انتم اعلم بشئون دنياكم !!!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 12:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منير عبدالرحيم(Munir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-30-2006, 06:26 AM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! (Re: ahmed haneen)

    التحية للمنير والشكر على مايكتب.
    الكبر هو آفة زماننا. مدعي التعارض بين الأيات أو الآيات والأحاديث أو الأحاديث وقول مالك مثلا لا يتهم نفسه بقصور بل يفترض دوما أنه جامع لكل هذه الأصول حتى يطلق لسانه على كل الأصول. ورحم الله امرء عرف قدر نفسه.
    التحية لك أخي أحمد حنين:
    Quote: اما بخصوص النص الديني .. ومفارقته للواقع الراهن .. فليس
    كل النصوص قد فارغت الواقع .. وبعضها قد فعل ولذا يجب ان يعاد تفسيرها
    وينظر اليها من خلال الواقع الراهن ..كما ان هنالك سوابق لتجميد
    بعض النصوص استجابة للواقع الراهن .. خذ مثلا
    الخليفة الراشد عمر بن الخطاب .. جمد حد السرقة في عام الرمادة
    لاحظ حدا وليس نصا
    وكذلك الغي سهم المؤلفة قلوبهم في الزكاة ورفض ان يدفع لهم
    بحجة ان الأسلام اصبح ليس في حاجة لذلك
    وكما انه ايضا نجد بعض الأحكام قد فارقها الواقع مثل الرقيق
    وما ملكت ايمانكم .. وعقوبات الإماء ..
    وهنا نجد بعض العلماء يأخذون ما يروق لهم من النصوص..
    ويسكتون عن بعضها ... وعندما تطالبهم يالتجديد في الفهم
    والأصول .. يكفرونك .. ولكنهم يعرفون ان هنالك بعض النصوص
    قد فارقت الواقع فعلا ..ولكنهم يكابرون

