أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي ..

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 10:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منير عبدالرحيم(Munir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-25-2007, 03:23 PM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. (Re: الزوول)

    ظل المجتمع الشمالي، في غالبيته، يحس بإنه مكلف بمواصلة حملة عبد الله بن أبي السرح، التي يأسف هذا العقل لتوقفها في دنقلا، بمواصلتها جنوبا لنشر الإسلام والثقافة العربية. ولنفس السبب ظل العقل الجمعي الجنوبي يحس بإنه مكلف بوقف الزحف الإستعماري العربي الإسلامي إلى قلب القارة الأفريقية السوداء.

    لهذا نجد إن إتجاهات الطرح العام نحو حل هاتين المشكلتين تعج بكثير من التعمية وكثير من الفجاجة العامية وتجاوز مقتضيات الواقعية السياسية، والتعامي عن الواقع الإجتماعي وتمثيل أدوار تاريخية مضحكة لا تمت للواقع بصلة.

    لكل هذا فقد نجد أن الحل لدى العقل الجمعي الشمالي لا يزال هو أسلمة وتعريب الجنوب أو فصله، ولدى العقل الجمعي الجنوبي هو إما أفرقة الشمال أو الإنفصال، إن لم يكن طرد العنصر العربي من السودان. ولقد لمس الدكتور فرإنسيس دينق هذه الحقيقة وعبر عنها ببساطة فصيحة حين قال: (وفي حقيقة الأمر، تعمق الصفوة من الجإنبين الإنقسام، بعضها يبني علي أفكار خالية عن عروبته، ويرد البعض الآخر بإنيا علي أفكار وهمية عن أفريقيته متجاهلين بذلك حقيقة سو دإنيتهم) .


    ولقد كانت هذه النظرة القاصرة واضحة وضوح الشمس، حتى لدى الفئات المستنيرة من الشماليين في بداية الحركة السياسية الوطنية. ففي عام 1940 زار السودان، على ماهر باشا، رئيس وزراء مصر إنذاك. وتقدم له مؤتمر الخريجين بمذكرة يطالب فيها مصر بإن (تساعد جنوب السودان ). وكانت المساعدة المطلوبة في نظر تلك الفئة المستنيرة هي العمل على أسلمة وتعريب الجنوب وتغيير هويته. أي إنهم لا يريدون جزءا من الوطن غير مسلم وغير عربي. هذا مطلب قوم، لا يعترف عربي واحد، في كل إنحاء العالم العربي، بعروبتهم، إذ تجاوزنا المجاملات الدبلوماسية. قالت مذكرة الخريجين للباشا المصري: (إن من واجب مصر أيضا إن تخصهم "الجنوبيين" بنصيب من العناية فتلفت نظر الجمعيات الخيرية والمعاهد الدينية المصرية للعمل بالجنوب من حيث التبشير بالدين الإسلامي ونشر اللغة العربية حتى يتسنى للجزء الجنوبي أن يتمشى في ثقافته مع الجزء الشمالي) .

    وكانت النظرة الفجة القاصرة واضحة في حملة سلطة إبراهيم عبود الدكتاتورية لأسلمة وتعريب الجنوب، وهى واضحة في الإحتكاكات القبلية بمناطق ما يسمى بالتماس بين الشمالي العربي المسلم والجنوبي الأفريقي الكافر. وهى بعد واضحة في صبغ الحرب الأهلية الدائرة الآن بالصبغة الدينية وإطلاق مسمى (الجهاد) على الحملات العسكرية التي تشنها الحكومة ضد الحركة الشعبية لتحرير السودان، على الرغم من إن غالبية جنود الجيش السوداني هم من الجنوب وجبال النوبة.

