نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! (Re: ahmed haneen)
|
التحية للمنير والشكر على مايكتب. الكبر هو آفة زماننا. مدعي التعارض بين الأيات أو الآيات والأحاديث أو الأحاديث وقول مالك مثلا لا يتهم نفسه بقصور بل يفترض دوما أنه جامع لكل هذه الأصول حتى يطلق لسانه على كل الأصول. ورحم الله امرء عرف قدر نفسه. التحية لك أخي أحمد حنين:
Quote: اما بخصوص النص الديني .. ومفارقته للواقع الراهن .. فليس كل النصوص قد فارغت الواقع .. وبعضها قد فعل ولذا يجب ان يعاد تفسيرها وينظر اليها من خلال الواقع الراهن ..كما ان هنالك سوابق لتجميد بعض النصوص استجابة للواقع الراهن .. خذ مثلا الخليفة الراشد عمر بن الخطاب .. جمد حد السرقة في عام الرمادة لاحظ حدا وليس نصا وكذلك الغي سهم المؤلفة قلوبهم في الزكاة ورفض ان يدفع لهم بحجة ان الأسلام اصبح ليس في حاجة لذلك وكما انه ايضا نجد بعض الأحكام قد فارقها الواقع مثل الرقيق وما ملكت ايمانكم .. وعقوبات الإماء .. وهنا نجد بعض العلماء يأخذون ما يروق لهم من النصوص.. ويسكتون عن بعضها ... وعندما تطالبهم يالتجديد في الفهم والأصول .. يكفرونك .. ولكنهم يعرفون ان هنالك بعض النصوص قد فارقت الواقع فعلا ..ولكنهم يكابرون |
مسألة مفارقة النص للواقع دعوى يتوصل بها إلى ترك النص الشرعي, النصوص عبارة عن أصول يستثمر العلماء منها الأحكام وهي الثمرة كما يقول علماء الأصول, فمن جز شجرته المثمرة كيف له الحصول على الثمر؟؟ أما إذا قيل أن النص غير مستوعب لحوادث الزمان المتجددة دوما, قلناأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم لما بعثَ معاذ إلى اليَمَنِ قال: «أرأيتَ إنْ عَرَضَ لَكَ قضاءٌ كَيْفَ تَقْضِي» قال: أقضِيْ بكتابِ اللَّهِ، قال: «فإنْ لم يكُنْ في كتابِ اللَّهِ» قال: فَبِسُنَّةِ رسولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قال: «فَإِنْ لم يَكُنْ في سُنَّةِ رسولِ اللَّهِ» قال: أجْتَهِدُ رأيي ولا آلُوا قال: فَضَرَبَ صَدْرَهُ ثم قالَ: «الحمدُلله الذي وَفَّقَ رسولَ رسولِ اللَّهِ لِمَا يُرْضِيْ رسولَ اللَّهِ». فالأمر في غاية البسلطة والدقة متى ما وجد النص وجبت المتابعة وعند عدمه يجب الإجتهاد. أما القول بأن النص الموجود هذا غير مواكب للعصر فهذا رفض له, ولو كان هذا الباب مفتوحا لتغير الدين شيئا فشيئا بتقدم الزمان, فمن زمان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى زماننا الدنيا في تغير دائم ولم تتغير النصوص وهي عندنا متقدمة على الزمان لتخلف الحاضر عن القيم التي جاءت بها الرسالة, فالزمان متقدم للأمام وأهل الزمان يرجعون القهقري والأحكام ليسي للزمان إنما لأهله, فقط عليهم مواكبة النص وسيعتدل قطعا ميزان الحياة. اما عام الرمادة فما فعله الخليفة الراشد أنه أبطل الحكم ليس لفساده أو تخلفه عن الزمان بل لأن السارق يسرق لسد رمقه فكيف يقطع وهو مضطر؟؟ القرآن يقول أن المضطر يأكل الحرام كالميتة ولحم الخنزير, فبين حل هذا له لضرورته, ولو سرق سارق لا لسد الرمق لوجب القطع. فالضرورة هي السبب إذا. أما المؤلفة فهؤلاء تألفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعده الصديق مدة خلافته ومنعهم الفاروق لعدم كونهم مؤلفة لقوة إسلامهم أو لأن الإسلام قد قوي عودة فليس مضطرا للدفع لهم, فالسهم وضع في ظروف معينة وهي: * حوجة الإسلام لهم تقويا بهم فهم رؤوس في أقوامهم. * ضعف الإسلام في قلوبهم فيعطون تألفا لهم حتى يقوى إسلامهم. فالحكم في أصله ليس لهؤلاء النفر الذين منعهم الفاروق فحسب بل هو عام عند ضعف الإسلام, كل من ضعف إيمانه للحاكم إعطائه تألفا له, ولا يستحق العطاء أبدا فالعطاء لغرض متى ما حصل كان المنع. فالفاروق في الحقيقة لم يمنع مؤلفة بل منع مسلمون قوي إسلامهم وهذا دليله أنهم لم يرتدوا عند منعهم. كما أن الإسلام وقتها قد قوي فلا ضرورة للعطاء. والخلاصة إما أن هؤلاء قد خرجوا عن كونهم مؤلفة والنص يعطي فقط المؤلفة أو أن الإسلام قد صار قويا. أما الرقيق فالإسلام لم يقل استرقوا العباد بل كان الناس في العالم أجمع يستعبدون بعضهم بعضا فجاء الإسلام وأمر بالعتق كفارة وتطوعا وحض على ذلك وساوى بين الناس حتى كان المستضعفون هم أول المؤمنون وصدقهم المساواة حتى جاء في البخاري:«أنّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال لبلالٍ عند صلاةِ الفجرِ: يا بلالُ حدِّثني بأَرجىٰ عملٍ عملتَهُ في الإسلامِ، فإني سمعتُ دَفَّ نَعليكَ بينَ يدَيَّ في الجَنَّة. قال: ما عملتُ عَملاً أرجى عندي أني لم أتطهَّرْ طُهُوراً في ساعةِ ليلٍ أو نهارٍ إلا صلَّيتُ بذلكَ الطُّهورِ ما كُتِبَ لي أن أصلِّي». وحتى قال الفاروق فيه كما في البخاري أيضا: أبو بكرٍ سيِّدُنا، وأعتَقَ سيِّدَنا. وحتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم في سلمان الفارسي كما عند الطبراني والحاكم: «سَلْمَانُ مِنَّا أهْلَ الْبَيْتِ». وهو الذي كان مملوكا وأعتقه المسلمون بخمسمائة نخلة غرسها النبي بيده الشريفة ومائة وقية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-15-06, 11:51 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | اساسي | 04-15-06, 11:59 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-15-06, 12:54 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-15-06, 01:00 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-15-06, 04:33 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-15-06, 05:24 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-15-06, 04:38 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | A.Razek Althalib | 04-16-06, 01:42 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-16-06, 05:49 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-16-06, 06:27 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-17-06, 06:39 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-18-06, 08:42 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-23-06, 07:15 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-23-06, 07:29 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-28-06, 05:04 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 04-29-06, 04:50 PM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | ahmed haneen | 04-30-06, 02:18 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-30-06, 06:26 AM |
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! | Munir | 05-02-06, 06:51 PM |
|
|
|