فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أسامة خلف الله مصطفى(أسامة خلف الله مصطفى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2006, 09:41 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: R ...أسامة خلف الله والبحث عن الحقيقة.... (Re: kamalabas)

    بيان ضعف ردود محمود محمد طه على مسائل محكمة الردة:
    في سفره بيننا وبين محكمة الردة حاول الأستاذ الرد على الدعاوي التي قالها المدعون عليه, وأعتقد أنه لم يثبت عكس الدعوى بل أثبت صحتها, لماذا؟؟ لأنه لم يقدم ردودا ترقى لإبطال الدعاوي القوية المقدمة. أحاول هنا بيان قولي هذا بحسب ما أرى:
    مسألة الصلاة:
    قال المدعي: إنه لا يصلي ويصرح بانه واصل والواصل لا داعي أن يصلي. واستدل على هذا بالنقل من أقوال المدعى عليه والذي اكتفى بالرد من المنقول من قوله فحسب, قال: وقولنا في الحيز الذي نقله هو بيده وعرضه على المحكمة وهو: ( حين يرتفع السالك إلى مرتبة الأصالة, ويخاطب بالاستقلال عن التقليد, ويتهيأ ليأخذ صلاته الفردية من ربه بلا واسطة تاسيا بالمعصوم, فهو حينئذ لا تسقط عنه الصلاة ـ وإنما يسقط عنه التقليد ) انتهى.
    فبالمقارنة التي طلب محمود إجراءها نجد أنه أثبت أنه تسقط الصلاة ويسقط التقليد جميعا!!!
    تسقط الصلاة لأن الخلاف في الصلاة المفروضة على كل المسلمين وهي الأوقات الخمسة المعلومة, والقول المنقول لا يثبتها بل بثبت غيرها بديلا لها بدليل الترقي وعدم التقليد. الصلاة المثبتة هي صلاة خاصة سماها صلاته الفردية وهي غير الصلاة موطن الخلاف والتي لا تكون إلا بتقليد ومن أسقط التقليد في صلاته فقد شرع صلاة غير الصلاة المفروضة وهكذا يكون لا صلاة ولا تقليد. والخلاصة أن دعوى المدعي صحيحة.
    * القول بأن المعصوم لم يكن مقلدا غير صحيح. قال ابن عبد البر: لم يختلف أن جبريل هبط صبيحة الإسراء عند الزوال فعلم النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة ومواقيتها وهيئتها. كذا في شرح الرزقاني. والخبر صريح في صحيح السنة أن جبريل هبط صبيحة ليلة الإسراء فصلى بالنبي صلى الله عليه وسلم وصلى هو بالناس. والخبر في البخاري والترمذي وغيرهما. ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغفل عن ربه عز وجل حتى في نومه ومع هذا لم يترك الصلاة المفروضة التي علمه جبريل عليه السلام هيئتها ووقوته علمنا أن سقوط التقليد في الصلاة المفروضة هو ترك لها.
    يقول محمود: إذا وضح من هذا أن الصلاة لا تسقط وإنما يسقط التقليد يصبح قول المدعي الأول في حقنا امام المحكمة: ( وفات عليه أن الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه كان يصلي إلى أن التحق بالرفيق الأعلى حتى تورمت قدما ) قولا في غير محله وذلك لأن النبي لم يكن مقلدا لأحد من العالمين وإنما كان أصيلا ... الخ.
    فالنبي مقلد لجبريل والناس مقلدون للنبي فالقول في محله تماما.
    أما بشأن المرأة فيقول محمود: إن كلامه الذي نسبه إلينا وارد في منشور الحزب الجمهوري عن المرأة ونصه كالآتي: ( وحين نجد أن حظ المرأة في القرآن من المسئولية الفردية مساويا لحظ الرجل مساواة مطلقة, نجد أن حظها في تشريع الإسلام الذي بين أيدينا الآن, حظ مبخوس, فهي على النصف من الرجل في الشهادة وهي على النصف منه في الميراث وهي على الربع منه في الزواج وهي دونه في سائر الأمور الدينية والدنيوية فلماذا؟؟ هنا تبرز عوامل التاريخ الموروث من سوالف الحقب فقد عاشت البشرية حينا من الدهر تحت قانون الغابة حيث القوة هي التي تصنع الحقوق ... إلى أن يقول: وإذا ورث الإسلام هذا المجتمع الجاهلي فلم يكن مقبولا عقلا ولا عملا إلا أن يقيد من حرية المرأة مهما بلغ من تحريرها ( ولقد بلغ من تحريرها بالنسبة لما وجدها عليه من الذلة مبلغا يشبه الطفرة )
    * تشريع الإسلام الذي بين أيدينا الآن هو نفسه التشريع القديم ولم يتغير فالشين لأحدهما شين لهما.
    * ليس صحيحا أن المرأة نصف الرجل في الشهادة والميراث دوما بل هذا في مواطن معينة. يقزل الدكتور البوطي: أما حق الأهلية‏:‏ وهو كما معلوم من الحقوق المدنية‏،‏ من تملك وتصرفات بالممتلكات وإنفاذ للعقود‏،‏ وإقامة علاقات ونحوها‏،‏ فالمشكلات التي تثار حيال أحكامها التفصيلية هي الميراث والشهادة‏.‏