    وبنفس القدر ظلت الأوهام العامية الجنوبية ضد العرب المسلمين تغذى المقاومة العنيفة لحملات الأسلمة والتعريب. وقد ظلت هذه الأوهام حاضرة في موجة التمرد الأولى عام 1955 التي لم تفرق في حربها بين العسكريين والمدنيين من الشماليين وهى كانت حاضرة في حرب الأنانيا التي إندلعت عام 1963 حتى عام 1972. كما أن الحركة الشعبية لتحرير السودان التي بدأت حربها عام 1983 وحتى الوقت الراهن، نظن أنها لم تسلم من مؤثرات الأوهام العامية الجنوبية، على الرغم من الفهم الواضح والعميق للمشكلة السودانية بين الشمال والجنوب لدى قيادة هذه الحركة. ففي المستويات الوسيطة والدنيا من الهيكل القيادي للحركة الشعبية، لا بد أن رفع روح الجنود المعنوية وحثهم على القتال يتم على أساس عرقي وعلى أساس يعج بالأوهام والأمية. ففهم قيادة الحركة الشعبية للمشكلة السودانية، يقتضي مستوا عاليا من الثقافة والإدراك العام المفقود بالضرورة لدى الجندي البسيط في جيش الحركة الشعبية، كما هو مفقود لدى العديد من القادة السياسيين في الشمال والجنوب على حد سواء.

    وفي هذا السياق يشكك عبد الرحيم محمد صالح وشريف حرير في إستيعاب مقاتلي الحركة الشعبية لتحرير السودان للمفاهيم التي ترفعها قيادة الحركة. يقولإن:

    (والجيش الشعبي لتحرير السودان من أجل تفكيك النظام القديم وآلياته غير العادلة في توزيع السلطة الإقتصادية والسياسية، وبرغم إن الجيش الشعبي والحركة الشعبية تدعيان إنهما حركة للجميع مكرسة لكل السودانيين بغض النظر عن الأصل العرقي أو الطائفة الدينية، لكن من الواضح أنه من السابق لأوانه رؤية قدر من الوعي السياسي الشعبي الكافي لتحويل القيم التقليدية للتعبير السياسي إلى هذه الأهداف العلمانية. إن الفجوة المفاهيمية بين عامة الشعب والأيديولوجيات التي عملت الصفوة السياسية المتعلمة علي تكريسها، قد اصطدمت بالواقع القاسي عندما وضعت موضع التنفيذ.)

    ولا نشك مطلقا في وجود الفجوة المفهومية بين ما تدعو إليه قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان، وبين ما يقاتل من أجله الجندي البسيط داخل الحركة. غير إن أدبيات الحركة الشعبية لتحرير السودان القليلة التي إطلعنا عليها، تجعل ثمة أمل في ردم هذه الفجوة بنشر المثل العليا للحركة وسط جماهير الشعب السوداني في الشمال والجنوب معا.

    ففي مؤتمر كوكادام الذي عقد عقب الإنتفاضة التي أطاحت بسلطة نميري الدكتاتورية عام 1985، جاء في خطاب الدكتور جونق قرنق أمام المؤتمرين ما يلي:

    ( السودان يتكون من قوميات متعددة، البعض يسميها قبائل، سمها ما شئت ولكن توحيد هذه الجماعات هو التحدي الكبير والواجب الملح الذي يجابهنا. كيف نفعل هذا ؟ يجيب البعض إن نكون جميعنا عربا. ويقول البعض الآخر: يجب إن نكون جميعنا أفارقة. ولكي ما يصبح السودان موحدا. أقول لهذا المؤتمر التاريخي إن السودان كان وما يزال يبحث عن روحه، عن ذاتيته، وعندما نعجز عن إيجادها "لإننا لا ننظر إلى داخل بلادنا بل إلى خارجها " يتحصن البعض بعروبته ويتحصن البعض الآخر بإسلامه ويتجه آخرون نتيجة إحباطهم عندما يكتشفون إنهم لا يمكن إن يكونوا عربا لأن الله لم يخلقهم كذلك، للتحصن بالدعوة الإنفصالية. في كل هذا كثير من التعمية والتشويه اللذين يناسبإن المصالح المختلفة. يجب إن ننظر إلى داخلنا وإلى تجارب الآخرين ) .

