية المتنافسة والمتصارعة داخل الوطن هو تبن حقيقي أم مدفوع بضرورات ظرفية ومصلحية ومن أجل تخفيف الضغط عليهم؟
    وبعيدا عن الجدل السياسي والمصلحي, ما هي حقيقة الموقف النظري للإسلاميين حيال الديمقراطية؟
    وهل الشكوك التي يثيرها كثير منهم حول مضامين الديمقراطية وتعارضها مع الشرعية الدينية والسياسية التي جذرها الإسلام تبرر المخاوف التي يرددها خصوم الإسلاميين من أن هؤلاء سينقضون على الديمقراطية فور وصولهم إلى الحكم ويحولونه إلى استبداد إسلامي منافس لأنواع الاستبداد الأخرى التي شهدها السودان..؟

    فى اعتقادى ان السودان كوضع خالص للممارسة التجربه الدينيه ؛بشكل عام نجد ان الوضع شبه
    مستحيل لقيام دولة دينيه بفهمها المعروف من خلال تباين اعتقادات السودانين مابين مسلمين رافضين حتى للتجربه الدينيه ؛مسيحين؛ معتقدات اخرى ؛ لادينين...

    وذلك لان شكل الدوله اقلها لم يكن بكامله مسلمين بمعتقد واحد ..
    كان ساعتها يمكن ان يكون الوضع مختلف قليلا (كالسعودية والصومال)..
    وحتى بالنسبة لهذين المثالين فى اعتقادى بان شكل النظم الاسلاميه فيها تشويه لصورة الدين لان شكل الحاصل بطرح الاجابه من خلال الممارسة الحاصله فيصبح....
    (مايسمى بالخطاب الاسلاموى الذى يطرحه هؤلاء خطاب قاصر لايستطيع النظر فى مايطرح من قضايا خلافيه او غيرها ابعد مابين حرفين فى كلمه..
    ينتهج هؤلاء الاسلاموين كل اساليب الدكتاتوريه الفكريه فى شكل طرحهم . ويدعمون كذلك حججهم عندما يفتقرون الى المقارعة بالدخول فى اللهوت ومسائل الخطوط الحمراء،وعندهم لاتخلو من الانتهازيه فكل الانظمه التى تتدعى بانه انظمه اسلاميه لايمكن ان توفر لمواطنه ابسط حقوق التعبير وكثير من شعاراتهم او فالنقل كلها شعارات مرحليه لتمرير خطابتهم التى ترتكز على اللعب بالعقول البسيطه ..اذا هى ديكتاتوريه بذاتها فى كون الحاكميه فيها طاغيه ولها مطلق الصلاحيات..
    ومايثار عن ان الحكم هى الشريعه فالموضوع اكبر من ان يحصر فى حكم اسلامى او غيره لاننى اعتقد ان الديمقراطيه ومصالح الشعب اهم من مايذهبون اليه هؤلاء والاهم فى كل تلك الضجه التى يسقونها خوفهم من تلكم الديمقراطيه...
    ولان حتى النصوص الدينيه لم ترسم شكلا للنظام السياسى واليات عمل الاجتماع السياسى..
    المرجع الوحيد فى ذلك هو تجربة المدينه والخلافه ؛ من بعدها لم يقـم حكم على أُسس دينيه...
    اذا باى من المعانى تفهم من عبارة الدوله الدينيه....
    ان الوصول لدوله دينه فى رايئ يعتبر فى حد زاته تعالى على الزات الالهيه باعتبار انه يمثل شكل من اشكال المساواه بين الخالق والمخلوق ..
    لانه من خلال المطروح من اساليب يدعنا نتسال ...
    هل يستطيع هؤلاء المتاسلمون ان يطبقون العدل كما هو من السماء هل وهل؟؟لا...