    ‏(‏أما الميراث‏)‏ فقد ألقت الجهالة المفرطة لدى كثير من الناس في أحكامها‏،‏ أعباء ظلم شنيع انحط على الشريعة الإسلامية‏،‏ ومن ثم نسجت وهماً لا أصل له في قسمة الميراث بين الرجل والمرأة.‏

    يجعل هؤلاء الجهال من قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ‏}‏ ‏‏ [النساء‏:‏4‏/‏11‏] قاعدة مطردة نافذة في حال كل رجل وامرأة يلتقيان على قسمة ميراث‏.‏‏.‏ بل ربما جعلوا من هذا الجزء من آية في كتاب الله تعالى‏،‏ ساحة تفكّه وتندّر‏،‏ فيما تقرره الشريعة الإسلامية طبق وهمهم‏،‏ من أن الرجل يفوز دائماً بضعف ما تفوز به المرأة من حقوق‏.‏

    إن الآية تبدأ بقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ‏}‏ [‏النساء‏:‏4‏/‏11‏] إذن فبيان الله تعالى يقرر هذا الحكم في حق الولدين أو الأولاد‏.‏

    أما الورثة الآخرون‏،‏ ذكوراً وإناثاً‏،‏ فلهم أحكامهم الواضحة الخاصة بكل منهم‏،‏ ونصيب الذكور والإناث واحد في أكثر الحالات‏،‏ وربما زاد نصيب الأنثى على نصيب الذكر في بعض الأحيان‏،‏ وإليكم طائفة من الأمثلة‏:‏



    إذا ترك الميت أولاداً وأباً وأماً‏،‏ ورث كل من أبويه سدس التركة‏،‏ دون تفريق بين ذكورة الأب وأنوثة الأم‏،‏ وذلك عملاً بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُما السُّدُسُ‏}‏ [النساء‏:‏4‏/‏11]‏‏

    إذا ترك الميت أخاً لأمه أو أختاً لأمه‏،‏ ولم يكن ثمة من يحجبهما من الميراث‏،‏ فإن كلاً من الأخ والأخت يرث السدس‏،‏ دون أي فرق بين ذكر وأنثى‏،‏ عملاً بقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُما السُّدُسُ‏}‏‏‏ ‏[النساء‏:‏4‏/‏12]‏

    إذا ترك الميت عدداً من الإخوة للأم‏،‏ اثنين فصاعداً‏،‏ وعدداً من الأخوات للأم‏،‏ إثنتين فصاعداً‏،‏ فإن الإخوة يرثون الثلث مشاركة‏،‏ والأخوات يرثن الثلث مشاركة‏،‏ دون تفريق بين الإناث والذكور‏،‏ لصريح قول الله تعالى‏:‏‏{‏فَإِنْ كانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكاءُ فِي الثُّلُثِ‏}‏‏ ‏[النساء‏:‏4‏/‏12]‏

    إذا تركت المرأة المتوفاة زوجها وابنتها‏،‏ فإن ابنتها ترث النصف‏،‏ ويرث والدها الذي هو زوج المتوفاة‏،‏ الربع‏،‏ أي إن الأنثى ترث هنا ضعف ما يرثه الذكر‏.‏

    إذا ترك الميت زوجة وابنتين وأخاً له‏،‏ فإن الزوجة ترث ثمن المال‏،‏ وترث الابنتان الثلثين‏،‏ وما بقي فهو لعمهما وهو شقيق الميت‏،‏ وبذلك ترث كل من البنتين أكثر من عمهما‏،‏ وذلك هو قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلمطبقاً لحكم الله عز وجل في آية الميراث‏.‏



    إذن فقد تبين أن قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْن‏}‏ ليس قاعدة عامة‏،‏ بل هي قيد للحالة التي ذكرها الله تعالى‏،‏ أي الحالة التي يعصّب فيها الوارث الذكر أخته‏.‏