    مسألة مفارقة النص للواقع دعوى يتوصل بها إلى ترك النص الشرعي, النصوص عبارة عن أصول يستثمر العلماء منها الأحكام وهي الثمرة كما يقول علماء الأصول, فمن جز شجرته المثمرة كيف له الحصول على الثمر؟؟ أما إذا قيل أن النص غير مستوعب لحوادث الزمان المتجددة دوما, قلناأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم لما بعثَ معاذ إلى اليَمَنِ قال: «أرأيتَ إنْ عَرَضَ لَكَ قضاءٌ كَيْفَ تَقْضِي» قال: أقضِيْ بكتابِ اللَّهِ، قال: «فإنْ لم يكُنْ في كتابِ اللَّهِ» قال: فَبِسُنَّةِ رسولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قال: «فَإِنْ لم يَكُنْ في سُنَّةِ رسولِ اللَّهِ» قال: أجْتَهِدُ رأيي ولا آلُوا قال: فَضَرَبَ صَدْرَهُ ثم قالَ: «الحمدُلله الذي وَفَّقَ رسولَ رسولِ اللَّهِ لِمَا يُرْضِيْ رسولَ اللَّهِ». فالأمر في غاية البسلطة والدقة متى ما وجد النص وجبت المتابعة وعند عدمه يجب الإجتهاد.
    أما القول بأن النص الموجود هذا غير مواكب للعصر فهذا رفض له, ولو كان هذا الباب مفتوحا لتغير الدين شيئا فشيئا بتقدم الزمان, فمن زمان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى زماننا الدنيا في تغير دائم ولم تتغير النصوص وهي عندنا متقدمة على الزمان لتخلف الحاضر عن القيم التي جاءت بها الرسالة, فالزمان متقدم للأمام وأهل الزمان يرجعون القهقري والأحكام ليسي للزمان إنما لأهله, فقط عليهم مواكبة النص وسيعتدل قطعا ميزان الحياة.
    اما عام الرمادة فما فعله الخليفة الراشد أنه أبطل الحكم ليس لفساده أو تخلفه عن الزمان بل لأن السارق يسرق لسد رمقه فكيف يقطع وهو مضطر؟؟ القرآن يقول أن المضطر يأكل الحرام كالميتة ولحم الخنزير, فبين حل هذا له لضرورته, ولو سرق سارق لا لسد الرمق لوجب القطع. فالضرورة هي السبب إذا.
    أما المؤلفة فهؤلاء تألفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعده الصديق مدة خلافته ومنعهم الفاروق لعدم كونهم مؤلفة لقوة إسلامهم أو لأن الإسلام قد قوي عودة فليس مضطرا للدفع لهم, فالسهم وضع في ظروف معينة وهي:
    * حوجة الإسلام لهم تقويا بهم فهم رؤوس في أقوامهم.
    * ضعف الإسلام في قلوبهم فيعطون تألفا لهم حتى يقوى إسلامهم.
    فالحكم في أصله ليس لهؤلاء النفر الذين منعهم الفاروق فحسب بل هو عام عند ضعف الإسلام, كل من ضعف إيمانه للحاكم إعطائه تألفا له, ولا يستحق العطاء أبدا فالعطاء لغرض متى ما حصل كان المنع. فالفاروق في الحقيقة لم يمنع مؤلفة بل منع مسلمون قوي إسلامهم وهذا دليله أنهم لم يرتدوا عند منعهم. كما أن الإسلام وقتها قد قوي فلا ضرورة للعطاء. والخلاصة إما أن هؤلاء قد خرجوا عن كونهم مؤلفة والنص يعطي فقط المؤلفة أو أن الإسلام قد صار قويا.
    أما الرقيق فالإسلام لم يقل استرقوا العباد بل كان الناس في العالم أجمع يستعبدون بعضهم بعضا فجاء الإسلام وأمر بالعتق كفارة وتطوعا وحض على ذلك وساوى بين الناس حتى كان المستضعفون هم أول المؤمنون وصدقهم المساواة حتى جاء في البخاري:«أنّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال لبلالٍ عند صلاةِ الفجرِ: يا بلالُ حدِّثني بأَرجىٰ عملٍ عملتَهُ في الإسلامِ، فإني سمعتُ دَفَّ نَعليكَ بينَ يدَيَّ في الجَنَّة. قال: ما عملتُ عَملاً أرجى عندي أني لم أتطهَّرْ طُهُوراً في ساعةِ ليلٍ أو نهارٍ إلا صلَّيتُ بذلكَ الطُّهورِ ما كُتِبَ لي أن أصلِّي». وحتى قال الفاروق فيه كما في البخاري أيضا: أبو بكرٍ سيِّدُنا، وأعتَقَ سيِّدَنا. وحتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم في سلمان الفارسي كما عند الطبراني والحاكم: «سَلْمَانُ مِنَّا أهْلَ الْبَيْتِ». وهو الذي كان مملوكا وأعتقه المسلمون بخمسمائة نخلة غرسها النبي بيده الشريفة ومائة وقية.
                  

العنوان الكاتب Date
انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-15-06, 11:51 AM
  Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! اساسي04-15-06, 11:59 AM
    Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-15-06, 12:54 PM
      Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-15-06, 01:00 PM
        Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! محمد ميرغني عبد الحميد04-15-06, 04:33 PM
          Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-15-06, 05:24 PM
        Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-15-06, 04:38 PM
          Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! A.Razek Althalib04-16-06, 01:42 AM
            Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-16-06, 05:49 PM
              Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-16-06, 06:27 PM
                Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-17-06, 06:39 AM
                  Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! محمد ميرغني عبد الحميد04-18-06, 08:42 AM
                    Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-23-06, 07:15 PM
                      Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-23-06, 07:29 PM
                        Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-28-06, 05:04 PM
                          Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir04-29-06, 04:50 PM
  Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! ahmed haneen04-30-06, 02:18 AM
    Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! محمد ميرغني عبد الحميد04-30-06, 06:26 AM
    Re: انتم اعلم بشئون دنياكم !!! Munir05-02-06, 06:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de