    ايضا؛ للربط بين منطقهم ومنطق العقل....
    كتعريف بسيط قراته وجدت فيه كثير من المنطق دون الايغال فى التفاصيل
    اسلام هو الدين الحق العدل الذى لايجوز البطال من بين يديه و من من خلفه..
    فى مقولة اخرى يمثل الله سبحانه وتعالى نفسة..
    دوله اسلامية معناها دولة ربانيه
    معناها لايجوز فى الظلم وو الخ
    معناها انها دولة يتحقق فيها مطلق الحق ومطلق العدل وليس اكبر كميه من الحق والعدل بل مطلق الحق والعدل ....


    بمنطق دوله اسلاميه ولها مطلق الحق على مر العصور والتاريخ؛ لم تكون هناك دوله بمعنى اسلاميه الا دولة الرسوله والمدينه وذلك لانه مصدر القرار هو الذات الالهية والرسول عبر الوحي؛
    لذا اى حديث يصدر عن الرسول بموجب الكلام (ان هو الا وحى يوحى) ؛ ولايوجد له تفسير سوى ان كل مايصدر ويخرج منه ليس فى كونه بشرى او لانه انسان قاصر وقابل للخطا وقابل والاختلال؛
    ولكن لان ماياتيه كان ذلك بارتباطه مع الله سبحانه من خلال الوحى..
    حتى الشواهد فى زمن دوله الرسول من خلال ثمة ظهور خطا بسيط كان يتم تصحيحه من قبل الذات الالهيه عبر الوحى خلال الرسول ..
    مثل فى القصة التى عندما اعرض الرسول عن بعضهم وجاء ذكرها فى صورة (عبس)..
    لذا ذكرت بان تحقيق دولة دينه يمثل شكل من اشكال المساواة مع الخالق
    وهذا يقودنا الى الحكم بما يسمى الشريعه والحديث متفرع لكن نستطيع ان نقول امكانية تحقيق دوله دينه شى محال ..
    طيب السؤال البطرح نفسو كيف يكون البديل للحكم ؟؟
    ده بتوقف على شكل الاختيارات الشعبيه بطريقه ديمقراطيه اولا
    بالاضافه انو شكل الاختلاف لمن يكون على انظمه بشريه بصبح فيهو شى من المعقول بفهم (عدم تسيس الدين وعدم تدين السياسه) وده جزء من فهم العلمانيه الحقه وليس الصوره المشوه بالفهم الخاطئ عن العلمانيه..وليس اقصائه (الدين)..
    حتى لو كانت احدى الخيارات الشعبيه للشعب عن الارتضاء حكم شريعه فاننى لازلت عن قولى السابق عن (ينتهج هؤلاء الاسلاموين كل اساليب الدكتاتوريه الفكريه فى شكل طرحهم . ويدعمون كذلك حججهم عندما يفتقرون الى المقارعة بالدخول فى اللهوت ومسائل الخطوط الحمراء،وعندهم لاتخلو من الانتهازيه فكل الانظمه التى تتدعى بانه انظمه اسلاميه لايمكن ان توفر لمواطنه ابسط حقوق التعبير وكثير من شعاراتهم او فالنقل كلها شعارات مرحليه لتمرير خطابتهم التى ترتكز على اللعب بالعقول البسيطه....الخ)
    لكن بشكل عام اقول ليك..
    اولا كان هناك ولا يزال اختلاف والتباين حول الحدود وو الخ مما ادى الى قيام الفروع الفقه ووو من اشكال الطرق التى يتم حسم بها الحدود...
    لانو الصراع ليس على مستوى الوحى الصراع مستوع عقول ومنطق وربط نقاط مع بعضها البعض..
    اى ان هذا الخلاف ليس بمقدس ليثاب من يتبعها ويعاقب من يخالف
    وتبقى هناك حرية اختيارات..
    لذا يبقى ده تفاصيل مشروع الاسلامى على حسب ماقاعد يُطرح من التيارات الاسلاميه..
    ووو الخ الحديث يطول..
    يتلخص بواقع القاء واقصاء ليس من الذين هم خارج الدين الاسلامى بل الذين داخل الدين الاسلامى
    فهو مشروع احتيالى ليس اكثر وعملية تفسخ خلقى من خلال المصالح التى تسوقه ليس اكثر بشعارات الاسلام السياسى..!!
    وماقامت به الحركية الاسلايمه لايخرج من نطاق ماذاكرته من شعارت الاسلام السياسى والتفسخ الخلقى ممزوج بشعارت زائفه..
    ماذكرته بخصوص الاساليب الديكتاتويه للاسلاموين شى حقيقى موجود فى كل الانظمه التى تدعى بانها اسلاميه لان طبيعة الفكره هكذا..
    ولمن تتكلم عن نموذج دول معينه او اى دول ده بؤكد بقودنا الى حديثى السابق فى انو (الصراع ليس على مستوى الوحى الصراع مستوع عقول ومنطق وربط نقاط مع بعضها البعض..)