    وأما الشهادة‏،‏ فقد كانت هي الأخرى دليلاً آخر على ظاهرة اللامساواة بين الرجل والمرأة‏،‏ وأساس ذلك عندهم قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتانِ‏.‏‏.‏‏} ‏[البقرة‏:‏2‏/‏282‏]‏

    وأقول باختصار‏:‏ إن الشروط التي تراعى في الشهادة‏،‏ ليست عائدة إلى وصف الذكورة أو الأنوثة في الشاهد‏،‏ ولكنها عائدة في مجموعها إلى أمرين اثنين‏:‏

    أولهما‏:‏ عدالة الشاهد وضبطه‏.‏‏.‏

    ثانيهما‏:‏ أن تكون بين الشاهد والواقعة التي يشهد بها صلة تجعله مؤهلاً للدراية بها والشهادة فيها‏.‏

    إذن فشهادة من خدشت عدالته‏،‏ أو لم يثبت كامل وعيه وضبطه‏،‏ لاتقبل‏،‏ رجلاً كان الشاهد أو امرأة‏.‏‏.‏ كذلك لابدّ من أن يتحقق القدر الذي لابد منه من الانسجام بين شخص الشاهد والواقعة التي يشهد فيها‏،‏ وإلاّ ردّت الشهادة رجلاً كان الشاهد أو امرأة‏،‏ وإن تفاوتت العلاقة بين المسألة التي تحتاج إلى شهادة وأشخاص المتقدمين للشهادة‏،‏ كانت الأولوية لشهادة من هو أكثر صلة بهذه المسألة وتعاملا معها‏.‏

    وانطلاقاً من هذه القاعدة‏،‏ فإن الشارع يرفض شهادة المرأة على وصف جناية ما وكيفية ارتكاب الجاني لها‏،‏ إذ أن تعامل المرأة مع الجرائم وجنايات القتل ونحوها‏،‏ يكاد يكون من شدة الندرة معدوماً‏،‏ والأرجح أنها إن صادفت عملية سطو من هذا القبيل‏،‏ فستفر من هذا المشهد بكل ما تملك‏.‏

    وعلى العكس من ذلك شهادة المرأة من أمور الرضاع والحضانة والنسب‏.‏‏.‏ فإن الأولوية فيها لشهادة المرأة‏،‏ إذ هي أكثر اتصالاً بهذه الأمور من الرجل‏،‏ بل ذهب الشعبي إلى أن هذه الأمور مما لايصح فيها إلا شهادة النساء‏.‏

    أفترون‏،‏ إذن‏،‏ أن هذا النظام التنسيقي بين شخص الشاهد والموضوع المشهود فيه آت من التسامي برجولة الرجل من حيث هو والهبوط بأنوثة المرأة من حيث هي‏؟‏ أعتقد أننا جميعاً متفقون بأن هذا الوهم لاينطلي إلا على ذهن جاهل بعيد كل البعد عن تتبع أحكام الشريعة الإسلامية‏.‏

    والأهم من هذا‏،‏ أن مما يغيب عن بال كثير من الناس أن هذه الشروط التي ترعاها الشريعة الإسلامية لصحة الشهادة إنما هي للشهادة التي تعدّ في القضاء الإسلامي بيّنة كاملة يترتب عليها الحكم‏.‏

    أما الشهادة التي يستعان بها في مجال التحقيق‏،‏ دون أن يُعتمد عليها وحدها في الحكم‏،‏ وهي التي تدخل تحت ما يسمى بـ‏(‏‏(‏قرائن الأحوال‏)‏‏)‏ فمن المتفق عليه أن لافرق بين شهادة الرجل والمرأة قط‏،‏ في سائر القضايا على اختلافها‏،‏ إذ هي قرائن ومستندات في طريق التحقيق‏،‏ وليست بينة كاملة ينبني عليها الحكم‏،‏ وبهذا يتبين أن الشريعة الإسلامية‏،‏ لم تلتق مع القوانين الوضعية قي مدى الإعتداء بشهادة المرأة فقط‏،‏ بل سبقتها بأشواط‏.‏‏.‏فإن القوانين الوضعية إنما تعتد بشهادة المرأة على مستوى ‏(‏‏(‏قرائن الأحوال‏)‏‏)‏ لا على أنها بينة كاملة سواء جاءت من الرجل أو المرأة‏،‏ كما هو قرار الشريعة الإسلامية‏‏.‏ انتهى.