    هذه نظرة جديدة وعميقة لمشكلة السودان القومية، لكن مشكلتها إنها تظل وجهة نظر صفوية، أمامها صعوبات جمة لتتحول إلى برنامج سياسي ثقافي قومي وأولوية من أولويات السلطة التنفيذية في السودان. فلا يزال الصراع يجرى على هامش القضية السودانية الحقيقية، ولا تزال الأوهام هي وقود الصراع، ولا تزال مسالة نظام الحكم وأسس الهوية القومية هي جوهر الأزمة السودانية، ولا تزال التيارات السياسية المغلقة والمتوازية هي الفاعل الأساسي في الحركة السياسية السودانية. ولا يوجد حتى الإن حزب سياسي قومي قادر على تغيير العقلية السياسية في الشمال والجنوب وأرياف السودان الأخرى في وقت واحد، وقادر على تخطى أوهام العامة ومرارت التاريخ.
                  

العنوان الكاتب Date
أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-15-07, 03:42 PM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-15-07, 05:16 PM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-15-07, 07:24 PM
      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. ترهاقا08-15-07, 08:14 PM
        Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-16-07, 05:49 PM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Mahjob Abdalla08-16-07, 01:07 AM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Mahjob Abdalla08-16-07, 01:17 AM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-16-07, 06:01 PM
      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. wd al geran08-16-07, 06:48 PM
        Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. ترهاقا08-16-07, 07:04 PM
          Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-16-07, 08:08 PM
          Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. maia08-16-07, 09:50 PM
        Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-16-07, 07:56 PM
      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-16-07, 07:37 PM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Ahmed musa08-16-07, 08:09 PM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-16-07, 08:39 PM
      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. ترهاقا08-16-07, 10:12 PM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Mahjob Abdalla08-17-07, 03:25 AM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. الزوول08-17-07, 04:29 AM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-18-07, 12:32 PM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Ahmed musa08-17-07, 07:11 AM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. fadlabi08-17-07, 09:28 AM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Dr_Bringy08-17-07, 11:03 AM
      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-17-07, 12:08 PM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. الزوول08-17-07, 09:08 PM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. معتز تروتسكى08-18-07, 00:06 AM
      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-18-07, 08:23 PM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-18-07, 08:18 PM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. عبد المنعم عبدالله08-18-07, 03:14 AM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-18-07, 09:05 PM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. شول اشوانق دينق08-18-07, 04:59 PM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-18-07, 09:24 PM
      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Dr_Bringy08-19-07, 06:37 PM
        Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. محمدين محمد اسحق08-19-07, 08:39 PM
          Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-19-07, 09:59 PM
            Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-20-07, 01:26 PM
        Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-19-07, 09:10 PM
          Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Nasser Mousa08-19-07, 09:12 PM
            Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-20-07, 11:45 PM
              Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-24-07, 02:20 PM
                Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. garjah08-24-07, 03:21 PM
                  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Tragie Mustafa08-24-07, 04:38 PM
                    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-24-07, 09:13 PM
                      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Tragie Mustafa08-25-07, 02:31 AM
                  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-24-07, 08:15 PM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. أحمد الشايقي08-24-07, 04:41 PM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-24-07, 09:21 PM
      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. محمدين محمد اسحق08-25-07, 00:12 AM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. تاج الدين عبدالله آدم08-25-07, 00:32 AM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir09-02-07, 00:39 AM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. الزوول08-25-07, 03:01 PM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. حامد بدوي بشير08-25-07, 03:23 PM
      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. حامد بدوي بشير08-25-07, 03:32 PM
        Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir08-27-07, 06:15 PM
        Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir09-02-07, 08:16 PM
          Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir09-03-07, 00:16 AM
  Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. ماجد حسون09-03-07, 03:39 PM
    Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir09-04-07, 06:11 PM
      Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir09-05-07, 06:19 PM
        Re: أوهـــام الوحــدة والتعــايش الســلمي .. Munir09-09-07, 10:07 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de