    لكن مايهمنى الجانب الاخر الذى اصبح هذا الشيخ لهم مرجعية ؛ثم انو الترابى منذ متى اصبح مؤمن بالدين النحن بعرفو؟؟!!
    لكى يجدون في اقواله منفذ بحكم تهكم واقصائهم للدين..
    كذلك لايعنيى الدين في حد ذاته بقدر مايهمنى انه حريه شخصيه للبعض علي ان ادافع عنها عندما تُكبت عن الاخرين ؛لكن لكل حريته فى الاختيار بعيد عن الهوس والاشياء الغير مقبوله . والتطرف والتطرف المضاد.
    ياسيدى شى طبيعى ان يتنكر بعضهم من شيع هذا الشيخ له لانه فى النهاية لكل وجة نظره ان كان يعتقد بان ماذهب اليه الترابى هو خطا..
    لكن الذين نشعر باننا نقف معهم فى مسئلة العلمانيه ووغيرها من الحريات لااجدهم فى هذا الموقف غير انتهازيه وهذا شى مبغض جدا لشخصى..(وده اسمو لعب بس بالمصطلحات ) ومطيه لكى يجد بعضهم مأرب فيما يذهبون اليه..
    ده بخلينا نطرح اجابه لحديث اعلاه بخصوص حالتهم ؛
    هل هؤلاء تتملكهم الغيره تجاه هذا الدين الاسلامي ام هى مطيه كما قلت..؟!!!..
    المطيه هى اسلوب من اساليب الانتهازيه ...والكفتين متساويتين فى المطيه والانتهازيه!!!


    * ربما اعود للمواصله لو وجدت من الوقت مايكفى فاللحديث بقية ومايتطلب الحضور عزيزى النادوس..
    سلام يغشاك..

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 04-24-2006, 08:35 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) nadus200004-22-06, 06:04 PM
  زواج المسلمة من كتابي nadus200004-22-06, 06:11 PM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) Adil Ali04-22-06, 06:27 PM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) nadus200004-22-06, 06:48 PM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) alsngaq04-23-06, 01:30 AM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) nadus200004-23-06, 01:54 AM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) مريم بنت الحسين04-23-06, 02:34 AM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) wadalzain04-23-06, 03:22 AM
      Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) nadus200004-23-06, 03:31 AM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) alsngaq04-23-06, 04:11 AM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) nadus200004-23-06, 04:57 AM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) alsngaq04-23-06, 06:30 AM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) Nazar Yousif04-23-06, 08:12 AM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) yasiko04-23-06, 11:34 AM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) معتز تروتسكى04-23-06, 12:45 PM
      علماء المسلمين والانغلاق الفقهي والفكري والعقلي nadus200005-17-06, 02:12 AM
        Re: علماء المسلمين والانغلاق الفقهي والفكري والعقلي nadus200005-17-06, 02:30 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de