    سنواصل النقل والتحليل بإذن الله
                  

العنوان الكاتب Date
فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه أسامة خلف الله مصطفى05-07-06, 09:49 AM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه محمد ميرغني عبد الحميد05-07-06, 09:17 PM
    Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه أسامة خلف الله مصطفى05-07-06, 11:19 PM
      Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه أسامة خلف الله مصطفى05-08-06, 05:43 AM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه JAD05-08-06, 06:23 AM
    Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه أسامة خلف الله مصطفى05-08-06, 08:56 PM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه JAD05-09-06, 07:05 AM
    Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه أسامة خلف الله مصطفى05-10-06, 05:31 AM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه JAD05-10-06, 08:18 AM
    Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه القلب النابض05-10-06, 08:40 AM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه kamalabas05-10-06, 10:10 AM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه kamalabas05-10-06, 10:40 AM
  Re: .... حكم المحكمة العليا بنسف أحكام محاكم الردة..... kamalabas05-10-06, 10:49 AM
  Re: د. حسن مكي يفضح مؤامرة أغتيال الاستاذ محمود ويكشف عن موقف الترابي kamalabas05-10-06, 11:01 AM
  Re: وشهد شاهد من أهلها الصحفي محمد طه محمد أحمد يفضح محاكم الطوارئ.... kamalabas05-10-06, 11:05 AM
  R ...أسامة خلف الله والبحث عن الحقيقة.... kamalabas05-10-06, 11:17 AM
    Re: R ...أسامة خلف الله والبحث عن الحقيقة.... محمد ميرغني عبد الحميد05-10-06, 09:41 PM
      Re: R ...أسامة خلف الله والبحث عن الحقيقة.... أسامة خلف الله مصطفى05-11-06, 06:12 AM
        Re: R ...أسامة خلف الله والبحث عن الحقيقة.... محمد ميرغني عبد الحميد05-11-06, 01:03 PM
          Re: R ...أسامة خلف الله والبحث عن الحقيقة.... Abureesh05-11-06, 01:54 PM
            Re: R ...أسامة خلف الله والبحث عن الحقيقة.... محمد ميرغني عبد الحميد05-11-06, 07:59 PM
              Re: R ...أسامة خلف الله والبحث عن الحقيقة.... أسامة خلف الله مصطفى05-11-06, 08:58 PM
            Re: R ...أسامة خلف الله والبحث عن الحقيقة.... محمد ميرغني عبد الحميد05-11-06, 08:57 PM
            Re: R ...أسامة خلف الله والبحث عن الحقيقة.... محمد ميرغني عبد الحميد05-12-06, 06:50 PM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه خضر الطيب05-12-06, 06:38 AM
    Re: الأجتهاد .... منطقة محظورة لغير الترابي!! علي الرغم من فقدانه لسمات العالم والمفكر!! kamalabas05-13-06, 11:49 AM
  ومن هو المتناقض في قضيةالردة وغيرها الترابي أم الاستاذ محمود أيها القلب النابض???? kamalabas05-12-06, 06:46 PM
  ... القلب النابض و تناقض التناقض!!!!!ومن المتناقض???? kamalabas05-12-06, 07:10 PM
    Re: ... القلب النابض و تناقض التناقض!!!!!ومن المتناقض???? محمد ميرغني عبد الحميد05-12-06, 08:45 PM
    Re: ... القلب النابض و تناقض التناقض!!!!!ومن المتناقض???? محمد ميرغني عبد الحميد05-13-06, 05:29 PM
    Re: ... القلب النابض و تناقض التناقض!!!!!ومن المتناقض???? محمد ميرغني عبد الحميد05-14-06, 01:44 AM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه أبوبكر حسن خليفة حسن05-13-06, 05:20 PM
    Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه Abureesh05-13-06, 05:48 PM
      Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه أسامة خلف الله مصطفى05-14-06, 01:22 AM
    إني أشم ريح الرحمن يطالعني من ......... Yasir Elsharif05-14-06, 02:52 AM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه Yasir Elsharif05-14-06, 03:03 AM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه منصوري05-14-06, 03:18 AM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه kamalabas05-15-06, 11:22 AM
    Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه أسامة خلف الله مصطفى06-17-06, 01:51 AM
      Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه أسامة خلف الله مصطفى06-22-06, 00:12 AM
        Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه Abureesh06-22-06, 01:02 AM
          Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه أسامة خلف الله مصطفى06-22-06, 01:19 AM
  Re: فشل متحدثى ندوة الأستاذ محمود محمد طه بواشنطون فى حسم الجدل حول شخصيته وأفكاره وتاريخه adil amin06-22-06, 03:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de